سوريا الصغيرة، منهاتن

(تم التحويل من سوريا الصغيرة)

الإحداثيات: 40°42′29″N 74°00′50″W / 40.70806°N 74.01389°W / 40.70806; -74.01389

أطفال مهاجرون سوريون/لبنانيون في شارع واشنطن في منهاتن السفلى. 1914

سوريا الصغيرة Little Syria، كانت إحدى ضواحي منهاتن بمدينة نيويورك يقطعنا غالبية من العرب الأمريكي، منذ أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر[1] حتى أربعينيات القرن العشرين. تسمى أيضاً الحي السوري، يحدها من شارع واشنطن من منتزه باتري حتى شارع ركتور.[1] وصلت المنطقة لأقصى مراحل انتعاشها الاقتصادي، بعد بناء لمركز التجارة العالمي؛ حيث وجد حجر الزاوية لكنيسة القديس بطرس المارونية التي تأسست بعد انهيار المركز في هجمات 11 سبتمبر.[2] تراجعت كضاحية بعدما حقق سكانها نجاحات وانتقلوا إلى مناطق أخرى، وخاصة جادة أتلانتك في بروكلين،[3] واختفت تماماً عندما تم هدم جزء كبير من شارع واشنطن السفلي للإفساح لمدخل نفق بروكلين-باتري.[2][4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف والتاريخ

الحي السوري بمدينة نيويورك، بين ح. 1910-1915.
صورة لبائع مرطبات في الحي السوري بمدينة نيويورك. الصورة مهداة من مكتبة الكونگرس.

كان أغلب سكان الحي من المسيحيين العرب، من الموارنة وملكيين، الذين هاجروا من الدولة العثمانية، من المناطق التي تقع فيها حالياً سوريا ولبنان، واستقروا في مدينة نيويورك في أواخر القرن التاسع عشر، هرباً من الفقر والتمييز، واستجابة لدعاية المبشرين الأمريكان. وفق تقديرات نيو يورك تايمز، كان نحو 5% من سكان الحي من المسلمين، أغلبهم من فلسطين.[2] عدا المهاجرين من بلاد الشام، كان في الحي مهاجرون من أصول متنوعة، من يونانيين وأتراك وپولنديين وسلوڤاك وتشيك وأرمن وأوكرانيين ولتوان ومجريين وأيرلنديين. كان المسيحيون العرب يقطنون في شارع واشنطن إلى الجنوب من موقع مركز التجارة العالمي، حيث بنوا ثلاث كنائس، إحداها كنيسة القديس جورج الملكانية الكاثوليكية، والتي لا يزال مبناها موجوداً، وقد أضيف هذا المبنى في سنة 2009 إلى قائمة معالم مدينة نيويورك.[5]


المصادر

  1. ^ أ ب قالب:Cite fednyc, pp.76-77; Two other sections of New York were singled out as particularly Syrian in 1939, "the Syrian shops and coffee houses with their Arabic signs, on Atlantic Avenue" in South Brooklyn (p.463) and "a small Arabian and Syrian quarter" on Thatford Avenue near Belmont in Brownsville, Brooklyn (p.498).
  2. ^ أ ب ت خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة NYT2010
  3. ^ O'Brien, Jane and Botti, David. "Altered States: Preserving New York City's 'Little Syria'" BBC News Magazine (7 February 2012)
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة karpf
  5. ^ Caratzas, Michael D. "{Former} St. George's Syrian Church Designation Report" قالب:غير مترجمة (July 14, 2009)

وصلات خارجية