كركند

(تم التحويل من سلطعون)

كركند
Temporal range: Valanginian–Recent
Lobster NSRW.jpg
الكركند الأمريكي، Homarus americanus
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوانية
Phylum: مفصليات الأرجل
Subphylum: Crustacea
Class: Malacostraca
Order: Decapoda
Suborder: Pleocyemata
Infraorder: Astacidea
Family: Nephropidae
Dana, 1852
Genera [1]
الكركند له سيقان غليظة ومخالب أمامية ضخمة. يستخدم مخالبه لقتل الفريسة. يتغذى الكركند بالسلطعون والقواقع والأسماك الصغيرة ونوعيات أخرى من الكركند.

الكركند، السلطعون أو الإستاكوز Lobster حيوان صلب الصَّدَفة، يعيش في قاع المحيط بالقرب من الشاطئ، وتُغطي صدفة صلبة كل جسم الحيوان وتكون له بمثابة الدرع الواقية. وللكركند مخلبان كبيران، يندفعان إلى الأمام، وهما بطول جسمه تقريبًا، بينما ينتشر ذيله في الخلف كالمروحة. ولأغلب أنواع الكركند أصداف خضراء داكنة أو زرقاء داكنة ذات بقع، وحينما يُطبخ الكركند يتحول لون الصدفة إلى اللون الأحمر القاني. ولحم الكركند الشهي طعام بحري مفضل. ويوجد الكركند في المحيطين الأطلسي والهادئ. وأفضل لحوم الكركند تلك التي تؤخذ من الكركند الذي يعيش في شمال المحيط الأطلسي. وللكركند أرجل سميكة ومخلبان أماميان ضخمان يستعملهما في قبض وقتل فريسته، ويتغذى الكركند بالسرطانات والقواقع والأسماك الصغيرة وأنواع الكركند الأخرى. ويؤكل من الكركند العضلات السميكة في الذيل والمخالب، بينما يؤكل من كركند الصخور أو الكركند الشوكي عضلات منطقة البطن. وقد يصل وزن الكركند الضخم إلى 20 كجم. والكركند ليس له عمود فقري. وهو ينتمي إلى مجموعة من الحيوانات تعرف بالقشريات. وتشمل القشريات الأخرى كلا من السرطانات والسلطعون والروبيان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عن الكركند

حقائق موجزة

  • الأسماء: للذكر: ديك، وللأنثى : دجاجة
  • فترة الحمل: من 11 إلى 12 شهرًا.
  • عدد المواليد: 5,000 إلى 100,000 أو أكثر
  • مدى العمر: 15 سنة تقريبًا.
  • أماكن وجوده: يوجد في المحيطين الأطلسي والهادئ.

جسم الكركند

جسم الكركند

يتراوح طول الكركند الأكثر شيوعًا في أمريكا الشمالية، الذي يُطلق عليه عادة اسم الكركند الأمريكي، ما بين 30 و60سم، بينما يتراوح وزنه ما بين نصف الكيلو جرام وكيلو جرام واحد، وأغلب أنواع الكركند الأوروبية أصغر من الأنواع الأمريكية. يتكون جسم الكركند من 19 حلقة (عقلة)؛ ويتكون الرأس من خمس حلقات؛ أما الصدر (الجزء الأوسط) فيتكون من ثماني حلقات، ولمنطقة البطن ست حلقات. وكل حلقة من تلك الحلقات يغطيها قسم من الصدفة، التي تصبح رقيقة وناعمة عند التقاء الأجزاء بعضها ببعض، مما يمكّن الكركند من ثني جسمه والتحرك. ويتنفس الكركند عن طريق الخياشيم التي توجد تحت الصدفة على جانبي صدره. وللكركند زوجان من قرون الاستشعار في رأسه؛ بينما توجد عيناه في نهاية عضوين رفيعين يطلق عليهما الساقان. وهاتان العينان مركبتان، تتكونان من مئات العدسات الملتحمة بعضها ببعض. وتتحرك قرون الاستشعار، وساقا العينين المركبتين باستمرار بحثًا عن الطعام واتقاء الأعداء. وتُغطي قرون الاستشعار والأرجل والصدفة ملايين الشعيرات الحسية التي عن طريقها يمكنه التعرف على المواد الكيميائية التي تساعده في تحديد موقع الطعام.

الجانب الأسفل لأنثى الكركند

وللكركند خمسة أزواج من الأرجل المتصلة؛ أربعة أزواج منها رفيعة، يستخدمها في المشي. وبالنسبة للكركند الحقيقي يكون الزوج الخامس، الذي يمتد أمام الرأس، سميكًا وينتهي بمخلبين غليظين. أحد هذين المخلبين سميك وذو أسنان غليظة تستخدم لتمزيق الفريسة؛ بينما يكون المخلب الآخر صغيرًا وذا أسنان حادة لتقطيع الطعام إلى أجزاء صغيرة. ولا يوجد المخلب الكبير في الجانب نفسه بالنسبة لكل أجناس الكركند، إذ أن بعضها يوجد مخلبه في جانبه الأيمن، وبعضها الآخر يوجد مخلبه في جانبه الأيسر وتكون المخالب الأمامية طويلة ورفيعة في الكركند الشوكي. ويعيش هذا النوع الذي يتخذ اسمه من الأشواك الحادة الموجودة على صدفته في المياه الساحلية الممتدة في غالبية مناطق العالم.

Photo of abstract lobster sculpture
Moche lobster, 200 A.D., Larco Museum Collection Lima, Peru

حياة الكركند

الكركند الشوكي له أرجل ومخالب رقيقة، وسمي بهذا الأسم نسبة إلى الأشواك الحادة الموجودة على صدفته، ويعيش الكركند الشوكي في شواطئ معظم الأماكن في العالم.

يعيش الكركند في قيعان المحيطات، قريبًا من الشاطئ. ويختبئ في حُفرٍ أو تحت الصخور في أعماق تتراوح ما بين 1,8 و 37م. ويبقى الحيوان في مخابئه هذه طوال اليوم، محركًا قرون الاستشعار خارج مدخل المخبأ. ويظل المخلبان جاهزين للانقضاض على أية فريسة تقترب من المخبأ. ويتغذى الكركند بالسرطانات والقواقع والأسماك الصغيرة وأنواع الكركند الأخرى. وفي الليل يخرج الكركند متحركًا، بامتداد قاع المحيط باحثًا عن الطعام. وعندما يقترب منه عدو، كالأسماك الكبيرة أو الأخطبوط يتراجع إلى مخبئه بسرعة، بوساطة ضربات قوية من ذيله.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

صغار الكركند

تضع أنثى الكركند بيضها مرةً واحدة فقط كل سنتين. وقد تضع في المرة الواحدة ما يتراوح بين 50,000 – 100,000 بيضة أو أكثر، ويتباين عدد البيض وفقًا للحجم والعمر. وتحمل الأنثى البيض، تحت انحناء الذيل لمدة تتراوح مابين 11 إلى 12 شهرًا. ومتى أصبح البيض جاهزًا للفقس تقوم أنثى الكركند بتحريك الصغار وإخراجها من قشور البيض. ويبلغ طول المولود 8ملم تقريبًا. وترتفع الصغار إلى السطح؛ لتطفو وتسبح لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أسابيع تقريبًا. وخلال الفترة هذه تكون فريسة سهلة للطيور البحرية والأسماك والأعداء الآخرين. ثم تغطس بعد ذلك إلى قاع المحيط، حيث تقضي بقية حياتها هناك. ويعيش الكركند إلى ما يقرب من خمسة عشر عامًا.

النمو

File:YarmouthNS FishingBoats.jpg|thumb|250px|Fishing boats in Yarmouth, Nova Scotia|alt=Photo of four fishing boats, moored two abreast, to dock]] ينسلخ الكركند (يتخلص من صدفته) عدة مرات خلال فترة نموّه. ويتخلص من صدفته الأولى بعد يومين من الفقس، كما ينسلخ ثلاث مرات أو أكثر خلال الشهر الأول. وعند الانسلاخ، يقوم الكركند بإفراز مادة لتليين صدفته. ثم يقوم ببسط عضلاته وبذلك يشق الصدفة ويخرج منها. وتستغرق هذه العملية فترة 15 دقيقة تقريبًا. وتكون الصدفة الجديدة، التي نمت تحت القديمة مرنة، ولا توفر له أية حماية، مما يجعل الكركند يختفي من أعدائه خلال هذه الفترة، إلى أن تتصلب الصدفة الجديدة.

قائمة أنواع الكركند

This list contains all extant species in the family Nephropidae:[2]

المصادر

  1. ^ Sammy De Grave, N. Dean Pentcheff, Shane T. Ahyong; et al. (2009). "A classification of living and fossil genera of decapod crustaceans" (PDF). Raffles Bulletin of Zoology. Suppl. 21: 1–109. Explicit use of et al. in: |author= (help)CS1 maint: Multiple names: authors list (link)
  2. ^ Dale Tshudy (2003). "Clawed lobster (Nephropidae) diversity through time". Journal of Crustacean Biology. 23: 178–186. doi:10.1651/0278-0372(2003)023[0178:CLNDTT]2.0.CO;2. Unknown parameter |quotes= ignored (help)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية