سكك حديد مصر

سكك حديد مصر
الشعار
محلي مصر
تاريخ التشغيل 1854
طول الخط 1,435 mm (4 ft 8½ in)
Length 5.083 [1]
المقر الرئيسي القاهرة
الموقع الإلكتروني https://enr.gov.eg/ticketing/public/smartSearch.jsf#

الهيئة القومية لسكك حديد مصر أو سكك حديد مصر (ENR) هي شركة قطاع عام تمتلكها الحكومة المصرية بالكامل، وتقوم بتشغيل خطوط السكك الحديدية المصرية،

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نبذة تاريخية

مد أول سكة حديدية بمصر، 1860.
القاطرة 4-4-0 ، حوالي 1907
القطار الذي كان يربط مدينتي القاهرة والأقصر عام 1942

تعد سكك حديد مصر هي أول خطوط سكك حديد يتم انشائها في أفريقيا والشرق الأوسط، والثانية على مستوى العالم بعد المملكة المتحدة، حيث بدأ انشائها في خمسينيات القرن التاسع عشر حيث تمتد عبر محافظات مصر من شمالها إلى جنوبها.[2].

في 12 يوليو 1851 وقع عباس باشا خديوي مصر، والمهندس الإنگليزي روبرت ستيفنسون عقد لإنشاء خط سكة حديد يربط بين القاهرة والإسكندرية، حيث أسند حاكم مصر حينها إلى ستيفنسون التصميم والإشراف وإنشاء خط السكة الحديد الأول فى مصر. ويذكر أن ستيفنسون هو ابن مخترع القاطرة الشهير جورج ستيفنسون.

الوثيقة التى يعود تاريخها لأكثر من 160 عامًا لا تختلف كثيرًا عن عقود إنشاء المشروعات الكبرى التى يتم إبرامها هذه الأيام، فالتعاقد يبين تفصيلاً التزامات المقاول أو الشركة أو تحديد ما عُهد إليه إنشاء خط السكة الحديد من تصميم وإشراف وإنشاء، وذلك مقابل 56 ألف جنيه يتم سدادها على 5 دفعات، قيمة كل دفعة 18 ألف جنيه.


"العقد المبرم بين الخديوي عباس باشا وروبرت ستيفنسون لإنشاء أول سكك حديد في مصر، 12 يوليو 1851."


وقالت الوثيقة: "اتفاق ما بين ستيفنسون بك المعهود إليه فى إدارة الأمور الخارجية لسمو عباس باشا حاكم مصر العام بالنيابة عن سموه وبإذن سموه من جهة ومكليل اندروز بورثويك بالنيابة عن جناب روبرت ستيفنسون المهندس المقيم بلندن من جهة أخرى، حيث أن سموه عقد إنشاء خط سكة حديد بين القاهرة والإسكندرية، ورغب أن يعهد إليه تصميم وملاحظة هذا المشروع فى كل الأعمال والمبانى المختصة به وفى مراقبة المهندسين والعمال الآخرين المراد استخدامهم إلى جناب روبرت ستيفنسون".

وتابعت الوثيقة: "وبما أن سموه يرغب أيضًا فى أن جناب روبرت ستيفنسون المذكور يقدم المهندسين والعمال الآتى ذكرهم من إنگلترة كلما مست الحاجة للقيام خير القيام بإتمام الخط المذكور والأشغال والمبانى الخاصة بمقتضى الشروط الآتى نصها، وبما أن جناب روبرت استيفنس فى شخص مكليل أندروز بورثويك سيقوم بالتصميم والملاحظة وتقديم المهندسين والعمال الآخرين السالف ذكرهم حسب نص الشروط، فقد تم الاتفاق بين سعادة استيفان بك بالنيابة عن سمو عباس باشا وبين مكليل أندروز بورثويك بالنيابة عن روبرت ستيفنسون على ما يأتى".

واتفق الطرفان وفق الوثيقة، على أن يقوم روبرت ستيفنسون بنفسه أو بواسطة أشخاص أكفاء يعينون بمعرفته ويشتغلون تحت مسئوليته بملاحظة تصميم خط السكة الحديد الأول فى مصر وبنائه وسائر الأشغال والمبانى مهما كان نوعها، والتى يستلزمها إتمام العمل على ما يرام، على أن مسئولية تشييد الكبارى وأعمال السدود لا تلقى على عاتق روبرت، وذلك وفقا لنص الوثيقة.

والتزم روبرت ستيفنسون خلال التعاقد بأنه سيقدم على نفقاته الخاصة العدد الكافى من المهندسين المساعدين والمساحين والرسامين وغيرهم فى أى وقت إذا رأى ضرورة ذلك بقصد القيام بالملاحظة المشار إليها فى البند الأول، مع دفع مصاريف سفرهم إلى القطر المصرى وعودتهم منه والقيام بنفقاتهم أثناء اشتغالهم فى الخط المذكور وأعمال مبانيه فى القطر المصرى.

ونص التعاقد على التزام روبرت بتقديم أى إيضاح استشارى ومساعدة بما فى ذلك المواصفات عن المهمات من أى نوع وعن القاطرات والعربات وسائر المهمات المتحركة الأخرى اللازمة للخط المذكور (يقصد مواصفات الجرارات والعربات التى تكون كل قطار)، وطبقًا لما يجرى فى مثل هذه الأحوال فى إنگلترة، وذلك كلما يطلب منه ذلك أى شخص يفوضه سمو عباس باشا، مع التزام روبرت بنفسه أو من ينوب عنه بفحص واختبار جميع المهمات والآلات والقاطرات والعدد المراد استعماله فى إنشاء الخط فى جعله صالحًا للعمل.

وتضمنت الوثيقة أن يلتزم روبرت أو من ينوب عنه فى حالة شراء المهمات والآلات من إنگلترة أو أى بلد من أوربا أن يقوم بنفسه أو من بنوب عنه بفحص هذه الآلات والتحقق منها قبل الشراء، والتأكد أنها صالحة للغرض المطلوبة من أجله، على أن يلتزم روبرت فى حالة طلب سمو عباس باشا بتقديم المساعدة فى انتخاب وتقديم الميكانيكيين والصناع اللازمين لسموه لتعيينهم على نفقة سموه أثناء إنشاء الخط المذكور وتنظيم تشغيله.

وشمل العقد إلزام سمو عباس باشا بتوفير على نفقته وسائل النقل المستخدمة فى إنشاء خط السكة الحديد والمهندسين والعمال من بواخر ومراكب نيلية وجمّال، مع توفير المهندسين والعمال الآخرين الذين يحتاجهم روبرت ستيفنسون، وحدد التعاقد كيفية صرف مستحقات روبرت والشرط الجزائى المفروض عليه فى حالة الإهمال أو التأخير أو الخطأ فى التنفيذ.

وبدأ التشغيل ابان الاحتفالات بافتتاح قناة السويس عام 1854 في عهد الخديوى إسماعيل باشا.


المواصفات التقنية

يبلغ طول الشبكة الحديدية حوالي 6700 كم منها حوالي 4872 كم تشكل مجموع اطوال الخطوط الطولي، ويبلغ عدد المحطات والمواقف (الهلتات) ونقط البلوك على الشبكة أكثر من 820 محطة، منها عشرون محطة رئيسية في عواصم المحافظات في الدلتا والقناة والوجة القبلي، وبذلك تربط شبكة السكك الحديدية الوادى من اقصاة إلى ادناة على على طول أكثر من 1000 كم، وتصل الخطوط الحديدية بين معظم المراكز العمرانية والاقتصادية في البلاد مثل الموانى على البحرين الاحمر والأبيض المتوسط، ومراكز الشحن الخام والمصانع، فضلا عن جميع المدن والمراكز الأخرى، في شبكة هائلة ومتسعة من الطرق الحديدية الحديثة المجهزة لتشغيل جميع أنواع القطارات ذات السرعات العالية عليها.

خطوط القطارات

تيسر هيئة قطارات الاكسبريس السريعة بالدرجات بالدرجات العادية والمختلطة، هذا إلى جانب قطارات خطوط ومناطق الضواحى بالدرجة الموحدة (خط أبو قير وخط المرج - شبين القناطر)، أيضا تقوم الهيئة بتنفيذ وتشغيل خطوط مترو الانفاق بالقاهرة الكبرى وتم تشغيل الخط الإقليمى المرج- حلوان في بداية 1987 وتم تشغيل الخط الثاني شبرا الخيمة - ضواحى الجيزة.

خدمة النقل

محطة للسكك الحديدية في القاهرة (محطة مصر)

توفر الهيئة لجمهورها خدمة النقل بشقيها : نقل الاشخاص ونقل البضائع، ولتحقيق ذلك ولتلبية كل الاحتياجات، فان الهيئة تقوم فيما يخص خدمة نقل الركاب بتسيير قطارات سريعة فاخرة بالدرجتين الأولى والثانية مكيفة الهواء (حمبع الخطوط)، وقطارات توربينية فاحرة (خط القاهرة - الإسكندرية)، وقطارات نوم فاخرة (طوال العام للوجة القبلى وصيفية من القاهرة إلى مرسى مطروح). و فيما يختص بنقل البضائع توفر الهيئة نوعين من الخدمة: خدمة نقل البضائع بالمستعجل على قطارات الركاب نفسها لبعض أنواع السلع (العفش، الطرود، وسائل النقل الخفيف، الاطعمة...). وخدمة النقل لغير المستعجل على قطارات نقل البضائع والتي تواصل الهيئة دعمها باستمرار من حيث تزويدها بالجرارات الحديثة ودعم اسطول عرباتها بالأنواع الجديدة ذات الاحمال الكبيرة، ومن السلع التي يتم نقلها بهذة القطارات : الغلال السائبة والمعبأة، الفحم، قصب السكر ومنتجاتة، منتجات البترول وخام الحديد وخام الفوسفات والاسمدة المصنعة والملح والاحجار بأنواعها. ومع الاتجاهات الجديدة بخصوص تحويل قطاع الخدمات إلى مراكز إنتاجية يجب أن تستقل اقتصاديا وتوفر مصادر تمويلها وتحقق ارباحا، تستمر سكك حديد مصر في أداء دورها الاجتماعى في دعم المواطنين محدودى الدخل, فالى جانب الخدمات المتميزة التي توفرها للقادرين تستمر سكك حديد مصر في تشغيل عربات الدرجة الثانية والثالثة التي تخدم قطاعات عريضة من المواطنين باسعار مخفضة, كما توالى الهيئة تطوير هذة العربات لتحقيق مزيد من الراحة للمسافرين (و من ذلك تطوير دورات المياة بها لتكون من الصلب الغير قابل للصدأ والذي يتحمل الخدمة الشاقة، وتعديل النوافذ والمقاعد لمزيد من الراحة والاحتمال وغير ذلك من نواحى التطوير).. ذلك فضلا عن التيسيرات والتخفيضات المتنوعة للمجموعات.

الهيئة القومية لسكك حديد مصر هي إحدى القطاعات الخدمية بوزارة النقل والمواصلات وهى عضو عامل في الاتحاد العربى للسكك الحديدية وفي لجنتة الدائمة وكذا في اتحاد سكك حديد آسيا والشرقين الأوسط والادنى، كما أنها عضو عامل في الاتحاد الغربي للسكك الحديدية، وتتابع المؤتمرات الدولية الدورية لهذة الاتحادات وتشارك بابحاثها واقتراحاتها بصفة مستمرة فيها وفي التجمعات الدولية المشابهة سعيا إلى الاحتكاكات المفيدة مع غيرها من القطاعات المماثلة.

الموظفون

خطوط السكك الحديدية أمام محطة القطارات الرئيسية بالقاهرة

يعمل بسكك حديد مصر 86000 عامل من جميع التخصصات ينتظمون في عدة ادارات فنية مركزية، وتنقسم الهيئة إداريا إلى سبع مناطق جغرافيى تمتد شمالا وجنوبا وغربا بامتداد شبكة الخطوط الحديدية، وتضم الهيئة عدد من الورش الإنتاجية الكبيرة للوفاء باحتياجات ومتطلبات التشغيل مثل الصيانة والتجديد للوحدات المتحركة والمبانى والاثاثات وغيرها، كما يتبعها سنترال خاص بها بسعة الف خط يربط بين جميع مراكز النشاط بها مباشرة، كما أن لدى الهيئة مطبعتها التي تمدها باختياجاتها من المطبوعات كما تعمل أحيانا تجاريا لحساب الغير.

لا تتوانى سكك حديد مصر عن الاهتمام بالعاملين فيها مهنيا فتعنى بتدريبهم أو رفع كفاءتهم المهنية، فتعقد لهم دورات تدريبية داخلية بمعهدها للتدريب المهنى في وردان الذي يقوم بتخريج دفعات العاملين المهرة في مختلف التخصصات الفنية المطلوبة بالهيئة، والملحق بة مدرسة ثانوية فنية تحت اشراف وزارة التعليم تمنح خريحيها الشهادات الرسمية، وعلى صعيد اخر توالى الهيئة إرسال البعثات الخارجية إلى الاقطار المتقدمة في مجال السكك الحديدية للتعارف على نواحى التقدم في هذا المجال.

و من ناحية أخرى تهتم الهيئة برعاية العاملين اجتماعيا وصحيا وثقافيا ورياضيا ومن ذلك : إدارة طبية كاملة يتبعا ثلاث مستشفيات بالقاهرة وطنطا وابى زعبل تضم عدد 400 سريرا تقوم بعلاج العاملين واسرهم وصرف الدواء لهم بالمجان، كما يوجد نظام جديد للعلاج الاقتصادى لغير العاملين. مدن سكنية لتسكين العاملين بالقرب من موقع العمل مثل المدينة السكنية بابى زعبل والفرز والسد العالى واسوان ووردان وسفاجا والواحات والفيوم وغيرها، فضلا عن المساكن المصلحية المنتشرة بجميع المناطق. دور حضانة لرعاية أبناء العاملين مقابل اشتراك رمزى (جنبهان ونصف). مساجد وجمعيات للحج والعمرة للعاملين واسرهم باسعار ميسرة تدعمها الهيئة. فصول تقوية للطلاب من أبناء العاملين في مرحلة الثانوية العامة وبعض المراحل الأخرى مقابل رسم رمزى. رحلات ومصايف ومخيمات باسعار منخفضة، وقد انشأت الهيئة في سبيل ذلك مصيف الدخيلة بالإسكندرية ومخيما بمرسى مطروح باسعار مخفضة لجميع العاملين بها. تتطلع إدارة شئون العاملين بالهيئة يتوفير الخدمات الاجتماعية والثقافية والترفيهية لموظفى الهيئة واسرهم، بحيث يوجد صندوق بقيمة أكثر من 800000 جنية سنويا للانفاق على مثل هذة الانشطة. تصرف الهيئة اعانات فورية لاصابات العمل وبسببة في حدود مبلغ 100000 جنية سنويا. انشات الهيئة جمعية تعاونية استهلاكية بالقاهرة للعاملين بتكاليف 6000 جنية إضافة إلى مساهمة الهيئة في راس المال بمبلغ 5000 جنية، ذلك فضلا عن العديد من الجمعيات الفئوية المنتشرة بمواقع العمل لخدمة العاملين بهذا الموقع. تمنح الهيئة للعاملين بها ولعائلاتهم حقوقا في السفر على جميع اقطارها بالمجان أو بربع الاجرة كما تمنح ابنائهم تصاريح السفر المجانية خلال اعوام الدراسة في جميع المراحل. تشجع الهيئة باستمرار التجمعات النقابية والروابط الفئوية للعاملين، فتمنحها الدعم الازم وتفتح قنوات الاتصال والحوار مع مثل هذة الانشطة، سعيا نحو اجابة مطالب العاملين وتحقيق تطلعاتهم من اجل صالحهم وصالح العمل.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حجم نقل الركاب

يبلغ حجم نقل الركاب بالسكك الحديدية المصرية ما يقرب من 1.4 مليون راكب يوميا[3]


الحوادث

أثار حادث القطار العسكري في منطقة البدرشين في مصر، 14 يناير 2013.
التاريخ المنطقة ملاحظات
ديسمبر، 1993 القاهرة مقتل 12 وإصابة 60 في تصادم قطارين على بعد 90 كيلومترا شمالي القاهرة.
ديسمبر، 1995 مقتل 75 راكبا و إصابة المئات في تصادم قطار بمؤخرة قطار آخر . و أكدت التحقيقات أن المسئولية تقع على سائق القطار الذي قام بتجاوز السرعة المسموح بها رغم وجود ضباب كثيف مما لم يمكنه من اتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب .
فبراير، 1997 أسوان أدى خلل بشرى و خلل في الإشارات إلى وقوع تصادم بين قطارين شمال مدينة أسوان إلى وقوع 11 قتيلا على الأقل و العديد من الإصابات .
أكتوبر، 1998 الإسكندرية اصطدم قطار بالقرب من الأسكندرية بأحد المصدات الأسمنتية الضخمة مما أدى إلى اندفاعها نحو المتواجدين بالقرب من المكان و خروج القطار نحو أحد الأسواق المزدحمة بالبائعين و المتجولين مما أدى إلى مقتل 50 شخصا وإصابة أكثر من 80 مصابا و معظم الضحايا ممن كانوا بالسوق أو أصطدمت بهم المصدة الأسمنتية . و أرجعت التحقيقات في وقتها إلى عبث أحد الركاب المخالفين في الركوب بالعبث في فرامل الهواء بالقطار.
أبريل، 1999 أدى تصادم قطارين من قطارات الركاب إلى مقتل 10 من ركاب القطار و إصابة أكثر من 50 مصابا معظمهم حالاتهم خطرة.
نوفمبر، 1999 القاهرة-الإسكندرية اصطدم قطار متجه من القاهرة إلى الأسكندرية بشاحنة نقل و خرج عن القضبان متجها إلى الأراضى الزراعية مما أسفر عن وقوع 10 قتلى و إصابة 7 أخرين كانت حالتهم خطرة.
فبراير، 2002 العياط تعد حادثة قطار الصعيد التي وقعت بالعياط - 70 كم جنوبي القاهرة- الأسوأ من نوعها في تاريخ السكك الحديدية المصرية، حيث راح ضحيتها أكثر من ثلاثمائة وخمسين مسافرا بعد أن تابع القطار سيره لمسافة 9 كيلومترات والنيران مشتعلة فيه؛ وهو ما اضطر المسافرين للقفز من النوافذ، ولم تصدر حصيلة رسمية بالعدد النهائي للقتلى. واختلف المحللون في عدد الضحايا حيث ذكرت بعض المصادر أن عدد الضحايا يتجاوز 1000 قتيل وإن لم يصدر بيان رسمى بعدد الضحايا و هذا ما أثار الشكوك في الحصيلة النهائية في عدد الضحايا من الراكبين. [4]
فبراير، 2006 الإسكندرية اصطدم قطاران بالقرب من مدينة الإسكندرية مما إدة إلى إصابة نحو 20 شخصا.
مايو، 2006 الشرقية اصطدم قطار الشحن بآخر بإحدى محطات قرية الشهت بمحافظة الشرقية مما أى إلى إصابة 45 شخصا .
اغسطس، 2006 المنصورة-القاهرة اصطدم قطاران أحدهما قادم من المنصورة متجها إلى القاهرة و الأخر قادم من بنها على نفس الاتجاه مما أدى إلى وقوع تصادم عنيف بين القطارين ، واختلفت الاحصاءات عن عدد القتلى فقد ذكر مصدر أمنى أن عدد القتلى بلغ 80 قتيلا و أكثر من 163 مصابا بينما قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية: إن 51 لقوا حتفهم، في حين ذكرت قناة "الجزيرة" الفضائية أن عدد القتلى بلغ 65 قتيلا.
يوليو، 2007 القاهرة اصطدام قطارين شمال مدينة القاهرة والذى وقع صباح الاثنين وراح ضحيته 58 شخصا كما جرح أكثر من 140 أخرين. [5]
أكتوبر، 2009 العياط تصادم قطارين في منطقة العياط على طريق القاهرة-أسيوط وأدى إلى مقتل 30 شخص وإصابة آخرين، حيث تعطل القطار الأول وجاء الثاني ليصطدم به من الخلف وهو متوقف مما أدى لانقلاب أربع عربات من القطار الأول.
نوفمبر 2012 أسيوط، محافظة أسيوط أسفر حادث تصادم بين قطار ركاب وحافلة مدرسية في أسيوط عن مقتل 47 شخصا على الأقل، بينهم 44 طفلا.
يناير، 2013 البدرشين، محافظة الجيزة أدى حادث قطار عسكري في منطقة البدرشين إلى وقوع المئات من الضحايا، بعد سقوط عربة من عربات القطار، الذي كان يقل عددا من المجندين.[6]

المحطات الرئيسية

معظم الخطوط الرئيسية تبدأ من محطة مصر، الإسكندرية:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنواع السكك الحديدية

السكك الحديدية الأحادية

الشركات المتقدمة لمناصبة مشروع مونوريل العاصمة الادارية الجديدة ومونوريل 6 أكتوبر.
مسار مسار مونوريل 6 أكتوبر.
مسار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة.

القطار أحادي السكة هو قطار للنقل الجماعي الكثيف، يسير على كمرة خرسانية معلقة. تبلغ السعة القصوى للمونوريل الحديث إلى حوالى مليون راكب يومياً. سيصل طول مسار القطار إلى 35 كم، وسيربط مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد بمدينتي القاهرة والجيزة، في رحلة تقطعها السيارة بدون توقف في 35 دقيقة.

في 20 ديسمبر 2018، أعلنت وزارة الإسكان المصرية عن إنشاء خط قطار أحادي السكة (مونوريل) لربط العاصمة الجديدة بمدينة نصر ومدينة 6 أكتوبر يتوقف في 10 محطات ويستوعب مليون راكب يومياً. وسينقسم المشروع إلى مسارين، مونوريل 6 أكتوبر، ومونوريل العاصمة الإدارية الجديدة.[7]

القطار أحادي السكة هو قطار للنقل الجماعي الكثيف، يسير على كمرة خرسانية معلقة. تبلغ السعة القصوى للمونوريل الحديث إلى حوالى مليون راكب يومياً. سيصل طول مسار القطار إلى 35 كم، وسيربط مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد بمدينتي القاهرة والجيزة، في رحلة تقطعها السيارة بدون توقف في 35 دقيقة.

حسب وزير الإسكان فإن شركات المقاولات ستتولى إعداد التصميمات الهندسية والتنفيذ والتشغيل والصيانة بالإضافة للتمويل. وحددت الحكومة شروط لاختيار الشركات المؤهلة لتنفيذ مونوريل العاصمة الإدارية وأكتوبر وتتمثل في:

أ‌- الخبرات السابقة فى مشروعات مماثلة.

ب‌- القدرات المالية والربحية الطويلة الأجل.

ت‌- لا يقل إجمالى المشروعات المُنفذة خلال السنوات الـ5 الأخيرة عن مبلغ يعادل 3000 ملايين يورو.

ث‌- أن تكون الشركة تنفذ مشروع مماثل واحد على الأقل بقيمة إجمالية تبلغ 1000 مليون يورو على الأقل.

ج‌- يتم تقديم المستندات إلى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وحددت وزارة الإسكان أخر موعد لاستلام الأوراق المطلوبة من الشركات يوم 15 يناير 2018.


يضم مسار أكتوبر 10 محطات:

  • محطة المنطقة الصناعية لمدينة 6 أكتوبر.
  • محطة جامع الحصري
  • محطة أكتوبر
  • محطة ميدان جهينة
  • محطة زايد
  • محطة هايبر
  • محطة طريق إسكندرية الصحراوى
  • محطة المنصورية
  • محطة الطريق الدائري
  • محطة جامعة الدول العربية

ويخدم قطار مونوريل أكتوبر التوسعات الكبيرة بمدينة 6 أكتوبر، وخاصة مشروعات الإسكان الاجتماعى. وتحقق المرحلة الثانية من المشروع ربطاً مباشراً مع مشروعات التنمية جنوب أكتوبر والتوسعات الجنوبية، ويربط مع نهاية المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق.

السعة التصميمية للمونوريل 48 ألف راكب / الساعة / الاتجاه. ويبلغ زمن الرحلة 35 دقيقة، وزمن التقاطر 90 ثانية، وعدد القطارات 27 قطاراً.

عدد عربات المرحلة الأولى 108 عربات تسع 24 ألف راكب / الساعة / الاتجاه، بسرعة 80 كم/الساعة. ويبلغ الجدول الزمنى للمشروع 3 سنوات.

حجم الركاب عند بدء التشغيل عام 2020، ربع مليون راكب يومياً.

أما عن مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة فسيبدأ من مدينة نصر إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ويصل طوله 52 كم.

ويضم قطار العاصمة الإدارية 22 محطة:

  • محطة الاستاد
  • محطة هشام بركات
  • محطة نورى خطاب
  • محطة الحى السابع
  • محطة ذاكر حسين
  • محطة المنطقة الحرة
  • محطة المشير طنطاوى
  • محطة كايرو فيستيفال
  • محطة الشويفات
  • محطة المستشفى الجوى
  • محطة حى النرجس
  • محطة محمد نجيب
  • محطة الجامعة الأمريكية
  • محطة إعمار
  • محطة ميدان النافورة
  • محطة البروة
  • محطة الدائرى الأوسطى
  • محطة محمد بن زايد
  • محطة الدائرى الإقليمى
  • محطة فندق الماسة
  • محطة حى الوزارات
  • محطة العاصمة الإدارية الجديدة


السكك الحديدية الكهربة

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Directorate of Intelligence (2012-11-14). "The World Factbook - Egypt". Retrieved 2012-11-29.
  2. ^ http://www.egy.com/community/98-03-05.shtml
  3. ^ الموقع الرسمي للشركة
  4. ^ موجة
  5. ^ مدونات مكتوب
  6. ^ "أبرز حوادث القطارات في مصر خلال عشرين عاما". سي إن إن. 2013-01-14. Retrieved 2013-01-15.
  7. ^ "بالصور والخرائط.. تعرف على مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر". جريدة اليوم السابع. 2018-12-20. Retrieved 2018-12-23.

قائمة المراجع

  • Cotterell, Paul (1984). The Railways of Palestine and Israel. Tourret Publishing. ISBN 0-905878-04-3.
  • Hughes, Hugh (1981). Middle East Railways. Continental Railway Circle. ISBN 0-9503469-7-7.
  • Goldfinch, Gary. Steel in the Sand - The History of Egypt & its Railways. ISBN 1-900467-15-1.

وصلات خارجية