سكسون

تمثال لزعيم السكسون ڤيدوكيند، الذي ناضل من أجل استقلال السكسون ضد شارلمان، في هرفورد، كرايس هرفورد، نوردراين-ڤستفالن، ألمانيا.
الامبراطورية الرومانية تحت هادريان (حكم 117-38)، توضح الموطن الأصلي للسكسون Saxones، وهو تقريباً يناظر منطقة ولاية شلسڤيگ-هولشتاين الحالية بألمانيا.

السكسون (باللاتينية: Saxones, الإنگليزية القديمة: Seaxe, قالب:Lang-osx, ألمانية سفلى: Sassen، بالإنگليزية: Saxons) كانوا اتحاداً من القبائل الجرمانية في السهل الألماني الشمالي، هاجر بعضهم إلى الجزر البريطانية في العصور الوسطى وشكلوا جزءاً من الجماعة المندمجة المسماة أنگلو-سكسون التي انشقت بأول مملكة إنگلترة متحدة.

سيطر على إنجلترا في القرن الخامس الميلادي، وكان الإنجليز والجوت من ضمن الشعوب الجرمانية التي غزت بريطانيا في الوقت نفسه. وامتزجت هذه المجموعات وكَوَّنت المملكة الأنجلو ـ سكسونية التي استمرت حتى الغزو النورمندي عام 1066م.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل الاسم

ولاية نيدرزاكسن الحالية (ساكسونيا السفلى).


التاريخ

خريطة الامبراطورية الرومانية والشعوب القاطنة فيها في سنة 125 م، وتبين موقع السكسون في ألمانيا الشمالية.

ذكر الجغرافي اليوناني القديم بطليموس السكسون في كتابه الذي ألَّفه في بداية القرن الثاني بعد الميلاد. وقال بطليموس: إنَّ السكسون يعيشون في منطقة جنوبي الدنمارك التي تعرف باسم سكسونيا (شلزويگ في ألمانيا حاليًا)، وهم شعب مولع بالحرب، وقد غزوا الأراضي الرّومانية في أواخر القرن الرابع الميلادي خلال فترة حكم الإمبراطور جوليان والإمبراطور ڤالنتينيان. وبحلول القرن السادس الميلادي، كان السكسون قد استقروا على طول ساحل بلاد الغال (فرنسا حاليًا) بين نهري إلبه واللوار. وخلال القرنين الخامس والسادس الميلاديين، غزا السكسون بريطانيا وهزموا الكلت الذين قطنوا المنطقة واستوطنوا في جنوبي وغربي بريطانيا.

وفي القرن الثامن الميلادي هزم شارلمان السكسون الذين بقوا في القارة، وأجبرهم على اعتناق المسحية، وضم بلادهم لتصبح جزءًا من إمبراطوريته. وصارت بلاد السكسون جزءًا من ألمانيا.

طالع أيضاً

الهامش

المصادر

وصلات خارجية