ذراعيات الأرجل

ذراعيات الأرجل
Temporal range: Lower Cambrian–Recent
PlatystrophiaOrdovician.jpg
Platystrophia ponderosa (Ordovician). Scale bar is 5.0 mm.
التصنيف العلمي
Domain: حقيقيات النوى
مملكة: المملكة الحيوانية[1]
Phylum: Brachiopoda
دوميري, 1806[2]
Subphyla and classes

طالع taxonomy

Diversity
[[List of brachiopod genera|نحو 100 جنس حي.
نحو 5,000 جنس أحفوري.[3]]]
A lingulid in in its burrow, in "up" and retracted positions[4]

المسرجيات أو عضديات الأرجل Brachiopoda شعبة حيوانات لافقارية بحرية، يحيط بجسمها صدفة مؤلفة من مصراعين: أحدهما بطني والآخر ظهري. وتقسم، بناء على طبيعة اتصال هذين المصراعين، إلى مجموعتين:

  • عضديات أرجل متمفصلة Articulata يتمفصل مصراعاها الظهري بالبطني بأسنان وتجاويف سنية،
  • عضديات أرجل لامتمفصلة Inarticulata، يرتبط المصراعان بعضهما ببعض بالعضلات والرداء (البرنس) mantle.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أماكن المعيشة

تنتشر عضديات الأرجل في البحار والمحيطات، وتتمثل حالياً في نحو 300 نوع. وقد كان لأنواعها المستحاثة، التي تبلغ نحو 30 ألف نوع أثر كبير في تحديد عمر الصخور الرسوبية، ولتشكيل بعضها حجراً كلسياً، كما في جنس سبيريفر Spirifer المميز للدور الديفوني، والجنس لبتينا Leptena المميز للدور الجوراسي. كما عُثِرَ على مستحاثاتها في صخور الدور الكمبري، أي منذ 570 مليون سنة خلت؛ إذ وُصِفَ منها في هذا الدور أكثر من 500 نوع، وانتشرت أنواعها خاصةً في الحقبين الباليوزوي والمزوزوي انتشاراً كبيراً.

تعيش عضديات الأرجل بصورة رئيسة متثبتة على قاع البحار الضحلة، فهي حيوانات قاعية (الشكل 1) تتثبت معظم أفرادها برجيلة pedicle، تخرج من ثقب خاص يقع تحت منقار المصراع البطني، الذي يسمى حامل الرجيلة (الشكل 2)، أو تخرج من بين منقاري المصراعين. وقد تتثبّت الصدفة على الصخر بوساطة نتوءات شوكية أو بالتحام أحد مصراعيها بالصخر مباشرة. وقد يعيش الحيوان حرّاً من دون تثبيت.

الشكل (2) الأجزاء الرخوة في عضديات الأرجل وطريقة تثبتها

تنتشر معظم عضديات الأرجل في المنطقة الشاطئية، التي لايتجاوز عمقها 150م، ويعيش قليلٌ منها في الأجزاء العميقة من المحيطات، تراوح أبعاد مصراعيها بين 5مم و10سم، ونادراً ما يصل إلى 35سم في عضديات الأرجل العملاقة كما في النوع برودوكتوس العملاق Productus giganteus الذي عُثِرَ عليه في الدور الفحمي (الكربونيفري).

الأجزاء الرخوة: تقوم الصدفة بحماية الأجزاء الرخوة التي تتألف من الجهاز الهضمي وجهاز الدوران والإفراغ والغدد التناسلية والعضلات المختلفة (الشكل 2)، التي تتجمع في القسم الخلفي من الفراغ بين الصدفتين، يحيط بها جوف ردائي يتحرك فيه ماء البحر، ويحيط الرداء بالأجزاء الأخرى جميعها.

ينتهي جهاز الهضم في عضديات الأرجل اللامتمفصلة بشرج ينفتح في الجوف الردائي، بينما يكون في عضديات الأرجل المتمفصلة مغلقاً من دون شرج.

الشكل (3) أشكال الجهاز العضدي في عضديات الأرجل


التغذية

تتغذّى عضديات الأرجل بالمتعضيات الدقيقة (البلانكتون) التي تحملها معها التيارات المائية المحرّضة بحركة أهداب مثبتة على عضو خاص في الجوف الردائي مؤلَّفٍ من ذراعين حاملين لمجموعة من الأهداب على هيئة خصلة الشعر يُدعى حامل الخصلة lophophore (الشكل 2)، وتحمل هذه التيارات أيضاً الأكسجين اللازم للتنفس، وتتم المبادلات الغازية عبر الرداء وأهداب حامل الخصلة. يتثبت حامل الخصلة في بعض المجموعات على هيكل كلسي في المصراع الظهري يُعرف بالجهاز العضدي brachidium، ولذلك يُدعى هذا المصراع أيضاً بالمصراع العضدي. ويختلف شكل الجهاز العضدي حسب الأجناس ويستعمل في تصنيف عضديات الأرجل، فهو يتألّف حسب الأجناس من نتوءَين يُعرفان باسم الكرورا crura قد يتصل بشريط كلسي ملتف على شكل عروة كلسية أو على شكل مخروطين متقابلين بالقاعدة أو بالرأس، أمّا في عضديات الأرجل اللامتمفصلة فيكون الجهاز العضدي مفقوداً، وعادة ما تتثبّت الصدفة برجيلة (الشكل 3).


وصف

الأجزاء الصلبة: تتألف الصدفة من مصراعين يشبه كل منهما صدفة صفيحيات الغلاصم من الرخويات، غير أنها تتميّز منها عموماً بتباين شكل المصراعين وأبعادهما؛ فيميز مصراع بطني كبير ومصراع ظهري صغير(الشكل4)، بينما تتساوى صدفتا صفيحيات الغلاصم عموماً، ويميز فيها مصراع أيمن ومصراع أيسر. يتمفصل المصراعان في عضديات الأرجل المتمفصلة بمفصلة مؤلفة من سنين على جانبي المنقار في المصراع البطني (الشكل 5) ويقابلهما تجويفان في المصراع الظهري.

يمكن ملاحظة آثار انطباعات العضلات المحركة للمصراعين في الأشكال المستحاثة على الجدار الداخلي للصدفة (الشكل 5)، وهي تفيد في تسمية عضديات الأرجل وتصنيفها.

الشكل (5) أثار مرتكزات العضلات في الجنس Terebratula (في الأعلى) ومقطعين في الصدفة حسب أب، ج د (في الأسفل) (أ: مصراع ظهري، ب: مصراع بطني)
الشكل (4) شكل الصدفة عند عضديات الأرجل (م ظ: مصراع ظهري، م ب: مصراع بطني)

يختلف شكل الصدفة اختلافاً كبيراً؛ فقد تكون ذات محيط بيضوي أو دائري أو غير منتظم، وقد يكون محدباً أو مقعراً أو مستوياً.

يتركب جدارالصدفة التي يفرزها الرداء في عضديات الأرجل المتمفصلة من كربونات الكلسيوم وفوسفات الكلسيوم والكيتين، وهو يتألف من ثلاث طبقات 1ـ طبقة داخلية مؤلفة من مواشير من الكلسيت، 2ـ طبقة متوسطة مؤلّفة من صُفيّحات من كربونات الكالسيوم، 3ـ طبقة خارجية مؤلًفة من مواد كيتينية تزول في الأشكال المستحاثة.

أمًا جدار الصدفة في عضديات الأرجل اللامتمفصلة؛ فيتألّف من تعاقب طبقات كلسية وكيتينية، إضافة إلى طبقات من فوسفات الكلسيوم.

عضديات الأرجل المستحاثة: تعدّ عضديات الأرجل من أُولى اللافقاريات التي ظهرت في بداية الدور الكمبري، أي قبل 570 مليون سنة، وقد تطورت وتوزعت كثيراً وسريعاً، إذ بلغ عدد أنواعها المستحاثة نحو 30 ألف نوع، ويزداد هذا العدد كل سنة باكتشاف أنواع جديدة من المستحاثات.

ظهرت مستحاثات عضديات الأرجل المتمفصلة واللامتمفصلة في الدور الكمبري في آن معاً في حالة متقدمة من التطور، وهذا يشير إلى أنّ أصلها كان، من دون شك، أشكالاً رخوية غير مجهزة بأصداف، وهي مرحلة فُقِدت على ما يظهر، أو لم تسمح الظروف التي كانت سائدة لحفظها على شكل مستحاثات في الأزمنة ما قبل الكمبرية.


التكاثر

كانت عضديات الأرجل اللامتمفصلة في الدور الكمبري غزيرة، ولكن تناقص عددها وتنوعها في نهاية هذا الدور، وحلّ محلّها من حيث العدد عضديات الأرجل المتمفصلة، ومع ذلك بقيت ممثلة في الدور الأوردوفيسي (500ـ 430 مليون سنة)، وبعد ذلك قلَّ عددها كثيراً. وفي الدور الكريتاسي (136ـ 65 مليون سنة) ازدهرت مجموعة منها ذات أصداف كلسية، ولكنّها انقرضت كلّها في نهاية الدور.

انخفض عدد أفراد عضديات الأرجل اللامتمفصلة في حقب الحديث الكينوزوي (منذ 65 مليون سنة) حتى العصر الحالي (10 آلاف السنة الأخيرة من التاريخ الجيولوجي)، ولم يبق منها في هذا العصر الأخير إلاّ تسعة أجناس منها الجنس لينگولا Lingula (الشكل 6) الذي يعدّه العلماء مستحاثاً حياً.

(الشكل 6)بعض أجناس عضديات الأرجل
(الشكل7) بعض أجناس عضديات الأرجل

أمّا عضديات الأرجل المتمفصلة، التي تنوعت وازداد عدد أفرادها بدءاً من الدور الأوردوفيشي حتى العصر الحالي؛ فكانت ممثلة في الدور الكمبري بأشكال متخصصة متعددة. فمن رتبها: رتبة أورتيدا Orthida التي ازدهرت في الدورين الكمبري والأوردوفيشي ازدهاراً كبيراً، وتناقصت أعدادها بعد ذلك وانقرضت في الدور البرمي (قبل 280 ـ 225 مليون سنة)، ومنها الجنس أورتيس Orthis (الشكل5)، ورتبة ستروفومنيدا Strophomenida التي ظهرت في بداية الدور الأوردوفيشي وازداد عدد أفرادها زيادة كبيرة في الدور البرمي، ولكنها تقهقرت سريعاً في نهاية هذا الدور، يُذكر منها الجنس ستروفومنا Strophomena (الشكل 6). أمّا رتبة سبيريفريدا Spiriferida، التي تتميّز بجهاز عضدي (براكيديوم) مخروطي الشكل؛ فقد ظهرت في الدور الأوردوفيشي وانتشرت في الدور البرمي حتى الجوراسي (قبل 190 مليون سنة)، ويُذكر منها الجنس سبيريفر Spirifer (الشكل 7). وأمّا أعداد أفراد رتبة رنكونلّيدا Rhynchonellida فكانت غزيرة بدءاً من الدور الأوردوفيشي الأوسط وفي حقب الباليوزوي كلها، وبقيت أفرادها على قيد الحياة في الدور الترياسي (225ـ 190 مليون سنة) قبل أن يتجدّد وجودها في الجوراسي، وقد تضاءل عدد أفرادها في الحقب الحديث (الكينوزوي) حتى أصبح عدد أجناسها لايتعدّى أربعة عشر جنساً في العصر الحالي، والرتبة التي تشكل اليوم المجموعة المهيمنة في البحار هي رتبة تربراتوليدا Terebratulida، يذكر من أجناسها الجنس تريبراتولا Terebratula (الشكل 4)، وقد ظهرت في الدور الديفوني المبكّر وانتشرت أفرادها بعد ذلك في الديفوني الأوسط لإنتاج أشكال عملاقة، واستمرت أفراد هذه الرتبة في الدور البرمي، واجتازت الحدود الفاصلة بين الحقب القديم (الباليوزوي) والحقب المتوسط (المزوزوي) إذ انتشرت أفرادها انتشاراً كبيراً في الدور الترياسي، وتنوَّعت في الدور الجوراسي، تناقصت أعدادها في الدور الكريتاسي المتأخّر (ما قبل 75 مليون سنة) وتابعت أعدادها بالتناقص حتى العصر الحالي.

Some brachiopod species are shaped like oil lamps
An articulate brachiopod:
    Pedicle valve
    Brachial valve
    Pedicle
    Surface
ثلاث تصنيفات عالية المستوى لذراعيات الأرجل [5][6]
التصنيف "التقليدي" [5][6] لامفصليات المفصليات Articulata
"Calciata" approach[6] Lingulata Calciata
Three-part approach[7][8] Linguliformea Craniformea Rhynchonelliformea
الرتب Lingulida[5] Discinida[5] Craniida[5] Terebratulida[5] Rhynchonellida[5]
المفصل بدون أسنان Teeth and sockets
الشرج On front of body, at end of U-shaped gut None
الرجيلة Pedicle Contains coelom with muscles running through لا رجيلات No coelom, muscles where joins body
Long, burrows Short, attached to hard surfaces None, cemented to surface Short, attached to hard surfaces[6]
Periostracum Glycosaminoglycans and chitin Chitin بروتينات
Primary (middle) mineralized layer of shell Glycosaminoglycans and أپاتيت (فوسفات الكالسيوم) كالسيت (شكل من كربونات الكالسيوم)
Inner mineralized layer of shell كولاجن وبروتينات أخرى, chitinophosphate and apatite (فوسفات الكالسيوم) Calcite بروتينات وكالسيت
Chetae around opening of shells نعم[6] لا[6] نعم[6]
Coelom fully divided نعم[6] لا[6] نعم[6]
A dense assemblage of the Ordovician species Dalmanella meeki


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معرض الصور

أنظر أيضاً

ملاحظات

المصادر

  • Ax, P (2003). Multicellular Animals: Order in Nature - System Made by Man. Multicellular Animals: A New Approach to the Phylogenetic Order in Nature. 3. Springer. ISBN 3540001468. Retrieved 2 November 2009.
  • Barry, P.L (January 28, 2002). "The Great Dying". Science@NASA. Science and Technology Directorate, Marshall Space Flight Center, NASA. Retrieved March 26, 2009.
  • Balthasar, U (2009). "Early Cambrian "soft−shelled" brachiopods as possible stem−group phoronids". Acta Palaeontologica Polonica. 44 (2): 307–314. doi:10.4202/app.2008.0042. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Bourlat, S.J (October 2008). "Testing the new animal phylogeny: A phylum level molecular analysis of the animal kingdom". Molecular Phylogenetics and Evolution. 49 (1): 23–31. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Carlson, S.J (November 2001). "Ghosts of the Past, Present, and Future in Brachiopod Systematics". Journal of Paleontology. 75 (6): 1109–1118. doi:10.1666/0022-3360(2001)075<1109:GOTPPA>2.0.CO;2.
  • Cohen, B.L (2000). "Monophyly of brachiopods and phoronids: reconciliation of molecular evidence with Linnaean classiffication (the subphylum Phoroniformea nov.)" (PDF). Proceedings of the Royal Society B: Biological Sciences. 27: 225–231. Retrieved 31 Jan 2010.
  • Cohen, B.L (2003). "The brachiopod fold: a neglected body plan hypothesis" (PDF). Palaeontology. Wiley. 46 (1): 59–65. doi:10.1111/1475-4983.00287. Retrieved 2 November 2009. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Cohen, B.L (2006). "Brachiopoda". Encyclopedia of Life Sciences. John Wiley & Sons, Ltd. doi:10.1002/9780470015902.a0001614.pub2.
  • Conway Morris, S (1995). "Articulated Halkieriids from the Lower Cambrian of North Greenland and their Role in Early Protostome Evolution". Philosophical Transactions of the Royal Society: Biological Sciences. 347 (1321): 305–358. doi:10.1098/rstb.1995.0029. Unknown parameter |coauthor= ignored (|author= suggested) (help)
  • Cowen, R (2000). "Invertebrate paleontology". History of life (3 ed.). Wiley-Blackwell. p. 408. ISBN 0632044446. Retrieved 2 November 2009.
  • Doherty, P.J (2001). "The Lophophorates". In Anderson, D.T (ed.). Invertebrate Zoology (2 ed.). Oxford University Press. pp. 356–363. ISBN 0195513681.
  • Dunn, C.W; Hejnol, A.; Matus, D.Q.; Pang, K.; Browne, W.E.; Smith, S.A.; Seaver, E.; Rouse, G.W.; Obst, M. (2008). "Broad phylogenomic sampling improves resolution of the animal tree of life". Nature. 452 (7188): 745–749. doi:10.1038/nature06614. PMID 18322464. Retrieved 3 Feb 2010.
  • Emig, C.C (1997). "Ecology of Inarticulated Brachiopods". In Kaesler, R.L (ed.). Treatise on Invertebrate Paleontology (PDF). Part H. Geological Society of America. pp. 473–481. Retrieved 14 November 2009.
  • Fortey, R.A (1991). "How to recognize fossils". Fossils: the key to the past. Harvard University Press. pp. 61–63. ISBN 0674311353. Retrieved 16 November 2009.
  • Gaines, R.R (2009). "Animal proxies - Invertebrates". In Gornitz, V (ed.). Encyclopedia of paleoclimatology and ancient environments. M.L. Springer. p. 11. ISBN 1402045514. Retrieved 15 November 2009. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Giribet, G (Sep 2000). "Triploblastic relationships with emphasis on the acoelomates and the position of Gnathostomulida, Cycliophora, Plathelminthes, and Chaetognatha: a combined approach of 18S rDNA sequences and morphology". Systemic Biology. 49 (3): 539–62. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Gould, S.J (1980). "Clams and Brachiopods - Ships that Pass in the Night". Paleobiology. 6 (4): 383–396. Retrieved 27 Jan 2010. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Halanych, K.M (2004). "The new view of animal phylogeny" (PDF). Annual Review of Ecology, Evolution, and Systematics. 35: 229–256. doi:10.1146/annurev.ecolsys.35.112202.130124. Retrieved 21009-04-17. Check date values in: |accessdate= (help)
  • Helmkampf, M (August 2008). "Phylogenomic analyses of lophophorates (brachiopods, phoronids and bryozoans) confirm the Lophotrochozoa concept". Proceedings of the Royal Society B: Biological Sciences. 275 (1645): 1927–1933. doi:10.1098/rspb.2008.0372. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Iyengar, E.V (March 2008). "Kleptoparasitic interactions throughout the animal kingdom and a re-evaluation, based on participant mobility, of the conditions promoting the evolution of kleptoparasitism". Biological Journal of the Linnean Society. Wiley InterScience. 93 (4): 745–762. doi:10.1111/j.1095-8312.2008.00954.x.
  • Knoll, A.H., Bambach, R.K., Payne, J.L., Pruss, S., and Fischer, W.W (2007). "Paleophysiology and end-Permian mass extinction" (PDF). Earth and Planetary Science Letters. 256: 295–313. doi:10.1016/j.epsl.2007.02.018. Retrieved 2008-07-04.CS1 maint: Multiple names: authors list (link)
  • Kowalewski, M (June 2005). "Secondary Evolutionary Escalation Between Brachiopods and Enemies of Other Prey". Science. 308 (5729): 1774–1777. doi:10.1126/science.1113408. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • "ITIS: Brachiopoda". Integrated Taxonomic Information System. Retrieved 16 Nov 2009.
  • Milsom, C (2009). "Brachiopods". Fossils at a Glance. John Wiley and Sons. p. 37. ISBN 1405193360. Retrieved 16 November 2009. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Nielsen, C (2002). "The Phylogenetic Position of Entoprocta, Ectoprocta, Phoronida, and Brachiopoda". Integrative and Comparative Biology. 42 (3): 685–691. doi:10.1093/icb/42.3.685.
  • Nielsen, C (2005). "Larval and adult brains". Evolution & Development. Wiley InterScience. 7 (5): 483–489. doi:10.1111/j.1525-142X.2005.05051.x.
  • Parkinson, D (2005). "Shell structure, patterns and trends of oxygen and carbon stable isotopes in modern brachiopod shells". Chemical Geology. Elsevier. 219 (1–4): 193–235. doi:10.1016/j.chemgeo.2005.02.002. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Peterson, K.J (May 2001). "Animal phylogeny and the ancestry of bilaterians: inferences from morphology and 18S rDNA gene sequences". Evolution and Development. 3 (3): 170–205. doi:10.1046/j.1525-142x.2001.003003170.x. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Riisgård, H.U (2000). "Downstream collecting in ciliary suspension feeders: the catch-up principle" (PDF). Marine Ecology Progress Series. 207: 33–51. Retrieved 12 September 2009. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • de Rosa, R (2001). "Molecular Data Indicate the Protostome Affinity of Brachiopods" (PDF). Systematic Biology. 50 (6): 848–859. Retrieved 27 Jan 2010.
  • Ruppert, E.E (2004). Invertebrate Zoology (7 ed.). Brooks / Cole. ISBN 0030259827. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • DOI:10.1130/G24385A.1 10.1130/G24385A.1
    This citation will be automatically completed in the next few minutes. You can jump the queue or expand by hand
  • Trumble, W (2002). Shorter Oxford English Dictionary. Oxford University Press, USA. ISBN 0198604572. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • "Introduction to the Lingulata". University of California Museum of Paleontology. Retrieved 16 Nov 2009.
  • "Fossil Range Chart of Brachiopods". University of California Museum of Paleontology. Retrieved 16 Nov 2009.
  • "Introduction to the Deuterostomia". University of California Museum of Paleontology. Retrieved 27 January 2010.
  • Ushatinskaya, G.T (2008). "Origin and dispersal of the earliest brachiopods". Paleontological Journal. Springer Verlag. 42 (8): 776–791. doi:10.1134/S0031030108080029.
  • Valentine, J.W (1997). "Cleavage patterns and the topology of the metazoan tree of life". Proceedings of the National Academy of Science. 94 (15): 8001–8005. Retrieved 27 Jan 2010.
  • Vermeij, G.T (March, 1999). "Inequality and the Directionality of History". The American Naturalist. The American Society of Naturalists. 153 (3): 243–253. Retrieved 14 November 2009. Check date values in: |date= (help)
  • Williams, A; Carlson, C.H.C; Brunton, S.J (2000). "Outline of Suprafamilial Classification and Authorship". In Williams, A., Carlson, C.H.C, and Brunton, S.J (ed.). Brachiopoda. Treatise on Invertebrate Paleontology. Geological Society of America and The University of Kansas. pp. xxxix–xlv. ISBN 0-8137-3108-9.CS1 maint: Multiple names: editors list (link)
  • Wood, T.S (2005). "The higher phylogeny of phylactolaemate bryozoans inferred from 18S ribosomal DNA sequences". In Moyano, H. I., Cancino, J. M. and Wyse-Jackson, P.N (ed.). Bryozoan Studies 2004: Proceedings of the 13th International Bryozoology Association. M. London: Taylor & Francis Group. pp. 361–367. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)CS1 maint: Multiple names: editors list (link)
  • Zvyagintsev, A.Y (August, 2007). "First record of a brachiopod (Brachiopoda: Terebrataliidae) in the fouling of hydrotechnical installations in Peter the Great Bay, Sea of Japan". Russian Journal of Marine Biology. 33 (4): 264–266. doi:10.1134/S1063074007040098. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help); Check date values in: |date= (help)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات أخرى

  • Moore, R.C. (June 1952). Invertebrate Fossils. Mcgraw-Hill College. ISBN 0070430209. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

وصلات خارجية