خوسيه گرازيانو داسيلفا

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
خوسيه گرازيانو داسيلفا
Jose graziano.jpg
المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (منظمة الأغذية والزراعة)
تولى المنصب
1 يناير 2012
سبقهJacques Diouf
التفاصيل الشخصية
وُلِد(1949-11-17)نوفمبر 17, 1949
أوربانا، إلينوي، الولايات المتحدة الأمريكية
القومية برازيلي
المدرسة الأمEscola Superior de Agricultura Luiz de Queiroz, University of São Paulo
المهنةمهندس زراعي

خوسيه گرازيانو داسيلفا José Graziano da Silva مواليد 17 نوفمبر 1949 بالولايات المتحدة مهندس زراعي برازيلي وكاتب، فقد حرر كتبا عديدة حول التنمية الريفية، والأمن الغذائي، والاقتصاد الزراعي. عينه الرئيس لولا دا سيلفا وزيرا للأمن الزراعي بين عامي 2003 و 2004. كما تولى مسؤولية إنجاز برنامج محو الجوع عام 2001 [1] الذي ساهم في إخراج ما يقارب 24 مليون شخص من تحت خط الفقر[2] على مدى 8 سنوات.

اُنتخب خوسيه داسيلفا كمديرا عاما لمنظمة الفاو في 26 يونيو 2011[3] وهو أول سياسي لاتيني يتولى هذا المنصب من 1 يناير 2012 إلى غاية يوليو 2015.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة الذاتية

وُلد في أوربانا،إلينوي من والدين برازيليين ذوي أصول إيطالية تحديدا من منطقة قلورية[4].


التعليم والعمل الأكاديمي

تخرج عام 1972 كمهندس زراعي من جامعة ساوباولو-المدرسة العليا للزراعة لويس دي كيروز، وتحصل على ماجستير إدارة الأعمال من نفس المؤسسة عام 1974 بعد تقديمه أطروحته الأكاديمية المتعلقة بتوزيع الثورة.

كما تحصل على درجة الدكتوراه من جامعة محافظة كامبينس[5] وانضم فيما بعد إلى الإطار التربوي بنفس الجامعة كبروفيسور في الاقتصاد الزراعي[6]. كما تحصل على شهادة بحث ما بعد الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا، بركلي و من جامعة لندن-معهد الدراسات الأمريكية اللاتينية[7]

وزير للأمن الغذائي والعمل في المنظمة

قام خوسيه داسيلفا عام 2001 بالانضمام إلى برنامج محو الجوع والذي يُعتبر واحدا من أهم برامج الحملة الانتخابية للرئيس لولا داسيلفا آناذاك[8]. وفي أواخر عام 2002 عينه لولا داسيلفا وزيرا للأمن الغذائي من 1 يناير 2003 إلى غاية 23 يناير 2004. كما قام لولا بإنشاء وزارة جديدة وهي وزارة التنمية الاجتماعية ومكافحة الجوع عام 2004 من أجل المساهمة في استعاب مهمات وزارة الأمن الغذائي، وتم تعيين باتريوس أنانياس على رأسها. وبعد ذلك أصبح خوسيه داسيلفا مستشارا خاصا لرئاسة الجمهورية[9].

أصبح في عام 2006 مساعدا لمدير الفاو وممثلا إقليميا عن أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وهو أوّل إقليمٍ في العالم يهدف إلى القضاء على الجوع كُليّاً بحلول عام 2025[10]. كما قام خوسيه داسيلفا بترويج برنامج حول القضايا الريفية الذي يدافع عن تعزيز المؤسسات والسياسات العامة الهادفة إلى تحقيق تنمية شاملة وجامعة في في هاته المناطق.

قام بتقديم ترشح لإدارة الفاو عام 2011، وانتخب في يونيو 2011 أثناء انعقاد المؤتمر السابع والثلاثين بروما بعد حصوله على 92 صوتا من جملة 180 في جولة اقتراع ثانية[11]. وفاز على منافسه وزير الخارجية الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس ليُعوض بذلك المدير العام السابق جاك ضيوف. كما تنافس أيضا على هذا المنصب كل من فرانز فيشلر النمسا و أندرويونو سواسيلو أندونيسيا و محمد سعيد نوري نعيني إيران و لطيف رشيد العراق.

كما رحبت منظمة أوكسفام بفوزه، واعتبرت أنه قادر على تغيير النظام الغذائي المكسور وتحوله نحو مستقبل زراعي جديد كون أنه يتمتع بالخبرة والجدية. إضافة إلى الولايات المتحدة التي شددت على ضرورة الإصلاح المستمر وإعطاء دفعة للتنمية الزراعية المستدامة وزيادة فرص الحصول على المحاصيل الغذائية.

أعماله

الجوائز وشهادات التقدير

ملف:Graziano da Silva (2011) .jpg
José Graziano da Silva at the 37th FAO Conference, held on June 26, 2011 in Rome. He was elected Director General of FAO during this conference.

ألف العديد من الكتب (25 كتابا) بشأن التنمية الريفية والأمن الغذائي و الاقتصاد الزراعي. تحصل أيضا على عدة جوائز والأوسمة مثل وسام ريو برانكو الذي منحت من قبل الرئيس البرازيلي، ووسام الاستحقاق في العلوم والتكنولوجيا الممنوحة من قبل حكومة ولاية ساو باولو، و جائزة علم الاجتماع والإدارة من طرف جمعية الاقتصاد الريفي البرازيلية.

الحياة الشخصية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العمل

العمل الأكاديمي

المصادر

وصلات خارجية