خالد صلاح

خالد صلاح
خالد صلاح.jpg
وُلِدَ10 مايو 1969
الجنسيةمصري
التعليمبكالوريوس إعلام، جامعة القاهرة
المهنةصحفي وإعلامي ورئيس تحرير جريدة اليوم السابع السابق
الزوجشريهان أبو الحسن

خالد صلاح (و. 10 مايو 1969)، هو صحفي وإعلامي مصري، ورئيس تحرير جريدة اليوم السابع[1] حتى إقالته في 29 مايو 2021.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

وُلد في 10 مايو 1969 بمحافظة الدقهلية، وعاش طفولته وشبابه بحي إمبابة في الجيزة. تخرج من قسم الصحافة بكلية الإعلام في جامعة القاهرة عام 1993. في أوائل التسعينيات، انضم للجماعة الإسلامية.[2] استخدم خالد صلاح علاقته الشخصية بخاله الشيخ جابر (أمير الجماعة الإسلامية بإمبابة) كي يحصل على وضع مميز في صفوف شباب الجماعة.

عام 1992 اقتحمت قوات الأمن المصرية إمبابة وأنهت أسطورة جمهورية إمبابة وقبضت على قادتها، وبعد فترة تم كشف أن أحد أعضاء الجماعة ساعد الداخلية في الدخول والقبض على رفاقه وقياداته، سلم زملاءه وقياداته مقابل الهروب من تحمل نتيجة إختياره، هذا الشاب كان هو ابن أخت الشيخ جابر.

عام 2006 غرقت عبارة السلام 98، وأصبح واضحًا أن الغرق بسبب إهمال الشركة المسئول عنها أحد رجال الأعمال المحسوبين على النظام الحاكم وقتها. تم إحالة رجل أعمال وابنه للمحاكمة بتهمة التسبب في مقتل أكتر من ألف مواطن مصري كانوا على متن العبارة، فهرب رجل الأعمال وابنه للندن، وبدأت الأجهزة الأمنية في إقناعه بإنه لابد له من وسيلة إعلامية للدفاع عنه.

بعد ثورة 25 يناير 2011 عاد خالد صلاح لتحسين علاقاته القديمة بالتيار الإسلامي، وتقرّب من الإسلاميين، وقدم نفسه ليهم باعتباره قادر على الترويج لهم، وقرب إليه احد الصحفيين المعروفين في قيادة جماعة الإخوان المسلمين، وجعل منه سكرتير تحرير جريدته، وتقرب منهم أكتر، ونالت خدماته رضاهم فجعلته الجماعة مسئولًا إعلاميًا عن لجنة الحوار المجتمعي لدستور الإخوان. ورغم أداء الجماعة السيء وقتها الذي أدى لانسحاب أكثر المحسوبين على القوى المدنية من الجمعية التأسيسية للدستور، ظل خالد صلاح في موقعه بالجمعية التأسيسية لدستور الإخوان.

بعد أحداث 30 يونيو 2013 وسقوط حكم محمد مرسي وتولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم، طرد خالد صلاح سكرتير التحرير المعين للتقرب من جماعة الإخوان (الذي تم القبض عليه بعدها من قبل الأمن) وأتى بسكرتير تحرير آخر رشحته له الأجهزة الأمنية ليصبح أحد رموز العهد الجديد.


مسيرته الصحفية

بدأ صلاح حياته المهنية كصحفي في جريدة العربي المصرية عام 1993، ثم عمل كباحث سياسي في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، كما شغل العديد من المناصب المتميزة حيث تولى منصب مدير الأخبار في شركة فيديو كايروسات للإنتاج التليفزيوني والبرامج، ورئيس قسم السياسة والشئون العربية في مجلة الأهرام العربي.

كتب الصحفي خالد صلاح الكثير من المقالات في بعض الصحف المصرية حيث كان يكتب عاموداً ثابتاً ثلاثة أيام أسبوعيا بعنوان "يوم و يوم" بالتناوب مع الكاتب الصحفي خيري رمضان، حتى اتسعت شعبيته مع رئاسته لتحرير جريدة اليوم السابع وموقعها الإلكتروني الذي يكتب بها زاوية يومية بعنوان "كلمة واحدة".

في 29 مايو 2021، أقيل خالد صلاح رئيس تحرير جريدة اليوم السابع من منصبه، ولم يُعلن عن سبب إقالته. [3]

الإعلام

إلى جانب الصحافة المكتوبة قدم الصحفي المصري العديد من البرامج التليفزيونية منها برنامج إخباري يومي بعنوان "محاور" على قناة المحور عام 2002، وبرنامج بعنوان "بلدنا" على قناة OTV الفضائية مع الإعلامية مي الشربيني. ثم برنامج " الأسئلة السبعة" علي شبكة تليفزيون النهار.. وأخيرا يقدم برنامج "على هوى مصر" من الأحد إلى الأربعاء علي شبكة تليفزيون النهار.

كما شارك أيضاَ في تقديم فقرة الصحافة في برنامج القاهرة اليوم، وكضيف دائم في الفقرة السياسية لبرنامج (مساءك) على قناة أو تي في.

بالإضافة إلى ذلك فهو عضو في معهد سالزبورج في النمسا، وفي المعهد المصري للشباب والتكنولوجيا، وفي مجلس إدارة المنظمة المصرية الأوروبية. [4]


المصادر

  1. ^ [http://www.almesryoon.com/permalink/20674.html المصريون
  2. ^ "أحمد موسى: خالد صلاح كان عضوا بالجماعة الإسلامية بإمبابة". مصراوي. 2015-12-15. Retrieved 2019-10-01.
  3. ^ "خالد صلاح يودع اليوم السابع.. ومصطفي بكري يواسيه: مهمتنا لا تعرف الوداع". الوكالة نيوز. 2021-05-29. Retrieved 2021-05-29.
  4. ^ "جولولي - السيرة الذاتية لـ: خالد صلاح". gololy.com. 2016-11-15. Retrieved 2021201811-22. Check date values in: |accessdate= (help)