حمية غذائية

(تم التحويل من حمية)
مجموعة مختارة من المأكولات البشرية.

في التغذية، النظام الغذائي هو الطعام والشراب الذي يتناوله الإنسان بصورة نظامية يومًا بعد يوم. وتدل كلمة الحمية أيضًا على كميات أو أنواع الغذاء اللازمة في ظروف خاصة، كنقص الوزن أو زيادته. وتختلف الحاجة للحمية وفقًا للعمر والوزن والحالة الصحية والمناخ ومقدار النشاط. وعلم تنظيم الأغذية هو علم تغذية الأفراد والمجموعات. فالمال المتوفر والصحة واحتياجات التغذية تؤثر على نمط التغذية الموصوف.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأنظمة الغذائية التقليدية

الحمية النظامية

هي التغذية أو الحمية المتوازنة التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للمحافظة على الصحة. ويحتاج المرء إلى البروتينات لبناء الأنسجة، والدهن، والسكَّر والكربوهيدرات للتزود بالطاقة والحرارة. أما المعادن والفيتامينات، فهي ضرورية للنمو والمحافظة على الأنسجة، وتنظيم وظائف الجسم. وأية تغذية ينقصها أي عنصر غذائي ضروري يُمكن أن تسبب أمراض نقص من نوع ما، فمثلاً نقص فيتامين أ يسبب العمى الليلي، ونقص فيتامين ج يسبب الإسقربوط.

الخيارات الغذائية تبعا للثقافة والدين

قد تؤثر الثقافات أو الديانات على اختيار الأطعمة التي يتناولها الإنسان. مثل الطعام الكوشر لدى اليهود، والطعام الحلال عند المسلمين.

التحكم في الوزن

تقاس قيمة الطاقة التي في الطعام وتلك المستهلكة في النشاط اليومي بالوحدات الحرارية التي تُدعى كيلوحراريات. هذه المقاييس يُشار إليها أيضًا على أنها سعرات حرارية الطعام أو مجرد حراريات. انظر: السعر الحراري. وترتكز الحمْيات لزيادة أو إنقاص الوزن على كمية الحراريات الواردة إلى الجسم من الغذاء، وكمية السعرات الحرارية المستهلكة في النشاط. وحين يتلقى الناس كمية من الحراريات أكثر من التي يستهلكونها، فسوف يزداد وزنهم، وإذا تلقوا كميات أقل من التي يستهلكونها، فسوف يفقدون الوزن. ويجب أن تحتوي الحمية التي تهدف إلى إنقاص أو زيادة الوزن على جميع عناصر الغذاء، كما يجب على الناس أن يقوموا باستشارة طبيب قبل البدء في تلك الحمية.

الصحة

يمكن وصفها للناس الذين يشكون من أمراض معينة. فمثلاً، يحتاج الجسم السليم إلى السكر ولايحتاج إليه المريض بالداء السكري الذي يجب أن يحد من استعمال السكر. ويمكن أن يصف الأطباء حميات تخفيف الملح للمرضى الذين لديهم أمراض قلب أو كلية.

ويعاني بعض الناس من بعض ردود الفعل التحسسية أو الجلدية نحو منتجات أطعمة معينة، كالحليب، والطماطم، والفراولة، والقمح، والبطاطس، والبيض، والسمك، والجوز، والشوكولاتة. وعلى هؤلاء الناس أن يتجنبوا هذه الأطعمة ويستشيروا طببيًا.

ولبعض فئات الناس، كالأطفال الصغار أو المسنين احتياجات غذائية معينة. ولأن الأطفال ينمون بسرعة، فهم بحاجة للطعام، ليس فقط لتعويض الأنسجة التالفة، وتأمين الطاقة، ولكن لبناء نسيج جديد أيضًا. ويجب أن تتضمن التغذية المتوازنة لطفل أو بالغ، الحليب ومشتقاته، والبيض، واللحم الأحمر الخالي من الشحم، والدجاج، والسمك، أو الجوز والحبوب، والبقوليات كالبازلاء، وفول الصويا، والفواكه، والخضراوات ومنتجات الخبز. ويحتاج المسنون للمواد الغذائية كالأطفال والفتيان، فإذا انخفضت حيويتهم فإنهم يحتاجون إلى حراريات أقل. وتحتاج الأمهات الحوامل أو المرضعات والأطفال أيضًا إلى أغذية خاصة.

جدول النظام الغذائي

نوع الطعام آكلات اللحوم آكلات النبات Pescetarian نباتيون Vegan Raw vegan حلال هندوسية كوشر Paleolithic diet
فواكه وثمار لا نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم
ألياف نباتية لا نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم
خضروات لا نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم
خضروات نشوية لا نعم نعم نعم نعم لا نعم نعم نعم لا
حبوب لا نعم نعم نعم نعم لا نعم نعم نعم لا
دواجن نعم نعم لا لا لا لا نعم لا نعم نعم
أسماك نعم نعم نعم لا لا لا نعم لا نعم نعم
مأكولات بحرية (خلاف الأسماك) نعم نعم نعم لا لا لا نعم لا لا نعم
لحم بقري نعم نعم لا لا لا لا نعم لا نعم نعم
لحم خنزير نعم نعم لا لا لا لا لا لا لا نعم
بيض نعم نعم نعم نعم لا لا نعم لا نعم نعم
منتجات ألبان لا نعم نعم نعم لا لا نعم نعم نعم لا
مكسرات لا نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم
كحوليات لا نعم نعم نعم نعم لا لا لا نعم لا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهوامش

انظر أيضا

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بحمية غذائية، في معرفة الاقتباس.