حركة اليسار الديمقراطي (لبنان)

حركة اليسار الديمقراطي
المؤسسكثيرون
(سمير قصير،
زياد ماجد، وآخرون)
تأسس13 سبتمبر 2004
انشق عنالحزب الشيوعي اللبناني
المقر الرئيسيبيروت لبنان لبنان
الأيديولوجيةعلمانية,
ديمقراطية اشتراكية،
ديمقراطية اجتماعية،
تقدمية،
مساواتية،
لاطائفية
الموقف السياسيسياسة الوسط/سياسة اليسار
الديانةعلماني
الانتماء الوطنيتحالف 14 آذار
الألوانالأحمر والأبيض
برلمان لبنان
1 / 128
الموقع
http://www.alyassar.org/

حركة اليسار الديمقراطي، هو حزب سياسي يساري غير طائفي له مقاعد في البرلمان اللبناني. تأسس الحزب في سبتمبر 2004 بواسطة مفكرين يساريين ووسطيين ونشطاء منشقين عن الحزب الشيوعي اللبناني وبعض النشطاء الطلبة من "جماعات يسارية مستقلة". تبنى الحزب الديمقراطية الاجتماعية على الطراز الأوروپي لكن الحزب منففتح على جميع الأفكار اليسارية ويشجع التنمية في ظل دولة علمانية حقيقية. يعمل الحزب تحت إطار عمل لا مركزي يركز على تنوع الفكر من أجل مجتمع ديمقراطي تقدمي في بيئة ديمقراطية حرة. شارك الحزب في ثورة الأرز 2005، موجة الاحتجاجات المناهضة للاحتلال السوري للبنان، ودعا لتصحيح العلاقات الغير متوازنة مع سوريا.

فاز الحزب بأول مقعد في البرلمان في انتخابات 2005 عن دائرة طرابلس. في 2 يونيو 2005، وسط الجولات الانتخابية، سمير قصير، مؤسس الحركة، أغتيل في تفجير سيارة مفخخة. بعد أقل من شهر، جورج حاوي، الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني وحليف حركة اليسار الديمقراطي قُتل في حادث مماثل بسيارة مفخخة في بيروت. في انتخابات 2009، فاز الحزب مرة أخرى بمقعد واحد، عن دائرة البقاع الغربي. وهو عضو في تحالف 14 آذار البرلماني.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

الخلفية والتأسيس

في أواخر التسعينيات، كان هند أعداد متزايدة من المفكرين (سمير قصير، زياد ماجد، إلياس خوري) وشبكة من المجموعات الطلابية المستقلة ("جمعات يسارية مستقلة") التي كانت تدافع من أجل الديمقراطية، الحريات الفردية، السياسات العلمانية والاقتصادية الوسطية-اليسارية. من جهة أخرى، تزيدت أعداد أعضاء الحزب الشيوعي اللباني الغير راضين عن وضع حزبهم: ارتفاع الأصولية الإسلامية، سقوط الاتحاد السوڤيتي، وفشل الحزب الشيوعي اللبناني في تبني المزيد من البرامج الديمقراطية الاشتراكية في فترة التراجع السياسي للحزب. هذا، إلى جانب الهيمنة السورية المتصورة على قياداته، مما أدى لتزايد الاحباط بين الشيوعيين ضد القيادات العليا في الحزب.[1]

في 13 سبتمبر 2000، جماعة أطلقت على نفسها "قوات الديمقراطية والإصلاح في الحزب الشيوعي اللبناني" كتبت رسالة مفتوحة تطالب باستقالة قيادة الحزب. بقيادة إلياس عطا الله،[n 1] اتهم المنشقون قادة الحزب الشيوعي اللباني بالخضوع لسوريا ودعوا لانتقال ديمقراطي كامل للحزب وللتخلي عن المسار الستاليني. كان عطا الله قد فصل من لاحزب في 26 سبتمبر في العام نفسه.[1]

هؤلاء الناشطين الذين كانوا قد انشقوا عن الحزب الشيوعي اللبناني مع مجموعات الطلبة اليساريين ومفكريون ليس لهم أي انتماء للحزب الشيوعي اللبناني، قاموا بتشكيل حركة اليسار الديمقراطي.[2][3] تأسست "لجنة تحضيرية مؤقتة" للحركة، والتي أصدرت بيانات تنقتد التدخل السوري في لبنان ودعت لميلاد يسار جديد.[4] في سبتمبر 2004، تأسست رسمياً حركة اليسار الديمقراطي.[2] في 17 أكتوبر، في مراسم تأسيس الحزب بحضور شخصيات من أطياف سياسية مختلفة،[5] أعلن إلياس عطا الله أن الحركة تأسست على ثلاث مبادئ: "[الأول]، نحن دعاة للتغيير الاجتماعي والثقافي الحقيقي على أسس الديمقراطية، الاستقلال الوطني والمصالحة مع الأمة العربية والقومية العربية. الثاني، نحن دعاة للنهضة الثقافية والأيديولجية من أجل الاصلاحات العلمانية والسياسية والدينية في المشرق العربي... ثالثاً، نحن نؤمن بالقتال من أجل الحرية وضد الاستبداد والقمع."[5]

بعد فترة قصيرة من تأسيس الحركة، لقاء قرنة شهوان، التجدد الديمقراطي، واللقاء الديمقراطي قاموا بتشكيل "معارضة متعددة الأحزاب" لمعارضة التعديل الدستوري الذي يمدد الفترة الرئاسية لإميل لحود.[6] التحالف الغير رسمي، والذي سعى للدفاع عن الدستور والجمهورية، دعا لعقد انتخابات حرة على أساس قانون انتخابي عادل، القضاء على الفساد، تعزيز استقلال القضاء، والاصلاح الاداري العام. كان منقسم على التواجد العسكري السوري في البلاد وعلى استخدام السلاح لحل نزاع مزارع شبعا.[6] فيما بعد، في ديسمبر 2004 ومرة أخرى في فبراير 2005، كانت الحركة ضمن الأحزاب المعارضة المتكتلة المجتمعة في فندق بريستول بيروت وتطالب "بالإنسحاب الكامل" للقوات السورية.[7][8]

انتفاضة الاستقلال

A poster displaying the face of Samir Kassir and containing Arabic text, the DLM logo, and some sharpie scribbles
This poster commemorates Samir Kassir and reads "Martyr of the Independence Uprising; Democratic Left."

اغتيال قصير والحاوي

التنظيم

المواقف السياسية

الأيديولوجيا

السياسة الديمقراطية

السياسة الخارجية

النتائج الانتخابية

الهوامش

  1. ^ Atallah helped lead the LCP in the 18-year resistance against Israeli forces in Lebanon. See South Lebanon conflict (1982–2000)

المصادر

  1. ^ أ ب Nassif, Daniel (November 2000). "Dissidents in Communist Party Revolt against Damascus". Middle East Intelligence Bulletin. 2 (10). Archived from the original on 4 June 2008. Retrieved 5 July 2009.
  2. ^ أ ب Arab Political Systems: Baseline Information and Reforms – Lebanon, Carnegie Endowment for International Peace, http://www.carnegieendowment.org/files/Lebanon_APS.doc, retrieved on 4 July 2009 
  3. ^ Harding, Jeremy (16 November 2006). "Jeremy Harding goes to Beirut to meet the novelist Elias Khoury". London Review of Books. London. 28 (22): 501. ISSN 0260-9592. Retrieved 5 August 2009.
  4. ^ "temporary preparatory committee" of the Movement for a Democratic Left (4 February 2004). "Movement for a Democratic Left" in Movement for a Democratic Left.. Retrieved on 5 July 2009. 
  5. ^ أ ب "Officially launched DLM rejects current state of Syrian-Lebanese relations". Lebanonwire. 18 October 2004. Retrieved 21 July 2009.
  6. ^ أ ب "New front boosts opposition to Syria in Lebanon". Lebanonwire. 16 October 2004. Retrieved 4 August 2009.
  7. ^ Ottaway, Marina (2008). "Lebanon: The Challenge of Reform in a Weak State". Beyond the Façade: Political Reform in the Arab World. Washington, D.C.: Carnegie Endowment for International Peace. p. 120. ISBN 978-0-87003-239-4. Retrieved 5 August 2009. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  8. ^ Rabil, Robert (18 February 2005). "Syria and the Polarization of Lebanese Politics". The Washington Institute for Near East Policy. Retrieved 5 July 2009.

وصلات خارجية

صتنيف:أحزاب سياسية علمانية