جميلة (اوپرا)

جميلة Djamileh، هي اوپرا كوميك من فصل واحد تلحين جورج بيزيه وليبرتو لوي گاليه، متقبسة من الحكاية الشرقية، نمونة، لألفرد ده موسيه.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ التلحين

تاريخ العرض

عُرضت جميلة لأول مرة عام 22 مايو 1872 على اوپرا كوميك، باريس. بالرغم من أن دو لوسل قد أولى اهتماماً كبيراً بالأزياء والمجموعات، إلا أنه بعد 10 عروض في 1872، لم تعرض مرة أخرى في باريس حتى 27 أكتوبر 1938. خارج فرنسا عرضت في ستوكهولم (1889)، روما (1890)، ودبلن، پراگ، مانشستر وبرلين (1892).[1]

الأدوار

الدور (اسم الشخصية في
ده ماسيه)
النوع العرض الأول، 22 مايو 1872
(المايستر: ادولف دلوفر)
جميلة (نمونة) ميزو-سوپرانو ألين پرلي(بارونة پرسليه)
هارون الرشيد (حسن) تينور ألفونس دوشزن
سپلنديانو (غير موجود في نص ده ماسيه) باريتون پييرن-ارمان پوتل
تاجر عبيد - الراوي م. جوليان
كورس أصدقاء هارون، عبيد، موسيقيين

[2]

الحبكة

المكان: قصر هارون الرشيد في القاهرة:

في نهاية اليوم كان هارون الرشيد يجلس في قصره ويدخن، برفقة خادمه سپلنديانو؛ والكورس يغني. مرت الجارية جميلة في الغرفة ولم يراها هارون الرشيد، وظلت تحدق في وجهه بحنان.

كان سپلنديانو يراجع شؤون سيده عندما سأله هارون أين جميلة - وقال له أنها بين يديه، ولا تزال تحبه. لكنه أضاف أنها ستصاب بخيبة أمل عندما ينتهي حب السلطان لها حيث قارب الشهر الذي تجالسه فيه على الانتهاء وستحل محلها جارية أخرى. أنكر هارون أنه يحبها وطلب منه أن يصرفها ويأتي له بفتاة جديدة. عرف سپلانديانو أن سيده مفتون بجميلة. قلب هارون كالصحراء: لا يحمل حب لأي إمرأة، فقط كان يحب نفسه. أعطى هذا أملاً لسپلانديانو أنه سيحصل على جميلة.

أمر هارون بإحضار العشاء. دخلت جميلة، وهي حزينة، وأخبرته بأنها رأت حلماً سيئاً حيث رأت أنها تغرق في البحر، وتبحث عنه لينقذها، لكنه لم يكن هناك أحد. هارون، تودد لها هارون، وطمأنها وحضر العشاء.

قدم هارون لها قلادة. وصل أصدقاؤه لقضاء المساء في لعب النرد. قبل أن تغادر جميلة رأها الرجال وعبروا عن إعجابهم بها؛ وارتبكت جميلة، وشعر سپلنديانو بأنه سينجح في إيقاعها في حبه. قال لجميلة أنها يجب أن تغادر القصر وتستعيد حريتها - وعرض عليها حبه. اقترحت جميلة أن يقدمها لهارون، على أنها الجارية الجديدة، ووعدته في حالة ما وقع هارون في حب الجارية الجديدة، ستمنح نفسها لسپلنديانو. وهي بمفردها، شعرت بالقلق على مصيرها وعلى حبها.

لإثارة هارون، دخل سلپنديانو عليه وهو يلعب النرد وقال له أن تاجر العبيد أتى بجارية جديدة، وهي ترقص كالعوالم؛ ظل هارون غير مبالي وواصل اللعب. طلب سلپنديانو من التاجر استبدال الراقصة بجميلة، وكان متأكداً أنها ستكون له قريباً.

دخلت جميلة الحجرة متنكره في ثياب الراقصة، وكانت خجولة وعصبية، وغادرة. هارون، أصبح الآن مهتماً، وأرسل سپلنديانو ليأخذ محله في اللعبة.

بكت جميلة، لكن هارون واساها. دخل نور القمر الغرفة، وتعرف عليها هارون وبدأ في إدراك أنها تحبه. حاول مقاومة مشاعره لكنه في النهاية استجاب لها. وخسر سپلنديانو.

الموسيقى والاوركسترا

تسجيلات

المصادر

  1. ^ Loewenberg A. Annals of Opera. London, John Calder, 1978.
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Djamileh 2007

وصلات خارجية