جمعة فرحات

جمعة فرحات رسام الكاريكاتير المصري

جمعة فرحات (مواليد 24 أبريل 1941 في القاهرة) Gomaa Farahat ، هو فنان كاريكاتير مصري. ، حاصل على بكالوريوس التجارة عام 1964 وهو نفس العام الذي إلتحق به بمؤسسة روزاليوسف الصحفية والتي عمل بها على مدار 35 عاما. يرسم لجريدة الأهرام ويكلي منذ إصدارها الأول عام 1990 ثم بدأ بنشر أعماله بجريدة الأهرام اليومية منذ 1999 وحتى الآن.

من أعمال جمعة فرحات

نشرت أعماله بعدة صحف مصرية منها الأحرار و الوفد و العالم اليوم و الاقتصادية.

"مع جمعه كل جمعه" هو عنوان البرنامج الذي يقدمه جمعه فرحات أسبوعيا على قناة النيل للأخبار ، يتناول فيه الرسوم الكاريكاتورية المنشورة بالصحف الأجنبية بالشرح والتحليل. حاصل على جائزة علي و مصطفى أمين ، كذلك جائزة نقابة الصحافيين مرتين عامي 1986 و 1989.

من أعمال جمعة فرحات

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

تجاوز رسام الكاريكاتير المصري، جمعة فرحات، محليته إلى العالمية، منذ مدة طويلة. إذ كان الرسام العربي الأول الذي يتعاقد مع وكيل أعمال أميركي، هو جيري روبنسون، ما أتاح له نشر رسومه في أنحاء العالم، كما كان أول رسام تنشر أعماله خارج مصر، لا سيما في صحيفة «هيرالد تريبيون» الأميركية، وأخيراً في يوميوري اليابانية التي توزع 12 مليون نسخة. كما يستعد للعودة، الشهر المقبل، إلى تقديم برنامجه التلفزيوني «جمعة كل جمعة» على شاشة «النيل الثقافية»، والذي استمر عرضه 12 سنة وتوقف في آب (أغسطس) الماضي.

تاريخ

بدأ جمعة نشر أعماله في مصر عام 1964، في مجلة روز اليوسف ، ثم صباح الخير ، إضافة إلى صحف المعارضة مثل الأحرار و الأهالي و الوفد و الشعب ، وحالياً ينشر في الأهرام الاقتصادي و الأهرام ويكلي . يقول إنه كان من أشد مهاجمي النظام السابق عبر صحيفة الشعب (1984 - 1988)، وجمع أعماله من تلك الفترة في كتاب، وأشهرها كاريكاتير يصور الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك على أنه حكم في مباراة كرة قدم بين الحكومة المصرية وجريدة «الشعب»، ويرفع لـ «الشعب» بطاقة حمراء إنذاراً بالطرد، وهو ما حدث حين أوقفت الجريدة نهائياً في عهده.

جمعة فرحات.jpg

المعارض الجماعية المحلية

- اشترك في عدد كبير من المعارض المحلية . - معرض فنانى الكاريكاتير المصريين 1997 بمجمع الفنون بالزمالك.

من أعمال جمعة فرحات

المعارض الجماعية الدولية

- معارض في بلغاريا يوگوسلافيا / العراق / تشيكوسلوفاكيا / تونس/ العراق .


المؤلفات و الأنشطة الثقافية

  • اصدر كتابين لرسومه الكاريكاتيرية.
  • قدم رسومه ( ماجد للاطفال لمدة 3 سنوات ) .
  • تنشر رسومه حالياً في كل من جريدة الوفد اليومية / العالم اليوم / الاقتصادية اليومية / الاهرام وكلى الانجليزية الاسبوعية.
  • تنشر رسومه حاليا في عدد من الجرائد الامريكية العالمية من خلال وكيل اعماله في نيويورك .

يُعدّ الفنان لإصدار كتاب قريباً يضم رسوم كاريكاتير تتناول حكام إسرائيل خلال السنوات العشرين الماضية. وهو يرى أن في مصر فنانين موهوبين، لكنهم لا يجدون مكاناً لنشر أعمالهم أو من يقدرهم مادياً، وهذه أكبر مشاكل الكاريكاتير في مصر. أما عن رسامي الكاريكاتير العرب، فيقول إنه يرى رسوماً رائعة ومنفذة بطريقة مدهشة، ويسعده الحضور النسائي العربي المتزايد في هذا المضمار، مؤكداً سعادته برؤية رسامات كاريكاتير في السعودية مثل هناء الحجار، إضافة إلى رسامات في سلطنة عمان واليمن والسودان والعراق إلى جانب مصر بالطبع. لكنه يأسف لأن الفنانين العرب ما زالوا محرومين فرصة انتقاد الأوضاع الداخلية، لذلك يلجأون إلى الرسم عن شؤون السياسة الخارجية والقضية الفلسطينية.

الجوائز المحلية

حصل جمعة على جائزة نقابة الصحافيين مرتين، في 1986 وفي 1989، وحالياً هو حكم في الجائزة. ويشير إلى أنه توقف عن التقدم إلى الجوائز بعدما تقدم إلى «جائزة دبي» التي منحت إلى أميمة جحا، وكُتب حينها أن جمعة فرحات كان يستحقها، «شعرت بأن الجوائز تمنح على أسس غير مهنية، فتوقفت عن المشاركة فيها كلها». يقول جمعة فرحات إنه لم يتأثر بأحد، لكنه لطالما أحب أعمال صلاح جاهين وبهجت عثمان رسام صباح الخير، ويوضح أنه معجب برسوم أستاذيه هذين لمضمونها أكثر من خطوطها، لا سيما تنوع صلاح جاهين وخفة دمه واتساع دائرة وعيه السياسي والثقافي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

وصلات خارجية