جبهة العفر الثورية الديمقراطية الموحدة

علم جبهة العفر الثورية الديمقراطية الموحدة، يمثل آراضي العفر في البلدان الثلاثة التي يقيم فيها العفر (إثيوپيا، إرتريا، وجيبوتيومثلث العفر.
Ge'ez.svg هذه المقالة تحتوي على نصوص إثيوپية.
بدون دعم الإظهار، فسترى علامات الإستفهام ومربعات ورموز أخرى بدلاً من الحروف الإثيوپية.
إثيوپيا
Coat of arms of Ethiopia.svg

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
إثيوپيا



دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت

جبهة العفر الثورية الديمقراطية الموحدة Afar Revolutionary Democratic Unity Front (تختصر ARDUF؛ عفر: Qafar Uguugumoh Demokrasiyyoh Inkiinoh Fooca (Uguugumo)؛ وتعرف أيضاً باسم اوگووگومو، أو اوگوگوما، اوگوگومو.[1] وتعني "الثورة" باللغة العفرية،.[1][2][3] تُكتب بالأمهرية የአፋር አብዮታዊ ዴሞክራሲያዊ አንድነት ግንባር)، هي حزب سياسي إثيوپي تأسس عام 1993 وهو حالياً جزء من ائتلاف القوى الديمقراطية الإثيوپية المتحدة المعارض.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

تأسس الحزب في مارس 1993 كإئتلاف لثلاث من منظمات العفر: اتحاد العفر الثوري الديمقراطي الموحد، تأسس في 1991 بزعامة محمودة گاس؛ قوة أمة العفر الديمقراطية؛ وقوى العفر الثورية. انتخب محمودة گاس أميناً عاماً عام 1995، لكنه رفض المنصب، وتركه لنائبه محيي الدين مفتاح، الذي أتى من جيبوتي إلى أديس أبابا، في أغسطس 1996، حيث اعتقل برفقة إثنين من زعماء العفر، حبيب محمد يايو وجمال عبد القادر ريدو.[4]


الأنشطة

في مارس 1995، تورطت الجبهة في اختطاف سياح إيطاليون في منطقة العفر بإثيوپيا، مما دعا الجيش الإثيوپي بشن حملة عسكرية ضد الجماعة، بالتنسيق مع الحكومة الإرترية. اندلت الاشتباكات بين أعضاء الجبهة والقوات الحكومية الإثيوپية في منطقة دالول في عام 1995، من بينها هجمات على منازل وممتلكات أعضاء الجبهة بوصفهم "خونة"، مما أدى في النهاية إلى توقف حركة القوافل التجارية المارة عبر منطقة دالول وتسبب في نقص المواد الغذائية.[5] جرت محاولات سياسية للتصالح في أكتوبر 1997 بتأسيس مؤتمر للعفر، ومرة أخرى في نوفمبر، وفشلت المحاولتان. أعلن محمودة گاس إطلاق النار من جانب واحد في 5 يونيو 1998، بعد بدء الحرب الإرترية الإثيوپية 1980-2000 وهجوم الإرترييين على بلدة ألتينا، التي يسكنها بصفة رئيسية شعب الإروب (عرقية قريبة لسانياً من العفر). نتيجة لسقوط الضحايا المدنيين، تصالحت الجبهة مع الحكومة الإثيوپية لتقليل عدد الضحايا المدنيين في المنطقة ولوقف هجمات الحكومة الإرترية.[6]

بعد الانضمام للإئتلاف

في يوليو 2003، أصبحت الجبهة عضو في تحالف جبهة العفر الثورية الديمقراطية الموحدة، حديث التأسيس، في معارضة للجبهة الديمقراطية الثورية للشعب الإثيوپي، الحزب الحاكم في البلاد.[7][8] في 20 سبتمبر 2003، أصدرت الجبهة تحذيراً للأجانب من دخولهم الجزء الشمالي من منطقة عفر بغرض ترسيم الجزء الشرقي من الحدود الإثيوپية الإرترية، والذي اعتبرته ضد سياسة حزب العفر الموحد، والذي يعيش أعضاؤه على جانبي الحدود الشرقية:

"أعداؤنا المزدوجين، الشعبية (بزعامة أفورقي) وويانه (بزعامة ملس زناوي)، تحت رعاية الأمم المتحدة، يقومون بأعمال نهب غير مشروعة ضد شعبنا، ليعرف العالم بأجمعه أن الجبهة تؤكد على موقفها الثابت مثلما فعلت عام 1990، 1991، 1993 و200، أنها لا تعارض فقط الأفعال غير المشروعة لتقسيم شعب العفر وتقسيم حدود أراضينا تحت مسمى "ترسيم الحدود" بين إثيوپيا وإرتريا، but also ready to render any demarcation exercise ineffective."[8]

آراء الجبهة

يهدف الحزب بصفة أساسية إلى اتحاد شعوب العفر تحت علم واحد. بالرغم من أنه آليته السابقة كانت غير واضحة، ما إذا كان يهدف إلى توحيد العفر في إرتريا وإثيوپيا (وكذلك أراضي العفر في جيوبتي) أو تأسيس دولة منفصلة للعفر، أعلن الحزب في 1998 عن دعوته لتوحيد العفر في اقليم ذاتي الحكم داخل إثيوپيا، مشابه لما يعرف اليوم باسم منطقة العفر، والتي تأسست في 1996 (لكن مع إضافة أراضي العفر في إرتريا وجيوبتي).[1][9] بناء على ذلك، لا تعترف الجبهة بإرتريا كدولة ذات سيادة.[9]

المصادر

  1. ^ أ ب ت Report on Mission to Zone 2 (Afar National Regional State), United Nations Development Program. Emergencies Unit for Ethiopia.
  2. ^ Armed Factions And The Ethiopia-Eritrea Conflict, UN Office for the Coordination of Humanitarian Affairs, 14 May 1999, in University of Pennsylvania - African Studies Center
  3. ^ Anatomy of a conflict: Afar & Ise Ethiopia, John Markakis in Review of African Political Economy, Volume 30, Number 97. Routledge, part of the Taylor & Francis Group, September 2003.
  4. ^ Ethiopia - Political Parties, Accessed: 1-07-2006.
  5. ^ Situation report on Region 2 (Afar National Regional State) UNDP Emergencies Unit for Ethiopia report, dated January 1996 (accessed 13 January 2009) So little was known of the ARDUF at the time that this report assumed that the ARDUF and the Uguugumo were different organizations.
  6. ^ Statement of Afar Revolutionary Democratic Unity Front (ARDUF), 5 June 1998. Archived 2009-10-24.
  7. ^ UEDF and Andinnet, Andinnet Yilemlim, 27 August 2004.
  8. ^ أ ب Nations In The Hood, 21 September 2003.
  9. ^ أ ب Organised Crime and Terrorism Report. Commitments in Respect of Organised Crime and Terrorists, African Human Security Initiative.