جان-جاك كافيري

جان-جاك كافيري، بريشة أدولف اولريك ڤرتمولر، 1784 (متحف الفنون الجميلة، بوسطن) - خلف كافيري توجد نسخة مصغرة من تمثاله لپيير كورنيي، من سلسلة "عظماء فرنسا."

جان-جاك كافيري Jean-Jacques Caffieri (و.29 أبريل 1735، پاريس - 22 يونيو 1792) كان مثالاً فرنسياً. عـُيـِّن مثـّال الملك للويس الخامس عشر ولاحقاً أقام في معارض اللوڤر. صمم ممر الارتقاء rampe d'escalier البديع الذي مازال يزين القصر الملكي Palais Royal. أهم ما اشتهر به هو تماثيل الپورتريهات النصفية، الجصية أو المرمرية: تمثال مدام دو باري يوجد الآن في متحف هرميتاج، سانت پطرسبورگ. ذاع صيته حين صنع تمثالي پيير كورنيي و جان راسين لردهة الكوميدي-فرانسيز.

جان-جاك كافيري Jean-Jacques Caffieri فكان في وسعه أن يكون أكثر بشاشة وانشراحاً لأنه ربي على النجاح في رعاية أبيه جاك، الذي كان من أئمة-صناع البرونز في العهد الأسبق. وقد شق طريقه مبكراً إلى أكاديمية الفنون الجميلة بتمثال عجوز لا تكسوه غير سبلة سماه "النهر". وكلفه مسرح الكوميدي-فرانسيز بتزيين قاعاته بتماثيل نصفية للمسرحيين الفرنسيين، فأبهج الناس جميعاً بتماثيله التي صورت كورنيي، وموليير وڤولتير، في صور مثالية. أما رائعته فتمثال نصفي للكاتب المسرحي جان دروترو نقله عن حفر في حوزة الأسرة. وهو أشبه بدارتنيان في كهولته-شعر مرسل، وعينان متقدتان، وأنف مشاكس، وشوارب كثة، وهو من أبدع التماثيل النصفية في تاريخ النحت. وبدافع الغيرة من مسرح الكوميدي-فرانسيز، كلفت فرقة الأوبرا كافييري بأن ينحت التماثيل لأبطالها هي أيضاً، فصنع التماثيل النصفية للوللي ورامو، ولكن هذه التماثيل اختفت. وبقيت لوحة جميلة "لفتاة صغيرة". ربما كانت من أعضاء فريق باليه الأوبرا، وهي توفيق ساحر جمع بين العينين الخجولتين والصدر الناهد. أما أحب المثالين لمدام دوباري فهو أوجستن باجو. فبعد أن قضى الفترة المألوفة لتلمذة الفنانين في روما، حقق ثراءً مبكراً بما تلقى من مهام ملكية وتكليفات من خارج فرنسا. وقد صور الخليلة الجديدة في نحو اثنتي عشرة لوحة. ويرتدي التمثال المحفوظ باللوفر رداء كلاسيكياً منقوشاً نقشاً رائعاً. وصور بوفون للجاردان دروا بناءاً على طلب الملك، ثم خلد ديكارت، وتورين، وبسكال، ونوسويه، وأروع أعماله ما زال حياً في الصور البارزة التي حلى بها المقصورات في دار الأوبرا بفرساي. وعمر حتى قام بأعمال للويس السادس عشر وبكى على إعدام ذلك الملك، وشهد نابليون يبسط سلطانه الشامل على القارة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معرض الصور


ببليوگرافيا

  • Auguste Jal, Dictionnaire Critique de Biographie et d'Histoire, Paris, 1867

أعماله

المصادر