تمساحيات

تمساحيات
Crocodilians
Temporal range: Cretaceous - Recent, 84–0 Ma
American Alligator.jpg
تمساح أمريكي، Alligator mississippiensis
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوان
Phylum: حبليات
Class: الزواحف
Subclass: Diapsida
Infraclass: Archosauromorpha
Superorder: Crocodylomorpha
(unranked): Crurotarsi
Order: Crocodilia
اوين, 1842
الفصائل

See below for prehistoric taxa

World.distribution.crocodilia.1.png
Aquatic and terrestrial range of crocodilians


التمساحيات Crocodiliens هي رتبة زواحف ذوات تنفسين، مفترسات ذات نظام غذائي نتقائي دقيق قوامه التغذي بالأسماك والبرمائيات والطيور والزواحف المائية والثدييات، تعيش في المستنقعات والأنهار، تسبح بسهولة باهتزاز جسمها جانبياً، والذيل هو عضو الدفع في الماء.

أما على اليابسة فتكون تحركاتها ضعيفة، معتمدة في ذلك على جر البطن والذيل على الأرض، ومع ذلك فهي قادرة على الجري السريع إذا ما رفعت جسمها على أطرافها. تمسك فرائسها بسرعة ثم تسحبها إلى الماء لإغراقها ثم تقطيعها. وقد تتركها بعض الوقت كي تتحلل ثم تبدأ بتقطيعها فيما بعد.

تعيش التمساحيات جماعاتٍ يصل عددها إلى بضع عشرات من الأفراد. وتخضع هذه الجماعات لنظام قيادي دقيق يسيطر فيه ذكر ضخم يفوز بعد معارك ضارية، نادراً ما تكون مميتة، تدور بين الذكور البالغة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف

Size comparison of the largest recorded examples (typical sizes in many cases are much smaller) of several crocodilian species (one of them of prehistoric times) and a prehistoric pholidosaurid with a human.

مظهرها العام يشبه كثيراً الزواحف الأخرى، ولاسيما الوَرَل Uaran والعظايا، إلا أن حجمها يجعلها أكبر المفترسات المعاصرة التي تعيش في الماء العذب وعلى اليابسة.

في جمجمتها شفعان من الحفر الصدغية، والمنخران الخارجيان وحجاجا العينين ظهريان، مما يسمح لها بالتنفس وتفحص السطح عندما تكون تحت الماء.

التمساحيات ثلاثة أشكال: أشكال ذات خرطوم طويل ضيق، وأخرى ذات خرطوم قصير عريض، مستطيلة الرأس، وثالثة متوسطة الخرطوم مثلثية الرأس.

ولجمجمة التماسيح صفات لا يوجد ما يماثلها لدى الزواحف الأخرى. فأسنانها مخروطية مدببة تنغرس في الأسناخ ولا تلتحم في عظم الفك كما هي الحال لدى الزواحف الحالية الأخرى، فهي لذا تتجدد دورياً. ولا تدوم السن أكثر من ثلاث سنوات. ويؤلف الحنك الثانوي سقف التجويف الفموي. ويوجد المنخران الداخليان في النهاية الخلفية للتجويف الفموي وينفتحان مباشرة فوق القصبة، وهذا التكيف للحياة البرمائية، يسمح للحيوان بالتغذي تحت الماء دون أن يمر السائل في المجاري التنفسية. ويكتمل هذا الجهاز بصمامات قَلُوْص تغلق المنخرين الخارجيين عند الغوص. وتزين سطح العظام الأدمية للجمجمة والفك السفلي كؤيسات دائرية وحزوز تفصلها عن بعضها شبكة من الأعراف. علماً أن مثل هذه الكؤيسات والتزينيات لا توجد بوضوح في بقية الزواحف.

كما تتصف التمساحيات بدرع من الصفائح العظمية المزينة، تغطي الظهر، وأحياناً البطن، وببنية متطورة للجهاز القلبي الوعائي.[1]

From the left: Heads of an Indian gharial (Gavialis gangeticus), American Alligator (Alligator mississippiensis), and an American crocodile (Crocodylus acutus).


تصنيفها وتوزعها

تنتسب رتبة التمساحيات إلى فوق رتبة العظايا الأساسية Archosauriens، التي تضم، إضافة إلى رتبة التمساحيات الحية الحالية، أربع رتب مستحاثة. وهي مجموعة شديدة التشابه ظهرت في الكريتاسي وحافظت على أشكالها حتى عصرنا الحالي، ويعد هذا الثبات شاهداً على تكيف التمساحيات مع البيئة التي ألفتها منذ نشأتها.

تضم التمساحيات الحالية 21 نوعاً موزعة في ثمانية أجناس وثلاث فصائل، تتوزع في جميع أنحاء العالم على جانبي خط الاستواء:

فصيلة الغافياليدات Gavialidae: تشتمل اليوم على نوع واحد هو تمساح الغانج (غافيال الغانج) Gavialis Gangeticus (الهند). وهو أكبر التماسيح (7 أمتار). خرطومه طويل أسطواني دقيق، وأسنانه إبرية، ونادراً ما يرتاد اليابسة على نقيض التمساحيات الأخرى.

فصيلة التماسيح الحقيقية (الكركديلات) Crocodylidae: وهي تمتاز عن تماسيح العالم الحديث (الألغاتوريدات) Alligatoridae بأن أكبر سن في فكها العلوي هي السن الخامسة، وأكبر سن في الفك العلوي في تماسيح العالم الحديث هي السن الرابعة.

تضم هذه الفصيلة 13 نوعاً تتوزع في 3 أجناس، تسكن المناطق الاستوائية في كل أنحاء العالم.

يضم الجنس الكركديل 11نوعاً Crocodylus ، يعيش أربعة منها في أمريكة الوسطى والجنوبية هي:

التمساح الأمريكي (الكركديل مدبب الخرطوم) C.acutus متوسط طول الخرطوم، طول الذكر الكهل 6 أمتار، ويعيش في سواحل كولومبية والإكوادور والبيرو، وفي خليج المكسيك. وهو مفترس قوي ونشيط، وتستطيع أفراده المسنة مهاجمة فرائس ضخمة.

و تمساح أورينوك Orenoque (الكركديل المتوسط) C.intermedius، و تمساح موريليه Morelet (كركديل موريليه) C.moreletus، و تمساح كوبة (الكركديل المعيني) C.rhonbifer.

أما في إفريقية فتعيش ثلاثة أنواع من التماسيح: تمساح النيل (كركديل النيل) C.niloticus الذي يراوح طوله بين 3.5-4م، ويمكن أن يصل إلى 6 أمتار. ويوجد جنوب خط العرض 20 شمالاً وقد اجتاز قناة موزنبيق ليستعمر جزر القمر ومدغشقر. ويهاجم الإنسان أحياناً لافتراسه.

والنوعان الآخران من التماسيح الإفريقية هما: التمساح السفلي الدرع (الكركديل سفلي الدرع) C.cataphractus ذو الخرطوم الطويل، و التمساح القزم (الكركديل المدرع) Osteolaemus Tetraspis القصير الخرطوم الخامل الذي لا يتجاوز طوله متراً واحداً.

أما في الجزء الشرقي من العالم القديم فتعيش ستة أنواع، يعد التمساح البحري (الكركديل المسامي) C.porosus أكثرها انتشاراً، وثم تمساح المستنقعات C.palustris (باكستان وسيلان) و التمساح السيامي C.siamensis، وينحصر وجودهما في المياه العذبة، و تمساح غينية الجديدة C.novae-guinae و تمساح جونستون C.johnstoni (أسترالية) و تمساح غافيال الكاذب Tomistoma shlegeli (أندونيسية) الذي صار نادراً اليوم.

فصيلة تماسيح العالم الجديد (الألغاتوريدات) Alligatoridae: وتضم أربعة أجناس وسبعة أنواع، ستةٌ منها تستوطن العالم الجديد. والنوع غير الأمريكي الوحيد هو تمساح الصين (ألغاتور الصين) Alligator sinensis القصير (1.20-1.50م) النادر الذي أخضع الآن للحماية. أما التماسيح الأمريكية فهي ألغاتور المسيسيبي A.mississipiensis (أمريكة الشمالية حصراً) و تمساح كامان Caimans crocadilus (المكسيك حتى باراغواي) و تمساح كامان العريض المنقار C.latirostris (البرازيل) و التمساح اللامسي Paleosuclus palpebrosus و تمساح كامان المثلثي C.trigonatus (الأمازون) و تمساح كامان الأسود (مالانكوس الأسود) Melanosuchus niger (الأمازون).


تكاثر التماسيح

التماسيح حيوانات بيوضة. تضع الأنثى بيوضاً ذات قشرة كلسية على حافة الماء، أو في أعشاش تبنيها من بقايا النباتات، والحرارة المنتشرة من تفسخ البقايا النباتية تساعد على حضن البيوض. وفي نهاية خطم التمساح الصغير سن صغيرة يكسر بوساطتها القشرة قبل خروجه. وتنمو الصغار بسرعة كبيرة، إذ يصبح طولها في نهاية سنتها الأولى ضعف طولها بعد الفقس مباشرة. وسلوك تكاثر تمساح النيل معروف جيداً، إذ يبدأ بالتكاثر من عمر يراوح بين 5 و15 سنة، حسب الجماعات والوسط. وهي وحيدة الزوجات ويتقاسم القرينان المهمات التي يفرضها التكاثر. تتكاثر في الماء بعد عرس زفافي. وتضع الأنثى 15-80 بيضة زنة الواحدة 100غ، تحتاج لكي تفقس، إلى نحو 3 أشهر، تبقى الأنثى في أثنائها قريبة لحراستها والدفاع عنها. وبعد الفقس تنقل الأنثى صغارها إلى الماء بوساطة خطمها. وقد تعيش التماسيح أربعين سنة إذا كانت الشروط ملائمة.


المصادر

  1. ^ محمد النعمة. "التمساحيات". الموسوعة العربية.

وصلات خارجية