تضخم كوني

علم الكون
WMAP 2008.png
الكون · الانفجار العظيم
عمر الكون
خط زمني للانفجار العظيم
المصير النهائي للكون
 ع  ن  ت

تضخم كوني قد تكون بداية التأكيد العملي لنظرية الانفجار العظيم قد بدأت مع رصد الفلكي الامريكي هابل للمجرات و محاولة تعيين بعد هذه المجرات عن الأرض مستخدما مفهوم لمعان النجوم الذي يتعلق بسطوع النجوم و بعدها عنا . وبتمدد الكون أصبح بارداً. وقد كشف عن وجود هذا الإشعاع عالما الفيزياء الأمريكيان آرنو نيزياس وروبرت ولسون عام 1965م. فقد وجدا أن درجة حرارة هذا الإشعاع تزيد على الصفر المطلق ( -273,15 ° م ) بنحو 2,7 ° م وهو رقم قريب لما جدده جامو وزميلاه. وحري أن نذكر أن الإشعاع الحراري يصدر من الاتجاهات كافة، ويُبقي درجة حرارته ثابتة في جميع الاتجاهات.

لم تشرح نظرية الانفجار العظيم الأصلية كيفية تماثل واتساق درجة حرارة الإشعاع الحراري في الاتجاهات كافة، ولكن قدمت نظرية إضافية تعرف باسم تضخم الكون شرحاً وافياً لهذه الظاهرة. وطبقاً لهذه النظرية فإن الكون قد تمدد بدرجة كبيرة بعد الانفجار مباشرة. وقد أدى هذا التمدد الكبير، بنص النظرية، إلى تقليل التفاوت بين درجات الحرارة في مناطق شاسعة من الكون. كما أدى التفاوت الطفيف في الكثافة إلى تكون المجرات.

يبدو أن الكون يتمدد بمعدل متزايد. ويرجح أن القوة الطاردة التي تنظم الكون باتساق محكم وتعرف باسم الثابت الكوني هي المسؤولة عن سرعة هذا التمدد. وكان العالم ألبرت أينشتاين، الألماني المولد، أول من أشار إلى هذه القوة. والثابت الكوني هو الثابت الضربي لحد يتناسب مع الجزء المتري في معادلة أينشتاين الذي يربط أنحاء الفضاء بموتر الطاقة. وقد أفصح أنيشتاين عن هذه الفكرة خلال بحث قدمه عام 1917م يتضمن تطبيقاً لنظريته النسبية العامة في الكون.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر