تحريك

Animexample3edit.png

صورة الكرة القَفّازة (أسفله) تتكون من هذه الأطر الستة.

Animexample.gif

هذه الصورة تتحرك بسرعة 10 أطر بالثانية

Animexample2.gif

نفس الصورة بسرعة إطارين بالثانية

التحريك Animation، هو عرض سريع لتتابع من الصور ثنائية البعد أو الصور ثلاثية الأبعاد لإيجاد إيحاء بالحركة.

والتحريك هو خداع بصري للحركة، يحدث بسبب ظاهرة استمرار بقاء الرؤية بالإنگليزية: Persistence of vision، ويمكن صنع وعرض الصور المتحركة بطرق متعددة. والطريقة الشائعة هي عرض الحركة كفيلم أو كفيديو. وهناك أيضاً طرق أخرى متعددة لعرض الصور المتحركة موجودة حالياً.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

خمس صور متحركة لمزهرية عثر عليها في إيران
An Egyptian burial chamber mural, approximately 4000 years old, showing wrestlers in action. Even though this may appear similar to a series of animation drawings, there was no way of viewing the images in motion. It does, however, indicate the artist's intention of depicting motion.


Fantasmagorie by Emile Cohl, 1908



التقنيات

التحريك التقليدي

An example of traditional animation, a horse animated by rotoscoping from Eadweard Muybridge's 19th century photos

كان التحريك التقليدي (يسمى أيضاً التحريك بأوراق السيلولويد بالإنگليزية: Cel Animation أو التحريك اليدوي) العملية المستعملة في معظم أفلام الرسوم المتحركة المنتجة في القرن العشرين. حيث أن كل الأطر (اللقطات) الفردية عبارة عن صور للرسوم ترسم أولاً على الأوراق. ولخلق وهم الحركة يرسم كل رسم مختلفا عن الذي قبله قليلًا. ويتم نسخ أو إعادة رسم الرسوم التي يرسمها المحركون إلى أوراق شفافة تسمى (سيل) وهي اختصاراً لكلمة سيلولويد، والتي تملأ برسوم أو ألوان مخصصة أو تدرجات ألوان، في الجهة المعاكسة للرسم في الورقة الشفافة. تصور خلايا الشخصية الكاملة لقطة وراء لقطة في الفيلم المتحرك لتقابل الخلفية الملونة وذلك باستخدام آلة تصوير خاصة.

أصبحت عملية التحريك التقليدي باستخدام السيلولويد قديمة في بدايات القرن الحادي والعشرين. حالياً وبسبب تطور الحاسوب، الرسوم والخلفيات التي يرسمها المحركون يتم امسحها أو يتم رسمها مباشرة في الحاسوب.


إيقاف الحركة

A stop-motion animation of a moving coin


التحريك بإستخدام الحاسوب

A short gif animation of Earth

Computer animation encompasses a variety of techniques, the unifying factor being that the animation is created digitally on a computer. يُستخدَم فيه الحاسوب للتلوين والتظليل وتحريك الأشكال التي يقوم برسمها فنانون على لوحة للعرض. وهي طريقة أسرع في بعض الأحيان من الرسم باليد. إذ بمقدور الحاسوب إنجاز رسومات بالغة الدقة والتفاصيل. ولذلك عمَّ استعماله في تنفيذ أجزاء الرسوم المتحركة في الأفلام التعليمية. ويستعمل التحريك بالحاسوب في إعلانات التلفاز وأيضًَا في الأفلام الروائية. ويستعين بعض فنيّي التحريك بالحاسوب في تعجيل بعض مراحل التجهيزات التي تتم بطريقة الرسم على لوحات السيلولوز الشفافة.


تحريك ثنائي الأبعاد

تحريك ثلاثي الأبعاد

مصطلحات

تقنيات تحريك أخرى

تقنيات متعلقة

انظر أيضا

المصادر

قراءات إضافية

  • Anderson, Joseph and Barbara, "The Myth of Persistence of Vision Revisited", Journal of Film and Video, Vol. 45, No. 1 (Spring 1993): 3-12
  • Culhane, Shamus, Animation Script to Screen
  • Laybourne, Kit, The Animation Book
  • Ledoux, Trish, Ranney, Doug, & Patten, Fred (Ed.), Complete Anime Guide: Japanese Animation Film Directory and Resource Guide, Tiger Mountain Press 1997
  • Lowe, Richard & Schnotz, Wolfgang (Eds) Learning with Animation. Research implications for design Cambridge University Press, 2008
  • Masson, Terrence, CG101: A Computer Graphics Industry Reference Unique and personal histories of early computer animation production, plus a comprehensive foundation of the industry for all reading levels. ISBN 978-0-9778710-0-1
  • Serenko, Alexander, The development of an instrument to measure the degree of animation predisposition of agent users, Computers in Human Behavior Vol. 23, No. 1 (2007): 478-495.
  • Thomas, Frank and Johnston, Ollie, Disney Animation: The Illusion of Life, Abbeville 1981
  • Walters, Faber and Helen (Ed.), Animation Unlimited: Innovative Short Films Since 1940, HarperCollins Publishers, 2004
  • Williams, Richard, The Animator's Survival Kit ISBN 978-0-571-20228-7
  • Bob Godfrey and Anna Jackson, 'The Do-It-Yourself Film Animation Book' BBC Publications 1974 ISBN 978-0-563-10829-0 Now out of print but available s/hand through a range of sources such as Amazon Uk.
  • Lawson, Tim and Alisa Persons. The Magic Behind the Voices: A Who's Who of Cartoon Voice Actors. University Press of Mississippi. 2004. (A history of cartoon voice-overs and biographies and photographs of many prominent animation voice actors.)
  • Ball, R., Beck, J., DeMott R., Deneroff, H., Gerstein, D., Gladstone, F., Knott, T., Leal, A., Maestri, G., Mallory, M., Mayerson, M., McCracken, H., McGuire, D., Nagel, J., Pattern, F., Pointer, R., Webb, P., Robinson, C., Ryan, W., Scott, K., Snyder, A. & Webb, G. (2004) Animation Art: From Pencil to Pixel, the History of Cartoon, Anime & CGI. Fulhamm London.: Flame Tree Publishing. ISBN 978-1-84451-140-2
  • Crafton, Donald (1982). Before Mickey. Cambridge, Massachusetts.: The MIT Press. ISBN 978-0-262-03083-0
  • Solomon, Charles (1989). Enchanted Drawings: The History of Animation. New York.: Random House, Inc. ISBN 978-0-394-54684-1


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

شعار قاموس المعرفة.png