بروتوكول العقير

بروتوكول العقير هي معاهدة حدودية وقعت في العقير في 2 ديسمبر عام 1922 بين سلطنة نجد بحضور سلطان نجد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وصبيح بك وزير الموصلات والأشغال ممثلا عن مملكة العراق و جون مور الوكيل السياسي البريطاني في الكويت ممثلا إمارة الكويت [1] [2] بموجب المعاهدة تم ترسيم حدود سلطنة نجد الشمالية مع مملكة العراق و الكويت. وتعتبر المعاهدة ملحقاً لمعاهدة المحمرة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أجتماع العقير

أجتمع في العقير كل من السير بيرسي كوكس و الميجور مور المعتمد السياسي البريطاني في الكويت وزير المواصلات والأشغال العراقي صبيح بك ممثلا عن العراق وألتقوا مع عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

وأنصب النقاش حول ترسيم حدود سلطنة نجد مع الكويت ومملكة العراق.

أستمرت النقاشات طوال خمسة أيام طالب خلالها العراق بإنه لن يقبل حدودا تقل عن 200 ميل جنوب الفرات بينما أراد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أن يتم تحديد الحدود عن طريق الحدود بالنسبة لمنازل القبائل الموالية لكل طرف بدلاً من الترسيم عن طريق الخرائط.

في اليوم السادس من اللقاءات رسم بيرسي كوكس بالخط الأحمر الحدود على خريطة التي اعتمدت من قبل الأطراف الثلاث وتقرر بناء عليها انشاء منطقتين محايدتين الأولى بين الكويت والسعودية والثانية بين العراق والسعودية. [3].


انظر أيضاً

مراجع

  1. ^ مجلة العربي الكويتية
  2. ^ الديوان الأميري - دولة الكويت
  3. ^ هارولد ديكسون الكويت وجاراتها صفحة 282+283+284 (حضر هارولد ديكسون المؤتمر ودون أحداثه في كتابه الكويت وجاراتها)


Vote.svg هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.