باشان

Coordinates: 33°01′04″N 35°50′09″E / 33.01778°N 35.83583°E / 33.01778; 35.83583

بَاشَان ( /ˈbʃən/؛ بالعبرية: הַבָּשָׁן‎، ha-Bashan؛ باللاتينية: Basan أو Basanitis‏[1]) هي أرض مملكة الأموريين في أرض كنعان واقعة جنوب سورية وشرقي الأردن بين جبلي حرمون وجلعاد.[2] وفيها خرج عوج ملك باشان ليصد الغزاة من بني إسرائيل حين دخلوا فلسطين (الأرض الموعودة)، إلا أنه إنهزم (العدد 21:33–35 ؛ التثنية 3:1–7).[3]. مملكة باشان في عهد عوج امتدت من جلعاد في الجنوب إلى حرمون في الشمال، ومن نهر الأردن في الغرب إلى صلخد في الشرق. ومع نصف جلعاد فقد أُعطيت إلى نصف قبيلة منشه (Joshua 13:29–31). جولان، التي كانت إحدى مدن باشان، أصبحت تابعة لـقبيلة لاوي و احدى مدن الملاذ (Joshua 21:27).

وحسب التوراة، فقد غزا بنو إسرائيل باشان واستولوا عليها من العموريين. إذ يقول التثنية 3:1–7 :

1 ثم تحولنا وصعدنا في طريق باشان، فخرج عوج ملك باشان للقائنا هو وجميع قومه للحرب في إذرعي.

2 فقال لي الرب: لا تخف منه، لأني قد دفعته إلى يدك وجميع قومه وأرضه، فتفعل به كما فعلت بسيحون ملك الأموريين الذي كان ساكنا في حشبون.

3 فدفع الرب إلهنا إلى أيدينا عوج أيضا ملك باشان وجميع قومه، فضربناه حتى لم يبق له شارد.

4 وأخذنا كل مدنه في ذلك الوقت. لم تكن قرية لم نأخذها منهم. ستون مدينة، كل كورة أرجوب مملكة عوج في باشان.

5 كل هذه كانت مدنا محصنة بأسوار شامخة، وأبواب ومزاليج. سوى قرى الصحراء الكثيرة جداً.

6 فحرمناها كما فعلنا بسيحون ملك حشبون، محرمين كل مدينة: الرجال والنساء والأطفال.

7 لكن كل البهائم وغنيمة المدن نهبناها لأنفسنا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل الاسم

اسم عبري ومعناه "أرض مستوية أو ممهدة". وسميت باشان علي اسم جبل في تلك البلاد وهو اليوم جبل العرب أو جبل الدروز في جنوب سوريا.


حدودها

كانت باشان تشمل حوران والجولان واللجاه وهي مناطق تقع جنوب سوريا، وكلها مؤلفة من صخور وأتربة بركانية. وتربتها خصبة للغاية وماؤها غزير. ويزرع فيها الحنطة والشعير والسمسم والذرة والعدس والكرسنة. ويحدها شمالاً أراضي دمشق، وشرقاً بادية سورية، وجنوباً أرض جلعاد، وغرباً غور الأردن. ويخترق جانبها الشرقي جبل الدروز وهو جبل باشان القديم. ويمر بالجولان سلسلة تلال من الشمال إلى الجنوب هي براكين قديمة خامدة. أما مقاطعة اللجاه فهي حقل من "اللابة" أي الصخر البركاني قد انسكبت من تل سيحان وهو فم بركان قديم بقرب شحبه ومنطقة اللجاه واقعة في جنوب سوريا. وقد اشتهرت بمراعيها ومواشيها وأشجارها.[4]

مملكة باشان

توجه اليهود إلى مملكة باشان أو "بيسان" في شمال الأردن وكان أهلها قوم من الكنعانيين هم الرفائيين اشتهروا بضخامة أجسامهم مما جعلهم من بين العمالقة، وتصدى لهم الملك "عوج" الذي قتل في معركة درعا وسقطت بلاده في يد اليهود.[5]

ذكرها في الكتاب المقدس

ذكرت باشان نحو ستين مرة في التوراة.

سكانها

سكان باشان القدماء من الرفائيين.

مراجع

  1. ^ Barrington Atlas of the Greek and Roman World. انظر [1].
  2. ^ قاموس الكتاب المقدس
  3. ^ "Bashan". Encyclopædia Britannica. Retrieved 7 February 2014.
  4. ^ منتدى صلخد
  5. ^ صوت العروبة

قالب:بذرة الشرق الأوسط القديم