المندق

المندق تقع محافظة المندق في الجزء الغربي الجنوبي للمملكة العربية السعودية وتتبع ادارياً لمنطقة الباحة ترتفع عن سطح البحر حوالي 2400 قدم تمتاز بمناخ بارد شتاء معتدل صيفاً ، يمتهن أهل المنطقة الزراعة و التجارة و الرعي وتمتاز بالمناظر الطبيعية الخلابة وتعتبر من المناطق السياحية الجذابة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المندق مدينة الضباب و زهرة جبال السراة

محافظة المندق زهرة تستنشق نسيم جبال السراة الباردة وتتربع على هامتها مطرزة بأشجاره الجميلة وزهورها الفواحة معطرة بالريحان والبرك والكادي .

تقع محافظة المندق على مرتفعات جبال السروات المطله على تهامه على خط طول 20=17وخط عرض 9-20شمالي منطقة الباحة وتبعد عنها بنحو40كم وهي جنوب محافظة الطائف وتبعد عنها 200كم تقريباً وتقع أيضاًعلى امتداد الخط السياحي الطائف الباحة كما تقع على جنبات الطريق الذي يطل على السهول المرتفعة ارتفاعات شاهقة تتراوح ما بين 1800 - 2200متر عن سطح البحر وتشتهر المحافظة بالعديد من الغابات والأودية الشهيرة مثل وادي برحرح وغابة عمضان وأشهر هذه الغابات غابة الخلب المطلة على مدينة المندق من الجهة الشرقية بنحو واحد كيلو متر تقريباً إضافة إلى أن المحافظة تضم آثار وقلاع قديمة وتاريخية.

وعن معنى اسم المندق ذكر العلامة حمد الجاسر رحمه الله في كتابه (سراة غامد وزهران) حيث قال :المندق مفعل من ندق وهو فعل لم اجدله ذكرفيمابين يدي من كتب اللغه ولااستبعد أن يكون اصله نتق وهو فعل مستعمل بمعنى الجذب كنتق الغرب من البئر ونتقت المرأة كثر ولدها

وتمتاز مدينة المندق بطبيعتها الخلابه التي يكسوها العديد من الاشجارالطبيعيه التي حباها الله بها و منها العرعروالطلح والعتم ويزرع في اودية المندق وضواحيها الحبوب بمثل البر والشعير والذرة والعدس والحلبه كما تشتهر بزراعة بعض الفواكه مثل العنب والرمان والمشمش والتفاح والخوخ والتين وغيرها .

ومن الناحية العمرانية فقد مرت محافظة المندق بمراحل انتقاليه ضخمه من حيث العمران فقفزت قفزه عمرانيه هائلة وانتشرت المباني من الطراز الحديث حتى أصبحت المندق مدينة عصرية حديثة كل ذلك بفضل ما وفرته الدولة رعاها الله من دعم سخي لمواطني هذه المحافظة .

ويعتبر سكان مدينة المندق غاية في الكرم والطيب وهم أهل نخوه وشهامه وعرفوا بالتكاتف فيما بينهم ومحبة الصغير وتقدير الكبير وقد سكن المندق أناس من القرى البعيدة واستوطنوها أعجابا منهم في كرم أهلها وطيبتهم .

, يعمل سكان محافظة المندق في العديد من الوظائف الحكوميه المختلفه كما يعمل بعضهم في الزراعة والرعي والتجارة . وهناك العديد من أبناء محافظة المندق في مراكز مرموقة فيوجد العديد من الاطباء والمهندسين والضباط ومعلمي الاجيال وحماة الوطن من الجنود البواسل أهم المراكزالتابعه لمحافظة المندق:

وتعتبرمحافظة المندق حاضرة زهران وبها مقر الإدارات الحكومية وهي من أشهر محافظات منطقه الباحه ويتبعها العديد من المراكز وهى كالتالي:

  • مركزبرحرح—ويبعد عن مدينة المندق 28كم
  • مركز دوس –ويقع شمال غربي مدينة المندق ويبعد عنها 15كم
  • مركزبلخزمر-ويقع في الجنوب من مدينه المندق ويبعد 15كم
  • مركز بني حسن-ويقع في الجنوب من مدينة المندق ويبعد 20كم


الأسواق الشعبية

سوق السبت – وهو من أشهر الأسواق ويقع وسط السوق بالمندق حيث كان اشبه بالمجمع التجاري وكانت تأتيه الوفود من كل مكان ومع التطور العمراني بدأت المحلات التجارية بفتح أبوابها وبدأت مع تطور المحافظة بالتزايد شيئاً فشيئاً وأصبح كل ما يحتاجه المواطن متوفر في أي وقت وتواجد الباعه على مدار الأسبوع.

الخدمات الصحيه

افتتح مستشفى المندق العام سنة 1407هـ وكانت سعته 30سريرا وقد تم تطويره حتى أصبح سعته 87 سريراً ويوجد به قسم لغسيل الكلى .وبالمستشفى جميع الخدمات المتوفره في أكبر المستشفيات الأخرى. وقد توجت المندق في عام 2000م بلقب المدينة الصحية وهذا دليل كافي على تطور هذه البقعة الغالية من بلادنا .

الخدمات البلدية

تاسست بلدية المندق عام 1395هـ وهي بمبنى حكومي وتبلغ مساحة نطاق خدمة البلدية حوالي 1000كم2 ويخدم132قريه تمتد من بني حسن جنوبا إلى مركز برحرح شمالا بطول 50كم تقريبا ومن الشفاغربا إلى وادي الصدر وجزء من وادي تربه شرقا وذلك بعرض 20كم تقريبا

الإدارات الحكوميه

-محافظة المندق تأسست عام 1384هـ تحت مسمى أمارة المندق وهي أول أمارة في منطقة زهران بالسراة وتهامه وفي عام 1414هـ صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين لتنظيم الأمارات وتغيرمسمى الاماره الفرعية إلى محافظات لتصبح محافظة المندق بدلا من أمارة المندق ويتبعها اربع مراكز هي: برحرح- دوس بنى منهب - بالخز مر - بني حسن

  • محكمة المندق تأسست عام 1372هـ
  • كتابة عدل المندق تاسست عام 1399هـ
  • الدفع المدني تأسس عام 1398هـ ليقوم بخدمات وأعمال الدفاع المدني بالمحافظة وفي عام 1418هـ تم تحوير مركز الدفاع المدني إلى إدارة الدفاع المدني بمحافظة المندق ويتبعها مركزا الدفاع المدني بدوس وافتتح عام 1404هـ مركزبني حسن وافتتح عام 1409هـ ومركز برحرح وافتتح عام 1423هـ .
  • الهلال الأحمر بمحافظة المندق والذي تم افتتاحه العام الماضي عام 1426هـ
  • فرع وزارة الزراعة :

-تأسست عام 1383هـ باسم الوحدة الزراعية والمياة بالمندق ثم تغير المسمى إلى فرع وزارة الزرعة بالمندق حيث يقوم بخدمة لمزارعين وتلبية احتياجاتهم .

  • وحدة كهرباء المندق –تاسست عام 1400هـ
  • فرع وزار المياه بمحافظة المندق والذي يؤمن 62قرية من قرى بالخزمرجنوباً إلى قرى برحرح شمالاً ويقوم الفرع بالترشيد في الاستهلاك كما يتابع مشاريع المياه في المحافظة واصدار تراخيص لحفر الآباروصيانة السدود.

• الخدمات الامنيه (شرطه المندق) ويناط بها جميع الأعمال الامنيه وبدأ تأسيسه في السبعينيات تقريبا .

• سجن المندق :أنشئ عام 1396هـ تقريباً.


• إدارة الأحوال ألمدنيه بالمندق تأسست عام 1401هـ وكان الأستاذ/ عبدالعزيز سعيد الزهراني أول مدير لها.

• الخدمات الهاتفية بدأت عام 1399هـ عن طريق مقسم يدوي هندل إلى عام 1408هـ.

• الخدمات البريدية تأسست عام 1374هـ وذلك عندما امرجلاله الملك سعود رحمه الله بإنشاء مكتب برقيات بالمحافظة.

• هيئه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تأسست عام 1373هـ

• فرع إدارة الأوقاف تأسس عام 1416هـ

• وحدة رخص المندق تأسس عام 1418 هـ


• الخدمات التعليمية : يوجد بالمحافظة عدد 60 مدرسة موزعة ابتدائي ومتوسط وثانوي بالاضافة إلى 4 مدارس لتحفيظ القرآن الكريم -كما يوجد بها المعهد العلمي الذي تأسس عام 1398-1399هـ - أما بالنسب لمدارس البنات فيوجد بالمندق 42 مدرسة موزعة أبتدائي ومتوسط وثانوي بالاضافة إلى 4 مدارس لتحفيظ القرآن الكريم

  • مركز الإشراف التربوي وتأسس عام 1419هـ
  • مندوبية تعليم البنات تأسست عام 1385ه

الحدائق والغابات السياحية

يوجدا بمحافظة المندق المنتزهات ألتاليه -منتزه جبل الخلب -منتزه أصفا -منتزة ضرك -منتزه الفصيله -منتزه باديه -منتزة المشتل -منتزه الشعراء-منتزه الكظامه

ويوجدبها الحدائق التاليه -حديقه الأمير فيصل بن محمد -حديقة أصفاء -حديقه الشفا-حديقه الشعراء

وقد حبا الله المندق بجمال الطبيعه الخلابه وقد سميت بمدينة الضباب لكثرة نزول الضباب عليها فالمندق واحة ترويك من مائها وخميلة تشتم منها نسيم جناتها وقصيدة جميله تشدوا بألحانها قمم السراة .

وينعم أهل المندق وزوارها هذه الأيام بأجواء بديعة وصور في غاية الجمال من معانقة السحاب الأبيض المعطر بشذا الندى قمم الجبال والسفوح فيا لها من صورة تعجز عن وصفها الألسن وتلذ بمشاهدتها الأعين.

والمندق لوحه فنيه تسعى إلى التعبير عن ذاتها في صوره حيه تبلورت لتجدسبيلها في الوصول إلينا وقد قال عنها الشاعر المبدع د\عبد الرحمن العشماوي : المندق التي في وسط زهران كأنها وردة في وسط بستان


وأصبحت محافظة المندق بفضل الله ثم بالدعم السخي من حكومتنا الرشيدة وبأشراف من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود أمير منطقة الباحة وبجهود ناجحة لمحافظ محافظة المندق أ/عبد العزيز بن رقوش إلى الرقي بجميع الخدمات لتصل المندق إلى أعلى المراتب بين مدن المملكة ولتصبح هذه المحافظة معلماً جميلاً ومصيفاً مناسباً للجميع .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر