العملاق الجنوبي

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

العملاق الجنوبي
Temporal range: Late Cretaceous, Cenomanian–Turonian
Australotitan holotype.png
عظمة الفخذ اليمنى للعينة المفردة.
التصنيف العلمي edit
أصنوفة غير معروفة (أصلحها): الحياة
مملكة: الحيوانية
Phylum: حبليات
تحت رتبة: صوروپوديات
الفرع الحيوي: تيتاناصورات
الجنس: العملاق الجنوبي
هوكنول، وزملائه، 2021
Species:
A. cooperensis
Binomial name
Australotitan cooperensis
هوكنول، وزملائه، 2021

خطأ لوا في وحدة:Taxonbar/candidate على السطر 22: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).

العملاق الجنوبي (بالإنگليزية: Australotitan، هو جنس من الصوروپوداات التيتانوصورية التي كانت تعيش في أواخر العصر الطباشيري عندما كانت أستراليا متصلة بالقارة القطبية الجنوبية.[1] يحتوي الجنس على نوع واحد، كوپرنسيس، الذي سُمي على اسم كوپر كريك في حوض إرومانگا.[2] كان يطلق عليه اسم "بنانابندرصوروص" Bananabendersaurus قبل تسميته عام 2021.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاكتشاف

شكل تخيلي للديناصور.

في 8 يونيو 2021، أكد علماء أستراليون اكتشاف جنس جديد من الديناصورات، والذي يعتبر من أكبر الأنواع المكتشفة في العالم. وذكرت ورقة بحثية نُشرت اليوم السابق أن الديناصور، وهو من فصيلة الصوروبود، عاش في العصر الطباشيري ما بين 92 مليون و96 مليون سنة مضت، عندما كانت أستراليا متصلة بالقارة القطبية الجنوبية، ويسمى العملاق الأسترالي Australotitan.[4]

ووفقاً لتقديرات علماء الحفريات يبلغ ارتفاع الديناصور بين خمسة أمتار وستة أمتار ونصف المتر، بينما يتراوح طوله بين 25 و30 متراً مما يعني أنه بطول ملعب كرة سلة وبارتفاع مبنى من طابقين. وهذا يعني أن الفصيلة المكتشفة حديثاً هي أكبر فصائل الديناصورات المتكشفة في أستراليا على الإطلاق ومن أكبر خمس فصائل مكتشفة في العالم التي تشمل أيضاً التيتانوصور التي سبق واكتشفت في أمريكا الجنوبية فحسب.

وقال سكوت هوكنل أمين متحف كوينزلاند وعالم الحفريات "هذه الاكتشافات هي مجرد قمة الجبل الجليدي". ولا تزال مجموعة أخرى من هياكل الديناصورات المكتشفة في المنطقة، فضلا عن جرف صخري يعتقد أنه كان مسار ديناصور السوروبود، في انتظار دراسة علمية كاملة. وقال هوكنل إن عينات من ديناصورات أكبر لا تزال لم تكتشف بعد، نظرا لأن الصوروبود الذي يتغذى على النباتات كان فريسة بوجه عام لديناصورات ضخمة من فصيلة الثيروبودا.



المصادر

  1. ^ "Scientists say new dinosaur species is largest found in Australia". BBC News. Retrieved 8 June 2021.
  2. ^ Hocknull SA, Wilkinson M, Lawrence RA, Konstantinov V, Mackenzie S, Mackenzie R (2021). "A new giant sauropod, Australotitan cooperensis gen. et sp. nov., from the mid-Cretaceous of Australia". PeerJ. 9: e11317. doi:10.7717/peerj.11317.
  3. ^ "Cooper & George". Queensland Museum. Retrieved 30 September 2020.
  4. ^ "العراق يقر ميزانية ضخمة لتطوير ثالث أكبر حقل في العالم". روسيا اليوم. 2021-06-08. Retrieved 2021-06-08.