النظام الانتخابي في ألمانيا

(تم التحويل من الانتخابات في ألمانيا)
ألمانيا
Coat of Arms of Germany.svg

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
ألمانيا



دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت

نظام الإنتخابات في ألمانيا الإتحادية: تقوم جمهورية ألمانيا الإتحادية علي النظام الفدرالي (الإتحادي) وهو ما يعني أن كل ولاية هي شخصية قانونية قائمة بذاتها لها مجلسها التشريعي وحكومتها المنتخبة ودستورها الخاص. والأصل في الأمور هو أن تختص برلمانات الولايات بالتشريع إلا فيما يرد بشأنه نص خاص من القوانين فيختص به البرلمان الإتحادي.

ويتكون البرلمان الإتحادي من مجلسين أحدهما يطلق عليه المجلس الاتحادي Bundesrat وعضويته ليست بالإنتخاب وإنما هي بحكم المنصب. إذ أن لكل ولاية عدد من الأعضاء في هذا المجلس يتناسب مع عدد سكانها. وهؤلاء الأعضاء هم بحكم مناصبهم رؤساء حكومات تلك الولايات والوزراء الذين تري حكومة الولاية إرسالهم لكي يمثلوها في هذا المجلس ليكون ذلك التمثيل تعبيرا عن تشكيلة الحكومة في تلك الولاية وبحيث يبقي العدد المخصص لكل ولاية ثابتا طبقا لعدد سكانها. ووظيفة هذا المجلس إستشارية في بعض الأحيان وإقرارية في أحيان أخرى ويطلق عليه مجلس الولايات حيث أن الغرض منه هو مراعاة مصالح الولايات المختلفة في أثناء ممارسة العملية التشريعية.

أما المجلس الآخر فهو الجمعية الاتحادية Bundestag وعضويته غير ممكنة إلا بالإنتخاب وهو المختص بالتشريع الإتحادي ونظام الإنتخاب فيه هو خليط بين نظامي الإنتخاب الشخصي المباشر والإنتخاب بالتمثيل النسبي.

وطريقة الوصول للعضوية قد تبدو صعبة ومعقدة ولكنها تراعي عدة عوامل حتي يأتي البرلمان متوازنا وممثلا لكافة الطوائف السياسية داخل المجتمع الألماني.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النظام الانتخابي

The German political system

بني النظام الإنتخابي للجمعية الإتحادية علي النظام الحزبي. وهذا النظام الإنتخابي وضعت ملامحه الأساسية في المادة 83 من الدستور الإتحادي، فهي تنص علي إقامة إنتخابات عامة حرة ومباشرة وعادلة وسرية. هذه الصفات الخمسة هي ما جاء بها النص الدستوري. وبالطبع أحال الدستور إلي القانون الإتحادي الخاص بتنظيم الإنتتخابات Bundeswahlgesetz . وهذا القانون حدد عدد أعضاء البرلمان بعدد 893 عضوا. والطريقة التي يتم بها إنتخاب هؤلاء الأعضاء هي ما يمكن أن تبدو معقدة للوهلة الأولي..


القاعدة العامة

Example: Ballot of constituency 252 for the election of the 16th Bundestag

يقوم النظام الإنتخابي علي إعطاء كل ناخب صوتين وليس صوتا واحدا. أي أن كل ناخب يقوم في نفس اللحظة بتحديد رغبته السياسية عن طريق إعطاء صوتين منفصلين. ويكون الصوت الأول محددا لشخص النائب الذي يراه هو متوافقا مع قناعاته السياسية أو مع مصالحه الإقتصادية أو مع فكره الأيديولوجي أو أي معيار آخر، فهذا هو الشخص الذي يراه الناخب مستحقا لصوته. هذا عن الصوت الأول.

أما الصوت الثاني فهو للقائمة التي يتلقاها الناخب في اللجنة الإنتخابية عن كل حزب، وفي هذا الإجراء يقوم الناخب بانتخاب قائمة كاملة لحزب معين يراه الأقرب لتصوراته السياسية أو الأفضل لتحقيق مصالحه.

ويتم فرز الأصوات أيضا عن طريق فرز ثنائي رغم إتحاد العملية الإنتخابية للصوتين في نفس المكان والزمان.

1- التفويض الشخصي أو المباشر Direktmandat

أى أن الصوت الأول وهو الصوت الشخصي يحدد إسم النائب الذي سيفوز بأحد المقعدين لهذه الدائرة بينما يحدد الصوت الثاني إسم الحزب الذي سيفوز أحد أعضائه بالمقعد الثاني لهذه الدائرة الإنتخابية. ويعني ذلك أن 999 مقعدا من مقاعد البرلمان يتم تخصيصها للأشخاص الذين يفوزون بأعلي عدد من الأصوات الصحيحة بصفتهم الشخصية )الصوت الأول( فى الدوائر وبغض النظر تماما عن إنتمائهم الحزبي. وهذا هو ما يطلق عليه التفويض المباشر أو الشخصي. وبذلك يكون نصف عدد المقاعد قد تم تخصيصه وعرف اصحابه. فماذا عن النصف الآخر؟

2- التفويض بالقائمة النسبية hältnismäßiges Mandat ver

التمثيل بالقائمة النسبية في ألمانيا الاتحادية

بما أن المبدأ القانوني الذي تسير عليه العملية الإنتخابية هو خليط بين النظام الشخصي المباشر والنظام الحزبي بالقوائم، فإن النصف الآخر من مقاعد البرلمان ) 999 مقعد( يتم تخصيصه وفقا للأوزان النسبية لكل الأحزاب من واقع عدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل حزب، ليس فقط في ألمانيا بأسرها ولكن في كل ولاية بطريقة منفصلة.

ويقوم هذا النظام علي أن يتقدم كل حزب إلي هيئة الإنتخابات بقائمة مرشحيه في كل ولاية علي حدة وهي مرتبة ترتيبا تنازليا بحيث أن الإسم رقم واحد علي هذه القائمة له أولوية علي كل الاسماء بعده أي رقم 9 و 8 و 4 والإسم رقم 9 له أولوية علي الأسماء أرقام 8 و 4 و 8 وهكذا. والآن يبدا العد الذي قد يصعب فهمه بعض الشىء. إذ تحسب كل الأصوات الصحيحة التي تم الإدلاء بها ثم يحسب نصيب كل مقعد من هذه الأصوات الصحيحة علي مستوي الجمهورية بأسرها. ثم يقسم عدد الأصوات الصحيحة لكل ولاية علي عدد الأصوات التي يستحقها كل مقعد فينتج عن ذلك عدد المقاعد الكلية التي تحصل عليها هذه الولاية. والآن في الخطوة التالية تحسب النسبة الحزبية أو الوزن النسبي لكل حزب في كل ولاية. وعلي ذلك يعطي كل حزب نسبة من عدد المقاعد الكلية تعادل تماما نسبة الأصوات التي حصل عليها هذا الحزب منسوبة إلي عدد الأصوات الكلية للولاية. وهذه النسبة تعود فتنعكس علي عدد المقاعد التي يستحقها كل حزب عن قائمته فتؤخذ الأسماء الأولي علي القائمة حتي يصل عددها إلي عدد المقاعد التي يسنحقها الحزب وذلك طبعا بعد خصم ما حصل عليه الحزب المذكور من مقاعد مباشرة. وعلي ذلك يتشكل البرلمان من نصفين أحدهما يعبر عن الخيار الشخصي المباشر والنصف الآخر يعبر عن التمثيل النسبي للأحزاب حسب عدد الأصوات الفعلية الصحيحة التي حصل كل منها عليها في يوم الإنتخابات.

مثال: لو أن عدد الأصوات الصحيحة في كل ألمانيا هو 48 مليون صوت يكون نصيب المقعد الواحد مساويا 18981 صوت )قسمة 48 مليون علي 893 (. ولو أن ولاية بافاريا لها 8 مليون صوت صحيح يكون عدد مقاعدها الكلية هو 8 مليون مقسومة علي 18981 أي 66 مقعدا تقسم علي كل الأحزاب بنسبة عدد الأصوات التي حصلت عليها في بافاريا وحدها. ثم لو أن أحد الأحزاب له ثلث الأصوات في الولاية أى أيضا ثلث مقاعدها يكون نصيب هذا الحزب 99 مقعدا. ولو أن مرشحي هذا الحزب حصلوا علي تفويض مباشر لخمسة عشر مقعدا مثلا تؤخذ الأسماء السبعة من قائمة الحزب حتي يستوفي العدد المستحق.. ويكرر ذلك لكل حزب بعد خصم المقاعد التي تم الحصول عليها بالطريق الشخصي المباشر.

3- المقاعد الزائدة عن العدد Überhangmandat

قد يحدث في كثير من الأحيان أن يكون عدد المقاعد المباشرة التي يحصل عليها أحد الأحزاب أكثر من عدد المقاعد التي يستحقها الحزب فى هذه الولاية وبالتالي لابد لهؤلاء الأعضاء من دخول البرلمان حيث أنهم منتخبون إنتخابا مباشرا من الشعب. ويؤدي هذا الوضع إلي زيادة عدد أعضاء البرلمان علي العدد القانوني 893 وهو ما يطلق عليه المقاعد الزائدة. وهذه المقاعد الزائدة لا يسمح القانون بأن تتسبب في إحداث خلل في الأوزان النسبية للأحزاب وبالتالي يسمح للأحزاب الأخري بإدخال مرشحين من القائمة حتي ينصلح التوازن بين الأحزاب مرة أخري ويصبح تمثيل الأحزاب في البرلمان هو بالضبط إنعكاس لنتيجة التصويت في كل ألمانيا يوم الإنتخابات. وهذا الإجراء يتسبب بالطبع في زيادة أخري في عدد الأعضاء بحيث أن البرلمان في النهاية يزيد عدد أعضائه عن 893 وهو أمر متكرر في كل البرلمانات تقريبا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

4- حاجز ال 5% لكل حزب 5 prozentige Hürde

لضمان عدم تفتيت الأصوات كما وقع في عشرينات القرن الماضي وتسبب في مشاكل تشريعية وتنفيذية أدت إلي ظهور التيار الفاشي إرتأي المشرع وضع حد أدني من القبول الشعبي لكل حزب بحيث يمتنع عليه دخول البرلمان إن هو لم يتخطي هذا الحد الأدني. وهذا الحد هو 8% من جميع الأصوات الصحيحة في ألمانيا، أي أن الحزب الذي يخفق في الحصول علي 8% من عدد الأصوات الصحيحة لا يسمح لأعضائه بدخول البرلمان.

التعليق النهائي

نظام الإنتخابات بالصورة المذكورة يعكس الطبيعة الثقافية والتاريخية للمجتمع الألماني الذي يقوم علي الفيدرالية حيث أن المناطق الألمانية لم تتوحد أبدا في دولة مركزية إلا عقب عام 1311 وهو تاريخ متأخر للغاية عن الدول الأوروبية الأخري. كما أنه نظام يعكس الحرص البالغ علي عدم تركيز القوة في جهة واحدة أو يد واحدة حتي لا تتكرر مآسي الثلاثينات من القرن الماضي. ولهذا يوجد مجلسان تشريعيان ومحكمة دستورية لإحكام الرقابة علي عمل الهيئات المختلفة للدولة مع مراعاة أن ألمانيا تقبل بالرقابة الدولية علي العملية الإنتخابية بها خصوصا من جانب منظمة الأمن والتعاون الأوروبية. وهو علي كل حال نظام يمكن النظر إليه كمرجع في بعض الأمور وإطراحه في أمور أخري.

نتائج الانتخابات

German parliamentary election results
Voter turnout in German federal elections (percentage)


انظر أيضاً

الهامش


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

للاستزادة

وصلات خارجية

قالب:Elections in Europe