اتفاقية نيوم

موقع رواق نيوم.
خريطة لقطاع نيوم والمناطق المتاخمة لها. حدود كرواتيا/البوسنة والهرسك، موضحة بالخط الأحمر المتقطع.

اتفاقية نيوم Neum Agreement، هي معاهدة بين جمهورية كرواتيا والبوسنة والهرسك تضمن حرية حركة العبور بين أراضي مقاطعة دوبروڤنيك-نرتڤا حول مدينة دوبروڤنيك وتشكـّل جيب خارجي بارز لكرواتيا وباقي الأراضي الكرواتية عبر بلدية نويم.

وقعت الاتفاقية في زغرب، كرواتيا في 22 نوفمبر 1998، وأعقبها بروتوكول 11 ديسمبر 2011 لزيادة تنظيم تنفيذ الاتفاقية. وتنص الاتفاقية على مرور المركبات التي تحمل لوحات ترخيص كرواتية دون عائق ودون وثائق سفر من وإلى الأراضي الكرواتية، ويحظر تحميل أو تفريغ البضائع أو المسافرين أو تغيير طريق الواصلات عدا في حالات وقوع حوادث مرورية أو أعطال في المركبات، لكن الاتفاقية لم تسمح لموظفي اتحاد البوسنة والهرسك بنقل البضائع لأسباب صحية. وتنص الاتفاقية في النهاية، على أنها ستظل سارية في حالة سريان اتفاقية بلوتشه، التي تنظم استخدام ميناء بلوتشه تحت ادارة اتحاد البوسنة والهرسك.[1][2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

رواق نيوم

رواق نيوم هو شريط أرضي، يبلغ عرضه في أضيق نقطه 5 كم. وهو جزء من البوسنة والهرسك. ويقسم ويعزل مقاطعة دوبروڤنيك-نرتڤا الكرواتية عن باقي كرواتيا. إلا أنه بدءاً من عام 2022 فإن جسر پلييشاتس Pelješac سوف يربط تلك المقاطعة بباقي كرواتيا. ساحل الرواق على البحر الأدرياتيكي عبر ميناء نيوم هو النافذة الوحيدة للبوسنة والهرسك على البحر المتوسط.


الأصل

في أواخر العصور الوسطى، كانت المنطقة المحيطة بـ نيوم موضع خلاف بين جمهورية البندقية وجمهورية راگوسا. مع سلام كارلوڤيتز عام 1699، أصبح القطاع جزءاً من الدولة العثمانية، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن جمهورية راگوسا أرادت وقف تزايد قوة البندقية في المنطقة ولهذا الغرض تنازلوا للعثمانيين عن شريط من الأراضي في الشمال الغربي من منطقة راگوسا كحاجز إلى دلماتيا البندقية. ومن ثم استطاع العثمانيون لأول مرة الوصول إلى البحر الأدرياتيكي. لاحقاً أصبح القطاع جزءاً من الهرسك. وبنفس الطريقة، فقد ضمت الدولة العثمانية إلى أراضيها قطاعاً أرضياً في الجنوب، هو سوتورينا Sutorina ، التي تقع اليوم ضمن جمهورية الجبل الأسود.

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "Neum Agreement, May 1996" (PDF). Technical annex on a proposed loan to the Republic of Croatia for an emergency transport and mine clearing project. World Bank. October 15, 1996. pp. 45–47. Unknown parameter |accesdate= ignored (|access-date= suggested) (help)
  2. ^ "Zbirka međunarodnih ugovora" (in Croatian). Ministry of Foreign Affairs and European Integration (Croatia). Retrieved August 15, 2011. Unknown parameter |trans_title= ignored (help)CS1 maint: unrecognized language (link)