ابراهيم بحر العلوم

ابراهيم بحر العلوم

الدكتور ابراهيم محمد بحر العلوم (1954) وزير النفط العراقي في حكومة پول بريمر. وكان أبوه آية الله محمد بحر العلوم قد اشترط تعيين ابنه وزيراً للنفط لاصداره فتوى مؤيدة للاحتلال.

آية الله محمد بحر العلوم، والد ابراهيم بحر العلوم، يقبل الحاكم العام للعراق پول بريمر ويقف معهما وزير الخارجية الأمريكي كولن پاول.

وزير النفط ابراهيم بحر العلوم كان استقال من منصبه مطلع 2006 احتجاجا على زيادة اسعار المحروقات وقام بمهامه وكالة هاشم الهاشمي. وفي مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة اليوم قال الهاشمي اثر حريق شب في مبنى وزارته الأسبوع الماضي دارت شبهات أن الهدف منه التخلص من وثائق فساد اداري ومالي أن الحريق كان عرضياً بسبب الإهمال مما أحدث أضراراً في الأثاث والأوراق في شعبة الرواتب وان الوزارة تملك نسخاً بديلة عن الأوراق التالفة.

ولد عام 1954 في مدينة النجف الاشرف بالعراق انهى دراساته الاعدادية في النجف عام 1971 اكمل دراسته الجامعية في جامعة بغداد كلية الهندسة قسم هندسة النفط عام 1976 عمل في الكويت مهندسا لمدة خمس سنوات. اكمل دراساته العليا في الولايات المتحدة عام 1991 في هندسة النفط وعمل خبيرا نفطياً في بريطانيا في شركات متعددة

انتخب عضوا في الجمعية الوطنية العراقية عام 2005 وعين ثانية وزيرا للنفط في الحكومة الانتقالية عام 2005 وهو أول وزير نفط يقدم استقالته من منصبه في 28 كانون الأول 2005 احتجاجا على قرار الحكومة العراقية في رفع اسعار الوقود بشكل كبير بسبب ضغوطات صندوق النقد الدولي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الآثار العلمية

. تم نشر اكثر من خمسين بحث و مقالة ومقابلة في الدوريات العربية والاجنبية متعلقة بالقضايا السياسية والاقتصادية للعراق.

. اصدر كتاب بعنوان ( النفط والسياسية في العراق الجديد) عام 2007 طبع في بيروت

. اصدار كراس يتضمن رؤويته حول (مسودة قانون النفط والغاز) 2007.

. رئيس مجلس ادارة جريد المواطن العراقية، جريدة يومية سياسية مستقلة.

. عضو هيئة تحرير مجلة (المعهد)، مجلة اكاديمية فصلية في العلوم السياسية والاجتماعية


الانشطة الاجتماعية

  • نائب رئيس مؤسسة بحر العلوم الخيرية في النجف عام 2005

. عضو مجلس امناء معهد العلمين للدراسات العليا عام 2005 المتخصص في الدراسات السياسية والدولية.

. عضو مجلس امناء منظمة ازالة الالغام في العراق 2004.

. عضو منظمة پگواش العالمية الحائزة على جائزة نوبل للسلام 2005.

. عضو في ادارة مركز اهل البيت الاسلامي في لندن 1991.

. مؤسس لمنظمة الاغاثة العالمية في لندن 1992 لمساعدة مهجري اهوار العراق.

. مؤسس للعديد من منظمات المجتمع المدني والنوادي الرياضية.


شهادات تقدير

  • جائزة جمعية مهندسي النفط الاميركية لافضل بحث لخريجي الدراسات العليا في الجامعات الاميركية 1986.
  • العديد من شعادات التقدير من جمعيات ومنظمات حقوق الانسان ومنظمات الخيرية.

عائلة بحر العلوم

من العوائل المعروفة التي ساهمت في تأريخ العراق الديني والسياسى والثقافي والاجتماعي. وشاركت بفاعلية في مناهضة نظام صدام حسين واشترك كبار افرادها في انتفاضة شعبان المباركة 1991 واعدم النظام البائد أكثر 27 شخصية من المجتهدين والعلماء البارزين ووجوه الحوزة العلمية من العائلة.

كتاباته

نشر بحوثا علمية في طرق استخلاص النفط في المجلات والدوريات العالمية وكذلك نشر بحوثا سياسية واقتصادية تتعلق بالعراق وطبع له عدة كتب منها النفط والسياسة في العراق الجديد. اسس جريدة سياسية يومية مستقلة في العراق باسم (المواطن) عام 2004.

أسس تجمعا للمستقبليين العراقيين في عام 2004 باسم تجمع عراق المستقبل شارك في تأسيس مؤسسة بحر العلوم الخيرية ويشغل نائب الامين العام ناشط سياسي واقتصادي ويحظى بمقبولية واسعة بين الاطراف السياسية www.bahralolomibrahim.com موقعه الشخصي

  • د. ابراهيم بحر العلوم (2011-03-30). "المفتاح السحري للعلاقات التركية العراقية الاعتدال في السياسة والطاقة". المواطن نيوز.

وصلات خارجية

سبقه
ثامر غضبان
وزير النفط
سبتمبر 2003 – يونيو 2004
تبعه
ثامر غضبان
سبقه
أحمد چلبي
وزير النفط
مايو–ديسمبر 2005
تبعه
أحمد چلبي [1]