ابراهام دى مواڤر

"Moivre" redirects here; for the French commune see Moivre, Marne.
ابراهام دى مواڤر
Abraham de Moivre
Abraham de moivre.jpg
Abraham de Moivre
وُلـِد26 مايو 1667
ڤيتري-لو-فرانسوا, شامپين، فرنسا
توفي27 نوفمبر 1754(1754-11-27) (عن عمر 87 عاماً)
لندن, إنگلترة
مقر الاقامة إنگلترة
القومية فرنسا
الجامعة الأمأكاديمية سومور
كلية هاركورت
مبعث الشهرةصيغة دى مواڤر
مبرهنة دى مواڤر–لاپلاس
السيرة العلمية
المجالاتعالم رياضيات
المشرف على الدكتوراهجاك اوزانام
أثـَّر عليهإسحق نيوتن

أبراهام ده مواڤر Abraham de Moivre (عاش 26 مايو 1667 في ڤيتري-لو-فرانسوا، Champagne، فرنسا - 27 November 1754 في لندن، إنگلترة؛ النطق الفرنسي: [abʁam də mwavʁ]) كان عالم رياضيات فرنسي اشتهر بصيغة دى مواڤر، التي تربط الأعداد المركبة وحساب المثلثات، كما اشتهر بعمله في التوزيع الطبيعي ونظرية الاحتمالات. وقد كان صديقاً لكل من إسحق نيوتن، إدموند هالي، وجيمس سترلنگ. وبين زملائه المنفيين من الهوگنو في إنگلترة، وكان زميلاً للمحرر والمترجم پيير ده ميزو.

وقد كتب ده مواڤر كتاباً في نظرية الاحتمالات، The Doctrine of Chances, said to have been prized by gamblers. أول ما اكتشف ده مواڤر كانت صيغة بينه، the closed-form expression for أعداد فيبوناتشي linking the nth power of φ to the nth Fibonacci number.

ولد أبراهام ده مواڤر Abraham De Moivre في فيتري - لو - فرنسواه في فرنسـا. وتلقى تعليمه في سـيدان Sedan وسومور Saumur وباريس في فرنسا. كان دوموافر رياضياً بارعاً، بروتستنتي المـذهب، وسجن مدة سنة في عام 1685، ثم فـرّ في العام التالي إلى بريطانيا وكسب أسباب معيشته بإعطاء الدروس وبإلقاء المحاضرات. وأصبح صديقاً لإسـحاق نيوتن Isaac Newton وإدمـوند هاليEdmund Halley ت(1656-1742). كما تمّ اختياره عضواً في الجمعية الملكية في لندن عام 1697. ومـع ذلك، وعلى الرغـم من علاقاته الكثيرة، فقد عاش فقيراً طوال حياته. توفي دوموافر في لندن.

ظهر نشاطه العلمي في أواخر القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر, وانصب اهتمامه على نظرية الاحتمالات[ر] والأعداد العُقَدية[ر] والمثلثات[ر]. ولكثرة السنين التي أمضاها في بريطانيا فإن بعض المؤلّفين يذكرون في مؤلفاتهم أن دوموافر عالم رياضيات إنكليزي من أصـل فرنسي.

قام دوموافر بعمل مهم في أبحاث الاحتمالات، ولربما كان العمل الأكثر ذكراً له عمله حول الأعداد العقدية وأطلق اسمه على مبرهنة تتضمن قانوناً لرفع أيّ عدد عقدي إلى أس عندما يكون العدد مكتوباً بالشكل القطبي. وهذا القانون هو:

يرفع الطول إلى الأس المعطى وتضرب الزاوية بالأس المعطى؛ أي:

[r (cosq + i sin q)]2 = rn (cos nq + i sin nq)]

حيث:

فمثلاُ:




هذا ولقد أهدى كتابه الأول The Doctrine Of Chances «تعاليم المصادفات» إلى نيوتن الـذي ضمّنه كـتابـه «أسـس الـرياضيـات» Principia Mathematica. كما ابتكر دوموافر تقريباً التوزيع الحدّاني[ر] الذي يعرف اليوم بالتوزيـع الطبيعي أو توزيع غـاوس.

وكان مهتماً جداً بإحصاء التعمير والوفيّات. وقد ابتكر الصيغ المتعلقة بالأسس الرياضية للسُّناهيات، أي ما يتلقاه المرء كدخل مدى حياته. تتضمـن أعمـاله المنشـورة كتاباً بعنوان «سُناهيات الحياة» Annuities Upon Lives الذي صدر عام 1725 وكان له تأثير كبير. وفي عام 1730 نشر دراسات تحليليـة حول المتسلسلات والتربيعـات في كتاب جعل عنوانه: Miscellanea Analytica De Seriebus Et Quadraturis.

عبد الواحد أبو حمدة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

Notes


الهامش

  • See de Moivre's Miscellanea Analytica (London: 1730) p 26-42.
  • H. J. R. Murray, 1913. History of Chess. Oxford University Press: 846.
  • Schneider, I., 2005, "The doctrine of chances" in Grattan-Guinness, I., ed., Landmark Writings in Western Mathematics. Elsevier: 105-20

وصلات خارجية