اعصار

(تم التحويل من إعصار)
مسارات الأعاصير المدارية التي تكونت بين عامي 1985 و2005.
لموسم الاعصار الحالي، انظر أعاصير 2010
A tornado near Anadarko, Oklahoma. The funnel itself is the thin tube reaching from the cloud to the ground. The lower part of this tornado is surrounded by a translucent dust cloud, kicked up by the tornado's strong winds at the surface. Note that the actual wind of the tornado has a much wider radius than the funnel.

الاعصار عبارة عن عاصفة هوائية عنيفة تتميز بغيمة مخروطية دوارة. تحدث هذه العواصف العنيفة بشكل خاص في مناطق أمريكا الوسطى و الجنوبية إضافة إلى بعض مناطق الولايات المتحدة الأمريكية. وتكون هذه عاصفة المكونة للإعصار ، عاصفة دوارة هائلة تدور حول مساحة من الضغط الجوي المنخفض ولكن سرعتها لاتقل عن 74 ميل قي وأعاصير هوريكان بصفة عامة هي عواصف إستوائية عاتية وشديدة وتتولد جنوبي المحيط الأطلنطي وبحر الكاريبي وخليج المكسيك وشرق المحيط الهادي.

وهذه الأعاصير الهوريكانية تجمع الحرارة و الطاقة من خلال ملامستها لمياه المحيط الدافئة والبحار الدافيء من مياهه تزيد من قوتها لتدور العاصفة حول عين الإعصار عكس إتجاه دوران الساعة. وسرعة رياحها 74 ميلا في الساعة. ولما تصل لليابسة نسبب المطار الغزيرة والفيضانات وشدة الرياح القوية تسبب موجات ساحلية تجرف الأشجار والمباني والسيارات في طريقها. لهذا تعتبر عواصف الهوريكان أحد الكوارث الطبيعية التي تصيب البشر والحيوانات وتهدد البيئة ورغم ضراوتها أنها ضرورية كمظهر من مظاهر مناخ الكرة الأرضية لأنها تنقل الحرارة والطاقة من المنطفة الإستوائية للمناطق الباردة بإتجاه القطبين.

وإعصار هوريكان هو عاصفة دوارة كبيرة تدور حول مساحة ضغطها الجوي قليل وتهب رياحها بشدة بسرعة 74 ميل في الساعة والعاصفة ترتفع 10 ميل وباتساع 500 ميل والظواهر العادية المصاحبة لعاصفة الهوريكان الرياح القوية وعلو موجات النحيط التي يصاحبها الفيضانات والأمطار الغزيرة وارتفاع مستوي المحيط. ويسبب دمارا هائلا عندما تمر العاصفة فوق اليابسة مما يضعف هذه العاصفة المدمرة لسلل احتكاكها لسطح الأرض وفقدانها لطاقتها ويجعل عين الإعصار تملأ بالسحب ويموت. وإلي الآن لاتوجد قواعد من الأحوال الجوية تنبئنا بمكان نشوب الاعصار بكن يمكن التعرف علي مساره عندما يتكون وتتبع مساره عن طريق الأجهزة والأقمار الصناعية والطائرات المجهزة خلال دورته الوجودية وحتي يخبو.

وكثير من الهوريكنات تتوغل شمالا وجنوبا لتتحرك في مناطق بها رياح غربية فتعكس إتجاه الهوريكان ناحية الشرق . وكلما إتجهت ناحية القطبين إكتسبت سرعة قد تصل من 20 –30 ميلا لترحل مساقة 300 –400 ميلا يوميا لتقطع 3000 ميل قبل أن تموت . وهذه الهوريكونات الإستوائية تقع سنويا ما بين شهري يوليو و أكتوبر في الأطلنطي وشرق الباسفيكي وجنوبه بشمال خط الإستواء وجنوبه. وفي استراليا والمحيط الهندي تقع مابين نوفمبر و مارس. وكلمة هوريكان hurricane تطلق فقط علي العواصف الإستوائية التي تقع في المحيط الاطلنطي: يطلق علي إعصارات الباسفيكي typhoons وكلمة cyclones تطلق علي عواصف المحيط الهندي ويطلق علي هذه العواصف أسماء تبدأ ابجديا بحرف 'A', و'B' إلي آخره ويكون الإسم مرة إسم رجل ثم إسم إمراة بالتناوب.

وأهم هذه الظواهر التي تصاحب هذه العواصف الإستوائية الرياح العاتية التي تسبب إرتفاع موج المحيط ليصل إلي 15 متر والفيضانات العارمة وارتقاع مستوي المياه به والأمطار الغزيرة لأنه يبخر 2 بليون طن ماء يوميا ويصبها كمطر. وعندما يجتاح اليابسة ويحتك بها يدمر بعنف كل مافي طريقه مما يفقده طاقنه وشدته. فتملأ عينه بالسحب ويخبو إلي موته. ولايمكن التنبؤ ببدء نشوب ومكان إعصار هوريكان الكاسح لكن يمكن التنبؤ بطريق سيره بعد تكوينه من خلال أماكن رصدهمأجهزة الرادار.

جزء من سلسلة الطبيعة عن
الطقس
</tr>
 
الفصول

الربيع • الصيف
الخريف • الشتاء

فصل جاف
فصل مطير

العواصف

عاصفة رعدية • إعصار قمعي
إعصار حلزوني مداري (إعصار)
إعصار حلزوني خارج المدار
عاصفة شتوية • دمق
عاصفة ثلجية

التساقط

ضباب • رذاذ • مطر
مطر متجمد • ثلج ذائب
بَرَد • ثلج

موضوعات

الأرصاد الجوية
النشرة الجوية
المناخ • تلوث الهواء

بوابة الطقس
 عرض  نقاش  تعديل 

تعريفات

اعصار بالقرب من سيمور، تكساس

الإعصار هو ريح عاصفة لولبية قوية، ويسمى الإعصار القمعي أو الدوامي. ويعدُّ هذا الإعصار من أشد الرياح المدمرة على الأرض لأنها تهب حول منتصف العاصفة بسرعة تزيد على 320 كم/س ويصل قطر معظم الأعاصير إلى بضع مئات من الأمتار، وقد تسبب كثيراً من الموت والدمار في المناطق التي تهب عليها.

يتكون الإعصار من سحابة قُمعية دوّراة، تمتد إلى أسفل، من خلال كتلة متراكمة من السحب، ولايصل بعض هذه الأقماع إلى الأرض بينما يضرب بعضها الآخر سطح الأرض، وينسحب إلى طبقات السحب المتراكمة فوقها، ثم يهبط إلى أسفل، ويضرب الأرض مرة أخرى. وتميل معظم السحب القمعية إلى الانطلاق صوب الشمال الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية في اتجاه غير مميز.

يدور الإعصار عكس اتجاه عقارب الساعة، في نصف الكرة الشمالي، بينما يدور في اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي. ويطلق الناس في بعض المناطق على هذا الإعصار اسم الزوبعة أو الإعصار الحلزوني. أما الإعصار الذي يهب على بحيرة أو محيط فيسمى العمود المائي. انظر: العمود المائي.

يستمر معظم أنواع الأعاصير أقل من ساعة، وتنطلق في عبورها إلى مسافة 30 كم، بسرعة تتراوح ما بين 15 و40 كم/س، ويمكث بعضها بضع ساعات، ويصل قطرها إلى ما يقرب من 2,5 كم، وقد تتحرك إلى مسافة 300كم أو أكثر، بسرعة تُقدر بنحو 100 كم/س. ومثل هذه الأنواع من التورناد تكون مدمرة.

وتهب كافة أنواع الأعاصير في جميع أرجاء العالم، ولكنها تحدث كثيرًا في الولايات المتحدة الأمريكية. وتلك الأنواع من الأعاصير تعبر هذه البلاد وتضربها في الربيع وأوائل الصيف. ومن الصعوبة بمكان حصر عدد الأعاصير التي تحدث سنوياً؛ لأن كثيراً من هذه الأعاصير تحدث في المناطق غير المأهولة بالسكان، ومن ثم لايعلم أحد عنها شيئًا. وقدتم الإعلان عن 700 هبوب تقريباً سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية منذ منتصف الخمسينيات من القرن العشرين.

وقد ضرب أشد إعصار في التاريخ جميع أرجاء ميسوري، وإلينوي وإنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية في 18 مارس عام 1925م، وتسبب في قتل 689 شخصاً. وكان هذا الإعصار أكبر وأسرع إعصار سجله التاريخ، إذ بلغت قوته ما يقرب من 350 كم طولاً، 1,5 كم عرضاً وانطلق بسرعة 100 كم /س.


السحاب القمعي

المقالة الرئيسية: سحابة قمعية
This tornado has no funnel cloud; however, the rotating dust cloud indicates that strong winds are occurring at the surface, and thus it is a true tornado.

الخصائص

الحجم والشكل

A wedge tornado, nearly a mile wide. This tornado hit Binger, Oklahoma.
A rope tornado in its dissipating stage. Tecumseh, OK
Photographs of the Waurika, Oklahoma tornado of May 30, 1976, taken at nearly the same time by two photographers. In the top picture, the tornado is lit with the sunlight focused from behind the camera, thus the funnel appears bluish. In the lower image, where the camera is facing the opposite direction, the sun is behind the tornado, giving it a dark appearance.[1]
An illustration of generation of infrasound in tornadoes by the Earth System Research Laboratory's Infrasound Program

تكون الأعاصير

A sequence of images showing the birth of a tornado. First, the rotating cloud base lowers. This lowering becomes a funnel, which continues descending while winds build near the surface, kicking up dust and other debris. Finally, the visible funnel extends to the ground, and the tornado begins causing major damage. This tornado, near Dimmitt, Texas, was one of the best-observed violent tornadoes in history.
للمزيد من المعلومات: [[:Tornadogenesis]]

تضرب معظم أنواع الأعاصير مناطق الغرب الأوسط من الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك الولايات المتاخمة لخليج المكسيك. ومهما يكن من أمر فلم يتمكن العلماء حتى الآن من تحديد الأسباب الرئيسية الكامنة وراء نشأة الإعصار وانتشاره.

يتكون معظم أنواع الأعاصير على امتداد حد فاصل يقع بين كتلة هوائية جافة باردة، وبين كتلة هوائية رطبة دافئة، وتنمو على امتداد تلك الجبهة منطقة ضيقة من السحب الركامية ذات العواصف الرعدية، وتسمى هذه المنطقة من السحب خط الزوابع وينتج منها طقس عنيف.

يحدث الطقس العنيف الناتج عن خط الزوابع، عندما ترتفع وبسرعة شديدة كتلة من الهواء الدافئ الرطب، فيندفع المزيد من الهواء الدافئ، ليحل محله، ويرتفع أيضاً الهواء المتدفق إلى الداخل، وفي بعض الأحوال يبدأ في الدوران، ثم يتحول هذا الهواء إلى إعصار.

تحدث معظم أنواع الأعاصير في فصل الربيع في يوم حار رطب بعد الظهر، أو في بداية المساء. وتظهر السحب الرعدية في السماء، ثم يبدأ الرعد في القصف على بعد. وهنا تتكون سحابة منخفضة ومتراكمة وكثيفة، وتبدأ الكتل المستديرة الموجودة عند قاع السحاب في الالتفاف والدوران، ثم تتشكل واحدة من هذه الكتل الملتفة إلى سحابة قُمعية، وتأخذ في التمدد إلى أسفل تدريجياً وبعد ذلك يهطل المطر الغزير ويسقط بعض البَرد ويسطع البرق في الوقت نفسه، وبعد ذلك يُسمع صوت كالصفير عندما تمتد السحابة القُمعية إلى سطح الأرض، فتثير وتحرك الأتربة والأنقاض، ثم يتحول صوت الصفير إلى قصف عالٍ.

يدمر الإعصار العنيف الدوّار كل شيء في طريقه. وبالإضافة إلى قوة الإعصار فإن القوة المفجرة للإعصار يمكن أن تُدمر وتزيل تماماً بناءً صغيراً عندما تتمكن من إحداث اختلاف في ضغط الهواء بين داخل البناء وخارجه. وعندما يهب الإعصار فوق بيت من البيوت، فإنه يمتص الهواء من حول البنيان فيهبط ضغط الجو خارج البيت فجأة، ولكن يظل ضغط الهواء بالداخل كما هو؛ ولذا يصبح الضغط داخل البيت أعلى من خارجه. ولأن اختلاف الضغط لا يمكن أن يتعادل بسرعة كافية في الداخل والخارج، فإن المبنى في النهاية ينفجر من الخارج.

وتنتج القوة الرافعة الكبيرة للإعصار من ارتفاع شديد للهواء داخل السحابة القُمعية. ولقد حدث كثيراً أن اقتلع الإعصار الأشجار من جذورها وقلب السيارات بعيداً مئات الأمتار.

أنواع الأعاصير

متعدد الدوامات

A multiple-vortex tornado outside Dallas, Texas on April 2, 1957.

إعصار ممطر

A waterspout near the Florida Keys.

Landspout

Similar circulations

Gustnado

A dust devil in Nevada

عفريت ترابي

Fire whirls and steam devils

المقالة الرئيسية: fire whirl and steam devil

الكثافة والأضرار

علم الأرصاد الجوية

Areas worldwide where tornadoes are most likely, indicated by orange shading
Intense tornado activity in the United States. The darker-colored areas denote the area commonly referred to as Tornado Alley.

التحقق من الأعاصير

A rotating wall cloud with rear flank downdraft clear slot evident to its left rear

سجلات

ملف:Super Outbreak Map.PNG
A map of the tornado paths in the Super Outbreak

الأمان

تحصل محطات الأرصاد الجوية على المعلومات من المراقبين المحليين، ومحطات الرادار، وطياري السلاح الجوي، وذلك عندما تبدو أحوال المناخ مهيَّأة لهبوب الإعصار، ثم تصدر المحطة تحذيراً للناس في المنطقة التي يوجد فيها الإعصار، وترسل بعض المجتمعات المراقبين إلى قمم الجبال وإلى نقاط يمكن من خلالها مراقبة السحب القُمعية. وهناك نوع من الرادار يطلق عليه رادار دوبلر يمكن من خلاله رؤية مكان الإعصار وتحديد سرعته. ولاشك في أن الإعصار حدث جلل وخطير، ومع ذلك فإن أرواحاً عديدة قد أمكن إنقاذها من خلال تحذيرات نافعة وملائمة ضد أخطار الإعصار.

يُعدُّ قبو المبنى أفضل مكان للحماية من أخطار الإعصار، كما أن الطابق السفلي في المبنى يُعدّ المكان الآمن الذي يوفر أفضل حماية ضد أخطار الإعصار. ففي الطابق السفلي يستطيع الناس أن يجثموا تحت طاولة موضوعة على أحد جوانب الغرفة المتوقع أن يقترب منها الإعصار. أما في المبنى الذي لا يحتوي على طابق تحت الأرض، فيجب على الناس الانبطاح أسفل منضدة أو فراش في الطابق الأرضي وبعيداً عن النوافذ كليةً، ومن الواجب أن تظل بعض النوافذ مفتوحة، لتخفيف حدة الفرق في الضغط الجوي بين داخل المبنى وخارجه، وهكذا يصبح من الميسور منع المبنى من الانهيار. وينبغي إخلاء المساكن المتحركة عند الشعور باقتراب الإعصار. فمثل هذه المساكن لا تتوافر فيها تقريباً أية حماية، بل من المكن أن يقلبها الإعصار رأساً على عقب. وفي العراء ينبغي على الناس أن يستلقوا أرضاً وأن تكون وجوههم متجهه إلى أسفل في حفرة، أو في مكان منخفض إذا كان ذلك ممكنًا، وهذه الطريقة من شأنها أن تزود الناس ببعض الحماية ضد الأنقاض المتطايرة، إلا أنها لن تحول دون رفع الإعصار لشخص ما وقذفه في خضم سحابته القُمعية.

الأساطير

Salt Lake City Tornado, August 11, 1999. This tornado disproved several misconceptions, including the idea that tornadoes cannot occur in areas like Utah or in cities.

أبحاث حالية

A Doppler On Wheels unit observing a tornado near Attica, Kansas


كوارث إعصارية


انظر أيضا

المصادر

قراءات إضافية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن tornado عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

  • Howard B Bluestein (1999). Tornado Alley: Monster Storms of the Great Plains. New York, NY: Oxford University Press. ISBN 0-19-510552-4. 
  • خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  • Thomas P Grazulis (January 1997). Significant Tornadoes Update, 1992–1995. St. Johnsbury, VT: Environmental Films. ISBN 1-879362-04-X. 

وصلات خارجية