اولڤييه مسيان

(تم التحويل من أولفيير ميسيان)
A middle-aged, balding man with swept back dark hair, wearing a dark suit, seated at an upright piano. He faces the camera, his left hand on an open musical score, his right hand resting on the side of the piano. Four people can be seen in the background.
أولفيير مسيسان عام 1946

أولفيير مسيان Olivier Messiaen (بالفرنسية: [ɔlivje mɛsjɑ̃]; و. 10 ديسمبر 1908 – ت. 27 أبريل 1992) مؤلف موسيقي فرنسي، وعازف أرغن واحد أهم مؤلفي الموسيقى في القرن العشرين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

يعد اولفيير مسيان اعظم مؤلف موسيقي فرنسي في القرن العشرين بعد ديبوسي ورافيل فكان مزيج محير من الزهد واللذة. ومن جهة كان كاثوليكي متدين وجد الهام في الغناء الذي ينتمي للعصور الوسطى فكتب اوبرا طويلة عن حياة القديس فرانسيس من أسيسي وكان عنوانه البريدي كنيسة ترينيتي في باريس. مع ذلك موسيقاه كذلك احتفال منتشي للحياة على الارض تشتق معظم مادتها من العالم الطبيعي حين ذهب مسيان في حج للارض المقدسة في العقد الخير من حياته قضى الوقت بين الصلاة والسماع لغناء الطيور المحلية. كان مبتكر موسيقى حسية مثيرة لها الوان سمعية لامعة وظلال مترددة الصوت فابتكر وحده مفرادات أسمك بها يناكيس وبوليز والاهم ستوكهاوزن الذي طبق اعمال مسيان بالتفصيل على مدد النغمات والهجوم والكثافة على الموسيقى الالكترونية. ايضا التبسيطيون امثال ستيف رايخ وفيليب جلاس يدينون باهتمامهم في الموسيقى الغربية لسابقة مسيان واسعة النطاق.

ولد مسيان في افينون علم نفسه الموسيقى وكان يكتبه الموسيقى في سن السابعة بعد الحرب العالمية الاولى التحق بكونسرفتوار باريس حيث نال كل الجوائز المتاحة بفضل عزفه البارع على البيانو في حين بدأ سرا في دراسة السلالم والايقاعات الموسيقية الشرقية. اول عمل كبير له "مقدمات" 1929 يدين كثيرا لديبوسي لكن يبهت مع الصوت الغرائبي لما سماه انماط الانتقال المحدود، سلالم خاصة تضفى على موسيقاه ثراء هارموني غريب. اثناء هذه الفترة تعين عازف اورغن في كنيسة ترينتي حيث عزف لخمسة عقود.

من عام 1936 حتى 1940 كان استاذ الموسيقى في مدرسة باريس حيث اظهر قومية شديدة بتاسيس مجموعة الشباب الفرنسي التي تناصر جماليات موسيقى فرنسية قابلت نفوذ التقليد الجرماني. اندلاع الحرب شهد تسجيل مسيان كملحق طبي لكن الألمان عينوه في ستالاج في جورليتز. في حالة مذهلة للفن يتغلب على الشدة كتب مسيان "رباعية لنهاية الزمان" لنفسه و3 سجناء آخرين. وثبت أنه أحد أهم أعمال القرن العشرين.

بعد اغترابه صار أستاذا في كونسرفتوار باريس وهو منصب شغله حتى 1978 وكان أساس لنشر أفكاره المؤثرة بشدة. في عام 1944 أثناء تحرير باريس كتب "20 نصيحة للطفل المسيح"، وهي تأمل من 20 جزء عن الميلاد للبيانو المنفرد. ثم عام 1945 عزفتها عازفة البيانو إيفون لوري التي تزوجها أخير بعد 17 سنة بعد وفاة زوجته الأولى عازفة الكمان كلير ديلوب، كتب مسيان عمل "harawi" وهو مجموعة أغنيات مليئة بأصوات العصافير وأصداء أسطورة تريستان. بعد ذلك زار أمريكا حيث كتب سمفونيته توارنجليلا 1948، وهي ملحمة تحتفل بامريكا وحبه للوريو زوجته. قدم أنغام فريدة لعمل أمواج مارتينو واستخدم أصوات تشبه الأجراس لآلة الجاميلان فكان عمل كلاسيكي في الحال.

منذ عام 1953 كرس مسيان كليا لتدوين اصوات العصافير تجوب ريف فرنسا بالورقة والقلم في يده ليؤلف كل اغنية. المشروع بمقطوعة بيانو كبير "كتالوج العصافير" 1956-58، حيث استخدم مسيان الإيقاعات اليونانية والهندية لتوحي لصرخات الحويانات الألب والبوم واعدة فصائل اخرى حبه للطبيعة وصل للغمر مع "لون الزمن" 1960، كان اهداء للالب من عشرة اجزاء مليئة بالايقاع المضئ واجزاء وترية كثيفة متغيرة.

زيارة لليابان تركت بصمة شرقية على "الاحياء المتوقع للموتى" 1964 كتبه لالات النفخ الخشبي والالت الايقاعية وكان هدفه "المساحات الواسعة والكنائس والكتادارئيات والهواء الطلق للجبال". بعد العودة لأمريكا في اوائل السبعينات اذهله المناظر الطبيعية من يوتا التي ادت الى عمله Des canyons aux étoiles 1971-1974 للبيانو والاوركسترا، عمل مدته 90 دقيقة تمزج الاصوات الطبيعية والتامل والمسيحي والالحان العظيمة للموسيقى السمفونية الامريكية. "بحثا عن موسيقى تمس كل شي وفي نفس الوقت تتعلق بالله"، ثم قضى مسيان تقريبا عقد في كتابة اكثر اعماله طموحا "القديس فرنسوا من اسيس" 1975-1983، وهي اوبرا من اربعة اجززاء سيطرت على الجمهور بالصوت الثابت.

خلال حياته تكريس ميسيان الديني عبر عن نفسه فوق كل شيء في مويقاه للارغن العمل الانيق "المادبة السماوية 1982 وحوالي ستين لاحقا ما زال مرتبك بالامكانيات المونة للالة الاقرب لقلبه الملحمة livre du saint sacrement من 84 ليست مجرد مجموعة تقنيات تاليف مفضلة لديه لكن تجسيد امثل للتجريبية التي تضيء كل موسيقاه.


الاعمال

المؤلفات الموسيقية

ondes Martenot، ألة موسيقية الكترونية، أدخل مسيان لها دور في عدة اعماله له: الاوركسترا لاوبراه القديس فرانسوا من أسيس تشمل ثلاثة ألات منها

المنشورة

  • Le banquet céleste ("المأدبة السماوية"), الأورغن (1928، أعادة كتابة لجزء من مقطوعة اوركسترالة غير منشورة Le banquet eucharistique[1])
  • Préludes, piano (1928–29)
  • Diptyque ("Diptych"), organ (1930)
  • La mort du nombre ("The death of numbers"), soprano, tenor, violin and piano (1930)
  • Les offrandes oubliées ("The forgotten offerings"), orchestra (1930)
  • Trois mélodies, song cycle (1930)
  • Le Tombeau Resplendissant, orchestra (1931)
  • Apparition de l'église éternelle ("Apparition of the eternal church"), organ (1932)
  • Fantaisie burlesque, piano (1932)
  • Hymne au Saint Sacrement ("Hymn to the Holy Sacrament"), orchestra (1932, lost 1943, reconstructed from memory 1946[2])
  • Thème et variations, ("Theme and Variations") violin and piano (1932)
  • L'ascension ("The Ascension"), orchestra (1932–33; organ version including replacement movement, 1933–34)
  • La Nativité du Seigneur ("The Lord's nativity"), organ (1935)
  • Pièce pour le tombeau de Paul Dukas ("Piece written as a memorial of Paul Dukas"), piano, (1935)
  • Vocalise, voice and piano (1935)
  • Poèmes pour Mi ("Poems for Mi"), song cycle (1936, orchestral version 1937)
  • O sacrum convivium!, choral motet (1937)
  • Chants de terre et de ciel ("Songs of earth and heaven"), song cycle (1938)
  • Les corps glorieux ("Glorious bodies"), organ (1939)
  • Quatuor pour la fin du temps ("Quartet for the end of time"), violin, cello, clarinet, piano (1940–41)
  • Rondeau, piano (1943)
  • Visions de l'Amen ("Visions of the Amen"), two pianos (1943)
  • Trois petites liturgies de la présence divine ("Three small liturgies of the Divine Presence"), women's voices, piano solo, ondes Martenot solo, orchestra (1943–44)
  • Vingt regards sur l'enfant-Jésus ("Twenty gazes on the Christ-child"), piano (1944)
  • Harawi: Chants d'amour et de mort, ("Harawi: Songs of love and death") song cycle (1944)
  • Turangalîla-Symphonie, piano solo, ondes Martenot solo, orchestra (1946–48)
  • Cinq rechants, 12 singers (1948)
  • Cantéyodjayâ, piano (1949)
  • Messe de la Pentecôte ("Pentecost mass"), organ (1949–50)
  • Quatre études de rythme ("Four studies in rhythm"), piano (1949–50)
    1. Île de feu 1
    2. Mode de valeurs et d'intensités
    3. Neumes rhythmiques
    4. Île de feu 2
  • Le merle noir ("Blackbird"), flute and piano (1952[3])
  • Livre d'orgue, organ (1951–2)
  • Réveil des oiseaux ("Dawn chorus"), solo piano and orchestra (1953)
  • Oiseaux exotiques ("Exotic birds"), solo piano and orchestra (1955–56)
  • Catalogue d'oiseaux ("Bird catalogue"), piano (1956–58)
  • Chronochromie ("Time-colour"), orchestra (1959–60)
  • Verset pour la fête de la dédicace ("Verse for the festival of dedication"), organ (1960)
  • Sept haïkaï ("Seven haikus"), solo piano and orchestra (1962)
  • Couleurs de la cité céleste ("Colours of the Celestial City"), solo piano and ensemble (1963)
  • Et exspecto resurrectionem mortuorum ("And I await the resurrection of the dead"), wind, brass and percussion (1964)
  • La Transfiguration de Notre Seigneur Jésus-Christ ("The Transfiguration of Our Lord Jesus Christ"), large 10-part chorus, piano solo, cello solo, flute solo, clarinet solo, xylorimba solo, vibraphone solo, large orchestra (1965–69)
  • Méditations sur le mystère de la Sainte Trinité ("Meditations on the mystery of the Holy Trinity"), organ (1969)
  • La fauvette des jardins ("Garden warbler"), piano (1970)
  • Des canyons aux étoiles… ("From the canyons to the stars..."), solo piano, solo horn, solo glockenspiel, solo xylorimba, small orchestra with 13 string players (1971–74)
  • Saint-François d'Assise ("St Francis of Assisi"), opera (1975–1983)
  • Livre du Saint Sacrement ("Book of the Holy Sacrament"), organ (1984)
  • Petites esquisses d'oiseaux ("Small sketches of birds"), piano (1985)
  • Un vitrail et des oiseaux ("Stained-glass window and birds"), piano solo, brass, wind and percussion (1986)
  • La ville d'en-haut ("The city on high"), piano solo, brass, wind and percussion (1987)
  • Un sourire ("A smile"), orchestra (1989)
  • Pièce pour piano et quatuor à cordes ("Piece for piano and string quartet") (1991)
  • Éclairs sur l'au-delà... ("Illuminations on the beyond..."), orchestra (1988–92)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

غير منشورة، منشورة بعد وفاته، او مفقودة

A number of Messiaen's compositions were not sanctioned by the composer for publication. They include the following, some of which have been published posthumously and recorded, and some of which are lost.

  • La dame de Shallott, for piano (1917)
  • La banquet eucharistique, for orchestra (1928)
  • Variations écossaises, for organ (1928)
  • Mass, 8 sopranos and 4 violins (1933)
  • Fantaisie, for violin and piano (1933; published 2007)
  • Fêtes des belles eaux, for six ondes Martenots (1937)
  • Musique de scène pour un Œdipe, electronic (1942)
  • Chant des déportés, chorus and orchestra (1945, then lost, rediscovered 1991)
  • Timbres-durées, musique concrète (1952), realised by Pierre Henry in the radiophonic workshop of French radio, an experiment which Messiaen later deemed a failure[4]
  • Feuillets inedits for piano and ondes martenot (published 2001)
  • Concert à quatre ("Quadruple concerto"), piano, flute, oboe, cello and orchestra (1990–91, almost finished at the time of his death, completed by Loriod and Benjamin, premiered in 1994, published in 2003)

الابحاث

  • Technique de mon langage musical ("The technique of my musical language"). Paris: Leduc, 1944.
  • Vingt leçons d'harmonie ("20 harmony lessons"). Paris: Leduc, 1944.
  • Traité de rythme, de couleur, et d'ornithologie (1949–1992) ("Treatise on rhythm, colour and ornithology"), completed by Yvonne Loriod. 7 parts bound in 8 volumes. Paris: Leduc, 1994–2002.
  • Analyses of the Piano Works of Maurice Ravel, edited by Yvonne Loriod, translated by Paul Griffiths. [Paris]: Durand, 2005.

هوامش

  1. ^ Hill & Simeone (2005), p. 25
  2. ^ Hill & Simeone (2005), p. 120
  3. ^ Hill & Simeone (2005), pp. 199ff, outlines the chronology of Messiaen's compositions of 1951–52 Le merle noir and Livre d'orgue
  4. ^ Messiaen & Samuel (1994), p. 198

مراجع

  • Bannister, Peter (2013). "Olivier Messiaen (1908–1992)". In Anderson, Christopher S (ed.). Twentieth-century organ music. New York: Routledge. ISBN 9781136497902.
  • Benitez, Vincent P (2008). Olivier Messiaen: A Research and Information Guide. New York and London: Routledge. ISBN 0-415-97372-4.
  • Bruhn, Siglind (2008). Messiaen's Interpretations of Holiness and Trinity. Echoes of Medieval Theology in the Oratorio, Organ Meditations, and Opera. Hillsdale, NY: Pendragon Press. ISBN 978-1-57647-139-5.
  • Dingle, Christopher (2007). The Life of Messiaen. Cambridge & New York: Cambridge University Press. ISBN 0-521-63547-0.
  • Dingle, Christopher (2013). Messiaen's final works. Burlington, VT: Ashgate. ISBN 9780754606338.
  • Dingle, Christopher, & Nigel Simeone (eds) (2007). Olivier Messiaen: Music, Art and Literature. Aldershot: Ashgate. ISBN 0-7546-5297-1.CS1 maint: multiple names: authors list (link) CS1 maint: extra text: authors list (link)
  • Gillock, Jon (2009). Performing Messiaen's Organ Music: 66 Masterclasses. Bloomington, Indiana: Indiana University Press. ISBN 978-0-253-35373-3.
  • Griffiths, Paul (1985). Olivier Messiaen and the Music of Time. Ithaca, New York: Cornell University Press. ISBN 0-8014-1813-5.
  • Heller, Karin (2010). "Olivier Messiaen and Cardinal Jean-Marie Lustiger". In Shenton, Andrew (ed.). Messiaen the theologian. Farnham: Ashgate. ISBN 9780754666400.
  • Hill, Peter, ed. (1995). The Messiaen Companion. London: Faber and Faber. ISBN 0-571-17033-1.
  • Hill, Peter, and Nigel Simeone (2005). Messiaen. New Haven and London: Yale University Press. ISBN 0-300-10907-5.CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  • Hill, Peter, and Nigel Simeone (eds) (2007). Olivier Messiaen: oiseaux exotiques. Aldershot: Ashgate. ISBN 9780754656302.CS1 maint: multiple names: authors list (link) CS1 maint: extra text: authors list (link)
  • Kraft, David (2013). Birdsong in the Music of Olivier Messiaen. London: Arosa Press. ISBN 978-1477517796.
  • Matossian, Nouritza (1986). Xenakis. London: Kahn and Averill. ISBN 1-871082-17-X.
  • Pople, Anthony (1998). Messiaen: Quatuor pour la fin du temps. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 9780521585385.
  • Rischin, Rebecca (2003). For the End of Time: The Story of the Messiaen Quartet. Ithaca, N.Y.: Cornell University Press. ISBN 0-8014-4136-6.
  • Samuel, Claude (tr. E. Thomas Glasow) (1994). Olivier Messiaen: Music and Color: Conversations with Claude Samuel. Portland, Oregon: Amadeus Press. ISBN 0-931340-67-5.
  • Shenton, Andrew (2008). Olivier Messiaen's System of Signs: Notes towards Understanding his Music. Aldershot: Ashgate. ISBN 978-0-7546-6168-9.
  • Shenton, Andrew (2010). Messiaen the Theologian. Aldershot: Ashgate. ISBN 978-0-7546-6640-0.
  • Sherlaw Johnson, Robert (1975). Messiaen. Berkeley and Los Angeles: University of California Press. ISBN 0-520-02812-0.
  • Sherlaw Johnson, Robert (1989). Messiaen. Berkeley: University of California Press. ISBN 9780520067349.
  • Simeone, Nigel (2009). "'Un oeuvre simple, solennelle...'". In Shenton, Andrew (ed.). Messiaen the theologian. Farnham: Ashgate. ISBN 9780754666400.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

للاستزادة

  • Anderson, Christine Lynn (1982). A Singer's Examination of Olivier Messiaen's "Harawi: Chant d'Amour et de Mort". D.M.A. diss. Cincinnati: University of Cincinnati.
  • Anderson, Shane Dewayne (1999). "Vingt regards sur l'Enfant-Jesus" by Olivier Messiaen: An Analysis of Its Content, Spiritual Significance and Performance Practice. D.M.A. diss. Austin: The University of Texas at Austin.
  • Baggech, Melody Ann (1998). An English Translation of Olivier Messiaen's "Traite de Rythme, de Couleur, et d'Ornithologie". Norman: The University of Oklahoma.
  • Barash, Amari Pepper (2002). "Cadential Gestures in Post-Tonal Music: The Constitution of Cadences in Messiaen's "Ile de feu I" and Boulez' "Premiere Sonate", First Movement". D.M.A. diss. New York: City University of New York.
  • Barber, Charles (1991). "Messiaen and his Turangalila-symphonie". D.M.A. diss. Stanford: Stanford University.
  • Benitez, Vincent Perez, Jr (2001). "Pitch Organization and Dramatic Design in "Saint Francois d'Assise" of Olivier Messiaen". Ph.D. diss. Bloomington: Indiana University.
  • Benitez, Vincent P. (2004). "Aspects of Harmony in Messiaen's Later Music: An Examination of the Chords of Transposed Inversions on the Same Bass Note." Journal of Musicological Research 23/2:187–226.
  • Boivin, Jean (1993). "La Classe de Messiaen: Historique, reconstitution, impact". Ph.D. diss. Montreal: Ecole Polytechnique, Montreal.
  • Boswell-Kurc, Lilise (2001). "Olivier Messiaen's Religious War-Time Works and Their Controversial Reception in France (1941–1946) ". Ph.D. diss. New York: New York University.
  • Bowlby, Christopher S. (2005). "Vingt régards sur l'enfant-Jesus: Messiaen's Means of Conveying Extra-Musical Subtext". D.M.A. diss. Seattle: University of Washington.
  • Bruhn, Siglind (1997). Images and Ideas in Modern French Piano Music: The Extra-Musical Subtext in Piano Works by Ravel, Debussy, and Messiaen. Stuyvesant, N.Y.: Pendragon Press. ISBN 0-945193-95-5.
  • Bruhn, Siglind (2007). Messiaen's Contemplations of Covenant and Incarnation: Musical Symbols of Faith in the Two Great Piano Cycles of the 1940s. Hillsdale, NY: Pendragon Press. ISBN 978-1-57647-129-6.
  • Burger, Cole Philip (2009). "Olivier Messiaen's Vingt Régards sur l'enfant-Jesus: Analytical, Religious, and Literary Considerations". D.M.A. diss. Austin: The University of Texas at Austin.
  • Cheong Wai-Ling (2003). "Messiaen's Chord Tables: Ordering the Disordered". Tempo 57, no. 226 (October): 2–10.
  • Cheong Wai-Ling (2008). "Neumes and Greek Rhythms: The Breakthrough in Messiaen's Birdsong". Acta Musicologica 80, no. 1:1–32.
  • Conrad, Bridget F. (1994). "The Sources of Jolivet's Musical Language and His Relationships with Varese and Messiaen". 2 volumes. Ph.D. diss. New York: City University of New York.
  • Dingle, Christopher (2000). "La statue reste sur son piédestal: Messiaen's La Transfiguration and Vatican II". Tempo 212:8–11.
  • Donelson, Jennifer (2008). "Musical Technique and Symbolism in 'Noel' from Olivier Messiaen's Vingt Regards sur l'Enfant Jesus": A Defense of Messiaen's Words and Music". D.M.A. diss. Lincoln: The University of Nebraska – Lincoln,
  • Dukes, Leslie Dianne (1998). "An Exploration of Olivier Messiaen's Piano Style and Application of Color in Le baiser de l'Enfant-Jesus and Le courlis cendre". Tucson: The University of Arizona.
  • Fallon, Robert Joseph (2005). "Messiaen's Mimesis: The Language and Culture of The Bird Styles". Ph.D. diss. Berkeley: University of California, Berkeley.
  • Fallon, Robert (2008). "Birds, Beasts, and Bombs in Messiaen's Cold War Mass". The Journal of Musicology 26, no. 2 (Spring): 175–204.
  • Fancher, Joseph Eugene (2003). "Pitch Organization in the Turangalila-Symphonie of Olivier Messiaen". Ph.D. diss. Eugene: University of Oregon.
  • Festa, Paul (2008). Oh My God: Messiaen in the Ear of the Unbeliever. San Francisco: Bar Nothing Books.
  • Goléa, Antoine (1960). Rencontres avec Olivier Messiaen. Paris: Julliard.
  • Hardink, Jason M. (2007). "Messiaen and Plainchant". D.M.A. diss. Houston: Rice University.
  • Harris, Joseph Edward (2004). "Musique coloree: Synesthetic Correspondence in the Works of Olivier Messiaen". Ph.D. diss. Ames: The University of Iowa.
  • Hill, Camille Crunelle (1996). "The Synthesis of Messiaen's Musical Language in His Opera Saint Francois d'Assise". Ph.D. diss. Lexington: University of Kentucky.
  • Hill, Matthew Richard (1995). "Messiaen's Regard du silence as an Expression of Catholic Faith". D.M.A. diss. Madison: The University of Wisconsin, Madison.
  • Laycock, Gary Eng Yeow (2010). "Re-evaluating Olivier Messiaen's Musical Language from 1917 to 1935". Ph.D. diss. Bloomington: Indiana University, 2010.
  • Lee, Chi-Kuen (Martin) (2011). "The Charm of Impossibilities: Musical Language, Theology and Narrative Discourse in Olivier Messiaen's Et exspecto resurrectionem mortuorum" Ph.D. diss. Buffalo: State University of New York at Buffalo.
  • Lee, Hyeweon (1992). "Olivier Messiaen's Vingt Regards sur l'Enfant-Jesus: A Study of Sonority, Color, and Symbol". D.M.A. diss. Cincinnati: University of Cincinnati.
  • Lee, Yun (2009). "Symmetry and Symbolic Language in Olivier Messiaen's Poemes pour Mi: A Musical Reflection on Divine and Conjugal Love". D.M.A. diss. Boston: Boston University.
  • Leigh, Jeff (2010). "A Hidden Theology: Pitch Association and Symbolism in Olivier Messiaen's Meditations sur le Mystere de la Sainte Trinite" Ph.D. diss. New York: City University of New York.
  • Lin, Yi-Ting (1999). "A Comparison of Scriabin's Last Five Piano Sonatas and Messiaen's Vingt Regards sur l'Enfant Jesus: Analyses of Sonata No. 7, and Contemplations I, IV, and XX". D.M.A. diss. Fort Worth: Southwestern Baptist Theological Seminary.
  • Luchese, Diane (1998). "Olivier Messiaen's Slow Music: Glimpses of Eternity in Time". Ph.D. diss. Evanston: Northwestern University
  • McGinnis, Margaret Elizabeth (2003). "Playing the Fields: Messiaen, Music, and the Extramusical". Ph.D. diss. Chapel Hill: The University of North Carolina at Chapel Hill.
  • Ming, Christina Tio (2000). "The Avant Garde and Its 'Others': Orientalism in Contemporary Art Music". Ph.D. diss. Southampton: University of Southampton.
  • Nelson, David Lowell (1992). "An Analysis of Olivier Messiaen's Chant Paraphrases". 2 vols. Ph.D. diss. Evanston: Northwestern University
  • Ngim, Alan Gerald (1997). "Olivier Messiaen as a Pianist: A Study of Tempo and Rhythm Based on His Recordings of Visions de l'amen". D.M.A. diss. Coral Gables: University of Miami.
  • Nguyen, Quynh T. (2009). "An Analysis of Olivier Messiaen's Last Piano Solo Work: Les Petites Esquisses d'oiseaux". D.M.A. diss. New York: City University of New York.
  • O'Connell, Kevin (2009). "Messiaen's 'Liebestod' and the Uses of Paraphrase". The Musical Times 150, no. 1907 (Summer): 19–26.
  • Oh, Seung-Ah (2005). "Olivier Messiaen's Composition Techniques in Reveil des Oiseaux". Ph.D. diss. Waltham, MA: Brandeis University
  • Peterson, Larry Wayne (1973). "Messiaen and Rhythm: Theory and Practice". Ph.D. diss. Chapel Hill: The University of North Carolina at Chapel Hill
  • Puspita, Amelia (2008). "The Influence of Balinese Gamelan on the Music of Olivier Messiaen". D.M.A. diss. Cincinnati: University of Cincinnati
  • Reverdy, Michèle (1988). L'Œuvre pour orchestre d'Olivier Messiaen. Paris: Alphonse Leduc. ISBN 2-85689-038-5.
  • Rogers Reeves, Janice Elaine (1997). "Theological Symbolism in Olivier Messiaen's Poemes pour Mi: An Interpretive and Set Theoretic Analysis". D.M.A. diss. Kansas City: University of Missouri, Kansas City.
  • Rogosin, David (1996). "Aspects of Structure in Olivier Messiaen's Vingt Regards sur l'Enfant-Jesus". D.M.A. diss. Vancouver: The University of British Columbia.
  • Savli, Peter (1999). "Harmonic Density in Messiaen". D.M.A. diss. Ithaca: Cornell University.
  • Schultz, Rob (2008). "Melodic Contour and Nonretrogradable Structure in the Birdsong of Olivier Messiaen". Music Theory Spectrum 30, no. 1 (Spring): 89–137.
  • Shenton, Andrew David James (1998). "The Unspoken Word: Olivier Messiaen's 'langage communicable'". Ph.D. diss. Cambridge: Harvard University.
  • Sholl, Robert (2008). Messiaen Studies. Cambridge & New York: Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-83981-5.
  • Simeone, Nigel (2004). "'Chez Messiaen, tout est priére': Messiaen's Appointment at the Trinité". The Musical Times 145, no. 1889 (Winter): 36–53.
  • Simeone, Nigel (2008). "Messiaen, Koussevitzky and the USA". The Musical Times 149, no. 1905 (Winter): 25–44.
  • Song, Sun-ju (2008). "Music Analysis and the Avant-Garde Compositions of Post–World War II: Four Case Studies". PhD diss., 2 vols. Nathan: Queensland Conservatorium Griffith University.
  • Stephens, Michael (2007). "Two Ways of Looking at Messiaen's Vingt Regards sur l'Enfant-Jesus, with, Baptism (An Original Composition for Chamber Orchestra)". Ph.D. diss. Pittsburgh: University of Pittsburgh
  • Stimson, Ann Michelle (1996). "Musical Time in the Avant-Garde: The Japanese Connection". Ph.D. diss. Santa Barbara: University of California, Santa Barbara.
  • Sun, Shu-Wen (1995). Birdsong and Pitch-Class Sets in Messiaen's "L'Alouette Calandrelle". D.M.A. diss. Eugene: University of Oregon.
  • Waumsley, Stuart (1975). The Organ Music of Olivier Messiaen (New ed.). Paris: Alphonse Leduc. OCLC 2911308; LCCN 77-457244.
  • Welsh Ibanez, Deborah (2005). Color, Timbre, and Resonance: Developments in Olivier Messiaen's Use of Percussion Between 1956–1965. D.M.A. diss. Coral Gables: University of Miami
  • Whitmore, Brooks Blaine (2000). Rhythmic Techniques in Olivier Messiaen's "Vingt Regards sur l'Enfant-Jesus". D.M.A. diss. Austin: The University of Texas at Austin.
  • Zheng, Zhong (2004). A Study of Messiaen's Solo Piano Works. Ph.D. diss. Hong Kong: The Chinese University of Hong Kong.

افلام

  • Apparition of the Eternal Church – Paul Festa's 2006 film about responses of 31 artists to Messiaen's music.
  • Messiaen at 80 (1988). Directed by Sue Knussen. BFI database entry.
  • Olivier Messiaen et les oiseaux (1973). Directed by Michel Fano and Denise Tual.
  • Olivier Messiaen – The Crystal Liturgy (2007 [DVD release date]). Directed by Olivier Mille.
  • Olivier Messiaen: Works (1991). DVD on which Messiaen performs "Improvisations" on the organ at the Paris Trinity Church.
  • The South Bank Show: Olivier Messiaen: The Music of Faith (1985). Directed by Alan Benson. BFI database entry.

المصدر

the rough guide to classical music by Joe Staines

روابط خارجية

للسماع

قالب:ContemporaryMusicOnline