إدگار ڤاريز

إدجارد فاريز

إدگار ڤكتور أشيل شارل ڤاريز Edgard Victor Achille Charles Varèse (ولد 22 ديسمبر 1883 وتوفي 6 نوفمبر 1965) مؤلف موسيقي مجدد فرنسي المولد قضى معظم مشواره الفني في الولايات المتحدة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

كان الطموح الدافع لفاريز هو ايجاد اتجاهات جديدة راديكالية في الموسيقى. بعد الدراسة في كونسرفتوار باريس قضى وقت كبير في برلين يصادق بوزوني وديبوسي (الذي عرفه على اللامقامية لشونبرج. لكن في نيويورك كان رائد الاصوات الجديدة حيث خطى الحدود بين النظام والضجيج. Hyperprism اثارت غضب الجمهور لكنها مع مقطوعات مثل عمله الذي يضم الالات الايقاعية Ionisation رسخ مبداه الحديث. انتاجه كان غير مكتمل وعانى من الاكتئاب في 1930 حين تعرض لرفض تمويل ابحاثه لكن بعد الحرب العالمية الثانية تقدمه في فن الصوت الذي يعتمد على شريط التسجيل ثبت انه ثوري.


اعماله

  • Un grand sommeil noir, song to a text by Paul Verlaine for voice and piano (1906)
  • Amériques for large orchestra (1918–1921; revised 1927)
  • Offrandes for soprano and chamber orchestra (poems by Vicente Huidobro and José Juan Tablada)(1921)
  • Hyperprism for wind and percussion (1922–1923)
  • Octandre for seven wind instruments and double bass (1923)
  • Intégrales for wind and percussion (1924–1925)
  • Arcana for large orchestra (1925–1927)
  • Ionisation for 13 percussion players (1929–1931)
  • Ecuatorial for bass voice (or unison male chorus), brass, organ, percussion and theremins (revised for ondes-martenots in 1961) (text by Francisco Ximénez) (1932–1934)
  • Density 21.5 for solo flute (1936)
  • Tuning Up for orchestra (sketched 1946; completed by Chou Wen-chung, 1998)
  • Étude pour espace for soprano solo, chorus, 2 pianos and percussion (1947; orchestrated and arranged by Chou Wen-chung for wind instruments and percussion for spatialized live performance, 2009) (texts by Kenneth Patchen, José Juan Tablada and St. John of the Cross)
  • Dance for Burgess for chamber ensemble (1949)
  • Déserts for wind, percussion and electronic tape (1950–1954)
  • La procession de verges for electronic tape (soundtrack for Around and About Joan Mirò, directed by Thomas Bouchard) (1955)
  • Poème électronique for electronic tape (1957–1958)
  • Nocturnal for soprano, male chorus and orchestra, text adapted from The House of Incest by Anaïs Nin (1961), revised and completed posthumously by Chou Wen-chung (1968)[1]

هوامش

مراجع

  • Bernard, Jonathan W. (1987). The Music of Edgard Varèse. New Haven: Yale University Press. ISBN 0-300-03515-2.
  • Ouellette, Fernand (1973). Edgard Varèse. Calder and Boyars. ISBN 074502081 Check |isbn= value: length (help).
  • Clayson, Alan Edgard Varese (2002). Sanctuary.ISBN 978-1-86074-398-6
  • Entretiens avec Edgar Varèse par Georges Charbonnier (1954-55), 2CD INA coll. Mémoire Vive (2007)

المصدر

dk eywitness companions classical music

روابط خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بإدگار ڤاريز، في معرفة الاقتباس.