لويجي نونو

(تم التحويل من Luigi Nono)
لويجي نونو (1979)
Zattere al ponte Longo—Dorsoduro, the house in Venice where Luigi Nono was born.

لويجي نونو Luigi Nono (النطق بالإيطالية: [luˈiːdʒi ˈnɔːno]; م. 29 يناير 1924 – و. 8 مايو 1990) موسيقي إيطالي من الاتجاه الطليعي ويظل أحد أشهر المؤلفين الموسيقيين في القرن العشرين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

كان نونو إلي جانب بوليز وستوكهاوزن أحد قادة حركة الطليعة في الخمسينات ومع ذلك كان مساره خاص جدا به. بالنسبة إليه الأشكال المتقطعة والأصوات المتحدية للموسيقى الجديدة كانت دعوة للأسلحة. تقدم الموسيقى خطة مع تقدم المجتمع نحو المساواة والتهذيب. صار شيوعي وانضم للحزب عام 1952 تقريبا بمجرد أن صار مؤلف موسيقي.

ولد في البندقية وكان حفيد رسام فدرس في الكونسرفتوار المحلي ولاحقا مع المايستور هرمان شيرشين 1948 ومع فاريز في دارمستاد 1950. وعام 1951 مرة أخرى في دارمستاد التقى بستوكهاوزن.

التزامه السياسي والإنساني أدى إلى سلسلة أعمال كتبها كتكريس لذكرى الشاعر فريدريكو جارسيا لوركا الذي قتل في الحرب الأهلية الأسبانية وعمل محوري الأغنية التي لم تكتمل 1956 لوحن مقتطفات من رسائل من ضحايا النازيين. هذه المقطوعة للصولو المنشد والجوقة والأوركسترا عكست كيف التقنيات الجديدة - التسلسل والإيقاعات المحددة رقميا والألحان الممتدة من صوت لآخر - يمكن أن تنقل بشغف الحزن والغضب والعزم.


لكنه أيضا كتب مقطوعات ارق، مثل liebeslied للجوقة والآلات أغنية غرامية لابنة شونبرج نوريا، التي التقى بها عام 1954 وتزوجا العام التالي. وبعد عام استقرا في البندقية. عام 1960 أنتج نونو أول أوبرا له intolleranza عن اللاإنسانية تجاه عامل مهاجر. بعد ذلك لم يرض بتزايد عن المصادر التقليدية ومع جولة احتفالات تدعم الموسيقى الجديدة وعام 1964 بدأ يقدم حفلات في مصانع والخارج وهذا يعني الكتابة لمجموعات صغيرة من المطربين الذين يمكنهم التجمع في أي موقع ولوسائل إلكترونية يمكنها استخدام أصوات من الموقع (أصوات المصانع وصياح من الشارع) ونعكسها فتتحول موسيقيا. أمثلة عن النتائج هي “المصنع مضاء” للسوبرانو والشريط أو a floresta e jovem e cheja de vida للمنشدين والكلارينيت والإيقاع والشريط.

مع العمل مثل “مثل موجة القوة والضوء 1971 - 1972 ” عاد إلى قاعة الحفلات فكون صرخة لدى موت أحد الثوار من تشيلي. العمل صار في الحال نعي شديد واحتجاج قوي.

لكن في وسط 1970 توقع التغير الجذري في أمريكا اللاتينية أو في أوروبا كان يصبح أبعد بسرعة. تفاعل نون ليس بالتوقيع لكن بالتحرك للداخل مما جعل موسيقاه دعوة للسماع أقرب للاهتمام للتغير وقلة التغيير.

هذه الفترة اللاحقة بدأت بعمل sofferte onde serene 1976 وهو عمل للبيانو الصولو مع شريط أصوات البيانو يستحضر اجراس تدق عبر بحيرة في البندقية. بعد ذلك جاءت رباعية وترية fragmente-shille 1979-1980 ومجموعة أعمال حول prometeo 1978-1984 وهو اوراتوريو حيث تعبر مجموعات منفصلة للمنشدين وعازفي الآلات مساحة العرض وخلق بيئة حية من الأصوات الطويلة البطيئة في التغير.

وفي عام 1985 لاحظ نقش مخدوش على جدار دير في توليدو “العابرون لا توجد طرق فقط واصلوا العبور”. أخذ هذه الكلمات معه في آخر أعماله، سواء لمجموعات الأصوات والآلات أو لعازف الكمان الصولو.


تسجيلات الأعمال

  • Nono, Luigi. 1972. Canti di vita d'amore/Per Bastiana/Omaggio a Vedova. Slavka Taskova, soprano; Loren Driscoll, tenor; Saarländisches Rundfunk Sinfonie-Orchester; Radio-Symphonie-Orchester Berlin; Michael Gielen, cond. Wergo LP WER 60 067. Reissued in 1993 on CD, WER 6229/286 229.
  • Nono, Luigi. 1977. Como una ola de fuerza y luz; Epitaffio no. 1, Epitaffio no. 3. Ursula Reinhardt-Kiss, soprano; Giuseppe La Licata, piano; Rundfunk-Sinfonie-Orchester Leipzig; Herbert Kegel, conductor. Roswitha Trexler, soprano, speaker; Werner Haseleu, baritone, speaker; Rundfunkchor Leipzig; Rundfunk-Sinfonie-Orchester Leipzig; Horst Neumann, conductor. Eterna LP 8 26 912. Reissued 1994, Berlin Classics 0021412BC.
  • Nono, Luigi. 1986. Fragmente—Stille, an Diotima. LaSalle Quartet (Walter Levin and Henry Meyer, violins; Peter Kamnitzer, viola; Lee Fiser, cello). Deutsche Grammophon/PolyGram CD 415 513, reissued in 1993 as 437 720.
  • Nono, Luigi. 1988. Il canto sospeso (with Arnold Schoenberg, Moses und Aaron act 1, scene 1, and Bruno Maderna, Hyperion). Ilse Hollweg, soprano; Eva Bornemann, alto; Friedrich Lenz, tenor; Orchestra and Chorus of WDR Cologne (Bernhard Zimmermann, chorus master); Bruno Maderna, conductor. La Nuova Musica 1. Stradivarius STR 10008.
  • Nono, Luigi. 1988. "Como una ola de fuerza y luz/Contrappunto dialettico alla mente/…Sofferte onde serene…". Slavka Taskova (soprano), Maurizio Pollini (piano), Bavarian Radio Symphony Orchestra, Claudio Abbado, cond. Deutsche Grammophon/PolyGram 423 248. First and third works reissued 2003 (together with Manzoni's Masse: Omaggio a Edgard Varèse) on Deutsche Grammophon/Universal Classics 471 362.
  • Nono, Luigi. 1990. Variazioni canoniche; A Carlo Scarpa, architetto ai suoi infiniti possibili; No hay caminos, hay que caminar. Oeuvre du XXe siècle. Astrée CD E 8741. [France]: Astrée. Reissued, Montaigne CD MO782132. [France]: Auvidis/Naïve, 2000.
  • Nono, Luigi. 1991. A Pierre, dell'azzurro silenzio, inquietum; Quando stanno morendo, diario polacco 2º; Post-prae-ludium per Donau. Roberto Fabricciani, flute; Ciro Sarponi, clarinet; Ingrid Ade, Monika Bayr-Ivenz, Monika Brustmann, sopranos; Susanne Otto, alto; Christine Theus, cello; Roberto Cecconi, conductor; Giancarlo Schiaffini, tuba; Alvise Vidolin, live electronics. Dischi Ricordi CRMCD 1003.
  • Nono, Luigi. 1992. Il canto sospeso (with Mahler, Kindertotenlieder and "Ich bin der Welt abhanden gekommen" from the Rückert Lieder). Barbara Bonney, soprano; Susanne Otto, mezzo-soprano; Marek Torzewski, tenor; Susanne Lothar and Bruno Ganz, reciters; Rundfunkchor Berlin; Berliner Philharmoniker; Claudio Abbado, coductor. Sony Classical/SME SK 53360.
  • Nono, Luigi. 1992. La lontananza nostalgica utopica futura, 'Hay que caminar'—soñando. Gidon Kremer and Tatiana Grindenko, violins. Deutsche Grammophon/Universal Classics 474 326.
  • Nono, Luigi. 1992. Memento, romance de la guardia civil española (Epitaffio n. 3 per Federico García Lorca); Composizione per orchestra; España en el corazón; Composizione per orchestra n. 2 (Diario polacca); Per Bastiana. Sinfonie Orchester und Chor des Norddeutschen Rundfunks; Orchestra Sinfonica e Coro di Roma della RAI; Sinfonie Orchester des Bayerischen Rundfunks; Bruno Maderna, conductor. Maderna Edition 17. Arkadia CDCDMAD 027.1.
  • Luigi, Nono. 1994. Luigi Nono 1: Fragmente—Stille, an Diotima; "Hay que caminar" soñando. Arditti String Quartet; Irvine Arditti and David Alberman, violins. Arditti Quartet Edition 7. Montaigne MO 7899005.
  • Luigi, Nono. 1995. Intolleranza 1960. Ursula Koszut, Kathryn Harries, sopranos; David Rampy, Jerrold van der Schaaf, tenors; Wolfgang Probst, baritone; supporting soloists; Chor der Staatsoper Stuttgart; Staatsorchester Stuttgart; Bernhard Kontarsky, conductor. Notes by Klaus Zehelein. Teldec/WEA Classics 4509-97304.
  • Nono, Luigi. 1995. Prometeo. Soloists, Solistenchor Freiburg (chorus master André Richard), Ensemble Modern, conducted by Ingo Metzmacher. Experimentalstudio der Heinrich-Strobel Stiftung des Südwestfunks Freiburg, sound directors André Richard, Hans-Peter Haller, Rudolf Strauß, and Roland Breitenfeld. (With notes, "Prometeo—Tragedia dell'ascolto", and "Prometeo—Ein Hörleitfaden", by Jürg Stenzl). EMI Classics CDC 55209.
  • Nono, Luigi. 1998. Polifonica—monodia—ritmica; Canti per tredeci; Canciones a Guiomar; "Hay que caminar" soñando. Ensemble UnitedBerlin; Angelika Luz, soprano; United Voices; Peter Hirsch, conductor. Wergo WER 6631/286 631.
  • Nono, Luigi. 2000. Orchestral Works and Chamber Music. SWF Symphony Orchestra; Hans Rosbaud and Michael Gielen, conductors; Moscow String Quartet. Programme notes by Wolfgang Löscher. Col Legno WWE 20505.
  • Nono, Luigi. 2000. Variazioni canoniche/A Carlo Scarpa, architetto, ai suoi infiniti possibili/No hay caminos, hay que caminar...Andrei Tarkovski. SW German Radio Symphony Orchestra, Michael Gielen, cond. Naïve 782132.
  • Nono, Luigi. 2001. Al gran sole carico d'amore. Vocal soloists and chorus of the Staatsoper Stuttgart; Staatsorchester Stuttgart; Lothar Zagrosek, conductor. With notes, "Stories—Luigi Nono's 'Theatre of Consciousness'—Al Gran sole carico d'amore," by Jürg Stenzl. Teldec New Line/WEA Classics 8573-81059-2.
  • Nono, Luigi. 2001. Choral Works: Cori di Didone; Da un diario italiano; Das atmende Klarsein. SWR Vokalensemble Stuttgart; Rupert Huber, conductor. Faszination Musik. Hänssler Classic 93.022.
  • Nono, Luigi. 2001. Variazioni canoniche sulla serie dell' op. 41 di A. Schönberg; Varianti; No hay caminos, hay que caminar—Andrej Tarkowskij; Incontri. Col Legno WWE 1CD 31822. Mark Kaplan, violin. Sinfonieorchester Basel, Mario Venzago, cond. [Munich]: Col Legno.
  • Nono, Luigi. 2004. Io, frammento da Prometeo, Das atmende Klarsein. Katia Plaschka, Petra Hoffmann, Monika Bair-Ivenz, Roberto Fabbriciani, Ciro Scarponi; Solistenchor Freiburg, Experimentalstudio Freiburg, André Richard. col legno 2 SACD 20600 (Helikon Harmonia Mundi).

المصادر

  • Adorno, Theodor W. 1955. "Kulturkritik und Gesellschaft" (1951), in his Prismen: Kulturkritik und Gesellschaft. Frankfurt am Main: Suhrkamp Verlag.
  • Adorno, Theodor W. 1981. Prisms. Translated from the German by Samuel and Shierry Weber. Studies in Contemporary German Social Thought 4. Cambridge: MIT Press. ISBN 0-262-01064-X (cloth) ISBN 0-262-51025-1 (pbk) [English translation of Adorno 1955]
  • Annibaldi, Claudio. 1980. "Nono, Luigi". New Grove Dictionary of Music and Musicians, edited by Stanley Sadie. Washington, D.C.: Grove's Dictionaries of Music.
  • Assis, Paulo de. 2006. Luigi Nonos Wende: zwischen Como una ola fuerza y luz und sofferte onde serene. 2 vols. Hofheim: Wolke. ISBN 3-936000-62-X
  • [Author]. 1993. "[Title of article]." The Columbia Encyclopedia. New York: Columbia University Press.[استشهاد ناقص]
  • Bailey, Kathryn. 1992. "'Work in Progress': Analysing Nono's Il canto sospeso." Music Analysis 11, nos. 2-3 (July–October): 279–334.
  • Beyst, Stefan. 2003. "Nono's Il Prometeo—a Revolutionary Swan Song"(Online).
  • Borio, Gianmario. 2001a. "Tempo e ritmo nelle composizioni seriali di Luigi Nono." Schweizer Jahrbuch für Musikwissenschaft/Annales suisses de musicologie/Annuario svizzero di musicologia no. 21:79–136.
  • Borio, Gianmario. 2001b. "Nono, Luigi." The New Grove Dictionary of Music and Musicians, ed. S. Sadie and J. Tyrrell. London: Macmillan.
  • Carvalho, Mário Vieira de. 1999. "Quotation and Montage in the Work of Luigi Nono" Contemporary Music Review 18, part 2:37-85
  • Casa Ricordi (Online)—Historical Background (Prometeo).
  • Davezies, Robert. 1965. Les Angolais. Grands Documents 21. [Paris]: Éditions de Minuit.
  • Davismoon, Stephen (ed.). 1999a. Luigi Nono (1924–1990): The Suspended Song. Contemporary Music Review 18, part 1. [Netherlands] : Harwood Academic Publishers. ISBN 90-5755-112-8
  • Davismoon, Stephen (ed.). 1999b. Luigi Nono (1924–1990): Fragments and Silence. Contemporary Music Review 18, part 2. [Netherlands] : Harwood Academic Publishers.
  • Fabbriciani, Roberto. 1999. "Walking with Gigi". Contemporary Music Review 18, no. 1:7–15.
  • Feneyrou, Laurent. 2002. Il canto sospeso de Luigi Nono: musique & analyse. Paris: M. de Maule. ISBN 2-87623-106-9
  • Feneyrou, Laurent. 2003. "Vers l'incertain: Une introduction au Prometeo de Luigi Nono." Analyse musicale no. 46 (February).
  • Flamm, Christoph. 1995. "Preface" to Luigi Nono, Il canto sospeso (score), 13–28. London: Eulenburg Edition.
  • Fox, Christopher. 1999. "Luigi Nono and the Darmstadt School: Form and Meaning in the Early Works (1950–1959)". Contemporary Music Review 18, no. 2: 111–30.
  • Frobenius, Wolf. 1997. "Luigi Nonos Streichquartett Fragmente—Stille, An Diotima." Archiv für Musikwissenschaft 54, no. 3:177-193.
  • Guerrero, Jeannie Ma. 2006. "Serial Intervention in Nono's Il canto sospeso". Music Theory Online 12, no. 1 (February)
  • Hermann, Matthias. 2000. "Das Zeitnetz als serielles Mittel formaler Organisation: Untersuchungen zum 4. Satz aus Il Canto Sospeso von Luigi Nono". In Musiktheorie: Festschrift für Heinrich Deppert zum 65. Geburtstag, edited by Wolfgang Budday, Heinrich Deppert, and Erhard Karkoschka, 261–75. Tutzing: Hans Schneider. ISBN 3-7952-1005-4.
  • Hofmann, Klaus. 2005. "Poetry after Auschwitz—Adorno's Dictum". German Life and Letters 58, no. 2:182–94.
  • Hopkins, Bill. 1978. "Luigi Nono: The Individuation of Power and Light." Musical Times 99, no. 1623 (May): 406–09.
  • Huber, Nicolaus A. 1981. "Luigi Nono: Il canto sospeso VIa, b—Versuch einer Analyse mit Hilfe dialektischer Montagetechniken". In Musik-Konzepte 20 (Luigi Nono), edited by Heinz-Klaus Metzger and Rainer Riehn, 58–79. Munich: Edition text + kritik. Reprinted in Nicolaus Huber, Durchleuchtungen: Texte zur Musik 1964–1999, edited by Josef Häusler, 118–39. Wiesbaden: Breitkopf & Härtel, 2000. ISBN 3-7651-0328-4.
  • Huber, Nicolaus A. 2000. "Über einige Beziehungen von Politik und Kompositionstechnik bei Nono". In Nicolaus Huber, Durchleuchtungen: Texte zur Musik 1964–1999, edited by Josef Häusler, 57–66. Wiesbaden: Breitkopf & Härtel. ISBN 3-7651-0328-4.
  • Ivashkin, Alexander. 1996. Alfred Schnittke. Phaidon 20th Century Composers, edited by Norman Lebrecht. London: Phaidon. ISBN 0-7148-3169-7
  • Jabès, Edmond, Luigi Nono, Massimo Cacciari, and Nils Röller. 1995. Migranten, interviews, edited and translated by Nils Röller. Internationaler Merve-Diskurs 194. Berlin: Merve. ISBN 3-88396-126-4.
  • Kolleritsch, Otto (ed.). 1990. Die Musik Luigi Nonos. Studien zur Wertungsforschung 24. Vienna: Universal Edition. ISBN 3-7024-0198-9
  • Kurtz, Michael. 1992. Stockhausen: A Biography. Translated by Richard Toop. London: Faber and Faber.
  • Leeuw, Ton de. 2005. Music of the Twentieth Century: A Study of Its Elements and Structure, translated from the Dutch by Stephen Taylor. Amsterdam: Amsterdam University Press.ISBN 9053567658
  • Licata, Thomas. 2002. "Luigi Nono’s Omaggio a Emilio Vedova". In Electroacoustic Music: Analytical Perspectives, edited by Thomas Licata, 73–89. Contributions to the Study of Music and Dance 63. Westport, Connecticut & London: Greenwood Press. ISBN 0-313-31420-9.
  • Loescher, Wolfgang. 2000. Luigi Nono (1924–1990), liner notes to Luigi Nono, Orchestral and Chamber Music. Col Legno CD WWE 1CD 20505.
  • Luigi Nono Archive, Venice.
  • Luigi Nono Exhibition: "Gigi e Nuria, il racconto di un amore in musica", Federazione CEMAT. Sonora|Ritratti
  • The Luigi Nono Project 2006-07 (Online)[بحاجة لمصدر]. European Union.
  • Metzger, Heinz-Klaus, and Rainer Riehn, eds. 1981. Luigi Nono. Musik-Konzepte 20. Munich: Edition Text+Kritik. ISBN 3-88377-072-8.
  • Motz, Wolfgang. 1998. "Konstruktion und Ausdruck: Analytische Betrachtungen zu Il canto sospeso (1955/56) von Luigi Nono". Die Musikforschung 51, no. 3:376–77.
  • Nattiez, Jean-Jacques, Margaret Bent, Rossana Dalmonte, and Mario Baroni. 2001–2005. Enciclopedia della musica, Vol 1 (of 5). Turin: G. Einaudi. ISBN 9788806158408.
  • Nielinger, Carola. 2006. "The Song Unsung: Luigi Nono's Il canto sospeso." Journal of the Royal Musical Association 131, no. 1:83-150.
  • Nono, Luigi. 1975. Texte, Studien zu seiner Musik, edited by Jürg Stenzl. Zürich: Atlantis. ISBN 3-7611-0456-1.
  • Nono, Luigi. 1993. Ecrits, réunis, présentés et annotés par Laurent Feneyrou; traduits sous la direction de Laurent Feneyrou. Musique/passé/présent. [Paris]: Christian Bourgois Editeur. ISBN 2-267-01152-2
  • Nono, Luigi. 2001. Scritti e colloqui. 2 vols. Edited by Angela Ida de Benedictis and Veniero Rizzardi. Milan: Ricordi; Lucca: LIM.
  • Nono, Luigi, and Enzo Restagno. 2004. Incontri: Luigi Nono im Gespräch mit Enzo Restagno, Berlin, März 1987. Edited by Matteo Nanni and Rainer Schmusch. Hofheim: Wolke. ISBN 3-936000-32-8 [German translation of an interview originally published, in Italian, in Restagno 1987.]
  • Ozorio, Anne. 2008a. Review of Luigi Nono, Prometeo: Tragedia dell'ascolto (COL LEGNO SACD – WWE 2SACD 20605). Musicweb International (April). (Accessed 15 August 2010)
  • Ozorio, Anne. 2008b. Review of Luigi Nono, Prometeo: Tragedia dell'ascolto. Performances at Royal Festival Hall, London, May 2008. Musicweb International (June). (Accessed 15 August 2010)
  • Pauli, Hansjörg. 1971. Für wen komponieren Sie eigentlich? Reihe Fischer, vol. F 16. Frankfurt am Main: Fischer.
  • Pestalozza, Luigi. 1992. Nono: La lontananza nostalgica utopica futura, "Hey que caminar" sonando, Deutsche Grammophon.
  • Pon, Gundaris. 1972. "Webern and Luigi Nono: The Genesis of a New Compositional Morphology and Syntax." Perspectives of New Music, 10, no. 2 (Spring-Summer): 111–19.
  • Restagno, Enzo. 1987 Nono / autori vari. Biblioteca di cultura musicale: Autori e opere. Torino: EDT/Musica. ISBN 88-7063-048-X [Includes an interview with Nono (German translation published in Nono and Restagno 2004) and selections from his writings.]
  • Schaller, Erika. 1997. Klang und Zahl: Luigi Nono: serielles Komponieren zwischen 1955 und 1959. Saarbrücken: PFAU.ISBN 3-930735-62-8
  • Schoenberg-Nono, Nuria. 2005. Interview. "Music Matters", BBC Radio 3 (24 April).
  • Shimizu, Minoru. 2001. "Verständlichkeit des Abgebrochenen: Musik und Sprache bei Nono im Kontrast zu Stockhausen". In Aspetti musicali: Musikhistorische Dimensionen Italiens 1600 bis 2000--Festschrift für Dietrich Kämper zum 65. Geburtstag, edited by, Christoph von Blumröder, Norbert Bolin, and Imke Misch, 315–19. Köln-Rheinkassel: Dohr. ISBN 3-925366-83-0.
  • Spangemacher, Friedrich. 1983. Luigi Nono, die elektronische Musik: historischer Kontext, Entwicklung, Kompositionstechnik. Forschungsbeiträge zur Musikwissenschaft 29. Regensburg: G. Bosse. ISBN 3-7649-2260-5
  • Spree, Hermann. 1992. Fragmente-Stille, an Diotima: ein analytischer Versuch zu Luigi Nonos Streichquartett. Saarbrücken : PFAU. ISBN 3-928654-06-3
  • Steinitz, Richard. 1995. "Luigi Nono". Introduction, Huddersfield Contemporary Music Festival brochure.
  • Stenzl, Jürg. 1986a. "Luigi Nono: Fragmente – Stille, an Diotima" / "Fragments – Stillness, for Diotima", English translation by C. Stenzl and L. Pon. Unpaginated liner notes for Luigi Nono, Fragmente – Stille, an Diotima, Deutsche Grammophon CD 415 513-2.
  • Stenzl, Jürg. 1986b. "Luigi Nono" [short biography], English translation by John Patrick Thomas. Unpaginated liner notes for Luigi Nono, Fragmente – Stille, an Diotima, Deutsche Grammophon CD 415 513-2.
  • Stenzl, Jürg. 1995. "Prometeo—Tragedia dell'ascolto". Liner notes for the recording of Prometeo, EMI Classics, 2-CD set (5 55209 2).
  • Stenzl, Jürg. 1998. Luigi Nono. Rowohlts Monographien 50582. Reinbek bei Hamburg: Rowohlt. ISBN 3-499-50582-7
  • Stenzl, Jürg. 1999. "Stories/ Luigi Nono's 'theatre of consciousness', Al gran sole carico d'amore". Teldec New Line[بحاجة لمصدر].
  • Stenzl, Jürg. 2002a. "Luigi Nono: Il canto sospeso für Sopran-, Alt- und Tenor-Solo, gemischten Chor und Orchester, 1955/56". In Musikerhandschriften: Von Heinrich Schütz bis Wolfgang Rihm, edited by Günter Brosche, 160–61. Stuttgart: Reclam. ISBN 3-15-010501-3.
  • Stenzl, Jürg. 2002b. Luigi Nono: Werkzeichnis, Bibliographie seiner Schriften und der Sekundärliteratur, Diskographie, Filmographie, Bandarchiv, third edition. Salzburg: Jürg Stenzl.
  • Stockhausen, Karlheinz. 1964. "Music and Speech", translated by Ruth Koenig. Die Reihe 6 (English edition): 40–64. Original German version, as "Musik und Sprache", Die Reihe 6 (1960): 36–58. The portion on Nono’s Il canto sospeso reprinted as "Luigi Nono: Sprache und Musik [ك‍] II", in Stockhausen, Texte 2. Cologne: Verlag M. DuMont Schauberg, 1964.
  • Stoïanova, Ivanka. 1987. "Testo—musica—senso: Il canto sospeso". In Nono, edited bu E. Restagno, 128–35. Turin: Edizioni di Torino.
  • Stoïanova, Ivanka. 1998. "L'exercice de l'espace et du silence dans la musique de Luigi Nono". In L'espace: Musique/philosophie, edited by Jean-Marc Chouvel and Makīs Solōmos, 425–38. Paris: L'Harmattan. ISBN 2-7384-6593-5.
  • Zehelein, Klaus. 199?. "Intolleranza 1960—Music at the Crossroads". Liner notes for Teldec CD[بحاجة لمصدر]:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصدر

classical music by John Stanley

روابط خارجية

قالب:ContemporaryMusicOnline