أرنولد شون‌برگ

أرنولد شونبرج بريشة إيدون شييلي سنة 1917

أرنولد شونبرج Arnold Schoenberg (ألمانية: [ˈaːʁnɔlt ˈʃøːnbɛʁk]  (Speaker Icon.svg listen); م. 13 سبتمبر 1874  – و. 13 يوليو 1951) مؤلف موسيقي نمساوي ورسام، يرتبط بالحركة التعبيرية في الشعر والرسم الألماني، وقائد المدرسة الفييناوية الثانية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

أرنولد شونبرغ A.Schoenberg مؤلف موسيقي نمساوي ولد في فيينا وتوفي في لوس أنجلس، وهو صاحب نظريات في تحديث الموسيقى والتدريس. نشأ في ظروف مادية قاسية، وتمكن من تعلم وعزف الكمان والتشيلوّ لوحده، وأبدى استعداداً لتأليف الموسيقى منذ صغره. عمل لفترة وجيزة موظفاً في أحد مصارف فيينّا إلا أنه سرعان ما استبعد من وظيفته. قرر شونبرغ احتراف الموسيقى في عمر السادسة عشرة، والتقى بالمعلم زيملينسكي zemlinsky الذي أشرف على تدريسه الطباق (كونتربوان) مدة ستة أشهر. وبدأ محاولات جادة في تأليف الموسيقى مقدماً عام 1898 اثنتي عشرة أغنية بمرافقة البيانو أثارت ضجة موسيقية. ويقول شونبرغ (ومنذ تلك اللحظة تعاقب الصخب). وقدم في خريف 1899 سداسية وترية «ليلة متجلية» Verklarte Nacht تلاحظ فيها تأثيرات فاغنر R.Wagner. وبدأ شونبرغ عام 1900 تأليف عمل أوركسترالي وغنائي ضخم «أغاني قصر غور» Gurrelieder تعثر تأليفها حتى عام 1911.

تزوج شونبرغ في خريف عام 1901 وانتقل ليقيم في برلين في ظروف مادية صعبة، واضطر للقيام بالتوزيع الأوركسترالي لأوبريتات[ر. الأوبرا] من تأليف مؤلفين مشهورين. وشغل منصب الإدراة الموسيقية لنادٍ ليلي يرتاده مثقفو برلين. وساعده المؤلف الموسيقي ريتشارد شتراوس R.Strauss في الحصول على بعض حصص التدريس في معهد شتيرن ببرلين. ثم عاد إلى فيينّا عام 1903 حاملاً معه مدونات مؤلفه الجديد القصيد السمفوني «بيلياس وميليزاند».

بدأ شونبرغ في خريف عام 1903 بتنظيم حلقة دراسية لتعليم الطباق، والانسجام (الهارموني)، والتوزيع الأوركسترالي منطلقاً فيما سماه بـ «المغامرة الرائعة» التي طبعت بعمق ملامح موسيقى القرن العشرين.

وبدأت حلقة من الطلبة الأوفياء أمثال فيبرن Webern، وبيرغ Berg بالمثول حول شونبرغ الذي واصل تأليف المزيد من الأعمال التي نعتها معاصروه بالمؤلفات الصعبة، مثل «مجموعة الأغاني» بمرافقة الأوركسترا (1904)، و«الرباعية الوترية» الأولى (1905)، و«سمفونية الحجرة» (1906) التي قدمت وسط احتجاجات الجمهور وإدانة النقاد.

أرنولد شونبرج، لوحة رسمها لنفسه 1910

وفي عام 1907 تبنى شونبرغ «اللامقامية» Atonality بتأليف سلسلة من الأعمال فيها كـ «الرباعية الوترية» الثانية، ومقطوعات البيانو «Op.11 وOp.19» واستقبلت هذه الأعمال بالمزيد من الاحتجاجات والرفض والقطيعة في الأوساط الموسيقية المحافظة بفيينا حتى أن صديقه مالر أكد ثقته بجدية تطور شونبرغ معترفاً في الوقت ذاته بعجزه عن فهم ما يسمعه من مؤلفاته.

وكلما انفض المعجبون من حول شونبرغ زاد إصراره على مواصلة البحث والتطوير، إلى جانب المزيد من التفرغ والتخصص في تدريس الموسيقى وفق نهجه الحديث.

تم قبول شونبرغ عام 1910 كمحاضر مؤقت في أكاديمية الموسيقى والفنون بفيينا، لكنه سرعان ما استبعد من التدريس في العام التالي. وفي خريف 1910 عاد شونبرغ إلى برلين للمرة الثانية واستقبل بتعليقات سلبية وعدوانية مستترة. ومع مرور الزمن، بدأت شهرته بالاتساع كمؤلف موسيقى صعبة، وقدم في صيف 1912 مؤلفه الشهير «بييرو الحالم» Pierrot lunaire وهو ميلودراما لقارئ ترافقه فرقة موسيقى الحجرة، كما قدمت «أغاني في قصر غور» في فيينا بنجاح فائق، ولكن بعد فوات الأوان إذ سبق وتخطى شونبرغ أسلوبه السابق.

التحق شونبرغ في الحرب العالمية الأولى بالجيش النمساوي كمجند عادي منقطعاً عن التأليف. ومع انتهاء الحرب، عاد إلى الحياة المدنية مستأنفاً التعليم حتى عام 1925، إذ عاد إلى برلين للمرة الثالثة ليشغل منصب أستاذ التأليف في أكاديمية برلين لمدة سبع سنوات، ألف فيها «تنويعات للأوركسترا» Op.31، و«الرباعية الوترية» الثالثة، والأوبرا الهزلية «من اليوم حتى الغد» وأوبرا «موسى وهارون» التي ظلت دون خاتمة. ومع صعود النازية اضطر شونبرغ لمغادرة ألمانيا حيث عد فنه «فناً متسخاً»، فلجأ إلى فرنسا عام 1933 ليغادرها مهاجراً إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

في السنة الأولى من إقامته في أمريكا مارس شونبرغ التدريس في مدينتي بوسطن ونيويورك، إلا أن رداءة الطقس أثارت نوبات الربو الذي عانى منه طوال حياته، الأمر الذي اضطره إلى الانتقال إلى كاليفورنيا ليمارس التدريس في جامعة جنوبها حتى عام 1944.

لم تبدل هجرة شونبرغ إلى أمريكا من وضعه التعيس. على الرغم من كل ما بذله من جهد في إعطاء المزيد من الدروس الخاصة إلا أن ظروفه المادية ظلت حرجة حتى نهاية أيامه.

أرنولد شونبرج، 1927، ل"مان راي"

أمضى شونبرغ سنوات الحرب الثانية في عزلة نسبية بعيداً عن أي نشاط اجتماعي أو فني، ولم تعزف موسيقاه، وتراجعت صحته لدرجة مقلقة، إلا أنه على الرغم من قسوة ظروفه تتالت مؤلفاته مثل «حوارية») الكمان، و«رباعية وتـرية» رابعة (1936)، و«نشيد لنابوليون» (1942)، و«حوارية البيانو» (1942)، و«ثلاثي وتري» (1946)، ومقطوعة «ناجي من فرصوفيا» (1949)، و«المزامير الحديثة» (1950). وأمضى شونبرغ سنته الأخيرة في غاية التعاسة يصارع مرض السكري ونوبات الربو إلى حين وفاته.


أعماله

أرنولد شونبرج، لوس أنجلوس 1948

تأثر شونبرغ في بداية انطلاقته الفنية بكل من برامز J.Brahms وفاغنر وقد سعى باحثاً عن صيغة توفق بين مذهبي هذين العملاقين المتناقضين في الظاهر، والمتكاملين في الباطن وذلك باستخدام المكتسبات الصوتية والأوركسترالية لفاغنر في التأليف الموسيقي ضمن حدود أنظمة التأليف الصارمة لاتجاهات برامز. وسرعان ما شق شونبرغ طريقه عام 1908 محرراً تنافر النغمات بتحويل النظام المقامي إلى «اللامقامية الحرة» في البداية، والذي سرعان ما تجنب الفوضى التي خلفتها مشيداً عام 1921 باللامقامية المنظمة التي تتبنى أسلوب «الدوديكافونية» Dodecaphony (الاثنا عشرة نغمة) مكتشفاً الاتجاه الحديث في التأليف الذي ظل يطوره حتى نهاية أيامه.

كان شونبرغ أستاذاً موهوباً وقف حياته للتعليم والبحث عن مناهج وأساليب لتطوير تعليم الموسيقى. وألف العديد من المؤلفات التي تبحث في نظريات الموسيقى لم يطبع منها إلا أربع مجلدات ضخمة. وقد أحصى المؤرخ روفر Rufer 35محاضرة قيمة في المجال النظري، ونحو 622 مقالة ودراسة أعدت للنشر في الدوريات الموسيقية. وظل شونبرغ طوال حياته معتمداً في معيشته على دخل ضئيل لأستاذ كبير.

عانى شونبرغ كثيراً من مقاومة وقطيعة وتجاهل الأوساط الموسيقية. وعلى الرغم من مضي أكثر من نصف قرن على رحيله، فإن أعماله لم تنل حقها من الأداء، حتى أن بعض المتطرفين مازالوا يمانعون تقديمها أو بثها معتقدين بأنها موسيقى نظرية متخصصة ومفرطة الذهنية والتعقيد، بعيدة كل البعد عن اهتمامات الجمهور.

سعى شونبرغ طوال حياته للتوفيق بين ثلاث نزعات متصارعة: الدفاع المستمر عن قيم وثوابت الثقافة الموسيقية، والتشكك الدائم باستقرار وصحة هذه المنظومة، والمحاولات المتواصلة للخروج من صراطها. وظل يردد حتى نهاية أيامه: (أفضّل تأليف الموسيقى كمفكر على أن ألحنها كتابع جاهل).

من أهم مؤلفات شونبرغ الموسيقية إضافة إلى ماذكر سابقاً:

مونودراما «الانتظار» وErwartung Op.17، و«اليد السعيدة» Die glückliche Op.18 Hand. أما مؤلفاته النظرية فهي:

رسالة بحثية في علم الهارموني (1911) Harmonielehre ورسالة بحثية في علم الطباق (1911ـ 1942) Traité de contrepoint، وأمثلة ونماذج للمبتدئين في مجال التأليف 1942 والوظائف البنيوية للهارموني (1948).

كتابات

  • 1922. Harmonielehre, third edition. Vienna: Universal Edition. (Originally published 1911). Translation by Roy E. Carter, based on the third edition, as Theory of Harmony. Berkeley, Los Angeles: University of California Press, 1978. ISBN 0-520-04945-4.
  • 1959. Structural Functions of Harmony. Translated by Leonard Stein. London: Williams and Norgate Revised edition, New York, London: W. W. Norton and Company 1969. ISBN 0-393-00478-3.
  • 1964a. Arnold Schoenberg Letters, selected and edited by Erwin Stein, translated from the original German by Eithne Wilkins and Ernst Kaiser. London: Faber. Paperback reprint, Berkeley: University of California Press, 1987. ISBN 978-0-520-06009-8.
  • 1964b. Preliminary Exercises in Counterpoint. Edited with a foreword by Leonard Stein. New York, St. Martin's Press. Reprinted, Los Angeles: Belmont Music Publishers 2003.
  • 1967. Fundamentals of Musical Composition. Edited by Gerald Strang, with an introduction by Leonard Stein. New York: St. Martin's Press. Reprinted 1985, London: Faber and Faber. ISBN 0-571-09276-4
  • 1975. Style and Idea: Selected Writings of Arnold Schoenberg. Edited by Leonard Stein, with translations by Leo Black. New York: St. Martins Press; London: Faber & Faber. ISBN 0-520-05294-3. Expanded from the 1950 Philosophical Library (New York) publication edited by Dika Newlin (559 pages from 231). The volume carries the note "Several of the essays...were originally written in German (translated by Dika Newlin)" in both editions.
  • 1979. Die Grundlagen der musikalischen Komposition. Ins Deutsche übertragen von Rudolf Kolisch; hrsg. von Rudolf Stephan. Vienna: Universal Edition (German translation of Fundamentals of Musical Composition).
  • 1984. Style and Idea: Selected Writings, translated by Leo Black. Berkeley: California University Press.

أعمال

See: List of compositions by Arnold Schoenberg

اقتباسات

قالب:Copy to Wikiquote

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بأرنولد شون‌برگ، في معرفة الاقتباس.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عن شونبرج

  • "My music is not lovely" (quoted by Theodor Adorno in his essay "Art and the Arts", 1966, reproduced in Clausen 2008, 387).
  • "My music is not modern, it is merely badly played" (Genette 1997, 102).
  • "My works are 12-tone compositions, not 12-tone compositions" (Stuckenschmidt 1977, 349).
  • "I was never revolutionary. The only revolutionary in our time was Strauss!" (Schoenberg 1975, 137)
  • "...if it is art, it is not for all, and if it is for all, it is not art." (Schoenberg 1984, 124)
  • When told it would take a six-fingered violinist to play his violin concerto, Schoenberg replied: "I can wait."[بحاجة لمصدر]
  • When asked by students in class to define "good" music, Schoenberg said: "If you arrange a piece of music for zither and it still sounds good, that's good music."[بحاجة لمصدر]

عن آخرين

  • Richard Strauss on Schoenberg, written by Schoenberg himself: "Dear Sir, I regret that I am unable to accept your invitation to write something for Richard Strauss's fiftieth birthday. In a letter to Frau Mahler (in connection with Mahler Memorial Fund) Herr Strauss wrote about me as follows: "The only person who can help poor Schoenberg now is a psychiatrist ...". "I think he'd do better to shovel snow instead of scribbling on music-paper...". (Schoenberg, letter to an unknown correspondent, Berlin, 22 April 1914. Schoenberg 1964,[صفحة مطلوبة])
  • "Non, ce n'est pas de la musique... c'est du laboratoire" ("That isn't music ... it's lab-work" – Maurice Ravel. Mahler 1960,[صفحة مطلوبة]).

انظر أيضا

المصدر

واهي سفريان: الموسوعة العربية

مراجع

  • Adorno, Theodor. 1967. Prisms, translated from the German by Samuel and Shierry Weber London: Spearman; Cambridge, MA: The MIT Press.
  • Anon. 2001. "Arnold Schoenberg". Find-a-Grave (Accessed 1 April 2013).
  • Anon. 2002. "Arnold Schönberg and His God". Vienna: Arnold Schönberg Center. (Accessed 1 December 2008)
  • Beaumont, Antony. 2000. Zemlinsky. London: Faber and Faber. ISBN 0-571-16983-X Ithaca: Cornell University Press. ISBN 978-0-8014-3803-5.
  • Buhle, Pal, and David Wagner. 2002. Radical Hollywood: The Untold Story Behind America's Favorite Movies. New York: The New Press. ISBN 1-56584-819-5
  • Clausen, Detlev (2008). Theodor W. Adorno: One Last Genius, translated by Rodney Livingstone. Cambridge: Harvard University Press. ISBN 978-0-674-02618-6.
  • Friedrich, Otto. 1986. City of Nets: A Portrait of Hollywood in 1940's [ك‍]. New York: Harper & Row. ISBN 0-06-015626-0. Reprinted, Berkeley and Los Angeles: University of California Press. ISBN 0-520-20949-4.
  • Frisch, Walter. 1999. Schoenberg and His World. Princeton: Princeton University Press. ISBN 9780691048611.
  • Genette, Gérard. 1997. Immanence and Transcendence, translated by G. M. Goshgarian. Ithaca: Cornell University Press. ISBN 0-8014-8272-0.
  • Greissle-Schönberg, Arnold, and Nancy Bogen. [n.d.] Arnold Schönberg’s European Family (e-book). The Lark Ascending, Inc. (Accessed 2 May 2010)
  • Foss, Hubert. 1951. "Schoenberg, 1874–1951" Musical Times 92, no. 1 (September): 401–403.
  • Hailey, Christopher. 1993. Franz Schreker, 1878–1934: A Cultural Biography. Cambridge and New York: Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-39255-6.
  • Haimo, Ethan. 1990. Schoenberg's Serial Odyssey: The Evolution of his Twelve-Tone Method, 1914–1928. Oxford [England]: Clarendon Press; New York: Oxford University Press ISBN 0-19-315260-6.
  • Lebrecht, Norman. 1985. The Book of Musical Anecdotes. New York: Simon and Schuster; London: Sphere Books. ISBN 0-02-918710-9
  • Lebrecht, Norman. 2001. "Why We're Still Afraid of Schoenberg". The Lebrecht Weekly (8 July).
  • Leeuw, Ton de. 2005. Music of the Twentieth Century: A Study of Its Elements and Structure, translated from the Dutch by Stephen Taylor. Amsterdam: Amsterdam University Press. ISBN 90-5356-765-8. Translation of Muziek van de twintigste eeuw: een onderzoek naar haar elementen en structuur. Utrecht: Oosthoek, 1964. Third impression, Utrecht: Bohn, Scheltema & Holkema, 1977. ISBN 90-313-0244-9.
  • MacDonald, Malcolm. 2008. Schoenberg. The Master Musicians Series. Oxford and New York: Oxford University Press. ISBN 978-0-19-517201-0.
  • Mahler, Alma. 1960. Mein Leben, with a foreword by Willy Haas. Frankfurt am Main: S. Fischer, My Life, My Loves: The Memoirs of Alma Mahler, St. Martin's Griffin (1958) PaperbackISBN 978-0312025403.
  • Marquis Who's Who. n.d. (Who Was Who in America, Volume III {1951-1960}). Retrieved 4 October 2012.[استشهاد ناقص]
  • Neighbour, O[liver] W. (2001), "Schoenberg [Schönberg], Arnold (Franz Walter)". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.
  • Plush, Vincent. 1996. "They Could Have Been Ours", ABC Radio 24 Hours (January).
  • Rosen, Charles. 1975. Arnold Schoenberg. New York: Viking Press. ISBN 0-670-13316-7 (pbk) ISBN 0-670-01986-0 (cloth). Reprinted 1996, with a new preface. Chicago: University of Chicago Press. ISBN 0-226-72643-6
  • Ross, Alex. 2007. And the Rest Is Noise: Listening to the Twentieth Century. New York: Farrar, Straus, and Giroux, ISBN 978-0-374-24939-7
  • Schonberg, Harold C. 1970. The Lives of the Great Composers. New York: W. W. Norton. ISBN 0-393-02146-7 (Revised ed., New York: W. W. Norton, 1980. ISBN 0-393-01302-2 Third ed. New York: W.W. Norton, 1997. ISBN 0-393-03857-2)
  • Schoenberg, Arnold. 1922. Harmonielehre, third edition. Vienna: Universal Edition. (Originally published 1911). Translation by Roy E. Carter, based on the third edition, as Theory of Harmony. Berkeley, Los Angeles: University of California Press, 1978. ISBN 0-520-04945-4.
  • Schoenberg, Arnold. 1959. Structural Functions of Harmony. Translated by Leonard Stein. London: Williams and Norgate; Revised edition, New York, London: W. W. Norton and Company 1969. ISBN 0-393-00478-3.
  • Schoenberg, Arnold. 1964. Arnold Schoenberg Letters, selected and edited by Erwin Stein, translated from the original German by Eithne Wilkins and Ernst Kaiser. London: Faber. Paperback reprint, Berkeley: University of California Press, 1987. ISBN 978-0-520-06009-8.
  • Schoenberg, Arnold. 1967. Fundamentals of Musical Composition. Edited by Gerald Strang, with an introduction by Leonard Stein. New York: St. Martin's Press. Reprinted 1985, London: Faber and Faber. ISBN 0-571-09276-4.
  • Schoenberg, Arnold. 1975. Style and Idea: Selected Writings of Arnold Schoenberg. Edited by Leonard Stein, with translations by Leo Black. New York: St. Martins Press; London: Faber & Faber. ISBN 0-520-05294-3. Expanded from the 1950 Philosophical Library (New York) publication edited by Dika Newlin. The volume carries the note "Several of the essays...were originally written in German (translated by Dika Newlin)" in both editions.
  • Schoenberg, Arnold. 1984. Style and Idea: Selected Writings, translated by Leo Black. Berkeley: California University Press.
  • Shoaf, R. Wayne. 1992. "Satellite Collections in the Archive of the Arnold Schoenberg Institute". Journal of the Arnold Schoenberg Institute 15, no. 1 (June): 9–110.
  • Silverman, Kenneth. 2010. Begin Again: A Biography of John Cage. New York: Alfred A. Knopf, Toronto: Random House. ISBN 978-1-4000-4437-5. Reprinted, Northwestern University Press, 2012.[استشهاد ناقص]
  • Steinberg, Michael. 1995. The Symphony: A Listener's Guide. New York: Oxford University Press. ISBN 0-19-506177-2 (cloth) ISBN 0-19-512665-3 (pbk).
  • Strimple, Nick. 2005. Choral Music in the Twentieth Century. Portland, Oregon & Cambridge, UK: Amadeus. ISBN 1-57467-122-7.
  • Stuckenschmidt, Hans Heinz. 1977. Schoenberg: His Life, World and Work. Translated from the German by Humphrey Searle. New York: Schirmer Books[بحاجة لتوضيح].
  • UCLA Department of Music. [2008]. "Facilities and Maintenance". (Accessed 1 December 2008)
  • University of Southern California Thornton School of Music. [2008]. "Performance Halls and Studios". (Accessed 1 December 2008)
  • Worldspace Radio. 2007. Maestro "Concert Hall Presentation". 13 July 2007; Featured piece.[بحاجة لمصدر]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مزيد للقراءة

  • Auner, Joseph. 1993. A Schoenberg Reader. New Haven: Yale University Press. ISBN 0-300-09540-6.
  • Boulez, Pierre. 1991. "Schoenberg is Dead" (1952). In his Stocktakings from an Apprenticeship, collected and presented by Paule Thévenin, translated by Stephen Walsh, with an introduction by Robert Piencikowski, 209–14. Oxford: Clarendon Press; New York: Oxford University Press. ISBN 0-19-311210-8.
  • Brand, Julianne, Christopher Hailey, and Donald Harris (editors). 1987. The Berg-Schoenberg Correspondence: Selected Letters. New York, London: W. W. Norton and Company. ISBN 0-393-01919-5.
  • Byron, Avior. 2006. "The Test Pressings of Schoenberg Conducting Pierrot lunaire: Sprechstimme Reconsidered". Music Theory Online 12, no. 1 (February). http://www.societymusictheory.org/mto/issues/mto.06.12.1/mto.06.12.1.byron_frames.html
  • Everdell, William R.. 1998 The First Moderns: Profiles in the Origins of Twentieth-Century Thought. Chicago: University of Chicago Press.
  • Eybl, Martin. 2004. Die Befreiung des Augenblicks: Schönbergs Skandalkonzerte von 1907 und 1908: eine Dokumentation. Wiener Veröffentlichungen zur Musikgeschichte 4. Vienna, Cologne, Weimar: Böhlau. ISBN 3-205-77103-6.
  • Gur, Golan. 2009. "Arnold Schoenberg and the Ideology of Progress in Twentieth-Century Musical Thinking". Search: Journal for New Music and Culture 5 (Summer). Online journal (Accessed 17 October 2011).
  • Hyde, Martha M. 1982. Schoenberg's Twelve-Tone Harmony: The Suite Op. 29 and the Compositional Sketches. Studies in Musicology, series edited by George Buelow. Ann Arbor: UMI Research Press. ISBN 0-8357-1512-4.
  • Kandinsky, Wassily. 2000. "Arnold Schönberg als Maler/Arnold Schönberg as Painter". Journal of the Arnold Schönberg Center, no. 1:131–76.
  • Meyer, Esther da Costa. 2003. "Schoenberg's Echo: The Composer as Painter". In Schoenberg, Kandinsky, and the Blue Rider, edited by Fred Wasserman and Esther da Costa Meyer, foreword by Joan Rosenbaum, preface by Christian Meyer. London and New York: Scala. ISBN 1-85759-312-X
  • Rollet, Philippe (ed.). 2010. Arnold Schönberg: Visions et regards, with a preface by Frédéric Chambert and Alain Mousseigne. Montreuil-sous-Bois: Liénart. ISBN 978-2-35906-028-7.
  • Shawn, Allen. 2002. Arnold Schoenberg's Journey. New York: Farrar Straus and Giroux. ISBN 0-374-10590-1.
  • Weiss, Adolph. 1932. "The Lyceum of Schonberg", Modern Music 9, no. 3 (March–April): 99–107.
  • Wright, James K. 2007. Schoenberg, Wittgenstein, and the Vienna Circle. Bern: Verlag Peter Lang. ISBN 978-3-03911-287-6.
  • Wright, James and Alan Gillmor (eds.). 2009. Schoenberg's Chamber Music, Schoenberg's World. New York: Pendragon Press. ISBN 978-1-57647-130-2.

تسجيلات لشونبرج

روابط خارجية

كتابات عن شونبرج
نوت موسيقية
Sound-files

قالب:ContemporaryMusicOnline