أنس جابر

أنس جابر
Jabeur WM18 (7) (42123367790).jpg
الدولة Flag of Tunisia.svg تونس
الاقامة قصر هلال
تاريخ الميلاد (1994-08-28) 28 أغسطس 1994 (age 26)
محل الميلاد قصر هلال
الطول
الوزن
تاريخ الاحتراف -
يلعب يمين-
مجموع أموال الجوائز $6,121 [1]
فردي
أهم رقم قياسي: 0–0 (0%) [2]
أهم ألقاب:
أعلى ترتيب: رقم. 583
نتائج الگراند سلام
البطولة الأسترالية
للملاعب المفتوحة
البطولة الفرنسية
للملاعب المفتوحة
النهائي
ويمبلدون
البطولة الأمريكية
للملاعب المفتوحة
الزوجي
أهم رقم قياسي: 0–0 (0%) [3]
الألقاب:
أعلى ترتيب: رقم. 701 [4]

الجدول تم تعديله آخر مرة في: 5 سبتمبر2010.

أنس جابر (و. 28 أغسطس 1994، في قصر هلال، تونس)، هي لاعبة تنس تونسية محترفة. إحتلت المرتبة 39 في تصنيف رابطة محترفات التنس. في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس لعام 2020، أصبحت أنس جابر أول امرأة عربية وأفريقية تصل إلى ربع نهائي إحدى البطولات الكبرى لكرة المضرب (الجراند سلام). وهي أيضًا اللاعبة العربية والأفريقية الأعلى تصنيفًا في تاريخ رابطة محترفات التنس. فازت أنس جابر بـ11 لقب فردي ولقب زوجي واحد في منافسات الاتحاد الدولي لكرة المضرب للسيدات. وصلت إلى نهائي رابطة محترفات التنس الوحيد لها في 2018 في كأس الكرملين على مستوى رئيس الوزراء في روسيا. تعرفت جابر على التنس لأول مرة في سن الثالثة من قبل والدتها. وصلت إلى نهائيات الفردي مرتين للناشئين في البطولات الكبرى لكرة المضرب تحديدا في دورة رولان غاروس الدولية عامي 2010 و2011، وفازت باللقب في الظهور الثاني. هي أول لاعبة عربية تفوز بلقب الفردي للناشئين في البطولات الكبرى لكرة المضرب منذ أن فاز إسماعيل الشافعي بلقب ويمبلدون للذكور في عام 1964. بعد ما يقرب من عقد من اللعب في المقام الأول على مستوى الاتحاد الدولي لكرة المضرب، أصبح جابر عنصرًا أساسيًا في بداية جولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات في عام 2017. حصلت على لقب المرأة العربية للعام في الرياضة لعام 2019.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات المبكرة

"لقد ضحى والداي بالكثير من الأشياء، اعتادت أمي أن تقودني في كل مكان حول تونس للذهاب للعب البطولات، وشجعتني على الذهاب إلى كل حدث خاص بالتنس. كانت تلك تضحية كبيرة لرؤية ابنتها الصغيرة تسعى لتحقيق حلما، لم يكن مضمونًا بنسبة 100٪ لقد آمنت بي ومنحتني الثقة لأكون هناك.."

أنس جابر

ولدت أنس جابر في 28 أغسطس 1994 لأبوين سميرة ورضا جابر في قصر هلال، بلدة صغيرة في سوسة.[5][6] أنس جابر لديها شقيقان أكبرهما حاتم ومروان وأخت كبرى ياسمين.[7] لعبت والدتها التنس بشكل هاوي وعرفتها على الرياضة في سن الثالثة.[8] تدربت أنس جابر تحت قيادة المدرب نبيل مليكة لمدة عشر سنوات من سن الرابعة إلى الثالثة عشرة، وبدأت في الأصل العمل معه في مركز ترويج التنس في مدرستها. عندما كانت في العاشرة من عمرها، لم يكن في ناديها ملاعب تنس وكان بإمكانها التدريب فقط في ملاعب الفنادق القريبة.[9] في الثانية عشرة من عمرها، انتقلت جابر إلى العاصمة تونس للتدريب في المعهد الرياضي بالمنزه، وهي مدرسة ثانوية رياضية وطنية للرياضيين الصاعدين في البلاد حيث مكثت لعدة سنوات. كما تدربت لاحقًا في بلجيكا وفرنسا بدءًا من سن 16 عامًا.


مسيرة الشباب

أنس جابر في بطولة أمريكا المفتوحة للتنس 2010.

بدأت جابر اللعب في رابطة التنس للشباب في أغسطس 2007 في أسبوع عيد ميلادها الثالث عشر. مع مواطنتها نور عباس، فازت بلقبها الزوجي في مشاركتها الأولى في بطولة لبنان المفتوحة للتنس. هزمت نور عباس لتفوز بأول لقب فردي لها من الدرجة الخامسة في يناير 2009 في بطولة الفجيرة للتنس للناشئين في الإمارات العربية المتحدة، حيث فازت أيضًا بلقب زوجي آخر مع نور عباس. في وقت لاحق من العام، بدأت في تحقيق المزيد من النجاح في بطولات عالية المستوى، حيث احتلت المركز الثاني في بطولة المغرب الدولية للناشئين من الدرجة الثانية وفازت ببطولة سماش الدولية للناشئين من الدرجة الثانية في مصر، كلاهما فردي. ظهرت لأول مرة في البطولات الكبرى لكرة المضرب (الجراند سلام) للناشئين في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لعام 2009، وخسرت مباراتها الافتتاحية أمام لورا روبسون.[10][11]

بدأت أنس جابر في تحقيق نتائج قوية في البطولات الكبرى لكرة المضرب وأحداث أخرى من الدرجة الأولى في مايو 2010. في حدث زوجي في كأس بونفيجليو، دخلت في شراكة مع شارلين سيتيون للوصول إلى الدور نصف النهائي. بعد أسبوعين لعبت في بطولة فرنسا المفتوحة وفازت على المصنفة الثالثة إيرينا خروماتشيفا في الدور النصف النهائي قبل أن تنهي مشاركتها في المركز الثاني أمام يلينا سفيتولينا. كما أدت أداءً جيدًا في بطولة ويمبلدون 2010، حيث وصلت إلى الربع النهائي الفردي والدور النصف النهائي في الزوجي. خسرت أمام يوليا بوتنتسيفا في الفردي، وخروماتشيفا وسفيتولينا في الزوجي إلى جانب مونيكا بويغ. هزمت بوتينتسيفا جابر مرة أخرى في بطولة أمريكا المفتوحة 2010. دخلت جابر في حدث الزوجي مع بوتينتسيفا وخسر في ربع النهائي أمام خروماتشيفا مرة أخرى التي شارك مع داريا غافريلوفا. بعد بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، كانت جابر قد أجرت عملية جراحية في معصمها في تشرين الثاني/نوفمبر مما أبعدها عن الملاعب لمدة خمسة أشهر حتى أبريل 2011.

كان آخر حدثين فرديين في مسيرة جابر للناشئين هما بطولة فرنسا المفتوحة 2011 وبطولة ويمبلدون 2011. في بطولة فرنسا المفتوحة فازت بلقبها الوحيد للناشئين في البطولات الأربع الكبرى لتصبح أول امرأة من شمال إفريقيا تفوز ببطولة جراند سلام للناشئين. بصفتها المصنفة التاسعة، أزعجت المصنفة الأولى داريا غافريلوفا في ربع النهائي،[12] المصنفة الثالثة كارولين غارسيا في الدور النصف النهائي، ثم المصنفة الخامسة مونيكا بويغ في النهائي. ساعدها هذا اللقب في الصعود إلى المرتبة الرابعة في التصنيف العالمي للناشئين.[13] كما أصبحت أول فتاة عربية وأفريقية تفوز بلقب فردي للناشئين في البطولات الكبرى لكرة المضرب (الجراند سلام) في التاريخ، وأول فتاة ناشئة بشكل عام منذ أن فاز إسماعيل الشافعي بلقب ويمبلدون للشباب عام 1964. شاركت جابر أيضًا في حدث الزوجي في روهامبتون الدولي للصف الأول من الدرجة الأولى، والتي فازت بها أثناء مشاركتها مع أشلي بارتي.

المسيرة الإحترافية

2008–12: البداية في رابطة محترفات التنس

أنس جابر في بطولة أمريكا المفتوحة للتنس 2010.

بدأت جابر اللعب في منافسات رابطة محترفات التنس في عام 2008 عن عمر يناهز 14 عامًا. وفي أكتوبر 2009، إحتلت المركز الثاني في كل من الفردي والزوجي في بطولة بقيمة 10 آلاف دولار في المنستير بالقرب من مسقط رأسها، وخسرت أمام إليز تامالا في كلا الحدثين. فازت بأول لقب لها عند مستوى 10 آلاف دولار في الفردي مايو 2010 في أنطاليا، تركيا. ثم فازت بأحداث الفردي والزوجي في بطولة أخرى بقيمة 10 آلاف دولار في الدار البيضاء بالمغرب بعد شهرين.[14][15] بعد إجراء عملية جراحية في معصمها الأيسر في نهاية العام وفوزها بلقب جراند سلام للناشئين، صعدت جابر إلى مستويات 25 ألف دولار و50 ألف دولار في صيف عام 2011. لقد ظهرت لأول مرة في سحب رابطة محترفات التنس الرئيسي في سن 17 كبطاقة جامحة في بطولة قطر المفتوحة للتنس في فبراير 2012، حيث خسرت أول مباراة لها في مسيرتها أمام المصنفة 103 فيرجيني رازانو في ثلاث مجموعات. كما حصلت على بطاقة جامعية للمشاركة في التصفيات في بطولة دبي للتنس في الأسبوع التالي. على الرغم من أنها لم تتأهل، إلا أنها أزعجت المصنفة 33 عالمياً، تشينج جي، بترتيب 1169. لم تحقق جابر نجاحًا كبيرًا في البطولات الكبرى لكرة المضرب في عام 2012، حيث وصلت إلى نهائي واحد فقط، والذي جاء في الفردي وكان الأول لها بمستوى 25 ألف دولار. كما دخلت التصفيات في دورة فرنسا المفتوحة 2012، لكنها فازت بمباراة واحدة فقط.[16] أنهت أنس جابر العام في المرتبة 260 عالميا.[17]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

2013–16: الثبات في المركز 200 في ترتيب رابطة محترفات التنس

بعد بداية بطيئة لعام 2013، فازت جابر بأول لقب لها بقيمة 25 ألف دولار في أبريل 2013 في تونس. ثم فازت بعد ذلك بألقاب بقيمة 50 ألف دولار متتالية على أن صوفي ميستاتش في اليابان في مايو لجعلها ضمن أفضل 200 لاعبة محترة لأول مرة.[18] في يوليو، لعبت جابر في قرعة رابطة محترفات التنس الثاني لها في كأس باكو. أزعجت المصنفة الأولى والمدافعة عن اللقب والمصنفة 37 عالميا بوجانا يوفانوفسكي، في الدور الثاني قبل أن تخسر في الدور ربع النهائي أمام ماجدا لينيت.[19] دخلت المنافسات التأهيلية في ويمبلدون وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وخسرت مباراتها الافتتاحية في كلا الحدثين. فازت بلقبها الثالث بقيمة 50 ألف دولار في بطولة تحدي ساغينيه في كندا ضد منافستها كوكو فانديواغ، صعدت أنس جابر للمركز 139 لأول مرة.[20] بقيت جابر في ترتيب أفضل 200 لاعبة تنس محترفة خلال معظم السنوات الثلاث التالية، لكنها تمكن من دخول ترتيب أفضل 100، حيث وصلت إلى أفضل تصنيف مهني وهو رقم 118 في عام 2015. واصلت لعب فيما بين منافسات رابطة محترفات التنس والبطولات الكبرى لكرة المضرب، لكنها لعبت بشكل أساسي على مستوى رابطة محترفات التنس. جاء لقبها الوحيد في رابطة محترفات التنس في 2014 في حدث بقيمة 25 ألف دولار في تونس، ولم تفز بأي ألقاب في عام 2015. وقدت إحتلت المركز الثاني مرتين في عام 2014، وكانت النتيجة ذات المستوى الأعلى عند 50 ألف دولار في بطولة نانت أتلانتيك المفتوحة لكاتشينا سينياكوفا. بعد خسارتها في تصفيات بطولة فرنسا المفتوحة وويمبلدون، تأهلت جابر لسحبين رئيسيين من البطولات الكبرى لكرة المضرب على التوالي في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2014 وبطولة أستراليا المفتوحة 2015. خسرت مباراتها الافتتاحية في كلتا البطولتين أمام رقم 19 أندريا بيتكوفيتش وفيرا زفوناريفا على التوالي. مع عدم وجود ألقاب أو نهائيات أو أدوار نصف نهائي في عام 2015، تراجع ترتيبها في نهاية العام إلى المركز 210. انتعشت جابر بلقبين بقيمة 25 ألف دولار في يناير 2016. وساعدها الفوز بلقب 50 ألف دولار في كأس نانا في تونس مكنها من العودة إلى قائمة أفضل 200 لقب طوال بقية الموسم باستثناء أسبوع واحد.[21] ومع ذلك فقد خسرت في التصفيات في كل من ويمبلدون وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة ولم يكن لديها نصف ثانٍ قوي مان الموسم أنهت العام في المركز 193.

2017–18: الظهور الأول في الـ100 الأوائل، ثم نهائي رابطة محترفات التنس

أنس جابر في تصفيات بطولة ويمبلدون سنة 2017.

شاركت جابر في جميع أحداث الفردي في البطولات الكبرى لكرة المضرب في عام 2017 لأول مرة. بعد الخسارة في الجولة الأخيرة من التصفيات في بطولة أستراليا المفتوحة، وصلت إلى القرعة الرئيسية لبطولة فرنسا المفتوحة باعتبارها خاسرة محظوظة، والسحب الرئيسي لبطولة فرنسا المفتوحة كمؤهل وسحب أمريكا المفتوحة الرئيسي كقبول مباشر. بدأت في استعادة التصنيف العالمي في بطولة دبي للتنس على المستوى الأول، حيث تأهلت للسحب الرئيسي وأقست رقم 22 عالميًا، أنستازيا بافليوتشينكوفا في الجولة الأولى.[22] هذه النتيجة نقلتها من المرتبة 171 إلى المرتبة 137. بعد نجاح معتدل عند مستوى 60 ألف دولار، جاء اختراق جابر الكبير التالي في بطولة فرنسا المفتوحة. باعتبارها خاسرة محظوظة، فازت في مباراتين رئيسيتين بالتعادل بما في ذلك مفاجأة الفوز على المصنفة السابعة عالميا دومينيكا سيبولكوفا، في الجولة الثانية لتحقق أول فوز لها من بين العشرة الأوائل. خسرت في الجولة الثالثة أمام تيميا باشينسكي.[23][24] في نهاية شهر يوليو ظهرت لأول مرة في قائمة أفضل 100 لاعبة تنس محترفة. كان فوزها الوحيد في مباراة القرعة الرئيسية الأخرى في البطولات الكبرى لكرة المضرب هذا العام هو فوزها في الجولة الأولى على البطاقة الجامحة ضد الأمريكية بريان مينور،[25] في بطولة أمريكا المفتوحة للتنس، مما عزز مكانتها في قائمة أفضل 100 لاعبة محترفة لبقية العام. أنس جابر من بين أفضل 100 لاعبة تنس محترفة في فبراير 2018. لم تفز بأول مباراة لها في العام حتى وصلت إلى ربع النهائي في بطولة سبيس كوست برو للتنس الكلاسيكية بقيمة 60 ألف دولار في أبريل.[26] بعد أن خسرت في التصفيات في دورة رولان غاروس الدولية، تراجعت إلى المرتبة 180 في العالم. استعادت جابر بعض نقاط تصنيفها عندما فازت بأول لقب لها بقيمة 100 ألف دولار في كأس الاتحاد الدولي لمانشستر،[27] مما أعادها إلى المركز 133. بهذا اللقب حصلت أيضًا على بطاقة جامحة في القرعة الرئيسية لبطولة ويمبلدون.[28] لقد فازت بفوزها الوحيد في إحدى المباريات الكبرى في البطولات الكبرى لكرة المضرب هذا العام في ويمبلدون على فيكتوريا غولوبيتش، التي هزمت للمرة الثالثة في غضون شهر. أنهت جابر موسمها بأفضل نتيجة في حياتها المهنية حتى الآن. كمتأهل في كأس الكرملين، احتلت المركز الثاني ضد صاخبة المركز 14 داريا كاساتكينا.[29] هزمت ثلاثة من أفضل 25 لاعبًا في البطولة، بما في ذلك المصنفة رقم 8 سلون ستيفنز ورقم 11 أناستازيا سيفاستوفا.[30] بهذه النتائج عادت إلى قائمة أفضل 100 لاعبة تنس محترة في أعلى ترتيب في مسيرتها المهنية وهي رقم 62 عالميا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

2019–20: ربع نهائي جراند سلام وضمن الـ50 الأوائل عالميا

لعبت جابر جميع التصفيات الرئيسية في البطولات الأربع الكبرى لأول مرة في عام 2019، وظلت في قائمة أفضل 100 لاعبة تنس محترفة. خسرت في الدور الأول في أول ثلاث بطولات جراند سلام هذا الموسم، ولم تفز بمباريات التصفيات الرئيسية متعددة في أي بطولة إلا بعد بطولة فرنسا المفتوحة في مايو. كانت جابر أفضل في النصف الثاني من الموسم. وصلت إلى الدور النصف النهائي على مستوى بطولة إيستبورن الدولية، حيث أزعجت خصمتها على أرضها والمصنفة 19 عالميًا جوانا كونتا.[31] لكن أنس انسحبت قبل الدور النصف النهائي بسبب إصابة في الكاحل الأيمن.[32] جاءت النتيجة الكبيرة التالية لجابر في بطولة أمريكا المفتوحة. هزمت المصنف 27 عالميا كارولين غارسيا ثم أليكساندرا ساسنوفيتش لتصل إلى الدور الثالث في بطولة جراند سلام للمرة الثانية في مسيرتها. خسرت مباراة ضيقة من ثلاث مجموعات أمام المصنفة الثالثة عالميا كارولينا بليسكوفا، في الجولة الثالثة.[33] ومع ذلك فقد وصلت إلى مرتبة وظيفية عالية جديدة وهي المركز 51. كانت البطولة الأخرى الوحيدة في العام التي فازت فيها أنس جابر بعدة مباريات في التصفيات الرئيسية كانت بطولة تيانجين المفتوحة في أكتوبر. هزمت ثلاثة لاعبين بما في ذلك المصنفة 36 يوليا بوتنتسيفا قبل أن تخسر أمام ريبيكا بيترسون في ثاني مباريات النصف النهائي لها هذا العام.[34] حققت جابر إنجازًا كبيرًا في بطولة أستراليا المفتوحة لعام 2020. بعد هزيمة كونتا وكارولين غارسيا في الجولتين الأوليين، هزمت كارولين فوزنياكي في ثلاث مجموعات في المباراة الأخيرة في مسيرة وزنياكي.[35] هزمت جابر رابع أفضل 50 لاعبة على التوالي ضد وانغ كيانغ قبل أن تخسر أمام البطلة النهائية صوفيا كينين في ربع النهائي.[36][37] وبهذه النتيجة، ظهرت لأول مرة في قائمة أفضل 50 لاعبة تنس محترفة بعد البطولة. كما أصبحت أول امرأة عربية وأفريقية تصل إلى ربع نهائي البطولات الكبرى لكرة المضرب.[38] في الشهر التالي، واصلت جابر تقدمها بعد حصولها على بطاقتين هامتين في بطولتين في الشرق الأوسط.[39] حصلت على نقطة المباراة ضد المصنفة الثانية سيمونا هاليب في خسارة الجولة الثانية في بطولة دبي للتنس. ثم وصلت إلى ربع النهائي في بطولة قطر المفتوحة للتنس، حيث هزمت المصنفة الثالثة عالمياً كارولينا بلسكوفا، في الدور الثالث.[40] في 26 أغسطس 2020 حققت أنس جابر إنجاز تاريخي بصعودها للمركز 30 في ترتيب رابطة محترفات التنس.[41]

2020-الحاضر: بطولة فرنسا المفتوحة للتنس

أنس جابر.


في 6 أكتوبر 2020، خرجت لاعبة كرة التنس التونسية أُنس جابر من الدور 16 في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس بعد هزيمتها أمام دانيلي كولينز غير المصنفة 6-4 و4-6 و6-4 لتصعد الفائزة إلى دور الثمانية لأول مرة. وبذلك أصبحت أنس أول لاعبة تنس عربية تبلغ الدور الستة عشر في رولان جاروس.[42]

التمثيل الوطني

كأس فيد

أنس جابر في 2016.

مثلت أنس جابر تونس في كأس فيد للشباب في 2009 إلى جانب نور عباس وسنية دقو. احتل الفريق المركز الثالث في مجموعته التي ضمت أيضًا المكسيك، الصين وألمانيا. على الرغم من خسارة جابر الأشواط الفردية الثلاثة، فازت تونس بتعادلها ضد المكسيك بعد فوز نور عباس بمباراة الفردي وتعاون أنس جابر مع نور عباس للفوز الأشواط الزوجية الحاسمة. احتلت تونس المركز 11 من أصل 16 فريقًا إجمالاً، وخسرت أول مواجهاتها من المركز التاسع إلى الثاني عشر أمام إندونيسيا، لكنها فازت بمباراة المركزين التاسع والثاني عشر ضد أستراليا. فازت أنس جابر ونور عباس بكل من الأشواط الفردية في تلك المباراة الأخيرة. ظهرت أنس جابر ممثلة لتونس لأول مرة في كأس فيد 2011، حيث مثلت تونس من عام 2011 إلى عام 2013، ومرة أخرى من عام 2016 حتى عام 2019. وقد لعبت في 29 مباراة، وجمعت رقمًا قياسيًا إجماليًا من 32–11 تقسيمًا بين 24–5 في الفردي و 8–6 في الزوجي.[43] انتصاراتها الفردية الـ24 تعادل مع سليمة صفر لتحقق أكبر فوز في تاريخ المشاركات التونسية في كأس فيد.عندما ظهرت جابر لأول مرة مع تونس، كانت في المجموعة الثالثة لمنطقة أوروبا وإفريقيا. تمت ترقيتها إلى المجموعة الثانية في المنطقة لعام 2013 بعد فوزها في جميع مواجهاتها الخمسة في دورة روبن ومباراة فاصلة ضد أيرلندا في عام 2012. تمت ترقيتهم مرة أخرى إلى المجموعة الأولى في المنطقة لعام 2014 في العام التالي، وفازوا في مباراة فاصلة ضد ليتوانيا. ومع ذلك لم تشارك تونس في نهاية المطاف في كأس فيد في 2014 أو 2015،[44] والذي كان متزامنًا مع إيقاف تونس لمدة عام واحد من كأس ديفيز الذي نتج عن مطالبة الجامعة التونسية لكرة المضرب للاعب مالك الجزيري بالتخلف عن مباراة أمام لاعب إسرائيلي.[45] عندما عادت تونس إلى كأس فيد في 2016، تم وضعها مرة أخرى في المجموعة الثالثة في المنطقة. لم ينجحوا في الفوز بمجموعاتهم في الدور الأول في 2016 أو 2017، وخسروا مبارياتهم مع اليونان ولوكسمبورغ في عام 2016 ثم فنلندا ومالطا في عام 2017. فازت تونس مرة أخرى بمجموعتها في دورة روبن مرة أخرى في عام 2018، وبعد ذلك هزمت ليتوانيا لتفوز بالترقية إلى مجموعة المنطقة الثانية في عام 2019. لم يفزوا بمجموعة دورة روبن واحتفظوا بها في مجموعة المنطقة الثانية لعام 2020. وفازت أنس جابر بجميع أشواط الفردي عندما تمت ترقية الفريق في 2012 و2013 و2018.

الألعاب الأولمبية الصيفية

بصفتها شابة، مثلت أنس جابر تونس في الألعاب الأولمبية للشباب لعام 2010 في سنغافورة، وفاز بمبارتين فرديتين ومباراة زوجي، والأخيرة مع الرومانية كريستينا دينو. تم إقصائها في ربع النهائي من قبل الصينية تشينغ سيساي في كلا المسابقتين. كما مثلت أنس جابر تونس في الفردي في أولمبياد لندن عام 2012 وألعاب ريو دي جانيرو الأولمبية في عام 2016. وخسرت مباراتها الافتتاحية عام 2012 أمام سابين ليزيكي في ثلاث مجموعات.[45] كما خسرت مباراتها الافتتاحية في الجولة الافتتاحية لعام 2016 في ثلاث مجموعات، هذه المرة أمام داريا كاساتكينا. كان لديها فرصة الفوز بالمباراة في المجموعة الثانية ضد كاساتكينا، لكنها تعرضت لإصابة.[46]

معلومات رياضية

أنس جابر على غلاف مجلة تونيفيزيون سنة 2011.

أسلوب اللعب

تتبنى أنس جابر أسلوبها في اللعب حول التنوع وضرب ما تسميه "الضربات المجنونة". تحاول استخدام الضربات الصعبة لأنها تستمتع بلعب التنس. إنها تحب استخدام الضربات المقطوعة والإسقاط على وجه الخصوص. تستطيع أنس جابر ضرب الفائزين بعدة طرق، بما في ذلك تسديدات الضربات الخلفية من خط القاعدة أو الضربات الأمامية فوق الخط كما أنها تحب اللعب على أي سطح.

المدربون

عندما كانت شابة، قام نبيل مليكة بتدريبها حتى بلغت الثالثة عشرة من عمرها. عملت أنس جابر مع برتراند بيريت منذ فبراير 2018. وتنظر إلى بيريت على أنها أكثر دعمًا لأسلوب لعبها من مدربيها السابقين، قائلة:«أعتقد أنه يفهم طريقة لعبي يحاول تحسين تسديداتي الجيدة، وليس تغيير ما أفعله لقد عملت مع الكثير من المدربين الذين حاولوا تغيير طريقة لعبي شجعني برتراند على القيام بالتسديد وكذلك تصحيح تسديداتي، بدلاً من المدربين الآخرين الذين طلبوا مني عدم القيام بالتسديد على الإطلاق.»


الإحصائيات

المشاركات في البطولات الكبرى لكرة المضرب

قالب:مفتاح إنجاز

البطولة 2012 2013 2014 2015 2016 2017 2018 2019 2020 SR ف–خ نسبة الفوز (%)
أستراليا أستراليا المفتوحة غ غ غ د1 غ Q3 د1 د1 ر.ن 0 / 4 4–4 50%
فرنسا فرنسا المفتوحة ت2 غ ت1 ت2 غ د3 Q2 د1 د4 0 / 3 5–3 63%
قالب:بيانات بلد بريطانيا العظمى ويمبلدون غ ت1 ت3 غ ت1 د1 د2 د1 ل.ت 0 / 3 1–3 25%
الولايات المتحدة أمريكا المفتوحة غ ت1 د1 ت1 ت1 د2 د1 د3 د3 0 / 5 5–5 50%
فوز–خسارة 0–0 0–0 0–1 0–1 0–0 3–3 1–3 2–4 9–3 0 / 15 15–15 50%
الترتيب 264 139 146 210 193 88 62 77 $2.121.436

نهائيات الاتحاد الدولي لكرة المضرب

فردي: 15 (11 البطل، 4 الوصيف)

للتوضيح
بطولات 100.000 دولار
بطولات 75.000 دولار
بطولات 50.000 دولار
بطولات 25.000 دولار
بطولات 10.000 دولار
نتيجة فوز–خسارة التاريخ المسابقة النوع نوع الأرضية الخصم النتيجة
خسارة 0–1 أكتوبر 2009 المنستير، تونس 10.000 صلبة هولندا إليز تامالا 2–6, 2–6
فوز 1–1 أبريل 2010 أنطاليا، تركيا 10.000 ترابية پولندا ساندرا زانيوسكا 2–1 ret.
فوز 2–1 يوليو 2010 الدار البيضاء، المغرب 10.000 ترابية روسيا آنا مورجينا 7–5, 6–3
خسارة 2–2 أبريل 2012 تونس، تونس 25.000 ترابية پولندا ساندرا زانيوسكا 4–6, 6–4, 2–6
فوز 3–2 أبريل 2013 تونس، تونس 25.000 ترابية إسپانيا سارا سوريبس تورمو 6–3, 6–2
فوز 4–2 مايو 2013 فوكوكا، اليابان 50.000 عشبية بلجيكا أن صوفي ميستاتش 7–6(7–2), 6–2
فوز 5–2 مايو 2013 كورومي، اليابان 50.000 عشبية بلجيكا أن صوفي ميستاتش 6–0, 6–2
فوز 6–2 أكتوبر 2013 ساغينيه، كندا 50.000 صلبة الولايات المتحدة كوكو فانديواغ 6–7(0–7), 6–0, 6–3
فوز 7–2 مايو 2014 تونس، تونس 25.000 ترابية روسيا فاليريا سافينيخ 6–3, 7–6(7–4)
خسارة 7–3 أغسطس 2014 لندیزفیل، الولايات المتحدة الأمريكية 25.000 صلبة پولندا بولا كانيا 7–5, 3–6, 4–6
خسارة 7–4 أكتوبر 2014 نانت، فرنسا 50.000 صلبة التشيك كاترينا سينياكوفا 5–7, 2–6
فوز 8–4 يناير 2016 دايتونا بيتش، الولايات المتحدة الأمريكية 25.000 ترابية أوكرانيا أولغا فريدمان 0–6, 6–2, 6–4
فوز 9–4 يناير 2016 صنرايز، الولايات المتحدة الأمريكية 25.000 ترابية الولايات المتحدة آنا تاتيشفيلي 3–6, 6–2, 6–1
فوز 10–4 مايو 2016 تونس، تونس 50.000 ترابية سويسرا رومينا أوبراندي 1–6, 6–2, 6–2
فوز 11–4 يونيو 2018 مانشستر, المملكة المتحدة 100.000 عشبية إسپانيا سارا سوريبس تورمو 6–2, 6–1

زوجي: 2 (1 بطل، 1 الوصيف)

نتيجة فوز–خسارة التاريخ المسابقة النوع نوع الأرضية الشريك الخصم النتيجة
خسارة 0–1 أكتوبر 2009 المنستير، تونس 10.000 صلبة تونس نور عباس هولندا إليز تامالا
هولندا نيكول تيسن
1–6, 7–5, [4–10]
فوز 1–1 يوليو 2010 الدار البيضاء، المغرب 10.000 ترابية قالب:بيانات بلد SVK كاترينا بارانوفا روسيا غالينا فوكينا
روسيا آنا مورجينا
6–3, 6–3

الإنتصارات على المصنفين العشر الأوائل

# اللاعبة الترتيب الحدث الأرضية الدور النتيجة ت.أ.ج
2017
1. قالب:بيانات بلد SVK دومينيكا سيبولكوفا 7 دورة فرنسا المفتوحة 2017 ترابية د2 6–4, 6–3 114
2018
2. قالب:بيانات بلد ROU سيمونا هاليب 1 بطولة الصين المفتوحة للتنس 2018 صلبة د1 6–1, ret. 116
3. الولايات المتحدة سلون ستيفنز 8 كأس الكرملين 2018 صلبة د2 6–3, 6–2 101
2020
4. التشيك كارولينا بلسكوفا 3 بطولة قطر المفتوحة للسيدات 2020 صلبة د3 6–4, 3–6, 6–3 44

سجل الميداليات

الميدالية المسابقة
1 ميدالية ذهبية الألعاب الأفريقية 2011
1 ميدالية ذهبية الألعاب الأفريقية 2011
2 ميدالية فضية الألعاب الأفريقية 2011
1 ميدالية ذهبية دورة الألعاب العربية 2011
3 ميدالية برونزية دورة الألعاب العربية 2011

حياتها الشخصية

أنس جابر متزوجة من كريم كمون، مبارز روسي تونسي سابق يعمل أيضًا مدربًا للياقة البدنية منذ منتصف عام 2017. وهي تتقن اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وتتعلم اللغة الروسية لأن زوجها يتحدث اللغة الروسية. كان لاعب التنس المفضل لديها عندما كانت طفلة هو الأمريكي أندي روديك. أحيانا تلعب كرة القدم بشكل ترفيهي وهي من محبي نادي ريال مدريد.

كانت جابر واحدة من اثني عشر لاعباً حصلوا على "جائزة لاعبة جراند سلام دولية" من صندوق جراند سلام للتنمية في عام 2017 مباشرة قبل بطولة فرنسا المفتوحة، حيث فازت بأول مباراتين لها في البطولات الأربع الكبرى. فازت جابر بجائزة أفضل امرأة عربية لعام 2019 في فئة الرياضة، بعد أن وصلت إلى الدور الثالث من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة ورسخت مكانتها كلاعبة دائمة ضمن أفضل 100 امرأة في ذلك العام.

المصادر

  1. ^ رولان گاروس
  2. ^ موقع رولان گاروس
  3. ^ موقع رولان گاروس
  4. ^ موقع رولان گاروس
  5. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 26 January 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  6. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 1 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  7. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 1 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  8. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 1 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  9. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 1 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  10. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 26 January 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  11. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 26 January 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  12. ^ . 
  13. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 26 January 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  14. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 27 January 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  15. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 27 January 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  16. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 27 January 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  17. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 27 January 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  18. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 2 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  19. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 2 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  20. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 2 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  21. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 2 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  22. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 2 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  23. ^ . 
  24. ^ . 
  25. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 2 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  26. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 2 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  27. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 2 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  28. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 2 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  29. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 24 December 2018. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  30. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 1 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  31. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 29 January 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  32. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 29 January 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  33. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 1 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  34. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 1 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  35. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 1 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  36. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 1 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  37. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 1 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  38. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 29 January 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  39. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 3 March 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  40. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 3 March 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  41. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 2020-08-27. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  42. ^ "التونسية أُنس تودع فرنسا المفتوحة بعد الخسارة أمام كولينز". رويترز. 2020-10-06. Retrieved 2020-10-06.
  43. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 2 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  44. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 2 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  45. ^ أ ب {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 2 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  46. ^ {{{الأخير}}}, {{{الأول}}} ({{{التاريخ}}}). {{{المحرر}}} (ed.). [{{{مسار الأرشيف}}} "{{{العنوان}}}"] Check |archive-url= value (help) [{{{العنوان بالعربي}}}]. {{{الموقع}}} ({{{الإصدار}}}) (in {{{اللغة}}}). {{{المكان}}}: {{{الناشر}}}. p. {{{الصفحة}}}. Archived from [{{{المسار}}} the original] Check |url= value (help) ({{{التنسيق}}}) on {{{تاريخ الأرشيف}}}. Retrieved 2 February 2020. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |access_year= ignored (help); More than one of |author= and |last= specified (help); Check |author-link= value (help); Invalid |url-status={{{حالة المسار}}} (help); More than one of |pages= and |page= specified (help); Check date values in: |year=, |date=, |archive-date=, and |year= / |date= mismatch (help)CS1 maint: unrecognized language (link)

وصلات خارجية