أمين (أسرة چينگ)

أمين (مانچو: Amin.png؛ الصينية التقليدية: 阿敏؛ بالإنگليزية: Amin؛ عاش 1585- 28 ديسمبر 1640) كان نبيلاً من المانچو وقائداً عسكرياً وسياسياً هاماً في السنوات المبكرة من أسرة چينگ.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

أسرته

كان أمين الابن الثاني لشورحاجي، الشقيق الأصغر لنورحاجي، من عشيرة أي‌سين گيورو.

عمله

عهد نورحاجي

في 1608، ومرة أخرى في 1613، لعب أمين دوراً هاماً في حملة نورحاجي ضد قبائل تحالف هولون، وبالتحديد ضد بورجان‌تاي وقبيلة اولا. وفي بادئ الأمر، كان يحمل رتبة تاي‌جي (رتبة منغولية لأمير صغير). وفي 1616 حين اتخذ نورحاجي لقب "خان"، سُمّي أمين واحداً من من الأربعة بـِيْ‌له الكبار للمساعدة في الادارة. ومن ناحية الأقدمية، فقد حمل رتبة ثاني بـِيْ‌له، وأُعطِي قيادة الراية الزرقاء المحددة. وقد شارك في عام 1619 في معركة سارهو ضد قوة التجريدة التي أرسلها بلاط مينگ بقيادة يانگ هاو. وفي 1621 قاتل بشجاعة أثناء الاستيلاء على شن‌يانگ ولياويانگ وكان قائد التجريدة التي طردت ماو ون‌لونگ من كوريا. في 1626، بعد وفاة نورحاجي وخلافة الـبـِيْ‌له الرابع، هونگ تاي‌جي كخان، حكم أمين والبـِيْ‌له الكبيران الآخران، داي‌شان وماڠ‌گول‌تاي، بالتشارك مع هونگ تاي‌جي.

عهد هونگ تاي‌جي

في 1627، قاد أمين تجريدة على كوريا ونجح في إرغام ملك كوريا على السعي للسلام. ولعل هدفه من إخضاع كوريا أن يصبح حاكماً على هذا البلد، إلا أنه واجه معارضة من أمراء آخرين أُرسِلوا كمساعدين له، بما فيهم شقيقه، جرگالانگ، وابني شقيقيه، دودو و يوتو. وحين وقع أولئك الأمراء، بدونه، معاهدة مع الملك الكوري، غضب أمين لدرجة أنه أطلق العنان لقواته لتنهب پيونگ يانگ لمدة ثلاثة أيام.

المراجع