ألفة حامدي

ألفة حامدي
Alfa7amdy.jpg
وُلـِد1989
قفصة، تونس
القوميةتونسية
الجامعة الأمجامعة ليل فرنسا، جامعة تكساس، أوستن
المهنةالرئيس المدير العام للخطوط التونسية

ألفة حامدي (و. 1989)، هي خبيرة دولية في إدارة المشاريع الكبرى [1]ورئيسة للخطوط الجوية التونسية منذ تعيينها في 4 يناير 2021 [2][3][4] حتى إعفائها من منصبها في 22 فبراير 2021.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياتها

وُلدت ألفة حامدي عام 1989 بمدينة قفصة، تلقت ألفة تعليمها الإبتدائي والثانوي في تونس ونجحت في امتحان الثانوية العامة بامتياز خولها لتكون من الأوائل على مستوى الجمهورية. توجهت بعدها بفضل منحة دراسية من الدولة التونسية إلى ليل بفرنسا حيث درست هناك و نالت شهادة الماجستير في الهندسة، من كلية ليل، ثم بعد ذلك توجهت إلى الولايات المتحدة الأمريكية أين واصلت دراستها في جامعة تكساس أوستن حيث تحصلت على ماجستير في إدارة المشاريع الكبرى.[5]


المسيرة المهنية

عملت ألفة على العديد من المشاريع في الولايات المتحدة [6] ثم أسست شركة كونكورد للمشاريع التكنولوجية [7] و هي تعبتر خبيرة دولية في إدارة المشاريع الكبرى ، و لقد ابتكرت تقنية AWP [8] [9] و هي منهجية و تقنية تم اعتمادها دوليا لتحسين مردودية المشاريع الكبرى من قبل كبار الشركات العالمية أمثال إيكسون موبيل [10]كما تبوأت منصب المدير التنفيذي لمؤسسة Advanced work packaging institute , و عملت لفترة في تونس صلب وزارة الدفاع الوطني بمعهد الدفاع الأعلى كمدرسة و محاضرة في إدارة المشاريع ضمن مدرسة الأركان التابع للوزارة[11] [12]

في 4 يناير 2021 تولت منصب المدير التنفيذي للخطوط التونسية بعد طرد إليس منكبي الصيف الماضي وسط ادعاء بالفساد.

وفي 28 يناير أعلنت عن إنطلاق لجنة الخبراء (مركز الدراسات الاستراتيجية للشئون التونسية) وقالت أنها سوف تظل في منصبها على رأس الخطوط الجوية برغم توليها منصب مديرةالمركز. وكانت ألفة، كما تشير السجلات، قد أسست مرطز الدراسات الاستراتيجية للشئون التونسية في وشنطن في يوليو 2020 بالإضافة إلى مشروع أخر يحمل أسم مشروع الشراكة التونسية الأمريكية، وبالإضافة إلى كونها مديرة المركز ومؤسسته ستكون أيضًا الإعلامي له.

تسبب صعود حمدي النيزكي في إشعال جدل حاد في تونس وفي مجتمع الشتات في الولايات المتحدة حول صلاتها السياسية ومؤهلاتها لتولي منصب رفيع المستوى. وفي حين أن الكثيرين أثنوا على صعود شابة من تونس التي يتم تهميشها عادة، بينما تحدث آخرون عن تضخيم وثائق اعتمادها التجارية، في إشارة إلى السجلات العامة التي تبين أن شركتها قد حصلت على قرض ذي بسبب أزمة كورنا بقيمة 12,500 دولار في العام الماضي ويقابل ذلك مبلغ 000 60 دولار من النفقات السنوية لكشوف المرتبات لموظف واحد.

ولم ترد حامدي على طلب التعليق المرسل على صندوق الوارد الخاص بالمركز، ولكنها قالت: "و بينما نفكر في الذكرى العاشرة للربيع العربي الذي بدء في تونس، ليس هناك توقيت أفضل من هذا لإنطلاق مركز الدراسات الاسترتيجة التونسية وجدول أعماله الحيوي."

وتضيف "لا تزال تونس هي الديمقراطية الوحيدة في العالم العربي، والحليف الأساسي للولايات المتحدة، وتوفر هذه المبادرة فرصة كبيرة لتأمين الاستقرار والرخاء الدائمين في دولة تشترك في القيم الحديثة، مثل أحترام حقوق الإنسان، ودعم تمكين المرأة والخضوع العسكري للسلطة المدنية."

ولكن صلة المركز بأحد جهات التأييد في واشنط مع التركيز على قطاع الطاقة أثار مجموعة الأسئلة تتعلق بالهدف النهائي للجنة الخبراء والمستفيدين منها.

وبينما يقول موقع المركز أنه تم تأسيس المركز على يد حامدي "للمساهمة في تقوية العلاقات الأمريكية التونسية وضمان مستقبل مشرق لوطنها الأم تونس، يقع المركز داخل مكاتب حجر الأساس للشئون الحكومية، وهي جهة ضغط سياسي ذات وجود قوي في تكساس. وهي هيئة ضغط لعدد من عملاء الطاقة المحليين فضلا عن عملاء شركة تعدين الفوسفات المغاربة العملاقة المكتب الشريف للفوسفاط.[13]

الخطوط التونسية

تم تعيينها يوم 4 يناير 2021 رسميا على رأس الخطوط التونسية لتصبح بذلك أول امرأة تصل لذلك المنصب .[14]

في 22 فبراير 2021، أعلنت وزارة النقل التونسية إعفاء رئيسة شركة الخطوط الجوية الوطنية ألفة الحامدي، من مهام منصبها. جاء ذلك في بيان مقتضب للوزارة، عقب 3 أيام على تنظيم إضراب عام بجميع المطارات التونسية، احتجاجاً على تردي الأوضاع المالية للشركة. وأفاد البيان بإقالة ألفة الحامدي من مهامها كرئيسة مديرة عامة للخطوط التونسية"، دون ذكر أسباب القرار.[15]

قبل ثلاثة أيام، أعلن مئات الموظفين بالخطوط التونسية، تنظيم إضراب بجميع المطارات احتجاجًا على تردي الأوضاع المالية، غير أن نقابة النقل (غير حكومية) أعلنت في بيان لاحق فض الإضراب عقب التوصل إلى اتفاق بوقف تجميد حسابات الخطوط التونسية.

وكانت شركة تاف تونس (متعددة الجنسيات)، أبلغت شركة الخطوط التونسية في 17 فبراير، بتجميد حساباتها البنكية لتسديد أجور العاملين بها، إذ تدير الأخيرة المطارات وتشغل نحو 7800 موظف. وتاف تونس مسؤولة عن تشغيل مطاري النفيضة والمنستير التونسيين، وأعلنت في بيانات سابقة أنها حاولت مرارا تقديم تسهيلات لإعادة جدولة ديون متراكمة على شركة الخطوط التونسية منذ عام 2015، تقدر بحوالي 70 مليون دينار (نحو 26 مليون دولار).

المصادر

  1. ^ "Olfa Hamdi".
  2. ^ "الســيرة الــذاتية لألفة الحامدي".
  3. ^ "من هي الفة الحامدي السيرة الذاتية".
  4. ^ "أزمة الخطوط التونسية تطفو على السطح مجددا |".
  5. ^ "Qui est Olfa Hamdi, la nouvelle PDG de Tunisair ?".
  6. ^ "American-Tunisian Partnership Project Launches Landmark Effort".
  7. ^ "Olfa Hamdi".
  8. ^ "Olfa Hamdi".
  9. ^ "Interview with Olfa Hamdi | United States | Advanced Work Packaging".
  10. ^ "Concord Project Technologies Inc".
  11. ^ "الســيرة الــذاتية لألفة الحامدي".
  12. ^ "نشأت في قفصة وأصبحت باعثة لشركة كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية ... الفة حمدي مثال عن كفاءات تونس المهدورة".
  13. ^ "Meet the lobby shop behind Washington's newest Middle East think tank". foriegn lobby. 2021-02-16. Retrieved 2021-02-18.
  14. ^ "امرأة على رأس الخطوط الجوية التونسية".
  15. ^ "تونس.. إعفاء رئيسة شركة الخطوط الجوية من منصبها". وكالة أنباء الأناضول. 2021-02-22. Retrieved 2021-02-22.