أسرة آل غانم


هي أسرة يرجع أصولها من قلب الجزيرة العربية ونشأتها في إقليم اليمامة وأقدم ما ذكر عنهم في التاريخ هو الأمير طفيل بن غانم الحنفي أمير حجر اليمامة في القرن الثامن هجري وفي القرن العاشر هجري في بداية العهد العثماني حيث ذكروا في الطابو العثماني عام 959هـ إن أسرة  آل غانم كانوا شيوخ وبشوات في منطقة القطيف ونواحيها وكان شيخهم في ذلك الوقت صاحب السعادة الباشا علي بن غانم ابن الشيخ مبارك آل غانم[1]

وفي القرن الثاني عشر هجري ظهر منهم شيوخ وأمراء في منطقة القطيف ونواحيها وهم أحفاد الشيخ مسعود بن  غانم بن مسعود بن غانم ابن الباشا علي ابن الشيخ مبارك آل غانم ويسكنون في وقتنا الحاضر مدينة الكويت

آل غانم

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسب آل غانم

يرجع نسب أسرة آل غانم  إلى بني حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان



تاريخ ديار آل غانم

إن تاريخ القطيف مشترك مع تاريخ باقي مناطق الخليج العربي [2]، إذ يشترك مسمّى القطيف والأحساء والبحرين وهجر والخط على الساحل الشرقي من شبه الجزيرة العربية والمطل على الخليج العربي، لذا فقد يُوِرد ذِكر مسمّى الأحساء والقطيف أو البحرين والقطيف أو إقليم البحرين في العديد من كتب المؤرخين للإشارة على المنطقة

لَعِبَت القطيف دوراً هاماً في الاتصالات بين الحضارات كمنطقة عبور وانتقال وذلك أثناء الألفية الثالثة قبل الميلاد، وكذلك وجود بعض الخرائب التي ترجع إلى العهد النحاسي قبل 3500 سنة قبل الميلاد [3][4] وقد توالى على المنطقة ككل عدد كبير من الحقب والحضارات والشعوب، أهمهم: الكنعانيون والفينيقيون والجرهائيون وبنو عبد القيس والدولة الإسلامية ثم البرتغاليون فالعثمانيون، وبعدها الحكم السعودي الأول فالعثمانيون مرة أخرى حتى عهد الملك عبد العزيز مؤسس الدولة السعودية الحديثة.

زار الرحالة ابن بطوطة القطيف والأحساء ووصفها  في رحلته

"بأنها مدينة حسنة ذات نخل كثير" ،وبعد خروجه من هذا الإقليم أي القطيف والأحساء ، يذكر ابن بطوطة انه سافر إلى اليمامة  ( الرياض ) فيقول :أنها مدينة حسنة خصبة ذات أنهار وأشجار، يسكنها طوائف من العرب وأكثرهم من بني حنيفة، وهي بلدهم قديماً، وأميرهم طفيل بن غانم الحنفي،ثم يذكر أنه رحل منها مع أميرها طفيل بن غانم الحنفي إلى مكة برسم  للحج[5] [6]


ديار آل غانم

استقرت أسرة آل غانم في إقليم القطيف ، فأقدم ما ذكر عن سلسلة نسبهم في مدينة القطيف هو صاحب السعادة الباشا علي بن غانم ابن الشيخ مبارك آل غانم في عام 959هـ في الطابو العثماني الذي تطرق إلى تعداد سكان لواء القطيف فقد ذكر إن هذه الأسرة أي أسرة آل غانم مسكنهم في إقليم القطيف [7] فقد كانوا يخرجون في فصل الشتاء شهرين من السنة إلى إبلهم وأغنامهم ، ويذهبون إلى الصحراء وتعتبر مكانتهم في هذه المنطقة شيوخ و بشوات ، وشيخهم في ذلك الوقت الباشا علي بن غانم ابن الشيخ مبارك آل غانم [8]

فمسكن أسرة آل غانم في إقليم حجر اليمامة حتى انتقلوا منها في القرن الثامن هجري- الرابع عشر ميلادي تقريباً إلى إقليم القطيف وممن ذكر من أسر بنو حنيفة في هذه المنطقة الجد الأول للأسرة المالكة السعودية الأمير مانع بن ربيعة المريدي [9]فأصله ومسكنه بلدة الدروع من نواحي القطيف بموضع يقال له الدرعية وهو أسم الموضع الذي نزلوا منه، ثم تراسل هو و ابن عمه رئيس دروع حجر اليمامة لما بينهم من المراحمة الوائلية، لأن دروع حجر اليمامة بنو عمومة لدروع القطيف وجميعهم يرجع نسبهم من بني وائل ، فاستخرجه من القطيف الى حجر اليمامة فأعطاه بن درع أرض المليبيد وغصيبة من نواحي ملكه فاستقر فيها الأمير مانع وبنيه[10] [11]

فقد ذكر المؤرخون إن أسرة آل غانم هي أسرة صميمة وعريقة المجد وعربية من قلب الجزيرة ، وتسكن أرض نجد قديماً ، وتنتقل بين مضارب هذه الجزيرة بين ضفاف الخليج وتلاعات نجد وأسرة آل غانم لعبت في هذا الإقليم (القطيف و الاحساء ) دوراً مهماً مثال على ذلك دورهم السياسي في إمارتهم لمدينة القطيف في عهد الدولة السعودية الأولى والثانية وأخر  من كان منهم هو سعادة الشيخ عبدالعزيز بن محمد ابن الامير عبدالله بن غانم بن محيي بن مسعود آل غانم حيث كان المفوض الأعلى الإمام سعود بن فيصل بن تركي آل سعود عندما أرسله للبحرين ليفاوض الإنجليز لطرد العثمانيين من المنطقة وأما دورهم الديني فقد خرج منهم الشيخ علي بن غانم بن محيي بن مسعود آل غانم وكانت له أوقاف في مدينة الأحساء حيث وقف مجموعة بيوت ومزارع على أسرة النعيم لتعليم وتدريس الفقه الشافعي وأما دورهم التجاري فقد ذكر في كتب المؤرخين إن أسرة آل غانم لهم بيوت ومزارع كثر وكانت تجارتهم في الرز والماشية وصيد اللؤلؤ وشراء آبار المياه الصالحة للشرب ولهم مراكب سفن وغيرها[12] و هاجرت هذه الأسرة في أواخر القرن الثالث عشر هجري - القرن التاسع عشر ميلادي إلى البحرين ثم استقرارها في مدينة الكويت

أمراء وشيوخ آل غانم

أبناء حضرة صاحب السعادة الباشا علي بن غانم ابن الشيخ مبارك آل غانم [7]

أنجب الباشا علي عدة أولاد منهم الشيخ غانم

وأنجب الشيخ غانم كل من

- الشيخ مسعود

- الشيخ نجدي

- الشيخ حنبل

- الشيخ ثامر

- الشيخ عبدالله

- الشيخ سيف

- الشيخ جمعة

- الشيخ حسين

- الشيخ ناصر

- الشيخ محمد

- الشيخ إبراهيم

أما الشيخ مسعود فأنجب الشيخ غانم

وأما الشيخ غانم بن مسعود بن غانم ابن الباشا علي بن غانم ابن الشيخ مبارك آل غانم

له من الابناء كثر منهم :

- الشيخ عبدالله

- الشيخ مسعود

أما الشيخ مسعود بن غانم بن مسعود بن غانم ابن الباشا علي بن غانم ابن الشيخ مبارك آل غانم

فله من الأبناء ثلاثة وهم:

- الشيخ محيي

- الشيخ محمد

- الشيخ فهد

أما الشيخ محيي بن مسعود بن غانم بن مسعود بن غانم ابن الباشا علي بن غانم ابن الشيخ مبارك آل غانم.

فله من الأبناء الشيخ غانم

وأما الشيخ غانم بن محيي بن مسعود بن غانم بن مسعود بن غانم ابن الباشا علي بن غانم ابن الشيخ مبارك آل غانم.

فله من الأبناء خمسة هم :

- الشيخ راشد أنقطع نسله

- الشيخ علي أنقطع نسله

- الأمير أحمد بن غانم كان الكبير على الرعايا في مدينة القطيف قبل توسع الدولة السعودية الأولى وكان يعرف بشيخ الحاضرة وحكم مدينة القطيف ونواحيها في الدولة السعودية الأولى في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد آل سعود وعهد الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد آل سعود ، وقد أنقطع نسله[13] [14] [15]

- الأمير إبراهيم كان حاكم القطيف ونواحيها في الدولة السعودية الأولى في عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد آل سعود وأستمرت إمارته إلى عهد الإمام عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز بن محمد آل سعود حيث قتل على يد الجيش التركي بقيادة إبراهيم باشا وقد أنقطع نسله [16] [17]

- الأمير عبدالله كان حاكم القطيف ونواحيها عند قيام الدولة السعودية  الثانية في عهد مؤسسها الإمام تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود وعهد الإمام فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود [18]

أما الأمير عبدالله بن غانم بن محيي بن مسعود بن غانم بن مسعود بن غانم ابن الباشا علي بن غانم ابن الشيخ مبارك آل غانم

فله من الأبناء ستة وهم :

- الأمير علي بن عبدالله بن غانم كان حاكم مدينة سدير [19]في عهد الإمام تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود وبعد ذلك حكم مدينة القطيف ونواحيها في عهد الإمام فيصل بن تركي آل سعود [20]

- الأمير سعود بن عبدالله بن غانم حاكم القطيف نيابةًعن أخيه الأمير علي بن عبدالله بن غانم[19] فقد كان الأمير علي بن عبدالله قد سجنه الأمير عبدالله بن ثنيان آل سعود أما الإمام فيصل بن تركي فقد سجنه والي مصر العثماني، فبعد خروج الإمام فيصل بن تركي أرسل خادمه بلال بن سالم الحرق برسالة للأمير سعود بن عبدالله يبلغه فيها السلام ويبشره بخروج الإمام فيصل بن تركي من سجنه وإنه الآن متواجد في منطقة حائل ، ويطمأنه كذلك بأن أخيه الأمير علي بن عبدالله خرج من سجن الأمير عبدالله بن ثنيان وهو الآن متواجد في حائل بصحبة الإمام فيصل بن تركي ، وطلب بلال بن سالم الحرق من الأمير سعود بن عبدالله بن غانم أن ينسق مع الأمير أحمد السديري لتجهيز المنطقة لإستقبال الإمام فيصل بن تركي ، ففرح الأمير سعود بهذا الخبر وطلب من بلال بن سالم أن يوصل سلامه الحار للإمام فيصل بن تركي آل سعود وأخيه الأمير علي بن عبدالله بن غانم وإنه على أتم الإستعداد لما طلب منه ،أما عن ذرية الأمير سعود فقد أنقطع نسله [21][22]

- الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن غانم وقد أنقطع نسله

- الشيخ محمد بن عبدالله بن غانم له من الأبناء الشيخ عبدالعزيز كان المفوض الأعلى للإمام سعود بن فيصل بن تركي آل سعود في عام 1288هـ 1871م وقد أنقطع نسله [23]

- الشيخة راجحية بنت عبدالله بن غانم فقد أوصت بعد موتها أن يوقف بيتها الكائن في مدينة القطيف بحي القلعة  مسجداً لله تقام فيه الصلوات الخمس ويدعى مسجد الراجحية[24] وبعد هدم قلعة القطيف منذ مايقارب 40 سنة هدم المسجد ضمن تهديم القلعة.

- الشيخ عطيه بن عبدالله بن غانم له عدة أبناء كانوا في الكويت وعاشوا إلى عام 1953م و قد أنقطع نسلهم


فكتب الله أن يكون الفرع الأخير من هذه الأسرة التي تحدثنا عنها أن يهيئ الله الأسباب ليجددها مرّة أخرى.

فكان مجدد هذا النسل

هو الشيخ فهد بن سيف بن فهد بن مسعود بن غانم بن مسعود بن غانم ابن الباشا علي بن غانم ابن الشيخ مبارك آل غانم [25] [26]

له من الأبناء أثنان وهم :

- الشيخ مطلق وتوفي عن عمر يناهز 9 سنوات في عام 1933م رحمه الله

- الشيخ غازي المتوفي في عام 2019م رحمه الله وتسكن ذريته اليوم في مدينة الكويت [27] [28]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

هجرة آل غانم الى مدينة الكويت

في أواخر عام 1288هـ رحلت الأسرة إلى الكويت بعد حروبهم ضد العثمانيين في الجزيرة العربية نجد و المنطقة الشرقية ، رأت الأسرة الويلات من الحروب والقتل والتشريد من قبل العثمانيين فقد طلبت الأسرة الهجرة إلى مكان قريب فرأت الأفضل لها أن تتجه إلى الكويت خرج الفرع الأول من أسرة آل غانم وهو الجد الشيخ سيف بن فهد  ورافقه أخوته وهم مسعود ومزعل وكذلك الفرع الثاني وهم أبناء ثامر بن عطية و محمد بن سرهيد متجهين إلى الكويت مهاجرين مع ماشيتهم من إبل وأغنام ونزلوا الصبيحية عند عرب من قحطان والجزء الآخر نزلوا في مراكبهم الفنطاس.

أبناء الجد فهد الأول وهم ثلاثة أفرع

آل مسعود بن فهد ونقطع نسله

آل مزعل بن فهد ونقطع نسله

آل سيف بن فهد

وفيه تجدد نسل الأسرة من فرع الشيخ مسعود بن غانم [29]


تجارة المواشي ومعنى لقب ابن هبله :

أحتلت الإبل من نفوس العرب مكانةً مرموقةً لا تكاد تعدلها أو تدانيها منزلة أي شيء آخر إذا نحن استثنينا الخيل، وليس أدل على ذلك من أنها كانت تُسَمّى بالمال، فكلمة المال إذا أُطْلِقَتْ في كلام العرب أريد بها الإبل.

وكيف لا تحتل الإبل هذه المكانة، ولا تتبوأ هذه المنزلة، وحتى وقت قريب كانوا يقيسون عز القبيلة وقوتها بعدد الإبل التي تمتلكها، فكلما كثر عددها أصبح للقبيلة شأن كبير.

وكانت الإبل رفيقةً للإنسان العربي منذ القدم، فهي سفينته عبر الصحراء، وقد طوى على ظهرها الفيافي والقفار، وأدلج الأصقاع والأمصار، وهي شريان حياته النابض في مواصلاته وتنقلاته، فنجدها طوع أمره، يوجهها بصوته كيف يشاء، ويطربها بغنائه إن غنى، ويجذبها بصوت حدائه (الهوبال)، وتستجيب لندائه فرحةً مسرورةً، إذا صاح راعي الإبل تجمعت حوله أقاصي مرعاها، وكأنه ينادي جنوداً طائعين، وتحيط به إحاطة السوار بالمعصم فتنتظر أوامره ،

(ويذكر فيلبي أن الدروع من بني حنيفة  كانوا يملكون أبل ممتازة استفاضت شهرتها في سائر بلدان الخليج)

فكان الشيخ سيف بن فهد رحمة الله يملك مجموعة كبيرة من الأبل التي كانت في قصرة بمنطقة الشدادية أو الكدادية ، وله فيها من الآبار ، فكان رحمة الله صاحب صوت جميل ويجيد فن الحداء (الهوبال) .

وعند العرب تعرف بعض الأسر بألقابها فأحب هذا اللقب فقد سمي بعض من الأبل التي كان يملكها :

1- هَــبْـلــه

2- هَـبْـلِـيّـه

3- مَـهْـبُــولـة

ولذلك لقب (ابن هبله) استفاضت شهرتها فقط بدولة الكويت.

وقد ذكر الشيخ عبدالله الجابر الصباح في مقابلة تلفزيونية عن المناطق الكويتية القديمة وقد وجه سؤال أحد الحضور للشيخ عبدالله الجابر الصباح ،المقابلة :(( المقدمة : في سؤال من أحد الأخوة يقول طال عمرك منطقة المهبولة يسأل عن معنى الاسم))

فرد الشيخ عبد الله الجابر الصباح : المهبولة يبا هَـبْلَه فيها قلبان وفيها مذاري وتلفيها الديبان والحيايه فسمية الـمَـهْـبُـولَــة.

مسكن الأسرة في الكويت :

وفي عام 1310هـ سكن الجزء الأول من الأسرة في محلة الحاكة والحاكة مهنة للحساوية ومن جهة الجنوب فريج الرشايدة والعوازم وأنشأ الشيخ سيف محلة فيها مجموعة من بيوت لأسرته ، وكان رحمه الله له قصر في منطقة الشدادية أو ما تسمى الكدادية ، ومحاط بهذا القصر مجموعة بيوت كان يسكن فيها رجاله من الصناع فبعضهم يصنع وبعضهم ينجر وبعضهم يخدم والجزء الاخر يرعى الإبل والجزء الأكبر رجاله الخاصين لحمايته وحماية أسرته.

وكان رحمه الله  له صوت جميل وكان يأم المصلين في مسجده وعرف أنه سيد هذا الحي، ويذكر خادمه الخاص أنه على الدوام يأمره بأن يعطي كل محتاج من الأسر المتعففة في ذلك الوقت ، وأما أملاكه فكانت له دكاكين في أول شارع بالكويت عرف بشارع الأمير وبسوق التجار الداخلي ، وعرف رحمه الله الشيخ سيف وأخته الشيخة طفلة انهم  تجار جلود في زمن الشيخ عبدالله الصباح وبعده الشيخ محمد الصباح وبعده الشيخ مبارك الصباح ، فقد كانوا يبيعون على التجار الروس والبريطانيين الذين زاروا الكويت قبل عام 1900م الجلود والصوف ولهم أيضاً جاخورين جنوب مسجد المطران في وسط مدينة الكويت أما الجاخور الأول [30] كان يدبغ فيه الجلود أما الثاني كان يؤجر لدلالين الأبل. وتوفيت الشيخة طفلة بنت فهد آل غانم في عام 1362هـ عن عمر يناهز 115 سنة ، وقتل أخيها الشيخ سيف بن فهد آل غانم في معركة الصريف عام 1319هـ رحمهم الله جميعا [26]

الشيخ فهد بن سيف بن فهد آل غانم :[31]

ولد الشيخ فهد بن سيف الملقب (ابن هبله) بن فهد آل غانم عام 1892م 1310هـ وتوفي عام 1971م 1393هـ رحمه الله ، تربى وترعرع على يد أخيه الأكبر الشيخ مطلق وتعلم منه الصلاة وأصول الدين وأدب الرجال والشعر والفروسية والشجاعة والتجارة في البيع والشراء ، وهو من نواخذة الطواشة وهي (بيع اللؤلؤ) وكان يتردد دائماً على البحرين والعراق ولبنان وسوريا وساحل العاج ، توفي والده الشيخ سيف وهو بعمر 11 سنه وتوفي أخاه الشيخ مطلق وهو بعمر 18 سنة فحمل على رقبته هم الأسرة فكان يتزوج ويعيش من أبنائه الى عمر 9 سنوات ويموتون إلى أن رزقه الله وهو بعمر 62 سنة من الذكور فضيلة الشيخ غازي بن فهد بن سيف الملقب (ابن هبله) بن فهد آل غانم .

سنة بطاقة التمويل في الحرب العالمية الثانية :[32]

نظام جرى في الكويت أيام الحرب العالمية الثانية ابتداء  من عام 1941م 1361هـ وحتى 1947م 1367هـ لتوزيع المواد الغذائية على السكان حيث وضعت الدولة يدها على الرز والسكر والقمح وأوجدت مراكز في كل حي لإمداد السكان بنسبة معينة حسب تعداد أفراد الأسرة ويحمل رب كل أسرة بطاقة تموينية تحدد عدد العائلة ، وتقوم مراكز التموين بافتتاح أبوابها في يوم معين من الشهر وتعرف تلك المراكز بمراكز التموين ، وقد انتهى هذا النظام بعد أن وضعت الحرب أوزارها وسميت تلك السنة سنة البطاقة بسبب الحرب التي دامت سبع سنوات من عام 1939م - 1358هـ إلى   1945م - 1365هـ

الفرع الثاني من آل غانم في الكويت وهو فرع الشيخ هندي بن ثامر بن عطية آل غانم وله من الذرية من الأولاد الشيخ سعد والشيخ عطيه والشيخ رجا والشيخ ثمر ، أما الشيخ عطيه فقد قتل في معركة الجهراء ونقطع نسل هذا الفرع ، كان يسكن هذا الفرع في منطقة قبله يعود ملكية منازلهم إلى عام 1298هـ - 1881م [25]

يروي عبداللطيف الديين أنه في ليلة من الليالي اثناء مروره على بيت ثمر بن هندي ومعه احد أصدقاء سمعه يخاطب مجموعة وهمية من الناس تتدافع امامه وهو يوزع عليهم اموالا وهمية، من الزكاة، مقلداً اصوات النساء والاطفال وكبار السن ثم يصبح يطمئنهم بأن الخير كثير وكل سيأخذ نصيبه وهكذا حتى يفرغ من توزيع زكاته ثم يخلد للنوم قرير العين

— عبداللطيف الديين، صحيفة القبس)

أمثال عرفت بالكويت القرن الماضي عن الأسرة :

يتردد هذا المثل على لسان النساء عندما تدعو امرأة على امرأة أخرى

فتقول : عسى ذهابك ذهاب (ابن هبله) .

وهذا دلالة أن هذه الأسرة ذهب معظم رجالها ونسائها فرحمهم الله تعالى.

الأوقاف والمساجد التراثية للأسرة :[33] [34]

أن مسجد الشيخ سيف بن فهد بن مسعود آل غانم من المساجد التراثيّة التاريخية في دولة الكويت ، أسسه رحمه الله في عام 1316هـ 1898م ويسع لستمئة وخمسون من المصلين، له منارة متوسطة الحجم وله بابان رئيسيان، وللدخول إلى جوف المسجد سبعة أبواب، وله منبر يتصل بالمحراب بست درجات، وبداخل المسجد خمسة أعمدة، ويقع المسجد حالياً، في منطقة الشرق إلى الشمال الشرقي من شارع مبارك الكبير إلى الجنوب الشرقي من شارع أحمد الجابر، وأسم الشهرة الذي عرف به المسجد منذ القدم مسجد سيف بن هبله الغانم ، وتم تجديد المسجد في 14/ذي القعدة/ 1371هـ 4/أغسطس/ 1952م.

وأما عن راتب أول إمام للمسجد كان 20 ريال فرانسه تريزا كما تبين الوثائق الخاصة بالمسجد والموجودة في أرشيف الأمانة العامة للأوقاف.

أئمة ومؤذني المسجد منذ تأسيسه :

1- أول من صلى في المسجد على حياة الشيخ سيف بن هبله الملا/ محمد بن عبدالله بن سليّم.

2- أول من أذن فيه الملا/ سعد بن ثواب

3- صلى فيه لمدة سنة الملا/ عبدالله بن حسن الهولي .

4- صلى فيه لمدة ثمانُ سنوات الملا/ محمد بن علي الوزان.

5- صلى فيه الملا/ محمد بن عبدالعزيز الفهد.

6- صلى فيه الملا/ حمد بن حمود بن زيد بن بداح القريدي الرشيدي (كفيف البصر).

7- صلى فيه الملا/ سعـد بـوراشـد (مؤذن)

8- صلى فيه الملا/ عثمان بن عيسى العصفور في عام 1951م.

9- صلى فيه الملا/ راشد بن سعد الحداد عام 1950م (مؤذن)

10- صلى فيه الملا/ راشد بن عبدالله الفرحان وزير الأوقاف السابق.

11- صلى فيه الملا/ مبارك بن عبدالله الفهد.

سبب أنتشار لقب الأسرة (ابن هبله) في الكويت والسعودية :

لقب ابن هبله اليوم في الكويت والسعودية كما بينا سابقا أن الأسرة كانوا سابقاً أمراء وشيوخ و وجهاء في إقليم القطيف والكويت ، ودائماً الوجهاء يعرفون بقوتهم وسيطرتهم على المال و التاريخ ، أذاً فأنه متى ما توافرت هذه الأمور بأسرة ما ، حق لها أن تجد فيهم من يحمل أسماء أسرتهم فقد يكون من العبيد أو الصناع أو الموالين، فنجد منهم اليوم من أحتفظ  بلقب الأسرة ، ومنهم حذف هذا اللقب ، فوقعت المشكلة لدى الجميع في تشابه الأسماء و تدخل فيها خلط الأنساب ، ولكثرة هذا السؤال من العامة أحببنا أن نبين هذا الأمر فلقب (ابن هبله) أشتهر فيه الشيخ سيف بن فهد بن مسعود آل غانم رحمه الله والذي عرف به بالكويت منذ عام 1309هـ  1891م. [35]

نبذه عن فضيلة الشيخ غازي بن فهد آل غانم .

الشيخ غازي

فضيلة الشيخ غازي بن فهد بن سيف الملقب ( ابن هبله ) بن فهد بن مسعود آل غانم الكويتي مولداً ومسكناً والسلفي منهجاً والحنفي الوائلي نسباً هو سليل أسرة آل غانم الذين عاصروا أحداث الدولة السعودية الأولى والثانية هو سليل الأسرة كان فضل الله عليها في نشر الدعوة السلفية في شرق الجزيرة العربية توفي والده وهو بالعقد الأول من عمرة ودرس وتخرج من جامعة الكويت وكان له اليد أن يضع اللبنة الأولى في أنشاء المراكز الدعوية في داخل وخارج الكويت لنشر الدعوة الصحيحة وهي التي جاءت من كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بفهم سلف الأمه [27]

النشأة :

ولد رحمه الله في مدينة الكويت في مستشفى الأميري بمنطقة شرق ، وكان سكنه في هذه المنطقة بجانب مسجدهم المعروف بمسجد سيف الملقب (ابن هبله) آل غانم ، وبعد ذلك انتقل الى منطقة النقرة وسكن فيها سنتين أو ثلاثة ثم بعد ذلك انتقل من منطقة النقرة وسكن في منطقة السالمية، وبعد ذلك أنتقل إلى منطقة الروضة.

تعليمه:

كان الأبن الوحيد لوالده الشيخ الوجيه فهد بن سيف آل غانم وكان اهتمام والده له كبير جداً حيث تعلم فضيلة الشيخ غازي بن فهد من والده أمور كثيره لا يسعنى ذكرها في هذا المقال منها الصلاة ودراسة أصول الدين والشعر ، والأدب وكان ذلك في العقد الأول من عمره

التحق فضيلة الشيخ غازي بن فهد آل غانم بروضة المهلب ثم روضة جول جمال في منطقة النقرة ، ومن ثم الفارابي الابتدائية بالنقرة، ومن ثم التحق بمدرسة حولي الجديدة، وصار اسمها عمرو بن ابي وقاص بالنقرة بجانبها مسجد، وكان طالباً متفوقاً ، ومن شدة ذكائه رحمه الله أنه نجح في المراحل الأولى والثانية حتى كتب في شهادته الدراسية متفوق ويبقى في فصله لصغر سنه،وبعد ذلك أنتقل إلى منطقة السالمة مع أسرته ودرس فيها بمدرسة الشيخ عبدالله بن خلف الدحيان ، وبعد مدرسة الشيخ عبدالله بن خلف الدحيان انتقل الى مدرسة العديلية المتوسطة بنين لأن في ذلك الوقت لا يوجد مدرسة في منطقة الروضة، وبعد نجاحه في المتوسطة أنتقل إلى المرحلة الثانوية فدرس في  ثانوية الشويخ، وبعد أن اكمل تعليمه الثانوي اتجه الى كلية التربية الاساسية التابعة للتعليم التطبيقي، والتحق بها كطالب ، وبعد سنتين تخرج منها مدرساً، ثم بعد ذلك التحق بجامعة الكويت ودرس أربع سنوات وكان تخصصه تربية إسلامية ولغة عربية مساند وبعد نجاحه عمل بمجال التدريس، وعين مدرساً ،وحاول أن يكمل دراسة الماجستير والدكتوراة لكن لم يوفقه الله فالظروف التي حصلت له كانت أكبر من أن يكمل دراسته فتوقف وعمل بالتدريس، ولكن وفقه الله وعمل مدرساً أولاً ثم موجهاً وعرضت عليه بعض المناصب منها سياسية ومنها إجتماعية ولكن أحب أن يكون عمله في حياته القادمة بطلب العلم على يد المشايخة رحمهم الله وبنشر الدعوة الصحيحة.

كان رحمه الله منبر لنشر الدعوة الصحيحة التي تحلت بنشر السلام وحب الجيران ومساعدة المساكين ، فقد كان محب للجميع والجميع يحبه فاتح منزله للصغير والكبير يحمل هم الأمة الإسلامية ويفكر بها دائماً ،وكان مجلسه مفتوح للمحاضرات التي تثقف الناس والتي تدعوا إلى السلام [36]

محاضرته:

من أشهر محاضراته المنشورة رحمه الله

1-السنة والمحافظ عليها

2-الوصية

3-نعمة الشكر

4-قل آمنت بالله ثم أستقم ، شرح حديث معاذ رضي الله عنه "اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك"

5-جولة في أحاديث النبي صلى الله علية وسلم  

ماذا قالوا عنه :

فقدنا قبل أيام قليلة الأخ الكريم والصديق القديم غازي فهد بن هبله الغانم، الذي كانت وفاته مفاجأة، حيث لم يكن يشكو من عرض معين، لكنه قدر الله وقضاؤه، ولا نملك إلا التسليم والحمد لله والدعاء لأخينا غازي بالرحمة والمغفرة وأسكنه دار السلام، التي وعد الله عباده الصالحين، وما نحسبه إلا أهلاً لها، والله أعلم، وهو الحسيب العليم، فقد كان غازي رحمه الله متدينا وعطوفاً محباً للشريعة وأحكامها، ومسخراً ديوانه للدعوة والدروس الدينية، وأشهد أني ما لقيته يوما في مسجد أو ديوانية إلا كان مرحباً مبتسماً حاثاً على الخير وداعياً إليه

— أحمد يعقوب باقر، صحيفة الجريدة)

اللهم اغفر وارحم أخي الكبير الشيخ الداعية غازي بن فهد آل غانم وعافه و اعف عنه وأكرم نزله و وسع مدخله وأغسله من خطاياه بالماء و الثلج و البرد ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأسكنه داراً خيراً من داره في جناتك جنات النعيم

— الشيخ مشاري راشد العفاسي، حسابه الشخصي على تويتر)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مراجع

  1. ^ "وثيقة عثمانية تحدد طرق قوافل الحج المارة بالعارض وتشيد بوقفات أمرائها تجاه ضيوف الرحمن,". archive.aawsat.com. Retrieved 2020-07-20.
  2. ^ "بلدي القطيف". www.qatifmb.org. Retrieved 2020-07-21.
  3. ^ "تاريخ وحضارة - واحة القطيف". web.archive.org. 2016-11-25. Retrieved 2020-07-20.
  4. ^ "بلدي القطيف". www.qatifmb.org. Retrieved 2020-07-20.
  5. ^ Empty citation (help)
  6. ^ صراي, إعداد: د حمد بن. "مشاهدات ابن بطوطة في الخليج العربي: توثيق عريق أثرى مكتبات العالم - فكر وفن - ثقافة - البيان". www.albayan.ae. Retrieved 2020-07-20.
  7. ^ أ ب "الدولة الكعبية في الاحساء (السعودية)". www.qatarshares.com. Retrieved 2020-07-20.
  8. ^ طابو دفتري. 959 هجري. Unknown parameter |الجزء= ignored (help); Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help); Check date values in: |date= (help)
  9. ^ خالد بن احمد السليمان العنقري. معجم الرياض (الثاني ed.). p. 251. Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  10. ^ "ارشيف الوثائق - فكر وفن - البيان". www.albayan.ae. Retrieved 2020-07-21.
  11. ^ "Al Moqatel - الدرعية، المملكة العربية السعودية". web.archive.org. 2018-12-01. Retrieved 2020-07-21.
  12. ^ محمد سعيد الشيخ علي الخنيزي. خيوط من الشمس. p. 87, 88. Unknown parameter |العمل= ignored (help)
  13. ^ حسن بن جمال بن أحمد الريكي. لمع الشهاب في سيرة محمد عبد الوهاب. p. 135. Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  14. ^ مصطفى أبو حاكمة. تاريخ شرقي الجزيرة العربية. p. 179. Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  15. ^ ابن بشر. عنوان المجد في تاريخ نجد. p. 278. Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  16. ^ عبدالرحيم عبدالرحمن عبدالرحيم. تاريخ شبه الجزيرة العربية في العصر الحديث الدولة السعودية الأولى. p. 243. Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  17. ^ نجدة فتحي صفوة. تاريخ الجزيرة العربية في الوثائق البريطانية. p. 170. Unknown parameter |العمل= ignored (help)
  18. ^ خليفة عبدالرحمن المسعود. موقف القوى المناوئة من الدولة السعودية الثانية. p. 202. Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  19. ^ أ ب الدكتور عبدالفتاح حسن ابوعلية. تاريخ الدولة السعودية الثانية. p. جدول أمراء الأقاليم (القطيف: الامير علي بن عبدالله بن غانم حاكم سدير سابقاً). Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  20. ^ خالد بن محمد الفرج; تحقيق ودراسة عبدالرحمن بن عبدالله الشقير. الخبر والعيان في تاريخ نجد. p. 341. Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  21. ^ عبدالله فيلبي; تعريب عَمر الديراوي. تاريخ نجد ودعوة الامام محمد بن عبدالوهاب. p. 216. Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  22. ^ علي حسن أبوالسعود; مراجعة عدنان السيد العوامي. رواية شيخة. pp. 198 ، 199 ، 200 ،201. Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  23. ^ عبدالله بن ناصر السبيعي. الحملة العسكرية العثمانية على الأحساء والقطيف وقطر. p. 100 , 101. Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  24. ^ "واحة القطيف". www.qatifoasis.com. Retrieved 2020-07-21.
  25. ^ أ ب "بن هبلة - تاريخ الكويت". www.kuwait-history.net. Retrieved 2020-07-21.
  26. ^ أ ب "بن هبلة جدي استشهد في معركة الصريف عام 1901 وظهور اللؤلؤ الياباني 1936 غير مسار حياة والدي". https://www.alanba.com.kw. Retrieved 2020-07-21. External link in |website= (help)
  27. ^ أ ب "غازي القلوب رحل باسما!". https://www.alanba.com.kw. Retrieved 2020-07-22. External link in |website= (help)
  28. ^ المقال, كتب; باقر, أحمد يعقوب. "رياح وأوتاد: كوكتيل «الإرادة» وفقد العزيز غازي وعودة الخنة". www.aljarida.com. Retrieved 2020-07-22.
  29. ^ "بن هبلة - تاريخ الكويت". www.kuwait-history.net. Retrieved 2020-07-24.
  30. ^ "بن هبلة جدي استشهد في معركة الصريف عام 1901 وظهور اللؤلؤ الياباني 1936 غير مسار حياة والدي". https://www.alanba.com.kw. Retrieved 2020-07-24. External link in |website= (help)
  31. ^ "بن هبلة - تاريخ الكويت". www.kuwait-history.net. Retrieved 2020-07-24.
  32. ^ "سنة البطاقة تسمية اقترنت بتوزيع المواد التموينية إثر ركود اقتصادي". https://www.alanba.com.kw. Retrieved 2020-07-24. External link in |website= (help)
  33. ^ "بن هبلة - تاريخ الكويت". www.kuwait-history.net. Retrieved 2020-07-24.
  34. ^ "مساجد الكويت التراثية / مسجد ابن هبله". www.alraimedia.com. Retrieved 2020-07-24.
  35. ^ "بن هبلة - تاريخ الكويت". www.kuwait-history.net. Retrieved 2020-07-24.
  36. ^ "مجلة تراثنا في اصدار ديسمبر ويناير". مجلة تراثنا. 2019-12-07. Retrieved 2020-07-24.