معركة الجهراء

معركة الجهراء
Jahra-castle.jpg
القصر الأحمر
الصراع: النزاع الحدودي بين الكويت و نجد
التاريخ: 10 أكتوبر 1920م
المكان: الجهراء ، الكويت
النتيجة: صلح بموجبه تنسحب قوات الإخوان عن القصر و الجهراء[1] [2]
المتحاربون
قالب:السعودية1 الإخوان  الكويت الكويت
القادة
فيصل بن سلطان الدويش سالم المبارك الصباح
القوى
تتراوح مابين 2,500 [3]
و4,000 مقاتل[4]
تتراوح مابين 1,500 [5]
و3,000 مقاتل [6]
النتائج
500 قتيل[7] 300 قتيل [8]

قالب:جدول حملة معارك الإخوان

معركة الجهراء هي معركة وقعت في الجهراء في غرب مدينة الكويت بتاريخ 10 أكتوبر 1920 بين الشيخ سالم المبارك الصباح حاكم الكويت و قوات الإخوان الموالية لحاكم نجد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأسباب

في عام عام 1920 شيد الإخوان هجرة لهم في قرية العليا فأرسل الشيخ سالم المبارك الصباح سرية بقيادة دعيج بن سليمان نزلت في حمض شمال قرية العليا وكان الشيخ سالم في نيته ان تدخل السرية الرعب في قلوب الاخوان وبالتالي ثنيهم من مواصلة بناء الهجرة[9].

فلما وصلت السرية إلى حمض خشي الإخوان منها وأرسلوا لفيصل بن سلطان الدويش في الأرطاوية يستنجدونه فقدم إليهم بصحبة 2,000 رجل ، وهاجموا السرية في معركة حمض.

وبسبب هجوم الاخوان على السرية ارسل الشيخ سالم المبارك الصباح في طلب ضاري بن طوالة إلى الكويت ومن معه شمر وكانوا حين إذ يقيمون في صفوان شمال الكويت وأغدق عليهم الأموال ورأى أن يغزو ابن شقير ومن معه من الإخوان في قرية ، فأرسل الشيخ دعيج الصباح ومعه ضاري بن طوالة لغزو هايف بن شقير في قرية العليا [10].

إلا ان كل من دعيج الصباح وضاري بن طوالة اختلفا بالطريق على القيادة ولم يهاجموا احدا بل رجعوا إلى الجهراء[11] ، وقيل ان قوات دعيج الصباح وضاري بن طوالة وبينما هم سائرون قد انفلت منهم أحد الموالين للإخوان خفية وذهب لينذر ابن شقير وقومه فعلم الجيش بالصعوبة اللتي سيلاقيها فرجع أدراجه. [12]

تتبع الإخوان قوات دعيج الصباح وضاري بن طوالة فوصلوا إلى الوفراء جنوب الكويت في 7 أكتوبر وبلغت قواتهم 4,000 مقاتل ثم انتقلوا من الوفراء إلى الصبيحية في 8 أكتوبر ومنها إلى الجهراء حيث وصلوها في 10 أكتوبر حيث نشبت المعركة.


القوة العددية للطرفين

تراوحت قوات الشيخ سالم المبارك الصباح في الجهراء مابين 1,500 إلى 3,000 مقاتل ، منهم 500 من مدينة الكويت [13] وانضاف إليه كل من ضاري بن طوالة ومن معه من شمر ومبارك بن دريع ومن معه من العوازم والدياحين من مطير.[14]

بينما تشكلت قوات الإخوان من أهالي هجر الأرطاوية و قرية العليا وقرية السفلى ومبايض والأثلة وفريثان.

المعركة

وزع الشيخ سالم قواته في الجهراء بحيث تمركز في جنوب غربي الجهراء جاعلاً كل من ضاري بن طوالة وخيالته من شمر في الميمنة والشيخ دعيج الصباح وخيالته في الميسرة الرشايده الشمالي الجهراء[15]

في الساعة السادسة من صباح العاشر من أكتوبر هاجم الإخوان الجهراء وبعد 3 ساعات من القتال سقطت الجهراء بأيدهم وتحصن الشيخ سالم وحوالي 600 رجل داخل القصر الأحمر ، وتشتت باقي القوات [16].

أرسل فيصل الدويش منديل بن غنيمان إلى سالم المبارك لعقد الصلح وإلا فإنه سيرخص للإخوان بمهاجمة القصر وتمثلت شروط الإخوان للصلح في الأسلام وتكفير الأتراك ومنع التدخين والمنكرات.[17]

أجاب الشيخ سالم المبارك الصباح بأننا مسلمون وان الأسلام مبني على خمسة أركان ونحن نحافظ عليها واما الأتراك فإنه لم يثبت لدينا ما يوجب تكفيرهم وأما منع المنكرات فنحن نزيل مافي وسعنا من إزالته فرجع ابن غنيمان ولم يبت في شيء.[18]

غربت الشمس دون أن يحضر أحد من طرف الإخوان ولما مضى طرف من الليل ارتفعت رايات الإخوان للهجوم على القصر إلا انهم قوبلوا بإطلاق نار كثيف من داخل القصر وأعادوا الكرة مرتين إلا إنهم فشلوا في اقتحامه.[19]

في مدينة الكويت قام الشيخ أحمد الجابر الصباح بأرسال عدة سفن شراعية محملة بالرجال والمساعدات وأرسل قوة بريه يقودها ضاري بن طوالة.

الصلح وأنسحاب الإخوان

أرسل فيصل بن سلطان الدويش عثمان بن سليمان العالم الديني للإخوان لاستكمال شروط الصلح الآنفة الذكر وأشتد على من في القصر العطش فلما وصلهم ابن سليمان أخرج من مخبئه رسالة من فيصل الدويش تتضمن شروط الصلح التي عرضها منديل بن غنيمان سابقاً فتظاهر الشيخ سالم المبارك الصباح بقبول تلك الشروط دون يفكر بالأخذ بها جدياً ولم يكن يهمه يومئذ سوى الإفلات من الحصار فأوعز إلى كاتبه أن يكتب جواباً إلى فيصل الدويش يظهر فيه خضوعه لشروط الصلح على أن تنسحب قوات الإخوان عن القصر والجهراء فرحل الإخوان عن الجهراء باتجاه الصبيحية في 12 أكتوبر [20].

أستكمال الصلح

كتب فيصل الدويش في 14 كتوبر إلى الشيخ سالم المبارك الصباح يطلب منه إيفاد هلال بن فجحان المطيري إليه حتى يتم التفاهم حول أستكمال الصلح ورفض الشيخ سالم ذلك وذكر أن الدويش ان اراد التفاوض فعليه أن يرسل أحداً من طرفه.

فأوفد الدويش جفران الفغم فوصل إلى مدينة الكويت 18 أكتوبر ورفض الشيخ سالم مقابلته.

في أثناء ذلك قدمت قوات أضافية لدعم صفوف قوات الإخوان في الصبيحية مما دفع الشيخ سالم لطلب المساعدة البريطانية.[21]

وبعد أسبوع قابل الشيخ سالم جفران الفغم وحضر اللقاء الميجور جون مور المقيم السياسي البريطاني في الكويت وطلب جفران الفغم بتطبيق ماتضمنه الصلح ورفض الشيخ سالم الشروط و سلم الميجور مور الفغم رسالةً رسميةً تتضمن تهديداً من الحكومة البريطانية للإخوان من أي هجوم تتعرض له الكويت و تم إلقاء بعض من نسخ هذه الرسائل فوق مخيم الإخوان بالصبيحية عن طريق الطائرات وخرج الفغم راجعاً للدويش.

كتب جفران الفغم إلى عبدالعزيز آل سعود كتاباً يشرح فيه ماتم في اللقاء.

Cquote2.png بسم الله الرحمن الرحيم

من جفران الفغم إلى عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل سلمه الله وهداه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أحببت أن أخبرك بمخاطبتي للإنجليزي ، جئت مثلما أخبرك الإخوان أنهم مرسلون إليهم وبعدما جئتهم أبرقوا لحاكم بغداد بواسطة التيل(تلغراف) وأبقوني عندهم إلى ان يأتي الرد ثم جاء الأنجليزي ومعه ثلاث مراكب وطيروا الطيارة للإخوان.

وليلة الطيارة جاية للإخوان واذا ببرقية قادمة من البحرين تقول فيها ان ابن سعود جمع عشائره عند الأحساء والقطيف وهجم على الكويت.

وأستلحقني الأنجليزي صباحاً وجئت إليه انا وأخواني سبعة وإذا سالم بن صباح وهلال المطيري عنده عند الإنجليزي فقالوا لي وش علمكم؟ هل انتم آتون بأمركم او بأمر ابن سعود؟ وابن سعود شريف مايأمركم بهذا الامر.

فقلت له ابن سعود امرنا على البادية اللي نفرت وهم ابن حلاف والمريخي وابن ماجد عصوا وخرجوا من بلاد ابن سعود ثم عادوا وغزوا رعايا ابن سعود وقد امرنا ابن سعود ان نغزوهم وقال لنا جمشة(أي بلدة) الكويت لا تقربوها وفي الصباح غزوناهم في الجهرة وأمر الله عليهم بالذي امر ولكن لقينا ابن صباح عندهم فرجعنا على الصبيحية وراجعنا ابن سعود ان قال لنا امشوا على الكويت مشينا وان قال ارجعوا عنه رجعنا.

اما حريم ابن طواله فقد ادخلوهن الكويت واسكنوهن في عشاش وانت سالم والسلام.

Cquote1.png

[22]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصول القوات البريطانية

وصلت السفينتان الحربيتان "اسبيكل" و "لورنس" إلى ميناء الكويت في 21 أكتوبر بالأضافة إلى طائرتين بريطانيتين .[23] [24]

وفي 22 أكتوبر وصلت سفينة حربية ثالثة على متنها السير ارنولد ويلسون المفوض المدني بالوكالة في العراق[25]

أرسلت بعدها طائرة حلقت فوق مخيم الإخوان في الصبيحية وألقت منشورات تتضمن التهديد للإخوان من مغبة شن هجوم على مدينة الكويت.

  • نص المنشور:
Cquote2.png إلى الشيخ فيصل الدويش وجميع الإخوان الذين معه:

ليكن معلوماً لديكم بأنه طالما أن أفعالكم ضيقت على البادية حتى على الجهراء أيضا وبما ان الحكومة البريطانية لم تُدع لتعمل أكثر مما هي في عادتها أن تسعى بحسب الصداقة وراء الإصلاح فاما الآن مادام انتم تهددون ليس فقط حقوق سعادة شيخ الكويت الذي تخالف تأميننا له بل وضد بريطانيا وسلامة الرعايا البريطانيين ولا يمكن للحكومة البريطانية انت تقف على جانب بدون دخولها في المسألة ثم من التأمينات التي نطق بها من مدة قصيرة سعادة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل السعود إلى فخامة السير برسي كوكس المندوب السامي في العراق تثق الحكومة البريطانية ان افعالكم هي بعكس إرادة وأوامر الأمير المشار إليه ولا شك ان سعادته سينبهكم بذلك عندما يعلم بأفعالكم فبناء عليه ننبهكم بأنه إذا كررتم هجومكم على مدينة الكويت فحينئذ ستحسبون مجرمي حرب ليس عند شيخ الكويت الكويت بل عند الحكومة البريطانية ايضا فالحكومة البريطانية لن تتهاون معكم بل ستقوم بأفعال عدائية باستخدام القوة اللازمة هذا مالزم إعلامه لكم.

تاريخ 7 صفر 1339هـ

الميجور جي سي مور

الوكيل السياسي لدولة بريطانيا في الكويت

Cquote1.png

[26]

رد فعل الإخوان

كتب فيصل بن سلطان الدويش كتاباً إلى الشيخ سالم قال فيه:

Cquote2.png من فيصل بن سلطان الدويش إلى سالم الصباح سلمنا الله وإياه من الكذب والبهتان وأجار المسلمين يوم الفزع الأكبر من الخزي والخذلان أما بعد فمن يوم أن جاءنا ابن سليمان يقول أنك عاهدته على الإسلام والمتابعة لا مجرد الدعوى والانتساب كففنا عن قصرك بعد ما خرب وأمرنا برد جيش ابن سعود على أمل أن ندرك منك المقصود فلما علمنا أنك خدعتنا آمنا بالله وتوكلنا عليه يروى عن عمر أنه قال "من خدعنا بالله انخدعنا له " فنحن بيض وجوهنا نرجو الله أن يهديك وألا يسلطنا عليك إياه نعبد وإياه نستعين.[27] Cquote1.png

مابعد الجهراء

انسحبت قوات الاخوان من الصبيحية إلا انهم رجعوا من جديد في منتصف شهر ديسمبر بجموع كبيرة يقودهم فيصل الدويش حيث أغاروا على ابن ماجد من شيوخ مطير في شمال الكويت واستولوا منه على جملة من امواله ثم واصلوا مسيرهم شمالاً وأغاروا على الظفير.[28]

وبعد ان غزا فيصل الدويش بالقرب من الزبير وأرسل إلى حاكمها ابن إبراهيم ينبئه بمقدمه وانه راغب بالمسابلة مع الزبير وطلب من ابن إبراهيم ان يرسل من طرفه رجالاً يتعرفون على ودائعهم التي كانت عند الظفير وقت غارة الدويش عليهم.

إلا ان الحاكم السياسي البريطاني للبصرة بلغته امور بطريقة اخرى فكتب رسالة إلى الدويش و أوصلها لحاكم الزبير ليعطيها الدويش دون ان يعلم ابن إبراهيم ما جاء فيها فلما قرائها الدويش استاء منها وطرد رجال الزبير المكلفين بسترجاع ودائع اهل الزبير واعلن الحرب على الزبير مما دفع ابن إبراهيم للذهاب إلى البصرة عند حاكم البصرة البريطاني الذي اسعفه بـ 500 بندقية وفرقة من العسكر لحفظ الزبير.[29]

وأرسلت طائرة فوق جموع الاخوان لترهيبهم مما دفعهم للتراجع جنوبا [30]

المصادر

  1. ^ تاريخ نجد الحديث ، أمين الريحاني صفحة 274
  2. ^ تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق عبدالله بن محمد البسام(المتوفي عام 1927) حوادث عام 1339هـ
  3. ^ كتاب الشيخ أحمد الجابر الصباح للوكيل السياسي البريطاني في الكويت جون مور تاريخ 12 أكتوبر 1920 الملحق رقم 5 في كتاب "معركة الجهراء دراسة وثائقية" ، بدر الدين عباس خصوصي
  4. ^ تاريخ نجد الحديث ، أمين الريحاني ، صفحة 273
  5. ^ تاريخ الكويت ، عبد العزيز الرشيد ، صفحة 255
  6. ^ تاريخ نجد الحديث ، أمين الريحاني ، صفحة 273
  7. ^ أمين الريحاني ، تاريخ نجد الحديث 275
  8. ^ عبد العزيز الرشيد ، تاريخ الكويت صفحة 259
  9. ^ عبد العزيز الرشيد ، تاريخ الكويت، صفحة 336
  10. ^ عبد العزيز الرشيد ، تاريخ الكويت، صفحة 340
  11. ^ أمين الريحاني ، تاريخ نجد الحديث صفحة 273
  12. ^ عبد العزيز الرشيد ، تاريخ الكويت صفحة 340
  13. ^ أمين الريحاني ، تاريخ نجد الحديث صفحة 273
  14. ^ من هنا بدأت الكويت ،عبدالله غريب الحاتم ، صفحة 247
  15. ^ هارولد ديكسون ،الكويت وجاراتها صفحة 265
  16. ^ مذكرة المقيم السياسي البريطاني في الكويت جون مور عن حادثة الجهراء بتاريخ 19 أكتوبر 1920 الملحق رقم 6 في كتاب "معركة الجهراء دراسة وثائقية" ، بدر الدين عباس خصوصي
  17. ^ عبد العزيز الرشيد تاريخ الكويت ،صفحة 256
  18. ^ عبد العزيز الرشيد تاريخ الكويت ،صفحة 256
  19. ^ عبد العزيز الرشيد ، تاريخ الكويت صفحة 256
  20. ^ حسين خلف خزعل تاريخ الكويت السياسي الجزء الرابع صفحة 272
  21. ^ تاريخ الكويت ،عبدالعزيز الرشيد ،صفحة249
  22. ^ لسراة الليل هتف الصباح ،عبدالعزيز التويجري، صفحة449
  23. ^ تاريخ الكويت ،عبدالعزيز الرشيد ،صفحة252
  24. ^ أمين الريحاني تاريخ نجد الحديث 274
  25. ^ مذكرات ستانلي ماليري الطبيب في الارسالية الأمريكية في الكويت ، صفحة 102
  26. ^ تاريخ الكويت ،عبدالعزيز الرشيد ، صفحة 350
  27. ^ أمين الريحاني ،تاريخ نجد الحديث ، صفحة 275
  28. ^ تاريخ الكويت ، عبدالعزيز الرشيد ، صفحة 353
  29. ^ لسراة الليل هتف الصباح ، عبدالعزيز عبد المحسن التويجري، صفحة 494 + 495
  30. ^ تاريخ الكويت ، عبدالعزيز الرشيد ، 353