أرض الميعاد

الخريطة تظهر الارض الموعودة لدى اليهود والتي ذكرت في التوراة التي يعتبرها الدين الإسلامي محرفة).

أرض الميعاد (بالعبرية: הארץ המובטחת ؛ وتـُنطق: "هـَ-أرتص هـَ-مـُڤتـَخات") هو مصطلح يهودي يستخدم لوصف الأرض التي وعد بها الله، وفقا للالتوراة الحالية، التي يعتبرها الدين الإسلامي محرفة.

يزعم اليهود انها الأرض التي وعد الله بها نبيه يعقوب (إسرائيل). الوعد بحسب اقوال كتب اليهود كان في البدء إلى إبراهيم [1]، وتجدد العهد بعد ذلك إلى ابنه اسحاق، وابن إسحاق ويعقوب [2]، حفيد إبراهيم. وأسندت إلى أرض الميعاد لأولادهم، وكان وصفها في شروط من الأراضي من نهر مصر إلى نهر الفرات.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوعد إلهي حسب الكتب السماوية

يزعم اليهود ان الأرض الموعودة مذكورة في التوراه والانجيل والقرآن.


الوعد الإلهي حسب التوراة

يقول اليهود ان الوعد بالأرض المقدسة مذكور في التوراة، ونوردها هنا للتوضيح.

الوعد المزعوم الذي هو أساس هذا المصطلح الوارد في عدة آيات من سفر التكوين في التوراة. ففي سفر التكوين 00:01 قيل :

وقال الرب لأبرام، "اترك بلدك منزل قومك وابوك، واذهب إلى الارض التي سأدلك عليها".

وفي سفر التكوين 0:07 :

ويبدو أن الرب لأبرام وقال : "لذرية أو البذور لن اعطي هذه الارض."

في سفر التكوين 15:07 قيل :

وقال أيضا له : "أنا الرب الذي أخرجك من أور الكلدانيين لأعطيك هذه الأرض للاستيلاء على ذلك" .

وفي سفر التكوين 15:18-21 حدود أرض الميعاد هو توضيح لأراضي الشعوب القديمة المختلفة، على النحو التالي :

"وفي ذلك اليوم قطع الرب مع ابرام عهدا، وقال :" لنسلك أعطي هذه الأرض من نهر مصر إلى النهر الكبير، نهر الفرات -- أرض القينيين، القنزيين، القدمونيين والحثيين والفرزيين والأموريين والكنعانيين والجرجاشيين واليبوسيين " .

ويقال إن الآية لوصف ما يعرف "حدود الارض" ففي التقاليد اليهودية، تحدد هذه الحدود إلى أقصى حدود الأرض الموعودة لنسل إبراهيم من خلال ابنه اسحق وحفيده يعقوب.[3] وتم تأكيد الوعد ليعقوب في سفر التكوين 28:12-15، على الرغم من أن الحدود لا تزال غامضة وفيما يتعلق ب "الأرض التي انت تكذبها".[4][5][6]

الوعد الإلهي لأحفاد يعقوب

يقول اليهود ان الوعد في البدء كان لإبراهيم ولكنه انتقل إلى ان وصل إلى يعقوب ومن ثم أبناء واحفاده، اليهود الحاليون.[4][7][8][9] [10][11][12][13][14][15][16][17]

آراء المفكرين اليهود في أرض الميعاد

  • (الاكتشافات الأثرية الحديثة تتناقض تماما مع القصص التوراتية) البروفيسور زائيف هرتزوج عالم آثار يهودي معلقا على رأي التوراة في أرض الميعاد
  • (علينا أن لا نواصل البحث عن دليل هو غير موجود أصلا) البروفيسور اليهودي هرتزوج

أنه بعد مرور سنين عديدة على تأسيس إسرائيل، تطورت في البلد ثقافة إسرائيلية وأصبح الإسرائيليون في موقع يؤهلهم لأن يبحثوا عن الدليل بطريقة نقدية وليس القبول بالأساطير المسجلة في التوراة واعتبارها حقائق تاريخية البروفيسور اليهودي هرتزوج

  • (أنا قلق من الطعن في صحة التوراة) الحاخام سبيرو معلقا على اكتشافات أثرية تثبت خطأ نظرية أرض الميعاد
  • (هذه محاولة للبرهنة على أن الصهيونية وإسرائيل على خطأ) تومي لابيد عضو البرلمان الإسرائيلي معلقا على نفس الاكتشافات الأثرية الت قد تثبت خطأ نظرية أرض الميعاد.

آراءالمسيحية في اليهود

يصف الإنجيل بنى إسرائيل بتحريف كلامهم عن مواضعه ففى إنجيل متى ولكن حسب أعمالهم لا تعملوا لأنهم يقولون ولا يفعلون[18]

راي الإسلام في أرض الميعاد

إن ما يسمى بأرض الميعاد لدى اليهود، يرفضها الدين الإسلامي وفق آراء العلماء والمفكرين والكتّاب الإسلاميين حيث يجمع أغلبهم على أن أرض الميعاد محرمة عليهم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأرض المقدسة في القرآن الكريم

  • يقول الله تعالى في معرض ذكره للمسجد الأقصى وبيت المقدس (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) سورة الإسراء الاية(1)

يمجِّد الله تعالى نفسه ويعظم شأنه، لقدرته على ما لا يقدر عليه أحد سواه، لا إله غيره، ولا رب سواه، فهو الذي أسرى بعبده محمد صلى الله عليه وسلم زمنًا من الليل بجسده وروحه، يقظة لا منامًا، من المسجد الحرام بـ "مكة" إلى المسجد الأقصى بـ "بيت المقدس" الذي بارك الله حوله في الزروع والثمار وغير ذلك، وجعله محلا لكثير من الأنبياء؛ ليشاهد عجائب قدرة الله وأدلة وحدانيته. إن الله سبحانه وتعالى هو السميع لجميع الأصوات، البصير بكل مُبْصَر، فيعطي كُلا ما يستحقه في الدنيا والآخرة.

  • (وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً) سورة الإسراء(104)

وقلنا من بعد هلاك فرعون وجنده لبني إسرائيل: اسكنوا أرض "الشام"، فإذا جاء يوم القيامة جئنا بكم جميعًا مِن قبوركم إلى موقف الحساب.

  • قال تعالى (يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم) [19]
  • وتعتبر ارض المحشر والمنشر : - قال تعالى (واستمع يوم ينادي المنادي من مكان قريب) "سورة ق: 41"

و المناد هو اسرافيل والمكان القريب هو صخر بيت المقدس

في السنة النبوية

عن معاذ بن جبل - - قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم - ((يا معاذ ان الله عز وجل سيفتح عليكم الشام من بعدي من العريش إلى الفرات، رجالهم ونسائهم وامائهم مرابطين إلى يوم القيامة ,فمن اختار منكم ساحلا من سواحل الشام أو بيت المقدس فهو في رباط إلى يوم القيامة))

خرافة أرض الميعاد ووحدة الجنس اليهودي

غلاف كتاب اليهود أنثروبولوجياً.

يقول المفكر جمال حمدان كتابه الشهير اليهود أنثروبولوجيا في فبراير عام 1967 يقول في كتابه :

تقوم الدعاية الصهيونية على أكذوبتين أساسيين, الأولى أن اليهود تعرضوا طوال تاريخهم للاضطهاد، وبلغ هذا الاضطهاد مبلغه في  ألمانيا النازية, ويستدر اليهود عطف العالم بهذه الأسطورة, والثانية تقول بأن اليهود يحق لهم تأسيس وطن قومي في فلسطين لأن يهود بني إسرائيل بعد أن خرجوا منها ظلوا بمنأى عن الاختلاط الدموي مع الشعوب التي انتشروا بينها, وعلي هذا فيهود اليوم هم النسل المباشر لبني إسرائيل التوراة, شعب الله المختار, الذي وهبه الله ارض الميعاد. حيث ذكر مؤلف كتاب اليهود أنثروبولوجيا وفيه أثبت أن 95 % من اليهود المعاصرين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا من فلسطين، كما أثبت كذلك ان الاضطهاد الذي تعرض له اليهود لم يكن بسبب التعصب الديني وإنما يرجع إلي طريقة حياة اليهود واستعلائهم علي غيرهم من الأمم، ونستعرض فصولا من الكتاب الصادر عن دار " الهلال" والذي تسبب في اغتيال صاحب الكتاب.[20]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أرض الميعاد أكذوبة صنعتها العقيدة الصهيونية

غلاف كتاب أرض الميعاد للمؤلف الدكتور حسين فوزي النجار.

أشار مؤلف كتاب أرض الميعاد الدكتور حسين فوزي النجار إلى أن العالم الأوروبى والأمريكي تقبّل أن يكون لليهود وطن ودولة ليتخلّص منهم في أرضه وأن الحركة الصهيونية قامت على عقيدة باطلة حاولت أن ترقى بها إلى ذروة الحقيقة وهى أن فلسطين وما حولها من أرض تمتد من نهر مصر إلى النهر الكبير نهر الفرات [21] هي أرض الميعاد وعد الرب بها شعبه المختار من بني إسرائيل لتكون ملكاً ووطناً.

طالع أيضاً

المصادر والمراجع

  1. ^ حسب (سفر تكوين 15:18-21)
  2. ^ (سفر التكوين 28:13)
  3. ^ Kol Torah, vol. 13, no. 9, Torah Academy of Bergen County, Nov 8, 2003
  4. ^ أ ب See 6th and 7th portion commentaries by Rashi
  5. ^ Stuart, Douglas K., Exodus, B&H Publishing Group, 2006, p. 549
  6. ^ Tyndale Bible Dictionary, Walter A. Elwell, Philip Wesley Comfort, Tyndale House Publishers, Inc., 2001, p. 984
  7. ^ Edersheim Bible History - Bk. 1, Ch. 10
  8. ^ Edersheim Bible History - Bk. 1, Ch. 13
  9. ^ Albert Barnes Notes on the Bible - Genesis 15
  10. ^ Genesis - Chapter 15 - Verse 13 - The New John Gill Exposition of the Entire Bible on StudyLight.org
  11. ^ Parshah In-Depth - Lech-Lecha
  12. ^ http://www.bible.org/qa.php?qa_id=496
  13. ^ Reformed Answers: Ishmael and Esau
  14. ^ The Promises to Isaac and Ishmael
  15. ^ God Calls Abram Abraham
  16. ^ Nigeriaworld Feature Article - The Abrahamic Covenant: Its scope and significance - A commentary on Dr. Malcolm Fabiyi’s essay
  17. ^ Biblical commentary on the Old Testament, Volume 1, Carl Friedrich Keil, Franz Delitzsch, p. 224
  18. ^ وردت في انجيل متى
  19. ^ المائدة:21
  20. ^ المفكر جمال حمدان في كتاب (اليهود أنثروبولوجيا) نشر في فبراير عام 1967, وتم بعدها اغتيال مؤلف الكتاب
  21. ^ سفر تكوين 15 : 18