أبو بكر باعشير

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
أبو بكر باعشير

أبو بكر باعشير Abu Bakar Bashir مجاهد إندونيسي ولد في 1938

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ولد أبو بكر باعشير في جومبانغ بجاوا الشرقية. من سلالة أسر حضرمية يمنية من العرب الذين هاجروا قديما إلى إندونيسيا واستقروا فيها في فترات متفرقة عبر التاريخ الإسلامي للمنطقة.


ترجمة الشخصية

في منتصف الخمسينات ، برز باعشير ضمن زعماء حركة الشباب المسلم الإندونيسي المعروفة آنذاك بأنها حركة طلابية استقلالية فاعلة، وكانت بمثابة الذراع الطلابية لماشومي أو "مجلس شورى مسلمي إندونيسيا" (الذي حظر نشاطه في عام 1960 وكان يمثل التيار الإسلامي وقوة سياسية معروفة خلال التجربة الديمقراطية الأولى في البلاد قبل أكثر من 4 عقود، وله امتدادات حاضرة ضمن أكثر من حزب سياسي في الساحة اليوم). وبعد أن قضى باعشير عامين في مدرسة غونتور الدينية المذكورة آنفا- التي كانت تجمع في تعليمها بين المواد العلمية الحديثة والمواد الشرعية المعروفة- انتقل في عام 1963 إلى صولو حيث التقى بعبد الله سنغكر. كان الرجلان من الدعاة المعروفين بأنشطتهم. فبينما كان سنغكر مرتبطا بماشومي، كان باعشير مرتبطاً بجمعية الإرشاد الدعوية. وفي عام 1967 جمع الرجلان جهودهما في عمل مشترك معروف لأول مرة مع رجل ثالث اسمه حسن البصري، وذلك لتأسيس "إذاعة سوراكرتا للدعوة الإسلامية" بصولو. وبعد أربعة أعوام (1971)، قام الرجلان بتأسيس مدرسة "المؤمن" الدينية التي انتقلت فيما بعد إلى مكانها الحالي في قرية نغروكي خارج صولو. وفي عام 1973 عرفت المدرسة باسم "مدرسة نغروكي"، وبها تعرف مجموعة عبد الله سنغكر وباعشير إلى يومنا هذا ولذلك تم إغلاق إذاعة سوراكرتا التي أسساها معا في عام 1975 بعد 8 سنوات من نشاطها من قبل سلطات الأمن، بسبب إدخالها للمواضيع السياسية ضمن برامجها، واعتبار الحكومة إياها وسيلة إعلامية معارضة للحكومة التي كانت تكتم آنذاك أنفاس الجميع بوسائل إعلام متحكم بها لأبعد الحدود.

عناصرشخصية

الاعتقالات وتزعم الجماعة الاسلامية

المصادر

ملاحظات


وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بأبو بكر باعشير، في معرفة الاقتباس.