يهود الفلاشا

يهود الفلاشا
Beta Israel
ביתא ישראל
ቤተ እስራኤል
إجمالي التعداد
150.000
المناطق ذات التجمعات المعتبرة
 إسرائيل 130.000[1] (2011)
1.75% من السكان الإسرائيليين >2.15% من اليهود الإسرائيليين
 إثيوپيا4.000[2]
 الولايات المتحدة1.000[3]
اللغات
الدين
اليهودية (هيمانوت • حاخاميون) • المسيحية (الأرثوذكسية الإثيوپية – انظر مورا فلاشا وأبراهام فلاشا)

يهود الفلاشا أو بيتا إسرائيل (بالعبرية: ביתא ישראל، "بيت إسرائيل") هو اسم يطلق على اليهود من أصل إثيوبي. وقد تعتبر الكلمة نوع من الاحتقار. اسم الفلاشا أو الفالاشا يعني باللغة الأمهرية "المنفيون" أو "الغرباء"، ويستخدمه الإثيوبيون من غير اليهود. بموجب ما تسميه إسرائيل بقانون العودة (1950)، أكثر من 90000 (أي ما يقارب 85 % من يهود الفلاشا) هاجروا إلى إسرائيل، وبشكل ملحوظ في عمليتي موسى (1984) وسليمان (1991). الهجرات لا تزال متواصلة حتى الوقت الراهن.[4]

يدعي يهود الفلاشا انحدار نسبهم إلى الملكة بلقيس. الفلاشا لا ينتمون إلى أي من الكتل اليهودية الرئيسية وهي الأشكنار والسفارديم. يعيشون في مناطق معينة بالقرب من بحيرة تانا شمال غرب إثيوبيا، في قرى فقيرة، ويعمل رجالهم في مجال الزراعة ورعي الأغنام.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصطلح

Raphael Hadane, the Liqa Kahenat (High priest) of Beta Israel in Israel



الديانة

نساء من يهود الفلاشا في إسرائيل.


النصوص

الكنيسات

كنيسة في قرية ولكا في إثيوپيا.
كنيس حديث في مدينة نتيڤوت في إسرائيل.



الأغذية الحلال


التقويم والعطلات

A Kes celebrating the holiday of Sigd in Jerusalem, 2008


الثقافة

اللغات

الأصول

Public appeal of the Chief Rabbinate of Israel to save the Jews of Ethiopia, 1921, signed by Abraham Isaac Kook and Jacob Meir.
نساء يهوديات اثيوبيات عند حائط المبكى في القدس الشريف عند احتفالات عيد الفصح اليهودي.


تختلف الآراء حول أصول يهود الفلاشا، وتوجد عدة نظريات أهمها:


التاريخ

التاريخ القديم

The historical region of Beta Israel
"Judith's Field": an area full of ruins of destroyed buildings which according to tradition were ruined by the forces of Queen Judith
The Ras Dashen area in Ethiopia which used to be part of the Jewish kingdom
The castle of Emperor Fasilides, who ruled Ethiopia from 1632 to 1667, was built by many Ethiopian Jews.[بحاجة لمصدر]
The Beta Israel village of Balankab, from H. A. Stern, Wanderings Among the Falashas in Abyssinia, 1862



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ الحديث

Regions in which the Beta Israel community has lived in modern times


Dr. Jacques Faitlovitch during a visit of Ethiopian Jewish children in his Tel-Aviv home, 1 May 1955



الهجرة إلى إسرائيل

العليا من إثيوپيا مقارنة بإجمالي العليا إلى إسرائيل [5][6]
السنة مهاجرون مواليد
إثيوپيا
إجمالي الهجرة
إلى إسرائيل
1948–51 10 687.624
1952–60 59 297.138
1961–71 98 427.828
1972–79 306 267.580
1980–89 16.965 153.833
1990–99 39.651 956.319
2000–04 14.859 181.505
2005-09 12.586 86.855
2010 1.652 16.633
2011 2.666 16.892
2012 2,.432 16.557
2013 450 16.968
خريطة هجرة الفلاشا إلى إسرائيل.

هاجر معظم يهود الفلاشا إلى إسرائيل في الفترة من 1984 - 1991، في العمليات موسى (1984) وسبأ أو جوشوا ثم سليمان (1991).


العملية موسى (1984)

بمساعدة الرئيس السوداني السابق جعفر النميري هاجر الكثير من الفلاشا إلى إسرائيل عبر جسور الشحن بين تل أبيب وأديس أبابا نحو السودان. قدم الرئيس جعفر النميري التسهيلات لإتمام الشحن الجوي، وهاجر آلاف الفلاشا إلى غرب القدس عام 1984.

العملية سبأ (1985): عملية الفلاشا

Israeli PM Yitzhak Shamir greets new immigrants from Ethiopia, 1991.

في عام 1985 هاجر أكثر من 20000 من يهود الفلاشا من إثيوبيا إلى إسرائيل بمعاونة من الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب. وشغل بوش الأب منصب نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في ذلك الوقت. زار مدينة الخرطوم والتقى بالرئيس السوداني النميري لتأكيد إتمام عمليات النقل بنجاح. وتمكنك القوات الأمريكية من نقل عدد كبير من الفلاشا على متن طائراتهم من مطار "العزازا" شرق السودان.


التحقيق السوداني

وفي 22 مايو 1985 اتهم النائب العام السودانى الرئيس السابق جعفر محمد نميرى واللواء عمر محمد الطيب نائبه الأول وعددا آخر من ضباط جهاز أمن الدولة المنحل بالخيانة وترحيل اليهود الفلاشا من الأراضى السودانية إلى إسرائيل.

وحسب الـ«مستند 1» فإنه بناء على هذا الاتهام الذى يعد بمثابة البلاغ حسب القانون السودانى تم تشكيل لجنة التحقيق من الصادق الشامي رئيساً وكمال الجزولى، وأحمد الطاهر وصلاح الدين أبوزيد، والعميد أركان حرب معاوية عبدالوهاب وعقيد أمين عباس الأمين أعضاء.

واستمعت اللجنة لأقوال العقيد عمر حسن أحمد البشير 41 سنة من القوات المحمولة جواً وقتها، الرئيس الحالي، بعد أن استدعته من مسكنه بكوبرى الحلة، وقال: إنه كان ضمن لجنة لتصنيف ضباط أمن الدولة إلى مجموعات، المجموعة الأولى، هم الذين ترى اللجنة أن هناك أشياء ضدهم تستوجب الضغط عليهم.

ويكشف الـ«مستند 2» أن المجموعة الثانية هم الذين ترى اللجنة وجود شبهات حولهم، والمجموعة الثالثة هم الذين لم تثبت أشياء ضدهم ويمكن إطلاق سراحهم.

وكشف البشير أنه اثناء قيام اللجنة باستجواب اللواء عثمان السيد وجه إليه سؤال عن دوره في عملية نقل اليهود الفلاشا بحكم موقعه كرئيس للأمن الخارجى بالجهاز واللاجئين ضمن اختصاصاته فذكر أنه لا توجد له علاقة بالعملية سوى أن عددا من الضباط الذين يعملون تحت إدارته تم تكليفهم بتنفيذ العملية بواسطة اللواء عمر محمد الطيب شخصياً، واعترف بأن الأشخاص هم عقيد أمن موسى إسماعيل وعقيد أمن الفاتح عروة ورائد فؤاد والعميد محمد أحمد الكناني والمقدم دانيال دينج.

وأكد البشير أنه استجوب عقيد أمن موسى إسماعيل، وعرف منه أن اللواء عمر محمد الطيب هو الذى كلفه بالعمل مع بعض الأمريكان في نقل لاجئين لإعادة توطينهم بالولايات المتحدة، وأنه كان يعلم أن اللاجئين المطلوب نقلهم هم اليهود الفلاشا، كان دور موسى عثمان تأمين ترحيلهم من «القضارف» وحتى مطار الخرطوم، وتأمين منطقة ركوبهم الطائرات من خلال العملية التى استمرت شهراً ونصف الشهر بدأت من أول اكتوبر 1983 وحتى منتصف نوفمبر العام نفسه.

وكانت العملية في البداية تتم يوماً بعد يوم، وفى النهاية أصبحت تتم كل يوم إلى أن توقفت بعد كشفها بواسطة بعض الإذاعات الأجنبية، قال البشير: إن موسى لم يحدد التواريخ بالضبط ولكنه قال شهر ونصف الشهر ولم يحدد أيضاً أسماء الأمريكان المشاركين في تنفيذ العملية.

واستجوب البشير رائد الأمن عبدالله عبدالقيوم أبوزيد الذى كان يعمل في عام 1983 بالشعبة الأفريقية التى وصلتها معلومات من جوبا تفيد بأن «تيم» الأمن ألقى القبض على بعض اليهود الأمريكان أثناء عملهم من خلال منظمة أمريكية في نقل الفلاشا، وكان أحدهم يدعى چون كلود وتم إبعاده، وفى عام 1983 تم القبض على اثنين من الأمريكان اشتركا في ترحيل الفلاشا من جوبا إلى إسرائيل عن طريق كينيا من خلال منظمة تحرير الفلاشا.

وفى التحقيقات قال الرائد عبدالله عبدالقيوم إن الرئيس نميرى أطلق سراح الأمريكيين بأوامر عليا منه أثناء إحدى زياراته لأمريكا، وأن عمليات النقل تمت عن طريق الطائرات 130 سي الأمريكية، طائرتان من نفس الطراز نزلتا منطقة الشوك، وبعد التحرى اتضح استخدامهما في نقل الفلاشا.

ويكشف الـ«مستند 3»، أنه في سبتمبر 1984 - وحسب أقوال عبدالله عبدالقيوم ووفقاً لما قاله البشير في كلامه أمام اللجنة - صدرت تعليمات بوضع الفلاشا في معسكرات منفصلة، وفى ديسمبر من نفس العام تقابل عبدالله مع شخص أمريكى يدعى ريتشارد فرانكلين كان يعرفه جيداً لأنه كان مشرفاً على ترحيل الفلاشا من نيروبي وحضر إلى السودان عن طريق القاهرة وحصل على جواز جديد من القاهرة، وأغلب الظن - بحسب كلام عبدالله - أنه حضر من إسرائيل إلى القاهرة،

حيث لم تكن لديه معلومات أكيدة عن وجود هذا الشخص بإسرائيل وذهابه للقاهرة قبل المجىء إلى الخرطوم، بعدها شعر عبدالله بوجود تحركات لبعض الضباط بين الخرطوم والقضارف، وهم العقيد موسى والعقيد الفاتح عروة والرائد بندر وكان معهم أربعة باصات نيسان جديدة لتسهيل نقل الفلاشا عن طريق المنظمة اليهودية الأمريكية استلموها من بورتوسودان وعملوا لها الصناديق في الخرطوم.

وكان الضابطان الرائد فؤاد بندر والملازم أسامة محمد على بمرافقة الباصات والتعليمات تصدر دائماً من اللواء عمر محمد الطيب. وقبل شراء الباصات الجديدة كانوا يستأجرون باصات من السوق الشعبى، وكان الخواجة ريتشارد فرانكلين نزيلاً بفندق الهيلتون.

وحاول الرائد عبدالله عبدالقيوم السفر إلى جدة، إلا أن العميد الجعلى عمل إشارة بأنه يحمل متفجرات وتمت إعادته، وكان على نفس الطائرة الأمير تركي بن عبدالعزيز، ولم يذكر أحد في أقواله وجود علاقة له بالقضية أم لا؟

وأكد البشير في أقواله أن الأهالى هم الذين أبلغوا عن الطائرتين الـ130 سي، وقالوا: رأينا طائرات مجهولة الهوية، وتحرك «تيم» من القضارف بينهم ضباط استخبارات، ووجدنا آثار الطائرات في المنطقة، وبعد رجوعنا من القضارف اكتشفنا اختفاء عدد من اليهود الفلاشا الذين كانوا بالمعسكر، وقال البشير: إن محمد فؤاد بندر واحد من الناس اللى مشوا جميع الفلاشا من معسكر واحد.

واستجوب البشير العميد الجعلى، الذى اعترف له بأن اللواء عمر محمد الطيب طلب منه في أحد الأيام مقابلة أحد الأمريكان وكان مبعوثا من قبل بهاء الدين محمد إدريس، لمساعدته في عملية إعادة توطين اللاجئين بأوروبا، الذى قال للعميد الجعلى: هناك عدة شركات ستقوم بعملية إعادة التوطين، ولم يذكر أسماءها، وعندما طلب منه الجعلى ذكرها، تردد كثيراً، وسأله الجعلى عن احتمال وصول جزء من هؤلاء اللاجئين إلى إسرائيل فأجابه الخواجة بالإيجاب.

وعندما اعترف الخواجة بذلك أوقف العميد الجعلى المباحثات وأبلغ اللواء عمر محمد الطيب، ثم استجوب البشير، المقدم دانيال الذى كان يعمل بمنطقة القضارف، واعترف بأن العقيد الفاتح عروة حضر إليه وأخطره بأنه تم اختياره للاشتراك في عملية ترحيل الفلاشا، وكان مع عروة «مستر چيرى ويفر» منسق شؤون اللاجئين بالسفارة الأمريكية ومعهم «نيكولا» إفريقى الجنسية، وبعد رجوع عروة للخرطوم قال له: لقد أوصلت لهم ٣٠٠ برميل جازولين بواسطة شركة اسمها I. C. M. C.

وحسب الـ«مستند 4» فإن الرائد فؤاد بندر، وصل ومعه أربعة باصات يقودها سائقون من جهاز أمن الدولة وحراسة من الجهاز وبصحبتهم أحد اليهود ويدعى جاريس وكانوا يقومون بترحيل 200 فلاشى في كل رحلة، وبعد أسبوعين حضرت باصات جديدة بعد أن أصبحت عملية الترحيل تتم بصفة يومية، وعندما توقفت العملية بقى 500 يهودى هم الذين تم ترحيلهم بالطائرتين الـ130 سي من القضارف تحت إشراف العقيد أمن موسى إسماعيل ومستر آلن من السفارة الأمريكية.

واعترف الفاتح عروة بأنه كُلف للقيام بهذه العملية بواسطة اللواء عمر شخصياً، لينوب عن العقيد موسى إسماعيل الذى كان في چنيف مع وزير الداخلية، وأنه أعد للعملية بالتنسيق مع وحدة القضارف، وذلك بتأجير الباصات، والتنسيق مع الطيران المدنى، وقبل عملية النقل وصل العقيد موسى وباشر العملية بنفسه، وانحصر دور الفاتح عروة في تأمين المطار.

ويحكى البشير في اعترافاته أن كل الضباط الذين تم استجوابهم أنكروا تسلم أى مبالغ مالية نظير القيام بهذه العملية، وقالوا إنهم ضباط قاموا بتنفيذ الأوامر فقط.

وفى هذه الفترة انتشرت شائعات عن أن الأمريكان النزلاء بفندق الهيلتون من الموساد، لكن البشير قال في التحقيق لم نتأكد من ذلك، والفاتح عروة أنكر أن عثمان السيد له دور في هذه العملية، رغم أن كل الناس الذين نفذوا العملية كانوا يعملون تحت قيادته، وسيظهر بعد ذلك لماذا قال الفاتح عروة هذا الكلام، والوحيد الذى كان معارضاً لعملية نقل الفلاشا هو العميد الجعلى رغم علمه بها.

واعترف البشير بأن الباصات عندما وصلت الى المطار في اليوم الأول اعترضها قائد حرس السرية في المطار، وقابله أحد الضباط وأوضح له أن العملية خاصة بالأمن.

وحسب المستندات فإن إجمالى عدد الفلاشا الذين تم ترحيلهم ونقلهم بلغ حوالى ٨٠٠٠ شخص، والطائرات التى نزلت القضارف كانت ستاً أخذت إذناً بتخليص دبلوماسى للحفاظ على سرية العملية التى تمت بأوامر عليا من الرئيس جعفر نميرى. وبعد أن أنهى العقيد عمر حسن البشير أقواله سلم لجنة التحقيق مذكرات التحقيق التى قام بها مع الفاتح عروة وموسى إسماعيل واللواء عثمان السيد والرائد محمد فؤاد بندر.

وأمام المحققين قال العقيد أمن الفاتح محمد أحمد عروة مدير فرع التنفيذ والمتابعة بجهاز أمن الدولة، أنا عملت بإثيوبيا لمدة أربع سنوات في الفترة من مايو 1980 إلى نهاية 1984، وقبلها عمل عروة بالاتحاد السوفيتى لمدة سنتين ونصف لأنه كان ضابطاً بالمخابرات الخارجية.

ويذكر الـ«مستند 5»، أنه حسب النظام المعمول به في الجهاز فهناك ضباط متخصصون لمسائل معينة في دول معينة وبعد عودتهم للبلاد والعمل في أقسام أخرى يتم الرجوع إليهم في أى مسائل تتعلق بهذه الدولة، وكان الفاتح عروة حسب كلامه أكثر واحد يعرف عن الشأن الإثيوبى، وقبيلة الفلاشا إحدى قبائل الكيان الإثيوبى تعيش في منطقة قندار وهم يهود «يرجعون أنفسهم للأصل اليهودى الذى كان منه سيدنا سليمان، وكانت الفلاشا منعزلة ومضطهدة من القبائل الأخرى، وطبائع أفرادها هى نفس الطبائع القديمة، وأبناؤها لم ينالوا حظا من التعليم وظلوا مجتمعاً بدائيا، وهم اليهود السود الوحيدون في العالم.

وكان الاعتراف بالفلاشا كيهود مشكلة حتى في الكيان الصهيونى، لذلك أرسل اليهود الذين كانوا يعيشون في أمريكا بعثات عديدة لدراسة يهود إثيوبيا، انتهت إلى أن الفلاشا يهود حقيقيون واليهود الأمريكان والكنديون هم الأساس لدعم إسرائيل وبدأوا الضغط على الإسرائيليين للتفكير في هذه المجموعة وترحيلها لإسرائيل كى تنضم لبقية الشعب اليهودى.

ومن بين ما قاله الفاتح عروة في التحقيقات: إن الحاخامية اليهودية اعترفت بهم قبل حوالى عشر سنوات، ونحن كجهاز أمنى يهمنا تحليل موقف العلاقات الإثيوبية الأمريكية، وعلى وجه التحديد العلاقات الإثيوبية الإسرائيلية، ولاحظ الفاتح عروة ومن معه بالجهاز أنه رغم اتجاه الثورة الإثيوبية إلى أقصى اليسار، إلا أن القنوات بين إثيوبيا وإسرائيل كانت لاتزال مفتوحة.

وكتب الفاتح عروة أثناء فترة وجوده في إثيوبيا عدة تقارير عن العلاقات الإثيوبية الإسرائيلية وصفقات بيع الأسلحة والمعدات التى أبرمت بين البلدين، وسلم هذه التقارير لرئاسة الجهاز،وفى أحد التقارير كانت هناك وجهتا نظر من الجانب الأمريكى تجاه علاقاته بأثيوبيا، الأولى متشددة، وترى النظام الأثيوبى نظاما شيوعيا ولا يرجى منه، والثانية ترى أن النظام الإثيوبى يمكن التفاهم معه، وكانت وزارة الخارجية الأمريكية تتبنى وجهة النظر الثانية ومن خلفها اللوبى اليهودى الموجود في أمريكا والمتمثل في الكونجرس الأمريكى.

وعام 1983 كتب الفاتح عروة تقريرا من إثيوبيا عن زيارة عدد من أعضاء الكونجرس، ورصد في التقرير أنهم بدلا من أن يتحدثوا في العلاقات بين البلدين كانوا يتحدثون عن الفلاشا، ويذكر الفاتح عروة أنه في عام ١٩٨٠ كان يحضر اجتماعا مع وفد الأمن الإثيوبى، ومعه اللواء عثمان السيد رئيس الجانب السودانى، وأثناء الاجتماع قال الإثيوبيون: لدينا معلومات تشير إلى أن هناك شبكة إسرائيلية تعمل في تهريب اليهود الفلاشا عبر السودان إلى إسرائيل وطلبوا من الوفد الأمنى السودانى تتبع هذه الشبكة.

وحظى هذا الموضوع باهتمام الفاتح عروة واللواء عثمان السيد ومما زاد من اهتمامهما علمهما بسقوط شبكات تهريب في جوبا ومناطق أخرى، كان كل هم الفاتح عروة معرفة حقيقة اهتمام الجانب الإثيوبى بهذه الشبكات وسر المتابعة الدائمة لها، رغم علاقتهم الجيدة مع الجانب الإسرائيلى.

واكتشف الفاتح أن إثيوبيا بدأت تفقد الكنترول على مناطق الفلاشا بسبب وجود بعض الجبهات المناوئة في تلك المناطق، وأنهم فقدوا أيضا المادة التساومية التى بينهم وبين إسرائيل إلى حد ما.

ومن بين التقارير التى كتبها الفاتح وأزاح الستار عنها المعلومات التى وردت إليه من الإقليم الشرقى، وتشير إلى وجود آثار لنزول طائرة أخرى نزلت في منطقة الشوك، وتم استبعاد أن تكون هذه الطائرة إثيوبية، لأنها لو أرادت الدخول إلى الأراضى السودانية فالحدود ليست بعيدة، وكتب عروة في تقريره أنه اكتشف وجود «كنديين» يتحركون بسيارات لاندروفر ويقومون بتهريب اليهود الفلاشا من خلال العمليات السرية، وكانت المرة الثالثة التى يعرف فيها عروة عن قضية الفلاشا بحسب كلامه في الاستجواب نهاية اكتوبر ١٩٨٤ عندما جاء العقيد موسى إسماعيل مدير فرع حركات تحرر اللاجئين،

وذكر له أن رئيس الجهاز استدعاه وأخبره بأن الرئيس جعفر نميرى سمح للاجئين الموجودين في المعسكرات بالسفر خارج السودان، وكانت مسؤولية فرع التنفيذ والمتابعة الذى يرأسه الفاتح عروة والتابع لرئاسة الجهاز، متابعة النشاطات التخريبية من الخارجية، وبصفة خاصة ليبيا وإثيوبيا، ومسؤول أيضا عن بعض العمليات السرية الخاصة المتعلقة بليبيا وإثيوبيا مثل جبهة إنقاذ ليبيا والاذاعات السرية الموجهة.

وتهكم الفاتح عروة على كلام العقيد موسى وقال: ما في قانون يمنعهم يسافروا، وما دخل الجهاز بالمسألة دى؟ لكن العقيد موسى أخبره وأمره بضرورة تأمين العمليات التى ستتم عن طريق الطائرات الكارتر، من خلال قاعدة وادى سيدنا الجوية أو مطار الخرطوم.

وكرر الفاتح عروة سؤاله عن سر قيام الجهاز بهذه العملية فرد عليه العقيد اسماعيل بحدة: «نحن ما سألناكم رأيكم، دى تعليمات الرئيس والعملية مطلوب تتم بالطريقة دى لأسباب سياسة عليا لا يعلمها إلا الرئيس وحده، وهى متعلقة بالضغوط الإنسانية وإظهارها بعد تطبيق الشريعة الإسلامية وإثبات أنه ما في تفرقة خاصة أن هؤلاء اللاجئين اليهود ذاهبون للاستيطان بدول أوروبية وأمريكا.

ولم يجادل الفاتح عروة مرة أخرى وقال: نحن عساكر ننفذ الأوامر فقط، واتصل الفاتح عروة بالطيران المدنى وأخبره بأنه مرسل من النائب الأول لرئيس الجمهورية من أجل تجهيز مكان خاص في المطار لتسهيل الدخول والخروج، على أن يكون التأمين مسؤولية الجهاز.

كانت السرية مطلوبة في العملية لتحقيق هدفين:الأول، عدم إغضاب الإثيوبيين، والثانى، استمرار الشكوى من تدفق اللاجئين، وبالتالى استمرار تلقى المعونات من الدول الصديقة، وتقابل الفاتح عروة مع مدير الطيران المدنى، وتحدث مع محمد جميل مدير المطار وأخبره بأن الفاتح عروة قادم إليه من طرف أمن الدولة.

وفى هذا التوقيت وصل العقيد موسى اسماعيل من جنيف وتسلم العملية على أساس أنه «قادم» من الفاتح، ومن اختصاص الفرع «بتاعه»، كان كل الأفراد المشتركين في العملية من الجهاز حتى السابقين، والهدف عدم وجود عنصر من خارج الجهاز ربما يكشف أسرار العملية، ويعترف الفاتح عروة في التحقيقات بأن هناك ضغوطا كثيرة من «فوق» بالإسراع بتنفيذ العملية.

وكان دور الفاتح انتظار الباصات القادمة من منطقة القضارف وعندما تقترب من منطقة سوبا تقابلهم مجموعة من القسم الذى يرأسه قبل نقطة التفتيش، ثم تتصل به المجموعة أثناء وجوده في المطار مع العقيد موسى، وبمجرد أن تصل الطائرات ويتم تزويدها بالوقود، يتصل الفاتح بالرائد محمد فؤاد بندر لتحريك الباصات إلى المطار، وكان الوقت المحدد دائما الثانية عشرة بعد منتصف الليل، والدخول من الناحية الجنوبية لمدينة الحجاج.

استمرت العملية بحسب أقوال الفاتح عروة من نوفمبر حتى يناير، ونشرت الصحف بعض الأخبار عن وصول يهود سود إلى إسرائيل عن طريق رحلات لشركة «بلجيكية» وشعر عروة بالمفاجأة لأن المعلومات التى كانت لديه جميعها تؤدى إلى أن عملية نقل الفلاشا تتم في إطار إعادة الاستيطان بواسطة المنظمات العاملة في هذا المجال.[7]

واستدعى اللواء عمر الطيب العقيد الفاتح عروة، ودار بينهما حديث عن العملية، وأثناء ذلك تحدث اللواء عمر مع الرئيس السودانى جعفر نميرى وسمعه عروة يقول للرئيس: أنا هااتصل بهاشم عثمان وزير الخارجية علشان ينفى المسألة دى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العملية سليمان (1991)

هاجر عدد كبير يقارب 14000 من الفلاشا من إثيوبيا إلى تل أبيب في 25 مايو 1991، في عملية سميت بعملية سليمان. وتمت العملية بقيادة نائب رئيس الأركان الإسرائيلي أمنون شاحاك في عهد رئيس الوزراء إسحاق شامير.

السكان

اليهود الإثيوپيون في إسرائيل

شرطي حدود إسرائيلي.



تغيير الديانا

فلاشا مورا

Missionary Henry Aaron Stern preaches Christianity to Beta Israel.


بيتا أبراهام

العبيد


في الثقافة العامة

النصب التذكاري لعليا يهود الفلاشا في كريات گات.



انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Israel Central Bureau of Statistics: The Ethiopian Community in Israel
  2. ^ "'Wings of the Dove' brings Ethiopia's Jews to Israel". JPost.com. The Jerusalem Post. Retrieved 12 September 2015.
  3. ^ Mozgovaya, Natasha (2008-04-02). "Focus U.S.A.-Israel News – Haaretz Israeli News source". Haaretz.com. Retrieved 2010-12-25.
  4. ^ مركز العودة الفلسطيني
  5. ^ Israeli Central Bureau of Statistics, Immigrants, by Period of Immigration, Country of Birth and Last Country of Residence Archived 2007-11-24 at the Wayback Machine from the Statistical Abstract of Israel 2007-No.58
  6. ^ Immigration to Israel: Total Immigration, from Ethiopia (1948–2013)
  7. ^ "«المصرى اليوم» تحصل على مستندات خطيرة عن تهجير «الفلاشا» ودفن النفايات وبيع الثروة.. في عهد «نميرى»:أيام الفساد في السودان(الحلقة الأولى)". جريدة المصري اليوم. 21-6-2010. {{cite web}}: Check date values in: |date= (help)

قراءات إضافية

عامة

  • Steven Kaplan & Shoshana Ben-Dor (1988). Ethiopian Jewry: An Annotated Bibliography. Ben-Zvi Institute.
  • Carl Rathjens (1921). Die Juden in Abessinien. W. Gente.
  • Johann Martin Flad (1869). The Falashas (Jews) of Abyssinia.
  • James Bruce (1790). Travels to Discover the Source of the Nile.
  • Henry Aaron Stern (1862). Wanderings among the Falashas in Abyssinia.
  • Salo Wittmayer Baron (1983). A Social and Religious History of the Jews. Volume XVIII. ISBN 0-231-08855-8

تاريخية

  • Abbink, Jon (1990). "The Enigma of Esra'el Ethnogenesis: An Anthro-Historical Study". Cahiers d'Etudes africaines, 120, XXX-4, pp. 393–449.
  • Avner, Yossi (1986). The Jews of Ethiopia: A People in Transition. Beth Hatefutsoth. ISBN 0-87334-039-6
  • Budge, E. A. Wallis (1932). The Queen of Sheba and her only son Menelik, London.
  • Herman, Marilyn. "Relating Bet Israel history in its Ethiopian context: Defining, Creating, Constructing Identity". Review article of Quirin (1992) and Kaplan (1992). "Journal of the Anthropological Society of Oxford". Hilary 1996. 27:1. 47–59
  • Hess, Robert L. (1969). "Toward a History of the Falasha". Eastern African history. Praeger.
  • Isaac, Ephraim (1974). The Falasha: Black Jews of Ethiopia. Dillard University Scholar Statesman Lecture Series.
  • Jankowski, Alice (1987). Die Königin von Saba und Salomo, Hamburg, H. Buske Vlg.
  • Kaplan, Steven (1995). The Beta Israel (Falasha) in Ethiopia: From Earliest Times to the Twentieth Century. New York University Press. ISBN 0-8147-4664-0
  • Kessler, David (1985). The Falashas: the Forgotten Jews of Ethiopia. Schocken Books. ISBN 0-8052-0791-0
  • Kessler, David (1996). The Falashas: a short history of the Ethiopian Jews. Frank Cass. ISBN 0-7146-4646-6
  • Marcus, Louis (1829). "Notice sur l'époque de l'établissement des Juifs dans l'Abyssinie". Journal Asiatique, 3.
  • Messing, Simon D. (1982). The Story of the Falashas "Black Jews of Ethiopia". Brooklyn. ISBN 0-9615946-9-1
  • Rapoport, Louis (1980). The Lost Jews: Last of the Ethiopian Falashas. Stein and Day. ISBN 0-8128-2720-1
  • Quirin, James A. (1992). The Evolution of the Ethiopian Jews: a History of the Beta Israel (Falasha) to 1920. University of Pennsylvania Press. ISBN 0-8122-3116-3
  • Shapiro, Mark (1987). "The Falasha of Ethiopia". The World and I. Washington Times Corp.
  • Weil, Shalva (2008) 'Jews in Ethiopia', in M.A. Erlich (ed.) Encyclopedia of the Jewish Diaspora, Santa Barbara, CA: ABC CLIO, 2: 467–475.
  • Weil, Shalva (2011) 'Ethiopian Jews' (165–166) in Judith Baskin (ed.) Cambridge Dictionary of Judaism and Jewish Culture, New York: Cambridge University Press

دينية

  • Jeffrey Lewis Halper (1966). The Falashas: An Analysis of Their History, Religion and Transitional Society. University of Minnesota. 1966
  • Kay Kaufman Shelemay (1989). Music, Ritual, and Falasha History . Michigan State University Press. ISBN 0-87013-274-1
  • Michael Corinaldi (1988). Jewish Identity: The Case of Ethiopian Jewry. The Magnes Press. ISBN 965-223-993-3
  • Menahem Valdman (1985). The Jews of Ethiopia: the Beta Israel community. Ami-Shav.
  • Wolf Leslau (1951). Falasha Anthology. Yale University Press. ISBN 0-300-03927-1
  • Edward Ullendorff (1968). Ethiopia and the Bible. Oxford University Press. ISBN 0-19-726076-4
  • Menachem Elon (1987). The Ethiopian Jews : a case study in the functioning of the Jewish legal system. New York University
  • Steven Kaplan (1988). "Falasha religion: ancient Judaism or evolving Ethiopian tradition?". Jewish Quarterly Review LXXXIX. Center for Advanced Judaic Studies, University of Pennsylvania.

عليا

  • Jerry L. Weaver and Howard M. Lenhoff (2007). Black Jews, Jews, and Other Heroes: How Grassroots Activism Led to the Rescue of the Ethiopian Jews. Gefen Publishing House Ltd. ISBN 978-965-229-365-7
  • Tudor Parfitt (1986). Operation Moses: the untold story of the secret exodus of the Falasha Jews from Ethiopia. Stein and Day. ISBN 0-8128-3059-8
  • Claire Safran (1987). Secret exodus: the story of Operation Moses. Reader's Digest.
  • Stephen Spector (2005). Operation Solomon: The Daring Rescue of the Ethiopian Jews. Oxford University Press US. ISBN 0-19-517782-7
  • Shmuel Yilma (1996). From Falasha to Freedom: An Ethiopian Jew's Journey to Jerusalem. Gefen Publishing. House. ISBN 965-229-169-2
  • Alisa Poskanzer (2000). Ethiopian exodus: a practice journal. Gefen Publishing House. ISBN 965-229-217-6
  • Baruch Meiri (2001). The Dream Behind Bars: the Story of the Prisoners of Zion from Ethiopia. Gefen Publishing House. ISBN 965-229-221-4
  • Asher Naim (2003). Saving the lost tribe: the rescue and redemption of the Ethiopian Jews. Ballantine Books. ISBN 0-345-45081-7
  • Micha Odenheimer& Ricki Rosen (2006). Transformations: From Ethiopia to Israel. Reality Check Productions. ISBN 965-229-377-6
  • Gad Shimron (2007). Mossad Exodus: The Daring Undercover Rescue of the Lost Jewish Tribe. Gefen Publishing House. ISBN 965-229-403-9
  • Gadi Ben-Ezer (2002). The Ethiopian Jewish exodus: narratives of the migration journey to Israel, 1977–1985. Routledge. ISBN 0-415-27363-3
  • Weil, Shalva 2012 "Longing for Jerusalem Among the Beta Israel of Ethiopia", in Edith Bruder and Tudor Parfitt (eds.) African Zion: Studies in Black Judaism, Cambridge: Cambridge Scholars Publishing, pp. 204–17.

مجتمع

  • Marilyn Herman (2012). "Gondar's Child: Songs, Honor and Identity Among Ethiopian Jews in Israel". Red Sea Press. ISBN 1-56902-328-X
  • Hagar Salamon (1999). The Hyena People: Ethiopian Jews in Christian Ethiopia. University of California Press. ISBN 0-520-21901-5
  • Kay Kaufman Shelemay & Steven Kaplan (2010). "Creating the Ethiopian Diaspora". Special issue of Diaspora – A Journal of Transnational Studies.
  • Daniel Summerfield (2003). From Falashas to Ethiopian Jews: the external influences for change c. 1860–1960. Routledge. ISBN 0-7007-1218-6
  • Esther Hertzog (1999). Immigrants and bureaucrats: Ethiopians in an Israeli absorption center. Berghahn Books. ISBN 1-57181-941-X
  • Ruth Karola Westheimer & Steven Kaplan (1992). Surviving salvation: the Ethiopian Jewish family in transition. NYU Press. ISBN 0-8147-9253-7
  • Tanya Schwarz (2001). Ethiopian Jewish immigrants in Israel: the homeland postponed. Routledge. ISBN 0-7007-1238-0
  • Girma Berhanu (2001). Learning In Context: An Ethnographic Investigation of Meditated Learning Experiences Among Ethiopian Jews in Israel. Goteborg University Press. ISBN 91-7346-411-2
  • Teshome G. Wagaw (1993). For our soul: Ethiopian Jews in Israel. Wayne State University Press. ISBN 0-8143-2458-4
  • Michael Ashkenazi & Alex Weingrod (1987). Ethiopian Jews and Israel. Transaction Publishers. ISBN 0-88738-133-2
  • Tudor Parfitt & Emanuela Trevisan Semi (1999). The Beta Israel in Ethiopia and Israel: studies on Ethiopian Jews. Routledge. ISBN 0-7007-1092-2
  • Tudor Parfitt & Emanuela Trevisan Semi (2005). Jews of Ethiopia: the birth of an elite. Routledge. ISBN 0-415-31838-6
  • Emanuela Trevisan Semi & Shalva Weil (2011). Beta Israel: the Jews of Ethiopia and beyond History, Identity and Borders. Libreria Editrice Cafoscarina. ISBN 978-88-7543-286-7
  • Weil, Shalva 2012 'I am a teacher and beautiful: the feminization of the teaching profession in the Ethiopian community in Israel', in Pnina Morag- Talmon and Yael Atzmon (eds) Immigrant Women in Israeli Society, Jerusalem: Bialik Institute, pp. 207–23. (Hebrew)

وصلات خارجية