معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  إني الإيطالية ترسل أكبر حفار بالعالم، سايپم 10000 (عمق مائي 10,000 قدم)، لمياه قبرص التي فرطت فيها مصر  *   مجلس الوزراء المصري يقرر السماح باستخدام الفحم الحجري في توليد الطاقة  *   الجيش اللبناني يواصل تفكيك محاور القتال على محور باب التبانة-جبل محسن  *   كيم كارداشيان تنضم لحملة إنقاذ قرية كسب الأرمنية بساحل اللاذقية من ارهابيي جبهة النصرة-القاعدة  *   فوز حزب الحرية والعدالة التركي في الانتخابات البلدية  *   زيارة جون كري للجزائر قبيل الانتخابات الرئاسية يثير لغطاً في الشارع الجزائري  *   التعرف على الجين المسؤول عن أحد أنماط الصلع. وهو مثبط أيضاً للأورام في الجلد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *   تشغيل منفذ قسطل-حلفا البري بين مصر والسودان في أبريل  *      

سوريا

الجمهورية العربية السورية
علم سوريا درع سوريا
النشيد
حماة الديار
موقع سوريا
العاصمة
(و أكبر مدينة)
دمشق
33°30′N, 36°18′E
اللغةالعربية1
صفة المواطن سوري
الحكومة جمهورية
 -  الرئيس بشار الأسد
 -  رئيس الوزراء وائل الحلقي
 -  رئيس البرلمان جهاد اللحام
استقلال عن فرنسا 
 -  عيد الجلاء 17 أبريل، 1946 
المساحة
 -  الاجمالي 185,180 كم2 (88)
71,479 ميل² 
 -  المياه (%) 1.1
تعداد السكان
 -  تقدير 2011 22,796,107[1] (54th)
GDP (PPP) 2008 تقدير
 -  الاجمالي $115.563 بليون[2] (64)
 -  متوسط الدخل $5503[2] (113th)
م.ت.ب. (2007) 0.742 (medium) (107)
العملة ليرة سورية (SYP)
منطقة التوقيت EET (UTC+2)
 -  بالصيف (DST) EEST (UTC+3)
Drives on the right
م.أ.م. على الإنترنت .sy
مفتاح الهاتف +9632
1 العربية هي اللغة الرسمية؛ اللغات واللهجات المستخدمة هي: العربية السورية، كردية كرمانجية، الأرمنية، آذرية جنوبية، Turoyo/Surayt، آرامية حديثة آشورية، آرامية حديثة غربية وعربية شمال الرافدين.
2 02 عن لبنان

الجمهورية العربية السورية، هي بلد يقع في في غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر المتوسط. يحدها من الشمال تركيا، من الشرق العراق، من الجنوب الأردن وفلسطين ومن الغرب لبنان والبحر المتوسط على امتداد 183 كم من الساحل.

فهرست

التسمية

خريطة الجمهورية العربية السورية

الجغرافيا

برج الإسلام، شاطئ شهير شمال اللاذقية.

تقع سوريا بين خطي العرض 32- 37 شمالا وخطي الطول 35-42 شرقا. هذا المكان الجغرافي منح سوريا موقعا استراتيجيا من الناحية التجارية فهي ملتقى القارات الثلاث (آسيا - أوربا - أفريقيا) وتتوسط المراكز الصناعية والتجارية الرئيسية في أوربا ومراكز إنتاج النفط في منطقة الخليج العربي.

المناخ

اصطلح علماء المناخ على إطلاق المناخ السوري على المناخ السائد في بلاد الشام، وهو نوع متقهقر من مناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث تنحصر الأمطار في النصف الأخير من الخريف وفصل الشتاء والشطر الأول من الربيع. ويكون الشتاء باردًا تهطل فيه الثلوج كما تهبط الحرارة أكثر من 20 يومًا دون الصفر، وقد تنزل دون العشرين درجة ثلاث مرات في كل قرن كما حدث في شتاء 1911م وعام 1950م. وتكون بقية السنة جافة حارة بحيث لا تختلف الحرارة كثيرًا عن نجد الشمالية فيكون متوسط الحرارة 27°م وقد تبلغ 40°م. وتتوقف الحياة النباتية على توافر مياه الري.

غير أن المناطق التي ترتفع لأكثر من 1300م يكون صيفها ذا حرارة لطيفة مما يؤهلها لقيام المصايف إذا توافرت المياه، ولكن كميات الأمطار تختلف باختلاف السنين وقد تتباين بنسبة 1 إلى 3، كما قد تأتي متأخرة أو تنحبس في أواخر الموسم الزراعي، مما يُلحق أضرارًا مادية فادحة بالمزروعات، ولهذا يكون محصول الهكتار من القمح متدنيًا فضلاً عن تذبذبه حسب السنين بالمقارنة مع مثيله في الأقطار ذات المناخ المعتدل. ففي عام 1990م كان مردود الهكتار من القمح في سوريا 1,641 كجم، وكان 1,171 كجم في عام 1989م مقابل 1,846 كجم في فرنسا.[3]

التاريخ

تمثال لإمرأة، سوريا، 5000 ق./. متحف الشرق القديم.

العصور القديمة

تعد سوريا أحد أقدم مواطن الاعمار البشرية حيث أقام الإنسان تجمعاته فيها منذ أواسط العصر البرونزي لوجود المياه الكثيرة، ولما كانت الزراعة أساس النشاط البشري فيها فقد وفر لها هذا معظم مقومات النجاح. "عندما نكون في سوريا نجد أنفسنا نمتزج مع التاريخ ذاته، فكل ذرة من ترابها هي حرف مضيء في سفر الإنسانية الخالد": هذا ما قاله رئيس البعثة الأثرية الأمريكية التي عملت في الكشف عن مملكة خانا في منطقة قرب التقاء نهر الفرات و نهر الخابور. ويمكن القول أن التاريخ الغني الذي شهدته سورية جعل منها موطنا لكثير من الثقافات والحضارات، فكانت وريثة ومسؤولة عن هذا التاريخ السحيق.

كانت أرض سورية مملكة (خانا) القديمة التي ازدهرت في الألف الثانية ق.م. قرب التقاء نهري نهر الفرات و نهر الخابور حيث بدأت الزراعة منذ أكثر من عشرة آلاف عام. واكتشف النحاس وابتدع خلطة البرونز في تل حلف على ضفاف نهر الخابور منذ الالف الثالثة ق.م. ففي مملكة ماري (تل الحريري) على الفرات كانت قصور و رسوم وشهد ازدهارا ثقافيا و تجاريا. وفي مملكة أوغاريت (رأس الشمرة) على الساحل السوري قدمت للانسانية ابتكارها للابجدية الاولى في العالم. أما في مملكة إبلا (تل مرديخ) فقد اكتشف في قصرها الملكي أروع وأضخم مكتبة وثائقية تنظم أمور الادارة والتجارة والدبلوماسية و الصناعة و علاقات الحرب والسلم مع الاقطار الاخرى. أهل الممالك السورية (السكان الاصليون قبل قدوم الفتوحات العربية الاسلامية ) كانوا يعرفون بالعموريين (الالف الثالثة قبل الميلاد) وبالكنعانيين والفينيقيين (سكان الساحل) و بالآراميين (سكان المناطق العلياوالجنوب) و الانباط (بعض من سكان الجنوب). تعرضت سوريا لغزوات الحيثيين و الفرس و اليونان و الرومان ، ومن ثم الفتح العربي الاسلامي عام 636م. وعبر أراضيها كان يمر طريق الحرير القادم من الصين وكانت محطته السورية الاولى دورا أوروبوس (الصالحية) ثم تدمر و حمص إلى أن يصل إلى مرافيء البحر الابيض.

يعتبر علماء الآثار سوريا مركزا لإحدى أقدم الحضارات على وجه الأرض . فالمدينة الأثرية ايبلا في شمال سوريا بنت امبراطورية امتدت من البحر الأمر جنوبا حتى تركيا شمالا و حتى الفرات شرقا مستمرة من عام 2500 إلى 2400 قبل الميلاد . تضم سوريا إضافة لذلك العديد من الحضارات و المدن البائدة مثل مملكة ماري ، أوغاريت، دورا اوروبوس.

سيطر على سوريا دول و شعوب شتى يمكن تعدادها على الترتيب: الكنعانيون، العبرانيون، الآراميون، البابليون، الفرس، الإغريق، الرومان، النبطيون، البيزنطيون، العرب، وجزئيا الصليبيون، وأخيرا كانت تحت سيطرة الأتراك العثمانيون كما أنها خضعت للانتداب الفرنسي بين عامي 1921 و1946 .

سوريا ذات أهمية خاصة أيضا للمسيحيين الذين يشكلون 10% من سكانها ففيها أسس بولس الرسول أول كنيسة في المشرق في أنطاكية، ومن ثم غادرها في رحلاته التبشيرية.

عاصمة سوريا الأزلية هي دمشق التي يعرف بأنها مأهولة منذ 8,000 إلى 10,000 عام قبل الميلاد وبهذا تكون أقدم عاصمة مأهولة بالسكان باستمرار في العالم من بعد مدينة "جبيل" أو "بيبلوس" عاصمة فينيقيا [بحاجة لمصدر] والموجودة إلى يومنا هذا في لبنان والتي يرجع تاريخها ما بين 15000 إلى 18000 سنة قبل الميلاد. أصبحت دمشق تحت حكم المسلمين في عام 636 للميلاد. بعد ذلك بمدة وجيزة أصبحت المدينة في أوج ازدهارها بعد أن أصبحت عاصمة للأمويين و امبراطوريتهم التي امتدت من اسبانيا إلى حدود الصين في الفترة من 661 إلى 750 للميلاد . سقطت دولة الأمويين بعد ذلك في يد العباسيين الذين أسسوا لأنفسهم عاصمة في العراق أسموها بغداد.

مملكة إبلا

فيليپ العربي، الأمبراطور الروماني -صورة له على 100 ليرة سورية.
Clay tablet from Ebla's archive


التاريخ القديم والمسيحي المبكر

Philippus Araps, Roman Emperor


The desert city of Palmyra, whose ruins are now a UNESCO World Heritage Site, grew large in the Syrian desert in the 1st and 2nd centuries (A.D.).

الفترة الإسلامية

الجامع الأموي
Church of Saint Simeon Stylites is considered to be one of the oldest remaining churches in the world.


قلعة حلب تعتبر واحدة من أقدم القلاع في العالم.


الفترة العثمانية

زي لإمرأة في سوريا العثمانية.
ضريح زينب بنت علي في دمشق .
القوات الألمانية في حلب، صيف 1917.


الانتداب الفرنسي

سوريا ولبنان تحت الإنتداب الفرنسي
تنصيب الرئيس هاشم الأتاسي عام 1936


الاستقلال، والنمو الاقتصادي

الكتلة الوطنية توقع معاهدة الاستقلال السورية الفرنسية في باريس في 1936. من اليسار إلى اليمين: سعد الله الجابري، جميل مردم بك، هاشم الأتاسي (يوقع)، رئيس وزراء فرنسا ليون بلوم.
الرئيس السوري السابق أديب الشيشكلي

حزب البعث الحاكم في عهد حافظ الأسد 1970–2000

الرئيس السوري السابق حافظ الأسد

حكم بشار الأسد

الرئيس السوريبشار الأسد (يسار) الرئيس البرازيلي لويز إناسيو لولا دا سيلڤا (يمين)، 2010

السياسة والحكومة

سوريا هي الجمهورية العربية السورية دولة ديمقراطية ذات سيادة تامة، غير قابلة للتجزئة، ولا يجوز التنازل عن أي جزء من أراضيها، وهي جزء من الوطن العربي. . وضع الدستوري السوري السابق في. 13 مارس 1971.وتم وضع دستور جديد عام 2012 تم الغاء المادة الثامنة التي تعتبر حزب البعث هو الحزب الحاكم واصبح النظام تعددي سياسي[4] تعتبر سوريا دولة علمانية اشتراكية يدين غالبية سكانها بالإسلام.

الانتخابات

تمارس الانتخابات عبر انتخاب مجلس الشعب (النواب) كل اربع سنوات ويضم كافة الشرائح مع سيطرة لقائمة الجبهة الوطنية التقدمية التي تتكون من حزب البعث الحاكم سابقا واحزاب تقدمية اضافة الى المستقلين . اما بالنسبة لرئاسة الجمهورية تتم حسب الدستور السابق عن طريق الاستفتاء

الحزب الحاكم

منذ عام 1963، الجمهورية العربية السورية يحكمها حزب البعث العربي الاشتراكي، الذي وصل إلى السلطة عن طريق انقلاب عسكري. ينتمي أغلب المسؤولين في السلطة إلى الأقلية العلوية. يشكل حزب البعث والأحزاب الموالية له تآلفا يسمى الجبهة الوطنية التقدمية، وتحتكر الجبهة ثلثي المقاعد في البرلمان السوري المسمى مجلس الشعب والذي يضم 250 عضوا، وبقية المقاعد(83 مقعدا) مخصصة لنواب مستقلين. تعيش سورية تحت حالة الطوارئ منذ عام 1963. بعد وفاة الرئيس حافظ الأسد انتقل الحكم إلى ابنه الثاني بشار الأسد.

يمنح دستور 13 آذار 1973 حزب البعث دور الحزب القائد وأغلبية طفيفة في مجلس الشعب، ويمن رئيس البلاد صلاحيات واسعة. يرشح رئيس الجمهورية من قبل مجلس لبشعب بناء على اقتراح من القيادة القطرية لحزب البعث، ثم يجري استفتاء عام لولاية مدتها سبع سنوات. يجمع رئيس الجمهورية بين مناصب الأمين العام لحزب البعث ورئيس الجبهة الوطنية التقدمية، وله الحق في تسمية رئيس الوزراء وإعلان الحرب وحالة الطوارئ، وإصدار المراسيم وتعيين الموظفين وضباط الجيش.

تم الغاء حالة الطوارئ عام 2011، وتم وضع دستور جديد عام 2012.

ادارة البلاد

يبدو النظام السياسي على الورق وكأنه نظام ديمقراطي، ولكن في الواقع يمارس حزب البعث والجهاز الأمني والجيش سيطرة محكمة على الحياة السياسية للبلد. يحافظ الحزب على سيطرته بوسيلتين: جهاز أمني لديه الضوء الأخضر في ممارسات خارج نطاق القانون وفيها خروق لحقوق الإنسان، ومن جهة ثانية عن طريق ممثلين لكافة الأقليات الدينية والعشائر. المسؤولون والظباط موالون للسلطة بغية الحفاظ كل على منصبه.

السلطات الحكومية

الأحزاب السياسية

تتكون الجبهة الوطنية التقدمية من عشرة أحزاب بقيادة حزب البعث الذي يشكل 51% من مقاعد الجبهة، وشكلت لإعطاء صيغة ديمقراطية لسيطرة حزب البعث المطلقة.

ثلاث رجال سوريون سنة 1873

تعيش سوريا في عزلة عن الواقع العربي والعالمي فرضته سياسات الرئيس الراحل حافظ الأسد ومواقفه الرافضة للتفاوض ودعمه لمنظمات كحركة حماس وحزب الله. تعاظمت الهوة بين النظام والشعب حتى فقد الشعب أي اهتمام بالسياسة. الإقبال على الانتخابات منخفض نتيجة معرفة الشعب بعدم جدوى التصويت في انتخابات محسومة سلفا حتى أنه في بعض المناطق الريفية لا تجتمع الأصوات الكافية لنجاح اي مرشح فيتم اختيار مرشحي الجبهة الوطنية التقدمية بالتزكية.

منارة مسجد النوري، حماة، سوريا.
الجامع الأموي

بعد وفاة الرئيس الراحل حافظ الأسد في 10 حزيران 2000، اجتمع مجلس الشعب في جلسة استثنائية وتم تعديل الدستور بحيث يخفض العمر اللازم للترشح للرئاسة من 40 عاما إلى 34 عاما، وهو عمر بشار الأسد آنذاك، وتم ترشيحه من قبل القيادة القطرية وتصديق مجلس الشعب على ترشيحه كمرشح وحيد للرئاسة. تم إجراء استفتاء جاءت نتيجته مؤيدة بنسبة 97%.

منح التحرر من القبضة الحديدية للرئيس الراحل وتوجه الأنظار بانجاه الرئيس الشاب أملا بالتغيير للديمقراطية، وعرفت سوريا فترة من الحرية النسبية عرفت بربيع دمشق تميزت بلقاء المفكرين والسياسيين في منتديات للتحاور والنقاش، لكن هذا الربيع لم يدم طويلا، حيث في سبتمبر 2001 تمت حملة من الاعتقالات السياسية وملاحقة مرتادي هذه المنتديات.

الرئيس السوري بشار الأسد

ادارة الدولة

حقوق الإنسان

التقسيمات الادارية

تقسم سوريا إلى 14 محافظة، وكل محافظة مقسمة إلى عدة مناطق. دمشق هي العاصمة و أكبر مدن البلاد. حلب هي المدينة الثانية من حيث عدد السكان.من أهم المدن الأخرى: اللاذقية، حمص، حماة، دير الزور, طرطوس ،إدلب ، السويداء ، درعا ، الرقة الحسكة ،القامشلي .


العسكرية

Pantsir-S1 Weapon System, containing an EHF phased-array tracking radar in the center, flanked by two twin-barrel 2A38M automatic anti-aircraft guns and 12 ready-to-launch missile-containers each containing one 57E6-E command guided surface to air missile.


العلاقات الخارجية

قضايا نزاع

النزاع السوري التركي على الإسكندرونة
Protests in Damascus by women demonstrators against Turkey's annexation of the Sanjak of Alexanderetta (today's Hatay) in 1939. One of the signs reads: "Our blood is sacrificed for the Syrian Arab Sanjak."


الاحتلال الإسرائيلي لهضبة الجولان
Syrian families evacuating the Golan Heights after the Israeli occupation during the Arab-Israeli War of 1967.

الاقتصاد

بنك الشرق وفندق البرج الأزرق في دمشق

كان عام 1992م والأعوام التي تلته في سوريا بداية الانفتاح على القطاع الخاص على خلاف الاتجاهات الاشتراكية في الأعوام السابقة، مثلما كان عام الانفتاح نحو الغرب بعد العلاقات المتينة التي استحكمت في الماضي مع الكتلة الشرقية. وبعد أن ظلت البلاد تعتمد على منتجات رئيسية تقليدية كتصدير القمح والجلود والمواشي الحية وزيت الزيتون والمواد الغذائية النباتية والمنسوجات، حتى عهد قريب، طرأ تغيّر جذري على اقتصادها نتيجة تكاثر السكان ودخول مواد جديدة كالنفط والقطن والفوسفات والألبسة الجاهزة.. الخ. وتظل الزراعة تؤلف العمود الفقري للاقتصاد من حيث نسبة العاملين فيها. يقوم عماد الاقتصاد السوري الزراعي على القمح المزروع في منطقه الفرات ومحصول القطن ويعتبر القطن السوري من اجود انواع القطن لطول تيلته . يزرع ايضا التبغ في الساحل السوري والخضراوات بانواعها والفواكه. كما يعتمد الاقتصاد السوري على النفط، فالانتاج النفطي يعادل 3 مليارات يورو سنوياً للاستخدام المحلي والتصدير. وهذا المحصول النفطي الذي يشكل جزءاً كبيرا من الدخل القومي الصافي في سورية معرض للنفاذ حسب تقاريير الخبراء عام 2010، ولكن هناك امل بالاستعاضه عنه بالغاز الطبيعي الذي تبين في الفترة الأخيرة توفره بكثرة لا سيما عند مدينة دير الزور .

الزراعة

يعمل في مجالها رُبع الأيدي العاملة بحيث تنتج 29% من الناتج الوطني الإجمالي حسب تقديرات البنك الدولي. والمحاصيل الرئيسية هي القمح الذي تجاوز إنتاجه 4,300,000 طن متري والشعير الذي بلغ إنتاجه 180,000 طن متري عام 1996م. وإجمالاً تضطر البلاد لاستيراد كميات متفاوتة من الحبوب لسد حاجة الاستهلاك المحلي؛ لأن المواطن السوري يستهلك سنويًا ما معدله 160كجم من الحبوب، بينما لا يزيد استهلاك المواطن البريطاني على ثلث هذا المقدار.

ويؤلف القطن أكبر المحاصيل الزراعية التجارية، إذ وصل إنتاجه إلى 765,000 طن من الألياف عام 1995م بعد أن كان لا يزيد على 50,000 طن عام 1952م.

ويتعلق الإنتاج الحيواني بصورة رئيسية بتربية الأغنام التي تبلغ 13 مليون رأس بحيث تحتل سوريا المرتبة الـ 18 بين دول العالم في هذا المضمار. وفي البلاد قرابة 818,000 رأس من الأبقار لإنتاج اللحم أو الحليب.

ومن المنتجات الزراعية الأخرى في سوريا العنب حيث بلغ إنتاجه عام 1996م 455 ألف طن والتفاح 240 ألف طن والباذنجان 160 ألف طن.

الصناعة

يعمل فيها 13,1% من الأيدي العاملة، وتقدم نسبة 5% من الناتج الوطني الإجمالي، وتأتي على رأسها صناعة الغزل والنسيج القطني التي تنتج أكثر 24,000 طن سنويًا وبدرجة أدنى صناعة غزل الصوف ونسجه لا سيما في صناعة السجاد وأخيرًا نسج الحرير.

ويلي ذلك من حيث الأهمية صناعة الإسمنت إذ ينتج 3,7 مليون طن في 1993م في بضعة مصانع موزعة في أرجاء البلاد مثل دمشق وحمص وحماة وحلب وطرطوس، وصناعة السكر 183,000 طن، وزيت الزيتون 60,139 طن، الأسمدة 89,639 طنًا، والصابون 17,000 طن وأخيرًا صناعة الألبسة الجاهزة.

التعدين

يعمل فيه 0,2% من السكان العاملين، ولكنه يقدم 6,6% من قيمة الناتج الوطني الإجمالي، وأهم فروعه قطاع النفط الذي بلغ إنتاجه عام 1996م نحو 221 مليون برميل في حقول الجزيرة (كرة تشوك) رميلان والسويدية، وحقول الفرات عمر والتيم وورد العشارة، ومازالت تكتشف آبار جديدة، وهناك إنتاج الفوسفات الذي يزيد على المليون ونصف المليون طن، والغاز الطبيعي الذي بلغ 12,621 ألف م§ في 1993م، والملح الصخري من الملاحات (السبخات) 130,000 طن، بالإضافة إلى صخر البناء والرخام ويقدر بحوالي 18 مليون م§.

وهناك صناعة البناء النشيطة؛ ففي 1993م بلغت مساحة المباني السكنية 628 ألف م²، والمباني الخاصة بالتجارة والصناعة 209 ألف م². وأخيرًا تأتي صناعة السياحة إذ يجتذب التراث التاريخي والأثري والديني في البلاد قرابة مليوني سائح سنويًا من عرب وأجانب، مما يوفر للبلاد عوائد بلغت 1,325,000,000 دولار في عام 1995م، في حين بلغ مجموع ما ينفقه السوريون في الخارج 398 مليون دولار.

التجارة

بلغ الناتج الوطني الإجمالي بالدولار لعام 1996م 16,808,000,000 دولار فيكون نصيب الفرد من هذا الناتج في العام ذاته 1,170 دولارًا، تشكل الزراعة 29% منه والتجارة 28,7%.

وفي ميدان التجارة الخارجية أصبح النفط في مقدمة الصادرات، واحتل مكان القطن الذي ظل متربعًا على رأس القائمة لثلاثة عقود من الزمن، ثم القطن والمنسوجات والفوسفات والألبسة الجاهزة والأغذية المحفوظة والمياه المعدنية والجلود.

وتشير أرقام عام 1994م إلى أن قيمة الاستيراد بلغت 370,60 مليون ليرة سورية، وكانت تتألف من المواد التالية: آلات وتجهيزات صناعية 22,5%، منتجات كيميائية ومشتقاتها 8,5%، منتجات غذائية ومشروبات وتبغ 15,7%، معدات نقل 12%، حديد وفولاذ 10,8%، منسوجات 9,6%.

وتأتي هذه المستوردات من: اليابان 10,1%، إيطاليا 8,7%، ألمانيا 8,5%، الولايات المتحدة 5,8%، فرنسا 5%.

أما الصادرات فقد بلغت في العام المذكور 280,39 مليون ليرة سورية،وكانت تتألف من المواد التالية: نفط 2,56%، قطن 5%، منسوجات وألبسة وجلود 2,4%، منتجات غذائية ومشروبات 7,10%.

وقد اتجهت هذه المواد نحو: إيطاليا 27%، فرنسا 12,4%، لبنان 11%، أسبانيا 8,6%، المملكة العربية السعودية 5,5%.


الديموغرافيا

Syrian Bedouin shepherd

الجماعات العرقية

الدين


اللغات

اللغة العربية هي اللغة الرسمية واللغات الأجنبية المتداولة بشكل واسع غير العربية هي الإنجليزية والفرنسية. و الآرامية او السريانية لغتها الاقدم لا تزال متداولة بين السريان بمختلف لهجاتها ويتحدث بها سكان قرى عديدة في سوريا مثل معلولا، جبعدين، بخعة و الكثير من سكان صيدنايا و يبرود وفي شمال شرق سوريا في القامشلي و القحطانية و الحسكة وقرى الخابور ومناطق اخرى ، ولاتزال معظم مدن وقرى سورية تحمل اسماءها الارامية القديمة . واللغات الكردية والأرمنية والتركمانية والشركسية متداولة أيضا بين تلك المجموعات السكانية.

St.Simon (Samaan) church in Aleppo is considered to be one of the oldest remaining churches in the world.


التعليم


الثقافة

Eggelin Tomb Tower in Palmyra


رسم سوري ح. 1300

المطبخ السوري

[[File:Fattoush.JPG|thumb|right|الفتوش]، من أشهر السلاطات في المطعم السوري

الرياضة

موسيقى سوريا

[[File:Asmahan1.jpg|thumb|left|أسمهان ولدت في حلب وهاجرت إلى مصر. وكانت أول صوت نسائي ينافس المطربة المصرية أم كلثوم[5]]]


الأدب السوري


مهرجانات ومسابقات

Krak des Chevaliers from the South-West
المهرجان المدينة الشهر
مهرجان الربيع في حماة حماة أبريل
مهرجان الزهور اللاقذقية أبريل
رأس السنة الآشورية القامشلي أبريل
عيد النوروز القامشلي 21 مارس
مهرجان شعبي تدمر مايو
مهرجان الزهور الدولي دمشق مايو
مهرجان الأغنية السورية حلب يوليو
مهرجان مرمريتا حمص أغسطس
مهرجانات فنية

مهرجان وادي الناصرة للفنون والثقافة

حمص أغسطس
مهرجان الكرمة السويداء سبتمبر
مهرجان القطن حلب سبتمبر
مهرجان دمشق الدولي دمشق سبتمبر
مهرجان الحب والسلام اللاذقية 2–12 أغسطس
مهرجان بصرى بصرى سبتمبر
مهرجانات السينما والمسرح دمشق نوفمبر
مهرجان جبلة الثقافي جبلة يوليو
مهرجان الياسمين دمشق أبريل

انظر أيضا

المصادر

المصادر

  1. ^ Department of Economic and Social Affairs Population Division. "World Population Prospects, Table A.1" (.PDF). 2008 revision. United Nations. Retrieved on 2009-03-12.
  2. ^ أ ب Syria. International Monetary Fund. وُصِل لهذا المسار في 10 أكتوبر 2009.
  3. ^ الموسوعه المعرفية الشاملة
  4. ^ Constitution of Syria. وُصِل لهذا المسار في 10 أكتوبر 2008.
  5. ^ Zuhur 2000, p. 85

قراءات إضافية

وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
[[Commons: Category:Syria |سوريا]]
No portals specified: please specify at least one portal
البحث
  • Syria محرك بحث سوري
أصل الكلمة
الحكومة
الثقافة
مجتمع
  • syriapath for Syrians and Syrian expats
  • [1] A short video song about Syria and its main Landmarks
اقتصاد
أخبار
مدن
سياحة


جغرافيا اقليمية
عضويات دولية

قالب:Arab republics