سوريا

Disambig RTL.svgهذه المقالة عن دولة سوريا المعاصرة؛ إن كنت تبحث عن: «عناوين مشابهة»، فانظر سوريا (توضيح).
الجمهورية العربية السورية
Flag Coat of arms
Anthem: حماة الديار
Capitalدمشق
33°30′N 36°18′E / 33.500°N 36.300°E / 33.500; 36.300
Largest city حلب
Official languages العربية
Government جمهورية شبه رئاسية موحدة بنظام الحزب الواحد
تحت الحكم السلطوي [1][upper-alpha 1]
 -  الرئيس بشار الأسد
 -  رئيس وزراء سوريا وائل نادر الحلقي
 -  رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام
Legislature مجلس الشعب
Establishment
 -  حل الدولة العثمانية؛ الاحتلال الفرنسي 1 سبتمبر 1918 
 -  إعلان المملكة العربية السورية 8 مارس 1920 
 -  تأسست دولة سوريا تحت الانتداب الفرنسي 1 ديسمبر 1924 
 -  الجمهورية السورية تأسست بدمج ولايات جبل الدروز، العلويين وسوريا. 1930 
 -  الاستقلال عن فرنسا 17 أبريل 1946 
 -  الانفصال عن
الجمهورية العربية المتحدة
28 سبتمبر 1961 
 -  حزب البعث تستولي على السلطة 8 مارس 1963 
Area
 -  Total 185,180 [2] km2 (89)
71,479 sq mi
 -  Water (%) 1.1
Population
 -  يونيو 2012 estimate 22,530,746[3] (54)
 -  Density 118.3/km2 (101st)
306.5/sq mi
GDP (PPP) 2012 estimate
 -  Total 107.831 بليون دولار[3]
 -  Per capita 5,100 دولار[3]
GDP (nominal) 2010 estimate
 -  Total 59.957 بليون دولار[3]
 -  Per capita 2,802 دولار[3]
Gini (2004)35.8[4]
medium
HDI (2013) 0.648[5]
medium • 116
Currency الجنيه السوري (SYP)
Time zone توقيت شرق أوروپا (UTC+2)
 -  Summer (DST) توقيت شرق أوروپا الصيفي (UTC+3)
Drives on the يمين
Calling code +963[upper-alpha 2]
ISO 3166 code SY
Internet TLD .sy، سوريا.
  1. ^ للحكومة سلطة محدودة في البلاد. انظر الحرب الأهلية السورية
  2. ^ 02 من لبنان

سوريا ، رسمياً الجمهورية العربية السورية، هي بلد في غرب آسيا، يحدها لبنان والبحر المتوسط من الغرب، تركيا من الشمال، العراق من الشرق، الأردن من الجنوب، وإسرائيل من الجنوب الغربي. عاصمتها دمشق وهي من بين أقدم المدن المأهولة بشكل مستمر في العالم.[6] بلد السهول الخصبة، الجبال العالية، والصحاري، تضم جماعات عرقية ودينية مختلفة، تشمل الأغلبية العربية والتي تضم؛ العلويين، الدروز، السنة والمسيحيين. الجماعات العرقية الأخرى تشمل؛ الأرمن، الآشوريين، الأكراد، اليزيديين والتركمان. يعتبر العرب السنة من أكبر الجماعات السكنية في سوريا.

تأسست دولة سوريا المعاصرة بعد الحرب العالمية الأولى كانتداب فرنسي، وكانت تمثل أكبر دولة عربية تنبثق عن بلاد الشام الذي كان يخضع للحكم العثماني حصلت على استقلالها في أبريل 1946، كجمهورية برلمانية. كانت الفترة التي تلت الاستقلال مضطربة، وهز البلاد عدد كبير من الانقلابات العسكرية ومحاولات الانقلاب في الفترة 1949-1971. ما بين 1958 و1961، دخلت سورية في اتحاد مع مصر لفترة قصيرة، والذي انتهى بانقلاب عسكري. كانت سوريا تخضع لقانون الطوارئ من 1963 حتى 2011، والذي كان يعطل بفعالية معظم الحماية الدستوري للمواطنين، وكان نظام الحكم في البلاد يعتبر غير ديمقراطي.[7] أصبح بشار الأسد رئيساً لسوريا منذ 2000 حلفاًُ لوالده حافظ الأسد، الذي تولى المنصب من 1970 حتى 2000.[8]

سوريا عضو في منظمة دولية واحدة بخلاف الأمم المتحدة، حركة عدم الإنحياز؛ وعضويتها في جامعة الدول العربية معلقة حالياً.[9] و منظمة المؤتمر الإسلامي،[10] وقامت بإيقاف عضويتها في الاتحاد من أجل المتوسط.[11] منذ مارس 2011، انزلقت سوريا في حرباً أهلية في أعقاب الثورات (تعتبر امتداداً للربيع العربي، ثورات واحتجاجات جماعية اندلعت في العالم العربي) ضد الأسد وحكومة البعث. تشكلت حكومة مؤقتة من قبل جماعة معارضة، الائتلاف الوطني السوري، في مارس 2012. في وقت لاحق دُعي ممثلي هذه الحكومة لأخذ مقعد سوريا في الجامعة العربية.[12]


التسمية

خريطة الجمهورية العربية السورية
المقالة الرئيسية: اسم سوريا


التاريخ

المقالة الرئيسية: تاريخ سوريا

العصور القديمة

تمثال لإمرأة، سوريا، 5000 ق./. متحف الشرق القديم.
God head, the kingdom of Yamhad (c. 1600 BC)[13]

تعد سوريا أحد أقدم مواطن الاعمار البشرية حيث أقام الإنسان تجمعاته فيها منذ أواسط العصر البرونزي لوجود المياه الكثيرة، ولما كانت الزراعة أساس النشاط البشري فيها فقد وفر لها هذا معظم مقومات النجاح. "عندما نكون في سوريا نجد أنفسنا نمتزج مع التاريخ ذاته، فكل ذرة من ترابها هي حرف مضيء في سفر الإنسانية الخالد": هذا ما قاله رئيس البعثة الأثرية الأمريكية التي عملت في الكشف عن مملكة خانا في منطقة قرب التقاء نهر الفرات و نهر الخابور. ويمكن القول أن التاريخ الغني الذي شهدته سورية جعل منها موطنا لكثير من الثقافات والحضارات، فكانت وريثة ومسؤولة عن هذا التاريخ السحيق.

كانت أرض سورية مملكة (خانا) القديمة التي ازدهرت في الألف الثانية ق.م. قرب التقاء نهري نهر الفرات و نهر الخابور حيث بدأت الزراعة منذ أكثر من عشرة آلاف عام. واكتشف النحاس وابتدع خلطة البرونز في تل حلف على ضفاف نهر الخابور منذ الالف الثالثة ق.م. ففي مملكة ماري (تل الحريري) على الفرات كانت قصور و رسوم وشهد ازدهارا ثقافيا و تجاريا. وفي مملكة أوغاريت (رأس الشمرة) على الساحل السوري قدمت للانسانية ابتكارها للابجدية الاولى في العالم. أما في مملكة إبلا (تل مرديخ) فقد اكتشف في قصرها الملكي أروع وأضخم مكتبة وثائقية تنظم أمور الادارة والتجارة والدبلوماسية و الصناعة و علاقات الحرب والسلم مع الاقطار الاخرى. أهل الممالك السورية (السكان الاصليون قبل قدوم الفتوحات العربية الاسلامية ) كانوا يعرفون بالعموريين (الالف الثالثة قبل الميلاد) وبالكنعانيين والفينيقيين (سكان الساحل) و بالآراميين (سكان المناطق العلياوالجنوب) و الانباط (بعض من سكان الجنوب). تعرضت سوريا لغزوات الحيثيين و الفرس و اليونان و الرومان ، ومن ثم الفتح العربي الاسلامي عام 636م. وعبر أراضيها كان يمر طريق الحرير القادم من الصين وكانت محطته السورية الاولى دورا أوروبوس (الصالحية) ثم تدمر و حمص إلى أن يصل إلى مرافيء البحر الابيض.

يعتبر علماء الآثار سوريا مركزا لإحدى أقدم الحضارات على وجه الأرض . فالمدينة الأثرية ايبلا في شمال سوريا بنت امبراطورية امتدت من البحر الأمر جنوبا حتى تركيا شمالا و حتى الفرات شرقا مستمرة من عام 2500 إلى 2400 قبل الميلاد . تضم سوريا إضافة لذلك العديد من الحضارات و المدن البائدة مثل مملكة ماري ، أوغاريت، دورا اوروبوس.

سيطر على سوريا دول و شعوب شتى يمكن تعدادها على الترتيب: الكنعانيون، العبرانيون، الآراميون، البابليون، الفرس، الإغريق، الرومان، النبطيون، البيزنطيون، العرب، وجزئيا الصليبيون، وأخيرا كانت تحت سيطرة الأتراك العثمانيون كما أنها خضعت للانتداب الفرنسي بين عامي 1921 و1946 .

سوريا ذات أهمية خاصة أيضا للمسيحيين الذين يشكلون 10% من سكانها ففيها أسس بولس الرسول أول كنيسة في المشرق في أنطاكية، ومن ثم غادرها في رحلاته التبشيرية.

عاصمة سوريا الأزلية هي دمشق التي يعرف بأنها مأهولة منذ 8,000 إلى 10,000 عام قبل الميلاد وبهذا تكون أقدم عاصمة مأهولة بالسكان باستمرار في العالم من بعد مدينة "جبيل" أو "بيبلوس" عاصمة فينيقيا [بحاجة لمصدر] والموجودة إلى يومنا هذا في لبنان والتي يرجع تاريخها ما بين 15000 إلى 18000 سنة قبل الميلاد. أصبحت دمشق تحت حكم المسلمين في عام 636 للميلاد. بعد ذلك بمدة وجيزة أصبحت المدينة في أوج ازدهارها بعد أن أصبحت عاصمة للأمويين و امبراطوريتهم التي امتدت من اسبانيا إلى حدود الصين في الفترة من 661 إلى 750 للميلاد . سقطت دولة الأمويين بعد ذلك في يد العباسيين الذين أسسوا لأنفسهم عاصمة في العراق أسموها بغداد.

مملكة إبلا

قصر إبلا الملكي ح. 2400 ق.م.
المقالة الرئيسية: إبلا، عموريون، Yamhadو Mari, Syria

الآراميون والفينيقيون

Amrit Phoenician Temple
Reliefs from Tel Halaf dating to the Aramean kingdom of Bit Bahiani
فيليپ العربي، الأمبراطور الروماني -صورة له على 100 ليرة سورية.

الكلاسيكي العتيق

المقالة الرئيسية: Eber-Nari، Coele-Syria، Syria (Roman province)و Syria-Palaestina



العصور الوسطى

سوريا الإسلامية (الشام)

المقالة الرئيسية: بلاد لاشام
Fresco from Qasr al-Hayr al-Gharbî، بني في أوائل القرن السابع.


الصليبيون، الأيوبيون والمماليك

معركة وادي الخازندار 1299. المنغول تحت قيادة غازان يهكمون المماليك.


سوريا العثمانية

المقالة الرئيسية: سوريا العثمانية
إمرأة سورية، 1683


الانتداب الفرنسي

تتويج الرئيس هاشم الأتاسي عام 1936

الجمهورية السورية المستقلة

حلب عام 1961


الكتلة الوطنية توقع معاهدة الاستقلال السورية الفرنسية في باريس في 1936. من اليسار إلى اليمين: سعد الله الجابري، جميل مردم بك، هاشم الأتاسي (يوقع)، رئيس وزراء فرنسا ليون بلوم.
الرئيس السوري السابق أديب الشيشكلي

سوريا البعثية

الرئيس السوري السابق حافظ الأسد
حافظ الأسد يحيي ريتشارد نيكسون لدى وصوله إلى مطار دمشق عام 1974.
قرية القنيطرة، مدمرة بشكل كبير بعد الإنسحاب الإسرائيلي في يونيو 1974.


الوضع العسكري الحالي في سوريا
  تحت سيطرة الحكومة السورية
  تحت سيطرة القوات الكردية
  تحت سيطرة داعش
  تحت سيطرة قوات متمردة أخرى

(لخريطة أكثر تفصيلاً، انظر هنا)


حكم بشار الأسد

الرئيس السوريبشار الأسد (يسار) الرئيس البرازيلي لويز إناسيو لولا دا سيلڤا (يمين)، 2010

الجغرافيا

المقالة الرئيسية: جغرافيا سوريا
برج الإسلام، شاطئ شهير شمال اللاذقية.

تقع سوريا بين خطي العرض 32- 37 شمالا وخطي الطول 35-42 شرقا. هذا المكان الجغرافي منح سوريا موقعا استراتيجيا من الناحية التجارية فهي ملتقى القارات الثلاث (آسيا - أوربا - أفريقيا) وتتوسط المراكز الصناعية والتجارية الرئيسية في أوربا ومراكز إنتاج النفط في منطقة الخليج العربي.

المناخ

اصطلح علماء المناخ على إطلاق المناخ السوري على المناخ السائد في بلاد الشام، وهو نوع متقهقر من مناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث تنحصر الأمطار في النصف الأخير من الخريف وفصل الشتاء والشطر الأول من الربيع. ويكون الشتاء باردًا تهطل فيه الثلوج كما تهبط الحرارة أكثر من 20 يومًا دون الصفر، وقد تنزل دون العشرين درجة ثلاث مرات في كل قرن كما حدث في شتاء 1911م وعام 1950م. وتكون بقية السنة جافة حارة بحيث لا تختلف الحرارة كثيرًا عن نجد الشمالية فيكون متوسط الحرارة 27°م وقد تبلغ 40°م. وتتوقف الحياة النباتية على توافر مياه الري.

غير أن المناطق التي ترتفع لأكثر من 1300م يكون صيفها ذا حرارة لطيفة مما يؤهلها لقيام المصايف إذا توافرت المياه، ولكن كميات الأمطار تختلف باختلاف السنين وقد تتباين بنسبة 1 إلى 3، كما قد تأتي متأخرة أو تنحبس في أواخر الموسم الزراعي، مما يُلحق أضرارًا مادية فادحة بالمزروعات، ولهذا يكون محصول الهكتار من القمح متدنيًا فضلاً عن تذبذبه حسب السنين بالمقارنة مع مثيله في الأقطار ذات المناخ المعتدل. ففي عام 1990م كان مردود الهكتار من القمح في سوريا 1,641 كجم، وكان 1,171 كجم في عام 1989م مقابل 1,846 كجم في فرنسا.[14]

السياسة والحكومة

المقالة الرئيسية: سياسة سوريا
مجلس الشعب السوري في منتصف القرن العشرين.

سوريا هي الجمهورية العربية السورية دولة ديمقراطية ذات سيادة تامة، غير قابلة للتجزئة، ولا يجوز التنازل عن أي جزء من أراضيها، وهي جزء من الوطن العربي. . وضع الدستوري السوري السابق في. 13 مارس 1971.وتم وضع دستور جديد عام 2012 تم الغاء المادة الثامنة التي تعتبر حزب البعث هو الحزب الحاكم واصبح النظام تعددي سياسي[15] تعتبر سوريا دولة علمانية اشتراكية يدين غالبية سكانها بالإسلام.

الانتخابات

تمارس الانتخابات عبر انتخاب مجلس الشعب (النواب) كل اربع سنوات ويضم كافة الشرائح مع سيطرة لقائمة الجبهة الوطنية التقدمية التي تتكون من حزب البعث الحاكم سابقا واحزاب تقدمية اضافة الى المستقلين . اما بالنسبة لرئاسة الجمهورية تتم حسب الدستور السابق عن طريق الاستفتاء

الحزب الحاكم

منذ عام 1963، الجمهورية العربية السورية يحكمها حزب البعث العربي الاشتراكي، الذي وصل إلى السلطة عن طريق انقلاب عسكري. ينتمي أغلب المسؤولين في السلطة إلى الأقلية العلوية. يشكل حزب البعث والأحزاب الموالية له تآلفا يسمى الجبهة الوطنية التقدمية، وتحتكر الجبهة ثلثي المقاعد في البرلمان السوري المسمى مجلس الشعب والذي يضم 250 عضوا، وبقية المقاعد(83 مقعدا) مخصصة لنواب مستقلين. تعيش سورية تحت حالة الطوارئ منذ عام 1963. بعد وفاة الرئيس حافظ الأسد انتقل الحكم إلى ابنه الثاني بشار الأسد.

يمنح دستور 13 آذار 1973 حزب البعث دور الحزب القائد وأغلبية طفيفة في مجلس الشعب، ويمن رئيس البلاد صلاحيات واسعة. يرشح رئيس الجمهورية من قبل مجلس لبشعب بناء على اقتراح من القيادة القطرية لحزب البعث، ثم يجري استفتاء عام لولاية مدتها سبع سنوات. يجمع رئيس الجمهورية بين مناصب الأمين العام لحزب البعث ورئيس الجبهة الوطنية التقدمية، وله الحق في تسمية رئيس الوزراء وإعلان الحرب وحالة الطوارئ، وإصدار المراسيم وتعيين الموظفين وضباط الجيش.

تم الغاء حالة الطوارئ عام 2011، وتم وضع دستور جديد عام 2012.

ادارة البلاد

يبدو النظام السياسي على الورق وكأنه نظام ديمقراطي، ولكن في الواقع يمارس حزب البعث والجهاز الأمني والجيش سيطرة محكمة على الحياة السياسية للبلد. يحافظ الحزب على سيطرته بوسيلتين: جهاز أمني لديه الضوء الأخضر في ممارسات خارج نطاق القانون وفيها خروق لحقوق الإنسان، ومن جهة ثانية عن طريق ممثلين لكافة الأقليات الدينية والعشائر. المسؤولون والظباط موالون للسلطة بغية الحفاظ كل على منصبه.

تتكون الجبهة الوطنية التقدمية من عشرة أحزاب بقيادة حزب البعث الذي يشكل 51% من مقاعد الجبهة، وشكلت لإعطاء صيغة ديمقراطية لسيطرة حزب البعث المطلقة.

ثلاث رجال سوريون سنة 1873

تعيش سوريا في عزلة عن الواقع العربي والعالمي فرضته سياسات الرئيس الراحل حافظ الأسد ومواقفه الرافضة للتفاوض ودعمه لمنظمات كحركة حماس وحزب الله. تعاظمت الهوة بين النظام والشعب حتى فقد الشعب أي اهتمام بالسياسة. الإقبال على الانتخابات منخفض نتيجة معرفة الشعب بعدم جدوى التصويت في انتخابات محسومة سلفا حتى أنه في بعض المناطق الريفية لا تجتمع الأصوات الكافية لنجاح اي مرشح فيتم اختيار مرشحي الجبهة الوطنية التقدمية بالتزكية.

منارة مسجد النوري، حماة، سوريا.
الجامع الأموي

بعد وفاة الرئيس الراحل حافظ الأسد في 10 حزيران 2000، اجتمع مجلس الشعب في جلسة استثنائية وتم تعديل الدستور بحيث يخفض العمر اللازم للترشح للرئاسة من 40 عاما إلى 34 عاما، وهو عمر بشار الأسد آنذاك، وتم ترشيحه من قبل القيادة القطرية وتصديق مجلس الشعب على ترشيحه كمرشح وحيد للرئاسة. تم إجراء استفتاء جاءت نتيجته مؤيدة بنسبة 97%.

منح التحرر من القبضة الحديدية للرئيس الراحل وتوجه الأنظار بانجاه الرئيس الشاب أملا بالتغيير للديمقراطية، وعرفت سوريا فترة من الحرية النسبية عرفت بربيع دمشق تميزت بلقاء المفكرين والسياسيين في منتديات للتحاور والنقاش، لكن هذا الربيع لم يدم طويلا، حيث في سبتمبر 2001 تمت حملة من الاعتقالات السياسية وملاحقة مرتادي هذه المنتديات.

الرئيس السوري بشار الأسد

حقوق الإنسان

المقالة الرئيسية: حقوق الإنسان في سوريا
مدنيون مصابون يصلون مستشفى في حلب، أكتوبر 2012.


العسكرية

المقالة الرئيسية: عسكرية سوريا
Syrian soldier wearing a Soviet-made Model ShMS nuclear-biological-chemical warfare mask aiming a Chinese Type-56 automatic assault rifle


العلاقات الخارجية

المقالة الرئيسية: العلاقات الخارجية لسوريا


التقسيمات الادارية

المقالة الرئيسية: محافظات سورياو مناطق سوريا

تقسم سوريا إلى 14 محافظة، وكل محافظة مقسمة إلى عدة مناطق.

دمشق هي العاصمة وأكبر مدن البلاد. حلب هي المدينة الثانية من حيث عدد السكان.من أهم المدن الأخرى: اللاذقية، حمص، حماة، دير الزور، طرطوس، إدلب، السويداء، درعا، الرقة الحسكة، القامشلي.

الرقم المحافظة العاصمة
محافظات سوريا
1 محافظة ر اللاذقية
2 محافظة إدلب إدلب
3 Aleppo Aleppo
4 Al-Raqqah Al-Raqqah
5 Al-Hasakah Al-Hasakah
6 Tartus Tartus
7 Hama Hama
8 Deir ez-Zor Deir ez-Zor
9 Homs Homs
10 Damascus
11 Rif Dimashq
12 Quneitra Quneitra
13 Daraa Daraa
14 Al-Suwayda Al-Suwayda

الإنترنت والاتصالات

الاقتصاد

المقالة الرئيسية: اقتصاد سوريا
الصادرات السورية.
الطريق السريع رقم 5 بالقرب من جسر الرستن.

كان عام 1992م والأعوام التي تلته في سوريا بداية الانفتاح على القطاع الخاص على خلاف الاتجاهات الاشتراكية في الأعوام السابقة، مثلما كان عام الانفتاح نحو الغرب بعد العلاقات المتينة التي استحكمت في الماضي مع الكتلة الشرقية. وبعد أن ظلت البلاد تعتمد على منتجات رئيسية تقليدية كتصدير القمح والجلود والمواشي الحية وزيت الزيتون والمواد الغذائية النباتية والمنسوجات، حتى عهد قريب، طرأ تغيّر جذري على اقتصادها نتيجة تكاثر السكان ودخول مواد جديدة كالنفط والقطن والفوسفات والألبسة الجاهزة.. الخ. وتظل الزراعة تؤلف العمود الفقري للاقتصاد من حيث نسبة العاملين فيها. يقوم عماد الاقتصاد السوري الزراعي على القمح المزروع في منطقه الفرات ومحصول القطن ويعتبر القطن السوري من اجود انواع القطن لطول تيلته . يزرع ايضا التبغ في الساحل السوري والخضراوات بانواعها والفواكه. كما يعتمد الاقتصاد السوري على النفط، فالانتاج النفطي يعادل 3 مليارات يورو سنوياً للاستخدام المحلي والتصدير. وهذا المحصول النفطي الذي يشكل جزءاً كبيرا من الدخل القومي الصافي في سورية معرض للنفاذ حسب تقاريير الخبراء عام 2010، ولكن هناك امل بالاستعاضه عنه بالغاز الطبيعي الذي تبين في الفترة الأخيرة توفره بكثرة لا سيما عند مدينة دير الزور .

الزراعة

يعمل في مجالها رُبع الأيدي العاملة بحيث تنتج 29% من الناتج الوطني الإجمالي حسب تقديرات البنك الدولي. والمحاصيل الرئيسية هي القمح الذي تجاوز إنتاجه 4,300,000 طن متري والشعير الذي بلغ إنتاجه 180,000 طن متري عام 1996م. وإجمالاً تضطر البلاد لاستيراد كميات متفاوتة من الحبوب لسد حاجة الاستهلاك المحلي؛ لأن المواطن السوري يستهلك سنويًا ما معدله 160كجم من الحبوب، بينما لا يزيد استهلاك المواطن البريطاني على ثلث هذا المقدار.

ويؤلف القطن أكبر المحاصيل الزراعية التجارية، إذ وصل إنتاجه إلى 765,000 طن من الألياف عام 1995م بعد أن كان لا يزيد على 50,000 طن عام 1952م.

ويتعلق الإنتاج الحيواني بصورة رئيسية بتربية الأغنام التي تبلغ 13 مليون رأس بحيث تحتل سوريا المرتبة الـ 18 بين دول العالم في هذا المضمار. وفي البلاد قرابة 818,000 رأس من الأبقار لإنتاج اللحم أو الحليب.

ومن المنتجات الزراعية الأخرى في سوريا العنب حيث بلغ إنتاجه عام 1996م 455 ألف طن والتفاح 240 ألف طن والباذنجان 160 ألف طن.

الصناعة

يعمل فيها 13,1% من الأيدي العاملة، وتقدم نسبة 5% من الناتج الوطني الإجمالي، وتأتي على رأسها صناعة الغزل والنسيج القطني التي تنتج أكثر 24,000 طن سنويًا وبدرجة أدنى صناعة غزل الصوف ونسجه لا سيما في صناعة السجاد وأخيرًا نسج الحرير.

ويلي ذلك من حيث الأهمية صناعة الإسمنت إذ ينتج 3,7 مليون طن في 1993م في بضعة مصانع موزعة في أرجاء البلاد مثل دمشق وحمص وحماة وحلب وطرطوس، وصناعة السكر 183,000 طن، وزيت الزيتون 60,139 طن، الأسمدة 89,639 طنًا، والصابون 17,000 طن وأخيرًا صناعة الألبسة الجاهزة.

التعدين

مصفاة نفط في حمص

يعمل فيه 0,2% من السكان العاملين، ولكنه يقدم 6,6% من قيمة الناتج الوطني الإجمالي، وأهم فروعه قطاع النفط الذي بلغ إنتاجه عام 1996م نحو 221 مليون برميل في حقول الجزيرة (كرة تشوك) رميلان والسويدية، وحقول الفرات عمر والتيم وورد العشارة، ومازالت تكتشف آبار جديدة، وهناك إنتاج الفوسفات الذي يزيد على المليون ونصف المليون طن، والغاز الطبيعي الذي بلغ 12,621 ألف م§ في 1993م، والملح الصخري من الملاحات (السبخات) 130,000 طن، بالإضافة إلى صخر البناء والرخام ويقدر بحوالي 18 مليون م§.

وهناك صناعة البناء النشيطة؛ ففي 1993م بلغت مساحة المباني السكنية 628 ألف م²، والمباني الخاصة بالتجارة والصناعة 209 ألف م². وأخيرًا تأتي صناعة السياحة إذ يجتذب التراث التاريخي والأثري والديني في البلاد قرابة مليوني سائح سنويًا من عرب وأجانب، مما يوفر للبلاد عوائد بلغت 1,325,000,000 دولار في عام 1995م، في حين بلغ مجموع ما ينفقه السوريون في الخارج 398 مليون دولار.

التجارة

بلغ الناتج الوطني الإجمالي بالدولار لعام 1996م 16,808,000,000 دولار فيكون نصيب الفرد من هذا الناتج في العام ذاته 1,170 دولارًا، تشكل الزراعة 29% منه والتجارة 28,7%.

وفي ميدان التجارة الخارجية أصبح النفط في مقدمة الصادرات، واحتل مكان القطن الذي ظل متربعًا على رأس القائمة لثلاثة عقود من الزمن، ثم القطن والمنسوجات والفوسفات والألبسة الجاهزة والأغذية المحفوظة والمياه المعدنية والجلود.

وتشير أرقام عام 1994م إلى أن قيمة الاستيراد بلغت 370,60 مليون ليرة سورية، وكانت تتألف من المواد التالية: آلات وتجهيزات صناعية 22,5%، منتجات كيميائية ومشتقاتها 8,5%، منتجات غذائية ومشروبات وتبغ 15,7%، معدات نقل 12%، حديد وفولاذ 10,8%، منسوجات 9,6%.

وتأتي هذه المستوردات من: اليابان 10,1%، إيطاليا 8,7%، ألمانيا 8,5%، الولايات المتحدة 5,8%، فرنسا 5%.

أما الصادرات فقد بلغت في العام المذكور 280,39 مليون ليرة سورية،وكانت تتألف من المواد التالية: نفط 2,56%، قطن 5%، منسوجات وألبسة وجلود 2,4%، منتجات غذائية ومشروبات 7,10%.

وقد اتجهت هذه المواد نحو: إيطاليا 27%، فرنسا 12,4%، لبنان 11%، أسبانيا 8,6%، المملكة العربية السعودية 5,5%.


الديموغرافيا

المقالة الرئيسية: ديموغرافيا سوريا
الأعداد التاريخية للسكان (بالآلاف)
السنة التعداد  %±
1960 4,565
1970 6,305 38.1%
1981 9,046 43.5%
1994 13,782 52.4%
2004 17,921 30.0%
2011 21,124 17.9%


الجماعات العرقية

المقالة الرئيسية: سوريون
أطفال بدو في ريف حلب.
دمشق، الزي التقليدي.


الدين

المقالة الرئيسية: الدين في سوريا
المقالة الرئيسية: الدين في سوريا

اللغات

المقالة الرئيسية: لغات سوريا

اللغة العربية هي اللغة الرسمية واللغات الأجنبية المتداولة بشكل واسع غير العربية هي الإنجليزية والفرنسية. و الآرامية او السريانية لغتها الاقدم لا تزال متداولة بين السريان بمختلف لهجاتها ويتحدث بها سكان قرى عديدة في سوريا مثل معلولا، جبعدين، بخعة و الكثير من سكان صيدنايا و يبرود وفي شمال شرق سوريا في القامشلي و القحطانية و الحسكة وقرى الخابور ومناطق اخرى ، ولاتزال معظم مدن وقرى سورية تحمل اسماءها الارامية القديمة . واللغات الكردية والأرمنية والتركمانية والشركسية متداولة أيضا بين تلك المجموعات السكانية.

أكبر المدن

الثقافة

المقالة الرئيسية: ثقافة سوريا


الفنون

معرض الفن في دمشق
المقالة الرئيسية: موسيقى سوريا
أسمهان ولدت في حلب وهاجرت إلى مصر. وكانت أول صوت نسائي ينافس المطربة المصرية أم كلثوم[16]

الثقافة العامة

إعلان سينما في حلب

الرياضة

المطبخ

المقالة الرئيسية: المطبخ السوري
الفتوش، من أطباق المطبخ السوري.


مهرجانات ومسابقات

Krak des Chevaliers from the South-West
المهرجان المدينة الشهر
مهرجان الربيع في حماة حماة أبريل
مهرجان الزهور اللاقذقية أبريل
رأس السنة الآشورية القامشلي أبريل
عيد النوروز القامشلي 21 مارس
مهرجان شعبي تدمر مايو
مهرجان الزهور الدولي دمشق مايو
مهرجان الأغنية السورية حلب يوليو
مهرجان مرمريتا حمص أغسطس
مهرجانات فنية

مهرجان وادي الناصرة للفنون والثقافة

حمص أغسطس
مهرجان الكرمة السويداء سبتمبر
مهرجان القطن حلب سبتمبر
مهرجان دمشق الدولي دمشق سبتمبر
مهرجان الحب والسلام اللاذقية 2–12 أغسطس
مهرجان بصرى بصرى سبتمبر
مهرجانات السينما والمسرح دمشق نوفمبر
مهرجان جبلة الثقافي جبلة يوليو
مهرجان الياسمين دمشق أبريل

التعليم

المقالة الرئيسية: التعليم في سوريا


الصحة

المقالة الرئيسية: الصحة في سوريا


انظر أيضاً

هناك كتاب ، سوريا، في معرفة الكتب.


معرض الصور

المصادر

الهوامش
  1. ^ "Constitution of Syria 2012". Scribd.com. 2012-02-15. Retrieved 2013-01-25. 
  2. ^ "Syrian ministry of foreign affairs". 
  3. ^ أ ب ت ث ج "Syria". International Monetary Fund. Retrieved 22 April 2012. 
  4. ^ "World Bank GINI index". Data.worldbank.org. Retrieved 2013-01-22. 
  5. ^ "Human Development Index and its components. Human Development Report 2011" (PDF). Retrieved 2013-01-25. 
  6. ^ "Neolithic Tell Ramad in the Damascus Basin of Syria". Web.archive.org. Archived from the original on 2006-11-11. Retrieved 2013-01-25. 
  7. ^ "Freedom on the world report". Freedomhouse.org. Retrieved 2013-01-25. 
  8. ^ Michael Bröning (7 March 2011). "The Sturdy House That Assad Built". The Foreign Affairs. 
  9. ^ MacFarquhar, Neil (12 November 2011). "Arab League Votes to Suspend Syria". The New York Times. Retrieved 12 November 2011. 
  10. ^ "Regional group votes to suspend Syria; rebels claim downing of jet". CNN. 14 August 2012. Retrieved 14 August 2012. 
  11. ^ "Syria suspends its membership in Mediterranean union". Xinhua. 1 December 2012. 
  12. ^ Black, Ian (26 March 2013). "Syrian opposition takes Arab League seat". The Guardian. 
  13. ^ jabbul head louvre
  14. ^ الموسوعه المعرفية الشاملة
  15. ^ "Constitution of Syria". Retrieved 2008-10-22. 
  16. ^ Zuhur 2000, p. 85
مصادر عامة

قراءات إضافية

وصلات خارجية