تحتمس الثالث

من خبر رع، تحوتمس الثالث وأحياناً يسمى تحتمس الأكبر،[3] ( - 1425 ق.م.) هو سادس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، وأعظم حكام مصر على مر التاريخ. حكم تحتمس الثالث مصر لقرابة 54 عاماً وعادة ما يؤرخ عهده من 28 أبريل 1479 ق.م. إلى 11 مارس 1425 ق.م، من عامه الثاني حتى وفاته في سن السادسة والخمسين؛ إلا أنه في خلال 22 سنة الأولى من حكمه، كانت زوجة أبيه وخالته حتشپسوت تشاركه في العرش، وكانت تحمل لقب الفرعون. بينما كان يظهر أولاً في المعالم الأثرية الباقية، فقد خًصصت الأسماء والشارات الملكية المعتادة لكليهما ولم يُمنح أي منهما أي أقدمية واضحة على الآخر.[4] كان تحتس قائد جيوش حتشپسوت. خلال السنتين الأخيرتين من حكمه، عين نجله وخليفته، أمنحوتپ الثاني، كمشارك له في العرش. كان نجله الأول ووريث عرشه أمنمحات، قد توفي قبل والده تحتمس الثالث. أصبح تحتمس الثالث من أقوى فراعنة الأسرة الثامنة عشر.

أصبح الفرعون الحاكم الوحيد للمملكة بعد وفاة تحتمس الثاني وحتشپسوت، أسس أكبر إمبراطورية شهدتها مصر على الإطلاق؛ أُطلق ما لا يقل عن 17 حملة وفتح أراضي من سوريا حتى النوبة العليا.

عند وفاة تحتمس الثالث، دفن في وادي الملوك، كما هو الحال مع بقية ملوك هذه الفترة في مصر. يُنظر إليه، إلى جانب رمسيس الثاني العظيم، على أنهما أحد أقوى حكام مصر القديمة وأكثرهم شهرة في فترة الدولة الحديثة في مصر القديمة، التي تعتبر في حد ذاتها ذروة القوة المصرية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاسم

يُنسخ اسما تحتمس الثالث الرئيسين كالتالي mn-ḫpr-rˁ ḏḥwty-ms. عادة ما يُقرأ الاسم الأول من‌خپررع ويعني "دائم هو تجلي رع" أو "الدائم من تجلي رع". أما الاسم الثاني فيُقرأ تحتمسأو تحتومسيس ويعني "وُلِد تحوت" أو (مثل: عبد العليم).[5][6]


العائلة

جزء من جزء من كتلة جدارية منقوشة باسم ولادة تحتمس الثالث. وهي حالياً في متحف پيتري للآثار المصرية، لندن.

كان تحتمس الثالث ابناً لتحتمس الثاني من زوجته الثانية إيست (أو أسيت).[7][8] كانت زوجة والده الملكية هي الملكة حتشپسوت. كانت ابنتها نفرورع، أخت غير شقيقة لتحتمس.

عند وفاة تحتمس الثاني، كان تحتمس الثالث صغيراً جداً على أن يتولى الحكم. أصبحت حتشپسوت وصية على العرش، وسرعات ما شاركها الحكم، وبعد فترة وجيزة أعلنت نفسها الفرعون بينما لم تنكر الملكية لتحتمس الثالث. كان لتحتمس الثالث سلطة محدودة على الإمبراطورية بينما مارست حتشپسوت اللقب الرسمي للملكية. كان حكمها مزدهرًا للغاية وتميز بتطورات كبيرة. عندما بلغ تحتمس الثالث سنًا مناسبًا وأظهر القدرة على الحكم، عينته لقيادة جيوشها.[بحاجة لمصدر]

يعتقد بعض علماء المصريات أن تحتمس تزوج أخته غير الشقيقة نفرورع،[9][صفحة مطلوبة] لكن لا يوجد دليل قاطع على هذا الزواج. يُقترح أن نفرورع ربما كانت والدة الابن البكر لتحتمس، أمنمحات.[2] بدلاً من ذلك، يُعتقد أن الزوجة الملكية العظيمة ساتياح كانت والدة أمنمحات.[9][صفحة مطلوبة] توفى أمنمحات قبل والده.[2]

تشهد السجلات الباقية على وجود العديد من زوجات تحتمس الأخريات. من المعروف أن لديه ثلاث زوجات أجنبيات على الأقل، من‌حت، من‌وي، ومر‌تي، وقد دفنوا معًا.[2] وكان هناك زوجة واحدة على الأقل، نبتو، عُرفت من عمود في قبر تحتمس.[2] بعد وفاة ساتياح، أصبحت امرأة تسمى مريت‌رع-حتشپسوت هي الزوجة الملكية العظيمة. كانت أماً للعديد من أنجاله، ومن بينهم الملك المستقبلي أمنحوتپ الثالث وابناً آخر، من‌خپررع، وأربعة بنات على الأقل: نبت‌إنويت، مريت أمون (ج)، مريت أمون (د)، وإيست. [9][صفحة مطلوبة]

توليه العرش

تزوج أبيه تحتمس الثاني من أخته حتشبسوت ولم ينجب منها فتزوج بأخرى وأنجب منها تحتمس الثالث. توفى تحتمس الثاني في عام 1479 ق.م. تاركا العرش لابنه تحتمس الثالث، الذي لم يكن عمره قد تجاوز السادسة. وقامت حتشبسوت، وهي عمته وزوجة أبيه في آن واحد، بتنصيب نفسها وصية على عرش الملك الصغير تحتمس الثالث. وبعد عامين، نصبت نفسها ملكة للعرش، وحكمت لمدة عشرين عاما. [10]بعد ذلك اختفت، واعتلى تحتمس الثالث عرش والده في عام 1455 ق.م..


تحوتمس الثالث
بالهيروغليفية
الإسم الملكي: من - خپر - رع

ويعني: رع هو سيد القوة

Hiero Ca2.png
ramnxpr
Hiero Ca1.png
الإسم الأصلي: دجوتي مس

ويعني: وُلِد تحوت (مثل: عبد العليم)

Hiero Ca2.png
G26mss
Hiero Ca1.png
خريطة الإمبراطورية المصرية في عهد تحتمس الثالث


حملاته العسكرية

بمجرد اعتلاء تحتمس الثالث العرش اضطر الى التصدي للثورة التي اجتاحت الامارات الآسيوية المتحالفة، في أعقاب وفاة حتشبسوت. وقام هذا التحالف الذي تزعمه أمير قادش بتحريض من الميتاني. واضطر تحتمس الثالث الى القيام بما لا يقل عن سبعة عشرة حملة عسكرية قبل أن ينجح في السيطرة على الأوضاع المتأزمة. والميتاني هي التسمية السياسية التي عرفت بها حضارة الحوريين المعاصرة للكاشيين في بابل. وقامت امبراطوريتهم على أنقاض امبراطورية حامورابي فبلغت أوج ازدهارها في القرن الخامس عشر ق.م. ويقع قلب الامبراطورية في المنطقة المحصورة بين دجلة والفرات جنوب جبل طوروس، وتمتد لتشمل سوريا وكردستان شمالا ثم تصل إلى أرض فلسطين وهي المنطقة التي شهدت المواجهة بين الميتاني وبين المصريين منذ عهد أحمس. [11]

فكان هدف المصريين رد الآسيويين الذين يهددون حدودهم ومطاردتهم بعيدا قدر استطاعتهم. أما هدف الميتاني فكان توريط منافسيهم الخطرين في نزاعات محلية شريطة ألا يتجاوزوا سوريا حتى لا يتحولوا إلى تهديد مباشر لامبراطوريتهم. وتحقيقا لأهدافهم أذكوا نار الصراعات التي مزقت منذ أمد بعيد هذه الامارات الصغيرة، فتبنوا سياسة بعيدة النظر بنوها على أساس تغيير تحالفتهم حسبما تقتضيه المصلحة.

ومرت المجابهة بين المصريين والميتانيين بمراحل خمس، يمكن متابتعها من خلال الحوليات التي نقشها تحتمس الثالث في معبد آمون رع على مقربة من مقصورة المركب المقدس. وكان لتدوين هذه النصوص هدفان: أحدهما تذكاري والآخر عملي. فهي سرد للأحداث وفقا لأسلوب درامي ارتبط بالروايات الملكية التقليدية يصاحبه بيان تفصيلي بالمغانم التي جلبتها الجيوش المصرية – بعد كل حملة على حدة والتي كرست لآمون رع.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحملة الأولى

حوليات تحتمس الثالث في الكرنك تصوره واقفاً أمام قرابين مقدمة له بعد عودته من حملاته الأجنبية.

عند وفاة حتشپسوت في اليوم العاشر من الشهر السادس في السنة 21 من حكم تحتمس الثالث، بحسب معلومات من شاهد واحد في أرمنت، كان ملك قادش يتقدم بجيشه إلى مجدو.[12] حشد تحتمس الثالث جيشه وغادر مصر، مروراً بالقلعة الحدودية في تجارو (شيلا) في اليوم الخامس والعشرين من الشهر الثامن. سار تحتمس بقواته عبر السهل الساحلي حتى يمنيا، ثم عبر الأراضي الداخلية إلى يهم، وهي مدينة صغيرة بالقرب من مجدو، والتي وصل إليها في منتصف الشهر التاسع من العام نفسه.[13] ربما كانت معركة مجدو أكبر معركة من بين 17 حملة خاضها تحتمس. وقفت سلسلة من التلال البارزة من جبل الكرمل بين تحتمس ومجدو وكان لديه ثلاثة طرق محتملة ليستولي عليها.[14] الطريق الشمالي والطريق الجنوبي، وكلاهما يدوران حول الجبل، والذي رأى مجلس الحرب الخاص بتحتمس أنهما الأكثر أمانًا، لكن تحتمس، بشجاعة كبيرة (أو هكذا يتفاخر، لكن مثل هذا الثناء على الذات أمر طبيعي في النصوص المصرية)، اتهم المجلس بالجبن واتخذ طريقاً خطراً[15] عبر ممر عارونة الجبلي، الذي زعم أنه كان واسعاً بما يكفي فقط لتمرير الجيش "حصانًا بعد حصان ورجلًا بعد رجل".[13]

على الرغم من الطبيعة التمجيدية لسجلات تحتمس، فإن مثل هذا المرور حدث بالفعل، وإن لم يكن ضيقًا كما يشير تحتمس،[16] وكان اتخاذه هذا الطريق خطوة إستراتيجية رائعة حيث بمجرد خروج جيشه من الممر كانت القوات موجودة في سهل إسدريلون، مباشرة بين مؤخرة القوات الكنعانية ومجدو نفسها.[14] لسبب ما لم تهاجمه القوات الكنعانية مع ظهور جيشه،[15] ومُنيت القوات الكنعانية بهزيمة حاسمة.[14] يصعب تحديد حجم القوتين، لكن إذا كان مقدار الوقت المستغرق لتحريك الجيش عبر الممر، كما يقترح ردفورد، يمكن استخدامه لتحديد حجم القوة المصرية، وما إذا كان عدد الأغنام ويمكن استخدام الماعز التي ُأسرت لتحديد حجم القوة الكنعانية، من ثم كان قوام كلا الجيشين حوالي 10.000 رجل.[17] يعتقد معظم الباحثين أن الجيش المصري كان أكبر عدداً.[بحاجة لمصدر] بحسب قاعة حوليات تحتمس الثالث في معبد آمون بالكرنك، وقعت المعركة في "السنة 23، الأول شيمو [اليوم] 21، بالضبط يوم عيد القمر الجديد"،[18] بالتاريخ القمري. يتوافق هذا التاريخ مع 9 مايو 1457 ق.م. بناءً على تولي تحتمس الثالث العرش عام 1479 ق.م. بعد الانتصار في المعركة، توقفت قواته لنهب العدو وتمكن العدو من الفرار إلى مجدو.[19] أُجبر تحتمس على حصار المدينة، لكنه نجح أخيراً في اجتياحها بعد حصار استمر سبعة أو ثمانية أشهر (انظر معركة مجدو).[19]

غيرت هذه الحملة بشكل جذري الوضع السياسي في الشرق الأدنى القديم. من خلال الاستيلاء على مجدو، سيطر تحتمس على جميع أراضي شمال كنعان واضطر الأمراء السوريون إلى إرسال الجزية وأبنائهم كرهائن إلى مصر.[20] فيما وراء نهر الفرات، قدم جميع ملوك آشور والبابليين والحثيين هدايا لتحتمس، والتي زعم أنها "فدية" عندما سجلها على جدران الكرنك.[21] البلاد الوحيدة التي لم تظهر هي مملكة ميتاني، والتي ستتحمل وطأة الحملات المصرية التالية في غرب آسيا.

جولات كنعان وسوريا

تاخن واتي، مسلة تحتمس، موجودة حالياً في روما كمسلة لاتران. بدأ نقلها من مصر إلى روما بواسطة بدأ الانتقال من مصر إلى روما عام 326 بواسطة قسطنطين الكبير (الإمبراطور الروماني، 324-337)، رغم أنه توفي قبل أن يتم شحنها خارج الإسكندرية. أكمل ابنه، الإمبراطور قسطنطيوس الثاني النقل عام 357. كتب المؤرخ المعاصر أميانوس مركلينوس سرد للشحنة.

يبدو أن حملات تحتمس الثانية والثالثة والرابعة لم تكن أكثر من جولات في سوريا وكنعان لجمع الجزية.[22] تقليديًا، اعتبرت المادة التي تلي نص الحملة الأولى مباشرةً هي الحملة الثانية.[23] يسجل هذا النص جزية من المنطقة التي أطلق عليها المصريون رتنو (تعادل كنعان تقريبًا) وفي هذا الوقت أيضًا دفعت آشور "جزية" ثانية لتحتمس الثالث.[24] من المحتمل أن تكون هذه النصوص مأخوذة من السنة الأربعين من عهد تحتمس أو بعد ذلك، وبالتالي لا علاقة لها بالحملة الثانية على الإطلاق. إذا كان الأمر كذلك، لم يُعثر على أي سجلات لهذه الحملة.[23] لم تكن حملة تحتمس الثالثة هامة بما يكفي لتظهر في حولياته الموسعة بمعبد الكرنك. أُجري مسح للحيوانات والنباتات التي وجدها في كنعان، والتي تم رسمها على جدران غرفة خاصة في الكرنك.[25] يؤرخ المسح إلى السنة 25 من عهد تحتمس.[26] لم يبق أي سجلات لحملة تحتمس الرابعة،[27] ولكن في مرحلة ما، بُني حصن في لبنان السفلي وقطعت الأخشاب لبناء سقيفة موكبية، وربما يكون هذا مناسبًا بشكل أفضل خلال هذا الإطار الزمني.[28]

معركة مجدو

في المرحلة الأولى تصدى تحتمس الثالث للأخطار التي كانت تحتاج الى حلول عاجلة وملحة. ففي العام 22/23 من حكمه شن حملة عسكرية استطاع من خلالها اعادة فتح بلاد رتنو. فبدأ مسيرته من شرق الدلتا وصعد إلى غزة متجها إلى يحم (وهي بلدة إيما حاليا، وتقع جنوب جبل الكرمل). ثم وصل الى سهل مجدو بجيشه 100000 جندي حتى وصل إلى شمال فلسطين، وسار في طريق ضيق حتى يفاجئ العدو منه، ثم نزل سهل مجدو، فحاصرها تحتمس الثالث، ولم يعد إلى مصر إلا بعد أن أعاد النظام والاستقرار إلى جنوب سوريا. يقول أحد المؤرخين عن قوة مصر في زمن الملك تحتمس الثالث: "لا توجد هناك قوة في بلاد الشرق الأدنى تستطيع أن تواجه الجيش المصرى الذى نال تدريباً عسكرياً ممتازاً، وفاز بقيادة ملك عبقرى هو فرعون مصر العظيم …".[29] وعندئذ استطاع أن يواصل سيره الى صور. وفي الطريق اليها استولى على مدن ينوعمو ونوجس (نهاسة جنوب حلب) ومهرنكارو. وهكذا نجح في تحطيم الجاح الغربي للتحالف المعادي ثم اخذ يتقدم صوب المرافئ التقليدية التي تطل مصر من خلالها على البحر المتوسط.

فتح سوريا

كانت الحملات الخامسة والسادسة والسابعة لتحتمس الثالث موجهة ضد المدن الفينيقية في سوريا وضد قادش على نهر العاصي. في العام التاسع والعشرين من حكم تحتمس، أطلق حملته الخامسة، حيث استولى على مدينة مجهولة تُذكر لأول مرة (يقع الاسم في فجوة بمخطوطة) كانت تحت حراسة حامية من تونيپ.[30] ثم انتقل إلى الداخل واستولى على المدينة والأراضي المحيطة بأرداتا؛[31] تم نهب البلدة وحرق حقول القمح. على عكس غارات النهب السابقة، حصن تحتمس الثالث المنطقة المعروفة باسم چاهي، والتي من المحتمل أن تكون إشارة إلى جنوب سوريا.[22] سمح له هذا بشحن المؤن والقوات بين سوريا ومصر. على الرغم من عدم وجود دليل مباشر على ذلك، لهذا السبب افترض البعض أن الحملة السادسة لتحتمس، في العام الثلاثين من حكمه، بدأت بنقل بحري للقوات مباشرة إلى جبيل، متجاوزًا كنعان تمامًا.[31] بعد وصول القوات إلى سوريا بأي طريقة كانت، تقدموا إلى وادي نهر الأردن واتجهوا شمالًا، ونهبوا أراضي قادش.[32] بالتحول إلى الغرب مرة أخرى، استولى تحتمس على سيميرا وقمع تمردًا في أرداتا، والذي يبدو أنه تمرد مرة أخرى.[33] لوقف مثل هذه التمردات، بدأ تحتمس بأخذ رهائن من المدن في سوريا. كانت سياسة هذه المدن مدفوعة بالنخب، المتحالفة مع ميتاني وتتألف عادة من ملك وعدد صغير من الماريانو الأجانب. وجد تحتمس الثالث أنه من خلال أخذ أفراد عائلات هؤلاء الأشخاص الرئيسيين إلى مصر كرهائن، يمكنه زيادة ولائهم له بشكل كبير.[32] تمردت سوريا مرة أخرى في العام الحادي والثلاثين من حكم تحتمس وعاد إلى سوريا في حملته السابعة، واستولى على ميناء أولازا[32] والموانيء الفينيقية الأصغر[33] واتخذت المزيد من الإجراءات لمنع المزيد من التمردات.[32] تم تخزين جميع الحبوب الزائدة التي أُنتجت في سوريا في الموانئ التي احتلها مؤخرًا واستخدمت لدعم الوجود العسكري والمدني المصري الحاكم في سوريا.[32] ترك هذا المدن السورية في حالة فقر مدقع. مع تدمير اقتصاداتهم، لم يكن لديهم أي وسيلة لتمويل التمردات.[34]

تصوير السوريون يجلبون الهدايا إلى تحتمس الثالث، في قبر رخمير، حوالي 1400 قبل الميلاد (رسم فعلي ورسم تفسيري). يطلق عليهم لقب "رؤساء رتنو".[35][36]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهجوم على ميتاني

بعد أن سيطر تحتمس الثالث على المدن السورية، كان الهدف الواضح لحملته الثامنة هو مملكة ميتاني، وهي دولة حورية تحكمها طبقة هندية-آرية. ومع ذلك، للوصول إلى ميتاني، كان عليه عبور الفرات. أبحر مباشرة إلى جبيل[37] وصنع القوارب التي أخذها معه على اليابسة في ما بدا أنه مجرد جولة أخرى في سوريا،[33] وشرع في عمليات الإغارة والنهب المعتادة أثناء تحركه شمالًا عبر الأراضي التي استولى عليها بالفعل.[38] واصل شمالاً عبر الأراضي التابعة لمدينتي حلب وكركميش وسرعان ما عبر نهر الفرات على متن قواربه، وأخذ ملك ميتاني على حين غرة.[38] يبدو أن ميتاني لم تكن تتوقع غزوًا، لذلك لم يكن لديها جيش من أي نوع مستعد للدفاع ضد قوات تحتمس، على الرغم من أن سفنهم على نهر الفرات حاولت الدفاع ضد العبور المصري.[37] ثم انتقل تحتمس الثالث بحرية من مدينة إلى أخرى ونهبها بينما اختبأ النبلاء في الكهوف، أو على الأقل هذه هي الطريقة الدعائية النموذجية التي اختارت السجلات المصرية تسجيلها. خلال هذه الفترة من عدم المعارضة، وضع تحتمس نصب ثاني لإحياء ذكرى عبوره لنهر الفرات بجوار النصب الذي أقامه جده، تحتمس الأول، قبل عدة عقود. تشكلت ميليشيا لمحاربة الغزاة، لكنه أدائها كان سيئاً للغاية.[38] ثم عاد تحتمس الثالث إلى سوريا عن طريق ني، حيث سجل أنه شارك في صيد فيل.[39] جمع الجزية من القوى الأجنبية وعاد إلى مصر منتصراً.[37]

جولات سوريا

نقش ملون يصور تحتمس الثالث، متحف الأقصر.

عاد تحوتمس الثالث إلى سوريا في حملته التاسعة في السنة الرابع والثلاثين من عهده، لكن يبدو أن هذه كانت مجرد غارة على المنطقة المسماة نوخاششي، وهي منطقة تسكنها شعوب شبه رحل.[40] الغنائم المسجلة ضئيلة للغاية، لذلك ربما كانت مجرد غارة بسيطة.[41] تشير سجلات حملته العاشرة إلى المزيد من القتال. بحلول السنة الخامسة والثلاثين من عهده، كان ملك ميتاني قد جمع جيشاً كبيراً واشتبك مع المصريين حول حلب. كالعادة بالنسبة لأي ملك مصري، تفاخر تحتمس بانتصار ساحق كامل، لكن هذا الأمر مشكوك فيه بسبب ضآلة الغنائم التي تم الاستيلاء عليها.[42] تشير حوليات تحتمس في الكرنك إلى أنه لم يأخذ سوى 10 من أسرى الحرب.[43] ربما يكون قد حارب الميتانيان حتى وصل إلى طريق مسدود،[42] ومع ذلك فقد جمع الجزية من الحثيين بعد تلك الحملة، مما يشير على ما يبدو إلى أن نتيجة المعركة كانت في صالح تحتمس.[39]

تفاصيل حملته التالية غير معروفة.[39] من المفترض أن تكون حملته الحادية عشر قد حدثت في العام السادس والثلاثين من حكمه، ومن المفترض أن الحملة الثانية عشر قد حدثت في العام السابع والثلاثين من حكمه، حيث ذُكر في حوليات الكرنك أن الحملة الثالثة عشر حدثت في العام الثامن والثلاثين من حكمه.[44] بقي جزء من قائمة جزيات حملته الثانية عشرة قبل بداية الحملة الثالثة عشرة مباشرة، والمحتويات المسجلة، وتحديداً الطرائد البرية وبعض المعادن غير المؤكدة، قد تشير إلى أنها جُمعت في السهوب حول نخاششي، لكن هذا لا يزال مجرد تكهنات.[45]

في حملته الثالثة عشرة، عاد تحتمس إلى نخشة لشن حملة صغيرة للغاية.[44] حملته الرابعة عشرة، التي شنها في العام التاسع والثلاثين من حكمه، كانت ضد الشاسو. من المستحيل تحديد موقع هذه الحملة لأن الشاسو كانوا من البدو الرحل الذين يمكن أن يعيشوا في أي مكان من لبنان إلى شرق الأردن حتى إدوم.[46] بعد هذه الحملة، فإن الأرقام التي سكلها كتبة تحتمس لحملاته كلها بها فجوات، لذلك لا يمكن حسابها إلا حسب التاريخ. في العام الأربعين من حكمه، تم جمع الجزية من قوى أجنبية، لكن من غير المعروف ما إذا كانت هذه تعتبر حملة (أي إذا كان الملك قد ذهب معها أو قادها مسؤول).[47] لم يبق من حملة تحتمس التالية سوى قائمة الجزيات،[48] ولا يمكن استنتاج أي شيء عنها سوى أنها كانت على الأرجح غارة أخرى على الحدود حول نيي.[49] حملته الآسيوية الأخيرة موثقة بشكل أفضل. في وقت ما قبل العام الثاني والأربعين من حكم تحتمس، بدأت مملكة ميتاني على ما يبدو في نشر الثورة بين جميع المدن الرئيسية في سوريا. حرك تحتمس قواته براً على الطريق الساحلي وقمع التمردات في سهل عرقة ("عرقانتو" في تأريخ تحتمس) وانتقل إلى تونيپ.[49] بعد استيلائه على تونيپ، تحول انتباهه إلى قادش مرة أخرى. اشتبك ودمر الحاميات الميتانية الثلاثة المحيطة وعاد إلى مصر منتصراً.[50] انتصاره في هذه الحملة النهائية لم يكن كاملاً ولا دائماً لأنه لم يستولي على قادش،[50] ولا يمكن أن تظل تونيپ متحالفة معه لفترة طويلة، وبالتأكيد ليس بعد وفاته.[51] ومع ذلك، لا بد أن هذا الانتصار كان له تأثير كبير، لأن قوائم الجزية التالية كانت تشمل أضنة، وهي مدينة قيليقية.[52]

الحملة النوبية

شن تحتمس آخر حملاته في السنة الخمسين من حكمه. هاجم النوبة، لكنه ذهب إلى شلال النيل الرابع. على الرغم من عدم وجود أي ملك لمصر قد توغل حتى الآن بجيش لهذا العمق، إلا أن حملات الملوك السابقة قد نشرت الثقافة المصرية إلى هذا الحد بالفعل، وتعود أقدم وثيقة مصرية عُثر عليها في جبل البركل قبل حملت تحتمس بثلاث سنوات.[33]

الحديقة النباتية بالكرنك

تحقق هذه الفتوحات نتيجة للحملات الثلاث التالية التي شنها من العام الثاني والعشرين وحتى العام الرابع والعشرين. فقام كل عام بجولة تفقدية لضمان جباية الجزية التي فرضت على المغلوبين وفي عدادهم أمراء آشور ورتنو. كما استولى على محصول قمح سهول مجدو ونقله الى مصر بالاضافة الى عينات عديدة من الحيوانات والنباتات السورية. وقد خلد ذكرى هذا الجانب من حملة العام الخامس والعشرين فصور حديقة نباتات حقيقية على جدران القاعة التي أنشأها بالكرنك شرقي بهو الاحتفالات. وهذه الحديقة مماثلة لما ورد من أوصاف في معبد حتشبسوت بالدير البحري عن نباتات وحيوانات بلاد بونت. ويضطلع كلاهما على ما يعتقد بنفس دور "مشاهد فصول السنة" للملك سني أوسر رع من حيث التأكيد على عالمية عبادة الشمس التي التزم بها ثلاثتهم.

حملات چاهي وقادش

من العام التاسع والعشرين إلى العام الثاني والثلاثين هاجم تحتمس الثالث [چاهي] وقادش. وفي البداية عمل على تأمين الواجهة المطلة على البحر، فاستولى على مدينة أولازا عند مصب نهر البارد التي كانت في قبضة أمير تونيب المتحالف مع قادش ونهارين. كما استولى على أرداتا الواقعة على مسافة بضعة كيلو مترات جنوب غرب طرابلس. وبعد أن اجتاحت القوات المصرية منطقة أرداتا وأتلفت محاصيل وبساتين فاكهة استولت على جاهي التي أسبغت عليها النصوص أوصافا جعلت منها كابوا سوريا الشرق:

"عندئذ اكتشف جلالته أشجار سائر بلاد جاهي مثقلة بما تحمله من ثمار. وأخيرا اكتشف النبيذ وهو يفيض كالماء من معاصرهم. والقمح جمعوه في البيادر في كميات تجاوزت حبات رمال الشاطء. وأخذ الجيش منها كفايته".

وبقيام الحملة السادسة في العام التالي وصل المصريون إلى سوريا عن طريق البحر ثم واصلوا السير حتى وصلوا قادش فاجتاحوها هي والمناطق المحيطة بها. ثم ارتدوا ثانية صوب الشاطئ وأخذوا بعد ذلك يتقدمون نحو سيميرا الواقعة شمال مصب النهر الكبير لينقضوا فيما بعد على أرداتا التي كانت قد تمردت على الحكم المصري على ما يبدو خلال هذه الفترة. وتجنبا لقيام ثورات أخرى تبنى تحتمس الثالث سياسة نقلتها عنه روما فيما بعد. فقرر أن يرافقه الى بلاط مصر ستة وثلاثون من أبناء زعماء البلاد المفتوحة كرهائي. وأمر بتربيتهم تربية مصرية قبل أن يعيدهم إلى بلادهم ليخلفوا أباءهم. ومع ذلك لم تصل عملية إقرار السلام إلى منتهاها. فقد قاد الملك في العام التالي حملة سابعة ضد أولازا، وفي أعقاب استسلام أولازا خضعت الموانئ الفينيقية وأمن الملك ما يصلها من إمدادات من مناطق البلاد الداخلية ليحول دون انقلاب الأوضاع من جديد. وبعد عودته إلى مصر استقبل وفدا حضر من بلد آسيوي – لم يتم التحقق من اسمه – لتقديم فروض الولاء والطاعة لمليك مصر.

وحتى الآن كانت الحوليات تكتفي بسرد المعارك التي دارت رحاها في مناطق سوريا وفلسطين. وفي العام الحادي والثلاثين أشارت الحوليات للمرة الأولى إلى الجزية التي سلمتها كوش وواوات. واستمر ظهور هذين الاسمين حتى العام الثامن والثلاثين من حكمه، ولكنهما ترددا فيما بعد بشكل متقطع دون أن يعني ذلك بالفعل ظهور القلاقل أو الاضطرابات. وسوف يكتفي تحتمس الثالث بشن حملة واحدة قرب نهاية حكمه في العام الخمسين للوصول بحدود الامبراطورية حتى الجندل الرابع حيث بسطت مصر نفوذها من قبل. وبالفعل ترجع أقدم وثيقة معروفة من جبل البركل إلى العام السابع والأربعين من حكم تحتمس الثالث.

جولات كنعان وسوريا

تحتمس الثالث يضرب أعداءه. نقش على الصرح السابع في الكرنك.

ودخلت الحروب الآسيوية طورا جديدا في العالم الثالث والثلاثين بوقوع صدام مباشر مع الميتاني. وكان نهر الفرات يعترض الطريق اليهم ويحميهم، فهو حاجز طبيعي لابد من اختراقه للوصول إليهم. ووصل المصريون إلى قطنة أي إلى مدينة مشرفة الواقعة شرقي نهر العاصي واحتلوها، ثم واصلوا سيرهم متجهين إلى نهر الفرات، فعبره تحتمس الثالث وأقام لوحا تذكاريا الى جانب اللوح الذي أقامه جده، ثم صعد شمالا. وأتى على الاخضر واليابس في المنطقة الواقعة جنوب قرقميش. وهزم جماعة معادية وعبر ثانية إلى الغرب. ثم عاد أدراجه ألى نهر العاصي عند مستوى مدينة ني التي سترسم من الآن فصاعدا الحدود الشمالية للنفوذ المصري، اذ كانت مدينة حلب تعتبر من مواقع الميتاني المحصنة. وفي هذه الأصقاع خرج في رحلة لصيد الفيل، شأنه في ذلك دون ريب شأن جده تحتمس الأول. ثم عاد إلى مصر بعد أن أمن إمداد الموانئ الفينيقية بالمؤن، وهو الأمر الذي سيداوم عليه هند خروج كل حملة. وفي نفس هذا العام دفع الرتنو الجزية، الى جانب الجزية التي قدمها كل من خضعوا له من الناحية النظرية في أعقاب عبوره نهر الفرات وهم أهل بابل وأشور والحيثيون.

وكرست الحملات التسع التالية لمحاولات اخضاع قوات الميتاني في نهارين. وفي العام الرابع والثلاثين من حكمه وأثناء حملته التاسعة سحق تحتمس الثالث ثورة جاهي واستوى على نوجس. واضطر إلى العودة الى المنطقة في العام التالي، لمواجهة تحالف ميتاني جديد شمال غرب حلب، وربما استطاع أن يحقق نجاحا أكبر من الذي أحرزه في العام السابق اذ نرى الحيثيين مضطرين إلى دفع الجزية. أما قصة حملتي السنتين التاليتين فقد فقدتا، ويحتمل أنهما لم تحسما الأوضاع ولم تفعلا أكثر مما فعلته الحملات السابقة. واضطر الجيش المصري أن يغير على منطقة نوجس، وعندئذ انضم الألاخ إلى زمرة الشعوب التي تدفع الجزية، وأصبح أمير حلب لا يسيطر إلى على أملاكه فحسب. وفي العام التالي اقتصرت أعمال تحتمس الثالث العسكرية على سحق ثورة البدو الخاسو. ولم يشن حملة جديدة إلا في العام 42، عندما قام بحملته السادسة عشرة والأخيرة ضد جاهي، حيث أخذت الإمارات الفينيقية تنحاز من جديد إلى جانب الميتاني ، فاستولى على ميناء أركاتو على مقربة من طرابلس، واجتاح تونيب. ثم زحف على منطقة قادش واستولى على ثلاث مدن وأجهز على فريق ميتاني قوي. ووضع هذا النصر حدا للمنازعات بين مصر والميتاني لمدة عشر سنوات، فكان له أصداء ملموسة، وفرض على مدينة أدنا وهي احدى مدن قلقلية في آسيا الصغرى دفع الجزية لمصر. وكانت السنوات الأخيرة من حكمه أكثر هدوءا، فخضع الشرق الأدنى مؤقتا للنفوذ المصري وأقامت مصر علاقات ودية مع بحر إيجه.

حكمه

وصلت حدود مصر في عهد تحتمس الثالث إلى الفرات شرقا وإلى ليبيا غربا وإلى سواحل فينيقيا شمالا و جنوبا إلى الجندل الرابع أو الشلال الرابع.

استدعى تحتمس الثالث أبناء أمراء الأقاليم الآسيوية إلى مصر، ليعلمهم بها العادات والتقاليد المصرية، ويثقفهم الثقافة المصرية، ويغرس في نفوسهم حب مصر، حتى إذا ما عادوا إلى بلادهم وتولوا مقاليد الحكم فيها، اصبحوا من أتباعه المخلصين. وقد دفعته أبحاثه في المحفوظات المقدسة إلى إعادة نسخ بعض النصوص الدينية العتيقة "مثل متون الأهرام" ، وكذلك إلى صياغة تراتيل وطقوس جديدة استمرت مستخدمة حتى العصر اليوناني الروماني.

وكان لهذه السياسة الحكيمة أثرها في تماسك الإمبراطورية المصرية ونشر الثقافة المصرية. أيضاً اهتم تحتمس الثالث بإنشاء أسطول حربى قوى، استطاع به أن يبسط سيطرته على الكثير من جزر البحر المتوسط وساحل فينيقيا.

مبانى وآثار تحتمس الثالث

أقام معبدا خاصا للإله آمون في الكرنك واقام قاعة الاعياد في الجهة الشرقية من المعبد وأقام حجرة الأجداد وتقع في الجهة الجنوبية وهى التي أمر تحتمس الثالث بأن تنقش فيها نخبة من أسماء أجداده ملوك مصر.

لما تم بناء المعبد فيما بعد نقشت انواع من الأشجار على إحدى حجراته ونجد عليها كل النباتات التى وجدها في أرض [رتنو] (سوريا). واقام معبد لللإله بتاح شمالى معبد اللإله آمون في الكرنك (غير معبده الجنائزى) واهداه للإله بتاح إله منف ولزوجه الإلهة حتحور.

تشييد الصروح

تصوير لتحتمس الثالث في الكرنك ممسكًا Hedj Club وصولجان سخم وييقف أمام مسلتين نصبهما هناك.

كان تحتمس الثالث بناءاً عظيماً وشيد أكثر من 50 معبداً، على الرغم من ضياع بعض هذه المعابد الآن وورد ذكرها فقط في السجلات المكتوبة.[53] كما أمر ببناء العديد من المقابر للنبلاء، والتي صُنعت بمهارة أكبر من أي وقت مضى. كان عهده أيضًا فترة تغييرات كبيرة في طرز النحت واللوحات والنقوش المرتبطة بالبناء، وقد بدأ الكثير منها في عهد حتشپسوت.

التطورات الفنية

صناعة الزجاج في عهد تحتمس الثالث وهذه الكأس تحمل اسمه.

ظهرت بوضوح معالم النشاط المعماري الذي قام به تحتمس الثالث في معظم المعابد من النوبة حتى جبيل (بيبلوس)، مروراً بمصر العليا والوسطى والسفلى، ولقد ذكر شخص يدعى "مين‌مس Minmes" مدير أعمال معابد الآلهة في مصر العليا والسفلى"، أنه كان يعمل في تسعة عشر معبداً.[54]

وأظهر مهندسو وحرفيو تحتمس استمرارية كبيرة للطرز الرسمية للملوك السابقين، لكن العديد من التطورات ميزته عن أسلافه. على الرغم من أنه اتبع طرز النقوش البارزة التقليدية في معظم فترات حكمه، إلا أنه بعد عامه الثاني والأربعين بدأ يصور نفسه مرتديًا التاج الأحمر لمصر الوجه البحري وإزار-شنديت، وهو أسلوب غير مسبوق.[55] معمارياً، كان استخدامه للأعمدة أيضًا غير مسبوق. قام ببناء مجموعة الأعمدة المعروفة الوحيدة في مصر، عمودين كبيرين يقفان بمفردهما بدلاً من كونهما جزءًا من مجموعة تدعم السقف. كانت بهو اليوبيل الخاص به أيضًا فريداً ويمكن القول إنه أقدم مبنى معروف تم إنشاؤه على طراز البازيليكا.[56] حقق حرفيو تحتمس مستويات جديدة من المهارة في الرسم، وكانت المقابر منذ عهده هي أقدم مقابر رُسمت بالكامل بدلاً من زخرفتها بالنقوش البارزة.[55] على الرغم من أنه لا يتعلق بشكل مباشر بآثار تحتمس الثالث، يبدو أن حرفيوه قد تعلموا مهارات صنع الزجاج، التي تم تطويرها في أوائل الأسرة الثامنة عشر، لصناعة أواني الشرب بواسطة طريقة تشكيل اللب.[57]

الكرنك

كرس تحتمس اهتمامًا بالكرنك أكبر بكثير من أي موقع آخر. في الكرنك، المعبد المناسب في الوسط، أعاد بناء البهو المعمد لجده تحتمس الأول، وقام بتفكيك معبد حتشپسوت الأحمر، وبنى الصرح السادس، مزارًا لقارب آمون في مكانه، وبنى أمامه غرفة انتظار، كان سقفها مدعومًا بأعمدة نُقشت عليها شعاراته. بنى جدار تمنوس حول المعبد المركزي يحتوي على معابد صغيرة، إلى جانب ورش عمل ومخازن. شرق المعبد الرئيسي، بنى قاعة اليوبيل للاحتفال بعيد سيادته على البلاد. بُني البهو الرئيسي على طراز البازيليك مع صفوف من الأعمدة التي تدعم السقف على جانبي الممر. كان الصفان المركزيان أعلى من الصفين الآخرين لإنشاء نوافذ حيث تم تقسيم السقف.[56] احتوت اثنتان من الغرف الأصغر في هذا المعبد على نقوش مسح نباتات وحيوانات كنعان التي أخذها في حملته الثالثة.[58]

شرق الكرنك، أقام عبداً آخر لآتون، حيث كان يصور مدعوماً من آمون.[59] داخل هذا المعبد الذي خطط تحتمس لبناء مسلة فريدة من نوعها، تاخن واتي[59] كانت تاخن واتي مصصمة لتُنصب بمفردها بدلاً من أن تكون بجوار مسلة أخرى، وهي أطول مسلة قُطعت بنجاح. ومع ذلك، لم يتم نصبها حتى قام بذلك تحتمس الرابع[59] بعد 35 عاماً.[60] لاحقاً نقلها الامبراطور قسطنطيوس الثاني إلى روما وتُعرف حالياً بمسلة لاتران.

عام 390 م، أعاد الإمبراطور الروماني المسيحي ثيودوسيوس الأول نصب مسلة أخرى من معبد الكرنك في هيپودروم القسطنطينية، المعروفة الآن باسم مسلة ثيودوسيوس. وهكذا، توجد مسلتان من معبد الكرنك لتحتمس الثالث في روما البابوية وفي القسطنطينية، العاصمتان التاريخيتان الرئيسيتان للإمبراطورية الرومانية.

كما قام تحتمس بمشاريع بناء جنوب المعبد الرئيسي بين حرم آمون ومعبد الإلهة موت. إلى الجنوب مباشرة من المعبد الرئيسي، قام ببناء الصرح السابع على طريق الشمال والجنوب الذي يدخل المعبد بين البرجين الرابع والخامس. بُني لاستخدامه خلال اليوبيل، وكان مغطى بنقوش للأعداء المهزومين.

قام بوضع تمثال عملاق ملكي على جانبي الصرح ووضع مسلتين أخريين على الوجه الجنوبي أمام البوابة. بقيت قاعدة المسلة الشرقية في مكانها، لكن المسلة الغربية نُقلت إلى هيپودروم القسطنطينية.[59] في أقصى الجنوب على طول الطريق، أقام الصرح الثامن، الذي كانت حتشپسوت قد بدأته.[56] شرق الطريق ، حفر بحيرة مقدسة بمساحة 250 × 400 قدم ووضع ضريحًا آخر من لحاء المرمر بالقرب منها.[56] كلف الفنانين الملكيين بتصوير مجموعاته الواسعة من الحيوانات والنباتات في حديقته الملكية.

تم توسيع المعبد وزخرفته بدرجة فائقة، فحلت الأعمدة الحجرية محل الأعمدة الخشبية وشيد هيكل جديد للقارب المقدس، وإصلاح وترميم فناء الدولة الوسطى لبناء صالة الإحتفالات التي يطلق عليها اصطلاحا صالة "الآخ منو Akh-menou"، كما أضيف صرح جديد، ونصبت مسلات (منها المسلة المقامة حالياً في إسطنبول)، وشيد سوراً ليحيط بالحرم المقدس للمعبد.

مسلات تحتمس الثالث

أقام تحتمس الثالث ما لا يقل عن سبع مسلات ضخمة مسلتان كانتا منصوبتين أمام البوابة السابعة في الجهة الجنوبية من الكرنك ومن المحتمل إن إحداهن هى مسلة القسطنطينية واقام في أخر أيامه مسلة واحدة أمام البوابة الثامنة في الجهة الجنوبية من معبد الكرنك وأقام مسلة جده في مكانها وأقام مسلتين في معبد عين شمس ونقلت إحداهن الى لندن والاخرى الى نيويورك.

فن النحت

صورة لمقبرة تحتمس الثالث ترضع من الإلهة إيزيس على شكل شجرة.


كشط آثار حتشبسوت

جسر-جسرو هو المبنى الرئيسي في المعبد الجنائزي لحتشپسوت في الدير البحري؛ الذي صممه سنموت، المبنى هو مثال على التناظر المثالي الذي يسبق الپارثينون، وكان أول مجمع معابد جنائزية يُبنى على الموقع الذي اختارته، والذي سيصبح لاحقاً وادي الملوك.

لسنوات عديدة، افترض علماء المصريات أنه بعد وفاة تحتمس الثاني، "اغتصبت حتشپسوت عرش تحتمس الثالث. على الرغم من أن تحتمس الثالث كان حاكماً مشاركاً خلال هذا الوقت، فقد تكهن المؤرخون الأوائل أن تحتمس الثالث لم يغفر لزوجة أبيه أبدًا حرمانها إياه من الوصول إلى العرش خلال العقدين الأولين من حكمه.[61] إلا أنه في الآونة الأخيرة أعيد النظر في هذه النظرية بعد أن ظهرت تساؤلات حول سبب سماح حتشپسوت لوريث ساخط بالسيطرة على الجيوش، وهو ما عُرف أنها فعلته. ويدعم هذا الرأي حقيقة أنه لم يعثر على دليل قوي يثبت أن تحتمس الثالث سعى للمطالبة بالعرش. احتفظ تحتمس الثالث بقادة حتشپسوت الدينيين والإداريين.

يضاف إلى ذلك حقيقة أن آثار حتشپسوت لم تتضرر إلا بعد 25 عامًا على الأقل من وفاتها، في أواخر عهد تحتمس الثالث عندما كان كبيرًا في السن. كان في شريك آخر في العرش، وهو ابنه، الذي سيصبح أمنحتپ الثاني، المعروف أنه حاول تحديد أعمال حتشپسوت على أنها أعماله الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، بُني المعبد الجنائزي لتحتمس الثالث بجوار حتشپسوت مباشرة، وهو عمل كان من غير المحتمل أن يحدث إذا كان تحتمس الثالث يحمل ضغينة ضدها.[بحاجة لمصدر]

بعد وفاتها، تم تشويه أو تدمير العديد من آثار ورسومات حتشپسوت، بما في ذلك تلك الموجودة في مجمع المعبد الجنائزي الشهير في الدير البحري. تقليدياً، فسر العلماء المعاصرين الأوائل هذا كدليل على أفعال "دامناتيو ميمورياي damnatio memoriae" (إدانة الشخص بالمحو من الوجود المسجل) بواسطة تحتمس الثالث. ومع ذلك، فإن الأبحاث الحديثة التي أجراها علماء مثل تشارلز نيمز وپيتر دورمان أعادت فحص هذه المحو ووجدت أن أعمال المحو التي يمكن تأريخها لم تبدأ إلا في وقت ما خلال العام 46 أو 47 من عهد تحتمس (ح.1433/1432 ق.م.).[62] هناك حقيقة أخرى غالبًا ما يتم التغاضي عنها وهي أن حتشپسوت لم تكن الوحيدة التي حدث لآثارها هذا الأمر. كما تم تشويه آثار سنموت، مربي ابنتها الخاص، وكبير مهندسيها، الذي كان مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بحكمها، حيث تم العثور عليها.[63] جميع هذه الأدلة تلقي بظلال من الشك على النظرية الشعبية القائلة بأن تحتمس الثالث أمر بهذا التدمير في نوبة من الغضب الانتقامي بعد فترة وجيزة من توليه منصبه.[بحاجة لمصدر]

في الوقت الحالي، يُنظر إلى التدمير المتعمد لذكرى حتشپسوت كإجراء يهدف إلى ضمان خلافة سلسة لابن تحتمس الثالث، أمنحتپ الثاني الفرعون المستقبلي، على عكس أي من أقارب حتشپسوت الباقين على قيد الحياة ممن كان لهم حق مماثل أو أفضل بالعرش. من المحتمل أيضًا أنه لم يكن من الممكن اتخاذ هذا الإجراء حتى وفاة المسؤولين الدينيين والإداريين ذوي النفوذ الذين خدموا في عهد كل من حتشپسوت وتحتمس الثالث.[62] لاحقاً، ادعى أمنحتپ الثاني أنه بنى الأشياء التي قام بتدميرها.[بحاجة لمصدر]

وفاته ومدفنه

مشهد من كتاب الآخرة على جدران مقبرة تحتمس الثالث، KV34، في وادي الملوك

اكتشفت مقبرة تحتمس الثالث (KV34) بواسطة ڤيكتور لوريه عام 1898 في وادي الملوك. استخدمت المقبرة المخطط المتبع في مقابر الأسرة 18، مع انعطاف حاد في الدهليز الذي يسبق حجرة الدفن. هناك درجان وممران يوفران الوصول إلى الدهليز الذي يسبقه عمود رباعي الزوايا أو "بئر".[بحاجة لمصدر]

يوجد في الدهليز نسخة كاملة من كتاب الآخرة، نص جنائزي هام في الدولة الحديثة، مما يجعلها أول مقبرة يجد فيها علماء المصريات النص الكامل لكتاب الآخرة. حجرة الدفن، المدعمة بعمودين، بيضاوية الشكل وسقفها مزين بنجوم ترمز إلى كهف الإله سكر. في المنتصف يوجد تابوت كبير من الكوارتزيت أحمر اللون على شكل خرطوش. يوجد على العمودين في منتصف الغرفة مقاطع من ابتهالات رع، وهو نص يحتفي بإله الشمس المتأخر، والذي تم تحديده مع الفرعون في هذا الوقت. يوجد على العمود الآخر صورة فريدة تصور تحتمس الثالث وهو يرضع من الإلهة إيزيس مصورة على شكل شجرة.[بحاجة لمصدر]

زُخرفت الجدران بطريقة "تخطيطية" بسيطة، لتقليد طريقة الكتابة المخطوطة التي قد يتوقع المرء رؤيتها على ورق البردي الجنائزي بدلاً من زخارف الجدران الفخمة التي تظهر على معظم جدران المقابر الملكية الأخرى. اللون داكن بالمثل، حيث نُفذت بأشكال سوداء بسيطة مصحوبة بنص على خلفية قشدية مع إبرازات باللونين الأحمر والوردي. تُصوِّر الزخارف الفرعون وهو يساعد الآلهة في هزيمة آپپ، أفعى الفوضى، مما يساعد على ضمان ولادة جديدة يومية للشمس وكذلك قيامة فرعون.[64]

وفقًا لما ذكره عالم المصريات الأمريكي پيتر دير مانويليان، فإن تصريحًا في سيرة مقبرة لمسؤول يُدعى أمين محب يؤكد أن تحتمس الثالث توفي في العام 54، الپريت الثالث، في اليوم 30 الثلاثين من حكمه، بعد أن حكم مصر "53 عاماً، 10 أشهر. و26 يوماً "(Urk. 180.15). توفي تحتمس الثالث قبل شهر واحد وأربعة أيام من بداية سنته الملكية الرابعة والخمسين.[65] عندما تنقيص سنوات الحكم المشترك مع حتشپسوت وأمنحتپ الثاني، حكم بمفرده كفرعون لما يزيد قليلاً عن 30 عامًا من تلك السنوات.


مومياءه

رأس تحتمس الثالث محنطة.

اكتشفت مومياء تحتمس الثالث في مخبأ فوق المعبد الجنائزي لحتشپسوت عام 1881. كان مدفوناً مع قادة الأسرة الثامنة عشر والتاسعة عشر؛ أحمس الأول، أمنحتپ الأول، تحتمس الأول، تحتمس الثاني، رمسيس الأول، سيتي الأول، رمسيس الثاني ورمسيس التاسع، بالإضافة إلى فراعنة الأسرة الحادية والعشرين پي ندجم الأول، پي ندجم الثاني وسي أمون.[بحاجة لمصدر]

بينما يُعتقد عمومًا أن مومياءه قد فكها گاستون ماسپيرو عام 1886، إلا أنها في الواقع تم فكها لأول مرة بواسطة إميل بروگش، عالم المصريات الذي أشرف على نقل المومياوات من مخبأ دير البحري عام 1881. فُكت أغلفة المومياء فور وصولها إلى متحف بولاق بينما كان ماسپيرو بعيدًا في فرنسا، وأمر المدير العام لمصلحة الآثار المصرية بإعادة تغليف المومياء. لذلك عندما فكها ماسپيرو "رسميًا" عام 1886، كان يعلم أنها في حالة سيئة نسبيًا.[66]

تعرضت المومياء لأضرار جسيمة في العصور القديمة من قبل لصوص المقابر وتم تقطيعها وتمزيقها أغلفتها لاحقًا من قبل عائلة رسل، التي أعادت اكتشاف المقبرة ومحتوياتها قبل بضع سنوات فقط.[67] يقدم وصف ماسپيرو للجثمان فكرة عن حجم الضرر اللاحق به:

لم يتم إخفاء مومياءه بشكل آمن، لأنه قرب نهاية الأسرة العشرين انتزعها اللصوص من التابوت، وقاموا بتجريدها من الجواهر التي كانت مغطاة بها، مما أدى إلى جرحها حيث كانوا في عجلة من أمرهم لنقلها بعيدًا. بعد ذلك أعيد دفنها، ولم يمسسها أحد حتى يومنا هذا؛ لكن قبل إعادة الدفن، كان من الضروري إجراء بعض التجديدات للأغلفة، وعندما أصبحت أجزاء من الجسد مفكوكة، قام المرممون، من أجل إعطاء المومياء الصلابة اللازمة، بضغطها بين أربع شرائح خشبية على شكل مجداف، مطلية باللون الأبيض، ووضعت تحت ثلاثة داخل الأغلفة وغطيت بغلاف من الخارج، تحت الأشرطة التي تحصر أقمشة اللف.[68]

ويقول ماسپيرو عن وجهه الذي لم يتضرر:

لحسن الحظ، لم يتضرر الوجه، الذي كان قد تم تغطيته بالقار وقت التحنيط، وظهر سليمًا عند إزالة القناع الواقي. مظهره لا يتماشى مع امثلنا الأعلى للفاتح. على الرغم من أن تماثيله لا تظهره بنوع من الجمال الرجولي، إلا أنها تمنحه ميزات راقية وذكية، لكن المقارنة مع المومياء تظهر أن الفنانين قد جعلوا نموذجهم مثاليًا. الجبهة منخفضة بشكل غير طبيعي، والعينان غائرتان بعمق، والفك ثقيل، والشفاه سميكة، وعظام الخد بارزة للغاية، على الرغم من إظهاره بشكل مفعم بالطاقة.[68]

كان ماسپيرو محبطًا للغاية بسبب حالة المومياء واحتمال تعرض جميع المومياوات الأخرى لأضرار مماثلة (كما اتضح لاحقاً، كان القليل منها في حالة سيئة جدًا) لدرجة أنه لم يفك غلاف مومياء أخرى لعدة سنوات.[67]

على عكس العديد من الأمثلة الأخرى من مخبأ الدير البحري، فإن التابوت الخشبي للمومياء الذي كان يحتوي على الجثمان كان أصليًا للفرعون، على الرغم من أن جميع الزخارف والتذهيب ربما قد كشطت في العصور القديمة.

عام 1980، أجرى جيمس هاريس وإدوارد ونتي فحوصات بالأشعة السينية لقحف فرعون المملكة الحديثة وبقايا هيكله العظمي، والتي تضمنت بقايا مومياء تحتمس الثالث. قرر الباحثان أن المومياوات الملكية في الأسرة الثامنة عشرة تحمل تشابهًا قويًا مع النوبيين المعاصرين مع اختلافات طفيفة.[69]

في فحصه للمومياء، قال عالم التشريح گريفتون إليوت سميث أن طول مومياء تحتمس الثالث كان حوالي 1.615 متراً،[70] لكن المومياء كانت بلا قدمين، لذلك، فلا شك أن تحتمس الثالث كان أطول مما قال سميث.[71] كانت مومياء تحتمس الثالث موجودة في قاعة المومياوات الملكية بمتحف الآثار المصرية، الكتالوج رقم CG 61068،[72] حتى أبريل 2021 عندما نقلت مومياءه إلى المتحف القومي للحضارة المصرية مع 17 ملكًا آخر وأربع ملكات في حدث أطلق عليه موكب المومياوات الملكية.[73]

عبادته

استمرت عبادته حتى عصر البطالمة، وأصبح اسمه "كملك للجنوب والشمال" من‌خپررع Menkheperre" بمثابة تعويذة وفأل حسن، ولهذا السبب نقش عدد لا يحصى من الجعارين ليس فقط حتى العصر الصاوي، بل حتى المؤسسات المتمصرة وغير المصرية في حوض البحر المتوسط.

انظر أيضاً

المصادر

سليم حسن (1992). موسوعة مصر القديمة. الهيئة العامة للكتاب.

  1. ^ Clayton, Peter. Chronicle of the Pharaohs, Thames & Hudson Ltd., 1994. p.104
  2. ^ أ ب ت ث ج Dodson, Aidan. Hilton, Dyan. The Complete Royal Families of Ancient Egypt, Thames and Hudson. p132. 2004. ISBN 0-500-05128-3 خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "RoyalFamilies" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  3. ^ "Ancient Egypt's Greatest Warrior: TuthmosIs The 3rd - Egypt's Napoleon (Full History Documentary)". dokus4free (in الإنجليزية الأمريكية). 18 March 2019. Retrieved 30 March 2019.
  4. ^ Partridge, R., 2002. Fighting Pharaohs: Weapons and warfare in ancient Egypt. Manchester: Peartree. Pages: 202/203
  5. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Clayton 104
  6. ^ Leprohon, Ronald (2013). The Great Name: Ancient Egyptian Royal Titulary, Atlanta: Society of Biblical Literature. p. 98
  7. ^ Strudwick, Helen (2006). The Encyclopedia of Ancient Egypt. New York: Sterling Publishing Co., Inc. pp. 72–73. ISBN 978-1-4351-4654-9.
  8. ^ Joyce Tyldesley, Hatchepsut: The Female Pharaoh, pp.94–95 Viking, 1996.
  9. ^ أ ب ت O'Connor, David and Cline, Eric H. Thutmose III: A New Biography, The University of Michigan Press, 2006, ISBN 0472114670[صفحة مطلوبة]
  10. ^ الموسوعة القبطية، تحتمس الثالث
  11. ^ نيقولا گريمال (1993). تاريخ مصر القديمة. دار الفكر.
  12. ^ Redford, Donald B. Egypt, Canaan, and Israel in Ancient Times. p. 156. Princeton University Press, Princeton NJ, 1992.
  13. ^ أ ب Steindorff, George; and Seele, Keith. When Egypt Ruled the East. p.53. University of Chicago, 1942.
  14. ^ أ ب ت Redford, Donald B. Egypt, Canaan, and Israel in Ancient Times. p. 157. Princeton University Press, Princeton NJ, 1992.
  15. ^ أ ب Steindorff, George; and Seele, Keith. When Egypt Ruled the East. p.54. University of Chicago, 1947.
  16. ^ Gardiner, Alan. Egypt of the Pharaohs. p. 192 Oxford University Press, 1964
  17. ^ Redford 2003, p. 197.
  18. ^ Urkunden der 18. Dynastie 657.2
  19. ^ أ ب Steindorff, George; and Seele, Keith. When Egypt Ruled the East. p.55. University of Chicago, 1942.
  20. ^ Steindorff, George; and Seele, Keith. When Egypt Ruled the East. p.56. University of Chicago, 1942.
  21. ^ Gardiner, Alan. Egypt of the Pharaohs. p. 193 Oxford University Press, 1964
  22. ^ أ ب Grimal, Nicolas. A History of Ancient Egypt. p.214. Librairie Arthéme Fayard, 1988.
  23. ^ أ ب Redford 2003, p. 53.
  24. ^ Breasted, James Henry. Ancient Records of Egypt, Vol. II p. 191. University of Chicago Press, Chicago, 1906.
  25. ^ Breasted, James Henry. Ancient Records of Egypt, Vol. II p. 192. University of Chicago Press, Chicago, 1906.
  26. ^ Redford 2003, p. 213.
  27. ^ Breasted, James Henry. Ancient Records of Egypt, Vol. II p. 193. University of Chicago Press, Chicago, 1906.
  28. ^ Redford 2003, p. 214.
  29. ^ الدولة الحديثة وعصر المجد الحربي
  30. ^ Breasted, James Henry. Ancient Records of Egypt, Vol. II p. 195. University of Chicago Press, Chicago, 1906.
  31. ^ أ ب Redford 2003, p. 217
  32. ^ أ ب ت ث ج Redford 2003, p. 218.
  33. ^ أ ب ت ث Grimal, Nicolas. A History of Ancient Egypt. p.215. Librairie Arthéme Fayard, 1988.
  34. ^ Redford 2003, p. 219.
  35. ^ "The foreigners of the fourth register, with long hairstyles and calf-length fringed robes, are labeled Chiefs of Retjenu, the ancient name tor the Syrian region. Like the Nubians, they come with animals, in this case horses, an elephant, and a bear; they also offer weapons and vessels most likely filled with precious substance." in Hawass, Zahi A.; Vannini, Sandro (2009). The lost tombs of Thebes: life in paradise (in الإنجليزية). Thames & Hudson. p. 120. ISBN 9780500051597.
  36. ^ Zakrzewski, Sonia; Shortland, Andrew; Rowland, Joanne (2015). Science in the Study of Ancient Egypt (in الإنجليزية). Routledge. p. 268. ISBN 978-1-317-39195-1.
  37. ^ أ ب ت Redford 2003, p. 226.
  38. ^ أ ب ت Redford 2003, p. 225.
  39. ^ أ ب ت Grimal, Nicolas. A History of Ancient Egypt. p.216. Librairie Arthéme Fayard, 1988.
  40. ^ Redford 2003, p. 81.
  41. ^ Redford 2003, p. 83.
  42. ^ أ ب Redford 2003, p. 229.
  43. ^ Redford 2003, p. 84.
  44. ^ أ ب Redford 2003, p. 87.
  45. ^ Redford 2003, p. 234.
  46. ^ Redford 2003, p. 92.
  47. ^ Redford 2003, p. 235.
  48. ^ Redford 2003, p. 94.
  49. ^ أ ب Redford 2003, p. 238.
  50. ^ أ ب Redford 2003, p. 240.
  51. ^ Redford 2003, p. 239.
  52. ^ Grimal, Nicolas (1994). A History of Ancient Egypt. Wiley-Blackwell (July 19, 1994). p. 216.
  53. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Lipinska 401
  54. ^ پاسكال ڤيرنوس (1999). موسوعة الفراعنة. دار الفكر. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  55. ^ أ ب Lipinska, Jadwiga. "Thutmose III," p.403. The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt. Ed. Donald Redford. Vol. 3, pp.401–403. Oxford University Press, 2001.
  56. ^ أ ب ت ث Lipinska, Jadwiga. "Thutmose III," p.402. The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt. Ed. Donald Redford. Vol. 3, pp.401–403. Oxford University Press, 2001.
  57. ^ W.B. Honey. Review of Glass Vessels before Glass-Blowing by Poul Fossing. p.135. The Burlington Magazine for Connoisseurs, (Apr. 1941)
  58. ^ Grimal, Nicolas. A History of Ancient Egypt. p.302. Librairie Arthéme Fayard, 1988.
  59. ^ أ ب ت ث Grimal, Nicolas. A History of Ancient Egypt. p.303. Librairie Arthéme Fayard, 1988.
  60. ^ Breasted, James Henry. Ancient Records of Egypt, Vol. II. p. 330. University of Chicago Press, Chicago, 1906.
  61. ^ Shaw, Ian, and Nicholson, Paul. The Dictionary of Ancient Egypt. p.120. Harry N. Abrams, Inc. ISBN 0-8109-9096-2. 1995.
  62. ^ أ ب Shaw, Ian. The Oxford History of Ancient Egypt. p.241. Oxford University Press. 2000. ISBN 0-19-280458-8
  63. ^ Russman, Edna R. (ed) Eternal Egypt: Masterworks of Ancient Art from the British Museum. p.120-121. University of California Press. 2001. ISBN 1-885444-19-2.
  64. ^ Pemberton, Delia and Fletcher, Joann. Treasures of the Pharaohs. p.61. Chronicle Books LLC. 2004. ISBN 0-8118-4424-2.
  65. ^ Peter Der Manuelian, Studies in the Reign of Amenophis II, Hildesheimer Ägyptologische Beiträge(HÄB) Verlag: 1987, p.20
  66. ^ Forbes, Dennis C. Tombs, Treasures, Mummies: Seven Great Discoveries of Egyptian Archaeology, p.43-44. KMT Communications, Inc. 1998.
  67. ^ أ ب Romer, John. The Valley of the Kings. p182. Castle Books, 2003. ISBN 0-7858-1588-0
  68. ^ أ ب Maspero, Gaston. History Of Egypt, Chaldaea, Syria, Babylonia, and Assyria, Volume 5 (of 12). 16 December 2005. Archived from the original on 23 May 2006. Retrieved 11 March 2015.{{cite book}}: CS1 maint: bot: original URL status unknown (link), Project Gutenberg EBook, Release Date: 16 December 2005. EBook #17325.
  69. ^ An X-ray atlas of the royal mummies. Chicago: University of Chicago Press. 1980. pp. 351–403. ISBN 0226317455.
  70. ^ Smith, G Elliot. The Royal Mummies, p.34. Duckworth, 2000 (reprint)
  71. ^ Forbes, Dennis C. Tombs, Treasures, Mummies: Seven Great Discoveries of Egyptian Archaeology, p.631. KMT Communications, Inc. 1998.
  72. ^ Habicht, M.E; Bouwman, A.S; Rühli, F.J (25 January 2016). "Identifications of ancient Egyptian royal mummies from the 18th Dynasty reconsidered". Yearbook of Physical Anthropology. 159 (S61): 216–231. doi:10.1002/ajpa.22909. PMID 26808107.
  73. ^ Parisse, Emmanuel (5 April 2021). "22 Ancient Pharaohs Have Been Carried Across Cairo in an Epic 'Golden Parade'". ScienceAlert. Retrieved 5 April 2021.

وصلات خارجية

سبقه:
حتشپسوت
فرعون
الأسرة الثامنة عشر
1479 ق.م. حتى 1425 ق.م.
لحقه:
أمنحوتپ الثاني