معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريركاً على الكنيسة السريانية الأرثوذكسية   *   الشهرستاني يتهم تركيا بتسهيل تهريب النفط العراقي  *  انتخاب پيتر موثاريكا رئيساً لمالاوي  *   قادة روسيا، قزخستان، بلاروس يوقعون معاهدة لتأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي  *   فوز عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المصرية  *   زورلو التركية تمد أنبوب غاز من لڤياثان (إسرائيل) إلى جيحان (تركيا)  *  جمهوريتا دونيتسك ولوخانسك تتوحدان بدولة جديدة - نوڤوروسيا  *   روسيا والصين توقعان اتفاقية 400 بليون دولار لتوزيع الغاز الطبيعي  *   ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروپا 2013-14 بعد تغلبه على أتليتيكو مدريد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

تبريز

تبريز
{{{شعار}}}
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد إيران
المحافظة شرق آذربيجان
المقاطعة {{{مقاطعة}}}
المساحة 45481 كم²
السكان
العدد (2006) 1460000 نسمة
الكثافة السكانية (2006) 32.1 \كم²
الموقع
ملف:Tabriz.png
المطار المدني الأقرب {{{مطار}}}
الموقع الرسمي: www.tabrizcity.org

تبريز هي مدينة تقع في شمال غرب إيران، شمال جبل سهند، وهي عاصمة محافظة أذربيجان الشرقية. عدد سكانها 1460000 نسمة (عام 2006). تبريز هي المركز الثقافي الرئيسي للأذربيجانيين الإيرانيين، وهي أكبر المدن التي يرتكزون فيها. أغلب سكانها يتحدثون الأذربيجانية، وهم من أصول تركية. كانت عاصمة لدولة الإلخانات ثم للدولة الصفوية. تقع المدينة على ارتفاع 1400 م فوق سطح البحر. مساحتها تبلغ 45481 كم2.

القاعدة الإقتصادية لتبريز هي الصناعة، والتجارة، والنقل. تنتج الصناعات المحلية السجاد، والإسمنت، والمنسوجات، والغذاء، والأحذية، والصابون، والمكائن الزراعية، والدراجات البخارية، بالإضافة إلى الأدوات المنزلية. تبريز مرتبطة بالعاصمة طهران بواسطة الطرق وسكك الحديد، 800 كيلومتر شرقاً، وتقع على بعد 200 كيلومتر جنوب مراغة، و 300 كيلومتر جنوب مهاباد، كما تبعد عن شمال غرب خوي بحوالي 150 كيلومتر. يوجد في المدينة مطار.

يعد المسجد الأزرق أحد المراكز المعروفة في المدينة، حيث بني في القرن الخامس عشر. كما يوجد في المدينة حصن، بني كمسجد في القرن الرابع عشر. من المعالم الأخرى في المدينة قبر محمود غازان، الذي كان حاكم سلالة المغول في إيران، والقبر مشكل من 12 ضلعاً. كما يوجد في المدينة جامعة مشهورة.

لتبريز مناخ قاري، يكون حاراً وجافاً في فصل الصيف، وبارداً في فصل الشتاء. تكمن المدينة في منطقة زلازل، وقد حطمت عدة زلازل العديد من المعالم المهمة بها على مر القرون الماضية.

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :