الولايات المتحدة الأمريكية

United States of America
علم الولايات المتحدة Great Seal الولايات المتحدة
الشعار الوطني
في الله، نضع ثقتنا In God We Trust  (official)
E Pluribus Unum  (من العديد، واحد؛ لاتينية، تقليدية)
النشيد
"العلم ذو النجوم المتلألئة"
موقع الولايات المتحدة
العاصمةواشنطن
38°53′N, 77°02′W
أكبر مدينة مدينة نيويورك
اللغة الوطنية لا يوجد [1]الإنگليزية (de facto)1
صفة المواطن أمريكي
الحكومة جمهورية فدرالية رئاسية دستورية
 -  الرئيس ابو اذن (د)
 -  نائب الرئيس جو بايدن (د)
 -  المتحدث باسم مجلس النواب نانسي پلوسي (د)
 -  كبير القضاة جون روبرتس
الاستقلال عن بريطانيا العظمى
 -  اُعلِن 4 يوليو 1776 
 -  الاعتراف بها 3 سبتمبر 1783 
المساحة
 -  الاجمالي 9,826,630 كم2 [2](32)
3,794,066 ميل² 
 -  المياه (%) 6.76
تعداد السكان
 -  تقدير 2014 321,157,000[3] (3rd3)
 -  تعداد 2000 281,421,906[4] 
GDP (PPP) 2007 تقدير
 -  الاجمالي $13.675 trillion[5] (1st)
 -  متوسط الدخل $43,444 (4th)
ن.م.إ. (الإسمي) 2007 تقدير
 -  الاجمالي $13.770 trillion[5] (1st)
 -  Per capita $44,190 (9th)
المساواة الإقتصادية? (2005) 46.9[6] 
م.ت.ب. (2005) 0.951 (high[7]) (12th)
العملة دولار سنغافوري ($) (USD "$")
منطقة التوقيت (UTC-5 to -10)
 -  بالصيف (DST)  (UTC-4 to -10)
م.أ.م. على الإنترنت .us .gov .mil .edu
مفتاح الهاتف +1
1 اللغة الإنگليزية هي لغة الأمر الواقع للحكومة الأمريكية. الاسبانية هي ثاني أكثر اللغات استعمالاً. الإنگليزية هي اللغة الرسمية في، على الأقل، ثمانية وعشرين ولاية؛ الإنجليزية والهاوائية هما اللغتان الرسميتان في ولاية هاواي.
2 Sometimes listed as fourth largest in area; the rank is disputed with China (PRC). The U.S. figure includes only the fifty states and the District of Columbia, not the territories.
3 The population estimate includes people whose usual residence is in the fifty states and the District of Columbia, including noncitizens. It does not include either those living in the territories, amounting to more than four million U.S. citizens (most in پوِرتو ريكو), or U.S. citizens living outside the United States.

الولايات المتحدة الأمريكية هى دولة في أمريكا الشمالية إلى الشمال من المكسيك وإلى الجنوب من كندا، رابعة دول العالم من حيث المساحة بعد روسيا وكندا والصين، وهي الدولة الثالثة من حيث عدد السكان بعد الصين والهند. تقع في النصف الجنوبي من أمريكا الشمالية، وتمتد من المحيط الأطلسي شرقًا إلى المحيط الهادئ غربًا. وتضم، أيضًا، ألاسكا وجزر هاواي.

أراضي الولايات المتحدة متنوعة، فمن الشواطئ الدافئة لفلوريدا وهاواي، إلى الأراضي المتجمدة في شمالي ألاسكا. ومن الأراضي المنبسطة في الوسط الغربي إلى جبال الروكي العالية التي تكسو قممها الثلوج. والولايات المتحدة غنية بمصادر الثروة الطبيعية، إذ إن التربة في بعض أجزائها من أخصب أنواع التربة في العالم، كما أنها غنية بمواردها المائية وطرقها البحرية وغاباتها ومواردها المعدنية.

تعد الولايات المتحدة، اقتصاديًا، من أكثر دول العالم تطورًا وإنتاجية؛ فلايوجد نظير لها في مجال إنتاج السلع وتوفير الخدمات، كما أن مستوى دخل المواطن الأمريكي من أعلى مستويات الدخل في العالم.

تاريخها

قبل الاستعمار

عاش الأتراك في قارة أمريكا منذ 10000 سنة، وكوّنوا ثقافات وشعوب عديدة، فلاحون أو صيادون حسب المكان الذي عاشوا فيه. وصل كولمبس إلى جزر بهاما. ولم يكن أول إنسان يصل إلى أمريكا ولا أول من وصل إليها عن طريق المحيط الأطلسي، فقد وصل الفايكينغ قبله إلى شاطئ كندا على الأقل. لكنه كان أول من أنشأ ارتباطات دائمة بين أمريكا والقارات الأخرى، فتبعه آلاف الأوربيين، جنود وتجار وأساقفة وأشخاص عاديون، حتى تغير شكل القارة كلها كما ساعدت الأمراض في الإنتصار على السكان الأصليين، فلم يكن لسكان أمريكا الأصليين أي مناعة ضد أمراض وأسلحة أوروبا العديدة.

مستعمرة ڤرجينيا

في القرن السادس عشر لم يستعمر أي من الدول الأوربية شمال أمريكا بشكل كبير، بل سافر إلى هناك صيادو السمك من أجل الصيد فقط وليس للسكنى، إلا في فلوريدا، فقد أسس الإسبان بعض البروج فيها بعد عام 1513. وحاول البعض أن يأسسوا مدن جديدة في شمال أمريكا، لكن أول من نجح كان الإنجليز في تأسيس مسكن على شاطئ ولاية فرجينيا الحالية عام 1607، وسميت "جيمستاون".

في أمريكا الجنوبية والوسطى اكتشف الإسبان كميات ضخمة من الذهب، وانتشر الخبر في كل أوروبا. فمعظم مستعمري جيمزتاون توقعوا الشيء نفسه وأخذوا يبحثون عن الذهب طوال اليوم وتوقفوا عن أي عمل آخر. شهد العام 1607 مجاعة عظيمة حتى عند الهنود الأمريكيين، فهلك ثلثهم وعاش الآخرون بسبب قيادة شخص يسمى جون سميث، أمرهم بالعمل الدائم وعاقب من لم يطعه، وحالف قبيلة الأمير الهندي الأمريكي "باوهاتان" فساعدوه في البحث عن المأكولات وكان قوله المشهور: "من لايعمل لايأكل".

لم يجدوا الذهب، لكن عام 1612 وجدوا زراعة التبغ وهي نبتة أمريكية أصلا كان الهنود الأمريكيون يدخنوها منذ قرون لكن التدخين انتشر في أوروبا بسرعة، وحقق المتاجرون به أرباحا كبيرة. لكن زراعة التبغ تحتاج إلى أيد عاملة كثيرة، وكان عدد المستعمرين قليل، فبدأوا باستيراد العمال ومن ثم العبيد السود، مثل ما فعل ملتزموا بحر الكاريب.

كانت الأرض واسعة في فرجينيا وزراعة التبغ تحتاج إلى مساحة كبيرة، فابتعد المستعمرون عن بعضهم البعض، والواحد قد يسكن مع عبيده أو خدمه على بعد أميال من جاره. ولم يكن معظمهم يهتمون بالدين، فلهذه الأسباب لم يكن المجتمع مترابطا إلا قليلا. وفي المسكن الثاني في شمال أمريكا وهي نيو انغلاند كان العكس تماما.

مستعمرة نيو إنگلاند

في القرن السادس عشر كانت هناك مشاكل كبيرة في إنجلترا بين المتشددين وباقي الفئات، فأراد المتشددون أن يغيروا قانون الدولة لمنع كل مايخالف الدين، ويبعد الكاثوليك عن الحكومة. وكانوا أيضا ضد الملك، أولا لأنه لم يكن متشددا وثانيا لأنهم اعتبروا كل المؤمنين المسيحيين متساوين أمام الله. وخسروا في نهاية الحرب الأهلية الإنجليزية، فقرر البعض أن يطبقوا قانونهم الديني في بلاد بعيد، فذهبوا إلى أمريكا.

أول من ذهب كانوا من طائفة "الحجاج" (Pilgrims) ووصلوا إلى ولاية ماساتشوستس عام 1620 وبنوا قرية "بليموث". لم تكفيهم المأكولات التي أخذوها معهم، لكن ساعدهم الهنود الأمريكيون (وخاصة الرجل المسمى "سكوانتو") فعاشوا، وفي الخريف وجدوا حصادهم كبيرا، فأقاموا عيدا مع الهنود الأمريكين ليشكروا الله على الحصاد، وكان هذا أصل العيد الأمريكي عيد الشكر (Thanksgiving) ومعناه تقديم الشكر.

عوامل قيام الثورة الأمريكية

  • الضرائب: حيث شكلت الضرائب المفروضة على المستعمرات سبباً مباشراً لاشتعال الثورة الأمريكية، إذ تمسكت الحكومة الإنجليزية بحقها في فرض الضرائب على مستعمراتها بهدف زيادة دخل الخزينة، وأهم هذه الضرائب: ضريبة السكر وضريبة الدمغة (الطوابع)، لأن الأمريكيين كانوا يرون أنهم غير ملزمين بدفع أية ضريبة لم يشاركوا في إقرارها عن طريق مجالسهم المنتخبة.
  • حرب السنين السبع بين بريطانيا وفرنسا(1756-1763م)

في عام 1765م أجاز البرلمان البريطاني قانون الطابع وفرض الضرائب الذي يلزم المستعمرات بشراء الطوابع لتكون ضريبة على المطبوعات. وقد قام أحد الرسامين في المستعمرات برسم جمجمة وعظمتين متقاطعتين رمز الموت إلى اليمين، تعبيرًا عن احتجاجه على ذلك القانون. وأثارت هذه التغييرات ردود فعل غاضبة لدى المستعمرين الذين عارضوها بشدة ورددوا شعار "فرض الضرائب دون تمثيل يُعَدُّ طغيانًا".

حرب الإستقلال

ولم يستمر الوفاق بين الأمريكيين والبريطانيين طويلاً فقد صدرت قوانين بريطانية جديدة تثير الغضب والإستياء لدى الامريكيين إلى درجة أن بريطانيا أرسلت قواتها إلى كل من بوسطن ونيويورك حيث قتلوا بعض المواطنين فيما سُمي بمذبحة بوسطن التي رد عليها الأمريكيون بالإحتجاج المعروف "ببوسطن تي بارتي". فعاقبت بريطانيا المتمردين بإغلاق ميناء بوسطن وزيادة سلطة الحاكم البريطاني وإجبار المستعمرين على إيواء وإطعام البريطانيين. ورد المستعمرون بتشكيل المجلس القاري الأول بفيلادلفيا والذي يضم 13 مستعمرة والذي أجبر بريطانيا على سحب القوانين القسرية. وفي يوليو 1776م أعلن المجلس القاري الرابع الإستقلال عن بريطانيا مكونا الولايات المتحدة الأمريكية واستمرت بعد ذلك الحرب الطاحنة بين أمريكا وبريطانيا حتى انتصر الأمريكان في 1781م في معركة يوركتاون بفرجينيا. ثم وقَّع الطرفان معاهدة فرساي في 1783م وكانت بمثابة إعلان بنهاية الثورة الأمريكية. وفي عام 1787 وقع المندوبون من جميع الولايات المتحدة على اتفاقية دستور البلاد التي تم التصديق عليها في سنة 1788م.

صفقة شراء لويزيانا

في عام 1803 قامت الولايات المتحدة بشراء مقاطعة لويزيانا من فرنسا، وبلغت مساحة الأراضي المشتراة في تلك الصفقة حوالي 2،144،476 كلم مربع وبلغت تكلفة الصفقة 15 مليون دولار أو مايعادل في 390 بليون دولار في عام 2003. مقاطعة لويزيانا الفرنسية كانت أكبر بكثير من ولاية لويزيانا الحالية، الأراضي المشتراة تشمل على كل أو أجزاء أرض من الولايات التالية: أركنساس، ميسوري، آيوا، مينيسوتا، داكوتا الشمالية، داكوتا الجنوبية، نبراسكا، نيومكسيكو، تكساس، أوكلاهوما، كانساس، مونتانا، وايومنغ، وكولورادو. المساحة المشتراة تعادل 22.3% من مساحة الولايات المتحدة الحالية. كانت الصفقة حدثا مهما في حياة توماس جفرسون الرئاسية وكانت قد لقيت معارضة داخلية حيث اعتبرها البعض غير قانونية.

وقعت الاتفاقية في 30 ابريل 1803 وتمت المصادقة عليها في الولايات المتحدة في 20 أكتوبر من نفس العام. عند اكتمال الصفقة أصدر الكونجرس قوانين تسمح بمقتضاها للرئيس الأمريكي بفرض الحكم العسكري على المقاطعة حتى يتم إنشاء حكومة مدنية وأعطته الصلاحية لإرسال بعثات لرسم الخرائط والإستكشاف مما أدى إلى ما صار يعرف لاحقا برحلة لويس وكلارك الاستكشافية.

بعد الشراء والتوسع غربا

بدأ الأمريكان في التوسع غربا واستكشاف مناطق جديدة وقد ساهم في ذلك الإعتقاد الشائع لدى المواطنين أن الجمهورية مقدر لها أن تتسع غربا وأن ذلك واجب وطني عليهم. هذا الإعتقاد وضع حد له في حرب عام 1812 غير أنه عاد وعزز بعد الإنتصار في الحرب المكسيكية الامريكية في عام 1848. خلال عملية التوسع تلك، قامت الحكومة الفدرالية بتهجير وإعادة تسكين غالبية السكان من الهنود الامريكيين. في أثناء التوسع كان النقاش محتدما حول ما إذا كان يجب السماح بالرق في المقاطعات الجديدة أم لا.

في منتصف القرن التاسع عشر، كانت الامة منقسمة حول حقوق الولايات ودور الحكومة الفيدرالية والتوسع في الرق والعبودية، كل ذلك أدى لاحقا إلى الحرب الاهلية الامريكية بعد انتخاب أبراهام لينكون في 1860، أعلنت كارولاينا الجنوبية عن انسحابها من الإتحاد واستقلالها لتكون أول الولايات المنسحبة. لحقتها سابقا ست ولايات جنوبية أخرى وأعلنوا في عام 1861 تكوين الولايات الامريكية الكونفدرالية. أيدت الولايات الجنوبية العبودية فيما طالبت الشمالية بإلغائها وكان ذلك طبيعيا فاقتصاد الجنوب يعتمد اعتمادا كليا على العبودية لكونه زراعيا في الدرجة الاولى. في عام 1865 انتهت الحرب بانتصار الشمال، ليتم بذلك إلغاء العبودية رسميا وليتم أيضا القضاء على أية فرصة أو حق للولايات في الإنسحاب من الإتحاد. وقد زاد الإنتصار من قوة وسيطرة الحكومة الفيدرالية.

↑اقفز إلى القسم السابق

الجغرافيا والمناخ

وادي الموت في كاليفورنيا، أكثر مناطق البلاد جفافاً. ومعدل الأمطار التي تسقط عليه سنوياً أقل من خمسة سنتيمترات. وقد سجل فيه أعلى درجة حرارة في الولايات المتحدة وهي 57 درجة مئوية.

طبيعة الولايات المتحدة جبلية في الشرق حيث جبال الابلاش أهم مصادر الفحم في البلاد وفي الغرب جبلية أيضا حيث جبال الروكي وفي الوسط توجد السهول التي تقوم فيها الزراعة معتمدة علي مياه المسيسيبي. يفرض شكل الولايات المتحدة الامريكية قساوة المناخ القاري ، حيث الفروق الحرارية والامطار والعواصف وتقع على سواحلها مراكز الضغط الجوي فوق المحيطات ( الهادي و الاطلسي) . -في فصل الشتاء :تتقدم الضغوط المنخفضة شبه القطبية نحو الجنوب وخاصة الحواجز الجبلية لتقدم هذه الضغوط ، مما يسمح لها بالوصول حتى خليج المكسيك . في حين تتراجع الضغوط المدارية وتتشكل فوق القارة ضغوط جوية تشكل رياح جافة وباردة تهب باتجاه المحيط الاطلسي و خليج المكسيك وتسمى موجات البرد ، وعلى العكس على سواحل المحيط الهادي حيث تأتي من الجهة الجنوبية الغربية رياح بحرية دافئة ورطبة.

↑اقفز إلى القسم السابق

السطح

تبلغ مساحة الولايات المتحدة 9,363,520كم²، وهي تنقسم، إذا استثنينا ألاسكا وهاواي، إلى سبعة أقاليم رئيسية هي:

1- مرتفعات الأبلاش

2- المنخفضات الساحلية

3- السهول الداخلية

4- مرتفعات أوزارك ـ أواشيتا

5- جبال الروكي

6- الهضاب والأحواض والسلاسل الجبلية الغربية

7- السلاسل الجبلية والسهول المطلة على المحيط الهادئ.

تلال متموجة مزدانة بمنشآت زراعية تمتد عبر جبال الأبلاش بين ولايتي مين وألاباما. والصورة تمثل منظراً في فرجينيا الغربية.

مرتفعات الأبلاش

تمتد مرتفعات الأبلاش من الطرف الشمالي لولاية مين نحو الجنوب الغربي حتى ولاية ألاباما. وهي تمثل إقليمًا وعرًا تكثر به السلاسل الجبلية. فسلاسل الجبال البيض والجبال الخضر في شمالي نيو إنجلاند جبال قديمة تعرضت لعمليات تعرية طويلة، إلا أنها وعرة في بعض المناطق. وتكثر في جنوبي نيو إنجلاند التلال، النهر الرئيسي في نيوإنجلاند نهر كونكتيكت. وتكثر في مرتفعات أديرونداك التي تقع في شمالي ولاية نيويورك الجبال والبحيرات الجميلة.

تتفرع مرتفعات الأبلاش إلى الجنوب من وسط نيويورك إلى ثلاث سلاسل فرعية، وهي من الغرب إلى الشرق: سلسلة جبال بلو ريدج، وإقليم الجبل والوادي، وهضبة الأبلاش.

وتتألف سلسلة جبال بلو ريدج وهي أقدم الجبال في البلاد من سلسلة جبلية ضيقة تمتد من جنوب شرقي ولاية بنسلفانيا إلى شمال شرقي ولاية جورجيا. وتعد جبال جريت سموكي في ولاية تنيسي وشمالي كارولينا جزءًا من هذه السلسلة. كما تشكل مرتفعات خليج هدسون في ولاية نيويورك ونيوجيرسي امتدادًا لهذه الجبال باتجاه الشمال. يقطع هذه الجبال عدد من الأنهار الكبيرة، أهمها أنهار ديلاوير، وهدسون وبوتوماك وغيرها. توفر أودية تلك الأنهار ممرات مناسبة لطرق المواصلات.

أما إقليم الجبل والوادي فيتكون من الوادي العظيم في الشرق وعدد كبير من الأودية والسلاسل الجبلية المتعاقبة في الغرب.

توجد في الإقليم حاليًا بعض الغابات، إلا أن معظم الغابات التي كانت تغطي مساحات شاسعة من الإقليم قد اجتثت من أجل استغلال الأرض في الزراعة. يوجد في هذا الإقليم حاليًا أكثر من خمسين سدًا مقامة على نهر تنيسي وروافده في المنطقة الجنوبية من الوادي العظيم بغية ضبط عمليات الفيضان ولاستغلالها في توليد الطاقة الكهرومائية.

تمتد هضبة الأبلاش من نيويورك إلى ولاية ألاباما. وقد غمرت الجموديات الجزء الشمالي من هذه الهضبة خلال الأزمنة الجيولوجية القديمة، وتركت فيها آثارًا واضحة مثل البحيرات الأصبعية في ولاية نيويورك. تكثر في هذه الهضبة الأودية العميقة، مما يكسبها مظهرًا بالغ الوعورة. تكثر كذلك في الإقليم الخامات المعدنية خاصة خامات الفحم الحجري والحديد والنفط. ويعمل عدد كبير من السكان في التعدين. والتربة في بعض المناطق خصبة، إلا أن معظم أراضي الإقليم صخرية فقيرة. وتُعاني التربة في السفوح المنحدرة من الانجراف.

مستنقع يحتوي على أشجار السرو العارية في متنزه إفرجليدز الوطني في فلوريدا في أقصى الجزء الجنوبي من الأرض الساحلية المنخفضة. وتمتد هذه الأرض الساحلية المنخفضة من نيو إنجلاند إلى تكساس.

المنخفضات الساحلية

تمتد على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة من جنوب شرقي ولاية مين إلى شرقي تكساس. وهي تنقسم إلى ثلاثة أقاليم فرعية هي: 1- البيدمونت 2- السهل الأطلسي الساحلي 3- سهل خليج المكسيك الساحلي.

إقليم البيدمـونت يمثل منطقـة سهليـة مرتفعـة تفصل بين جبال بلو ريـدج والسهـل الساحلي للمحيط الأطلسي، تمتد من جنـوبي ولايـة نيويـورك إلى ولايـة ألابـامـا. والحافـة الشرقيـة لهـذه المنطقـة شديدة الانحدار، وتكثر بها المساقـط المـائية التي تحـول دون استمـرار الملاحـة في الأنهـار التي تقطع تلـك الحافة، مما كان يجبر السفن النهرية على تفريغ حمولتها عند تلك المساقط، فنشأت عندها كثير من المدن. يعد التبغ أهم الحاصلات الزراعية في هذا الإقليم.

إقليم السهل الأطلسي الساحلي يقع بين منطقة البيدمونت والمحيط الأطلسي. وعلى الرغم من أنه لايعدو أن يكون شريطًا ضيقًا من الأرض المنبسطة في منطقة نيو إنجلاند، إلا أنه يتسع كثيرًا في الجنوب ليشمل معظم ولايات كارولينا الشمالية والجنوبية وجورجيا وفلوريدا. وقد شجع الجزء الجنوبي من هذا الإقليم المستوطنين الأوائل على إنشاء مزارع كبيرة للقطن. ومازال القطن أحد الحاصلات الزراعية الرئيسية للإقليم بالإضافة إلى الخضراوات والحمضيات والتبغ.

أهم الأنهار الرئيسية التي تمر في هذا الإقليم: أنهار ديلاوير، وهدسون، وجيمز وبوتوماك، ورونوك، وسافانة، وساسكتشوانا. تكثر في هذا السهل الخلجان البحرية العميقة وأهمها خليج بوسطن وخليج ديلاوير وخليج لونج آيلاند.

إقليم سهل خليج المكسيك الساحلي يمتد على طول خليج المكسيك من فلوريدا إلى جنوبي ولاية تكساس. ويقطعه عدد من الأنهار التي تصب في خليج المكسيك، وأهمها أنهار ألاباما والمسيسيبي، وريو جراندي، وترينتي. ويعد نهر المسيسيبي أهم تلك الأنهار جميعها، وهو ينبع من منطقة السهول الداخلية، ويصب في خليج المكسيك. يصلح نهر المسيسيبي للملاحة، كما أن التربة في سهله الفيضي والسهول الفيضية للأنهار الأخرى من أكثر الأراضي خصوبة في العالم. كما توجد به خامات من النفط والغاز الطبيعي.

حقول القمح المنتشرة في ريف مونتانا على السهول الداخلية. وتمتد هذه السهول التي تشكل قلب الأراضي الأمريكية الواسعة من مرتفعات الأبلاش إلى جبال الروكي.

السهـول الداخلية

إقليم شاسع يمتد من جبال الأبـلاش في الشرق إلى جبال الروكي في الغرب. وقد تعرض هـذا الإقليم خلال عصر البلايستوسين لزحف الجموديات، ممـا أدى إلى تكوين عـدد من البحيرات الداخلية. تكسو الغابـات مساحات شاسعة من الإقليم. وقد أدت الجموديات التي وصلت إلى ولايات إلينوي، وإنديانا، وأيوا، وأوهايو إلى احتواء السطح في أجزاء واسعة من تلك الولايات وإلى خصوبة تربتها. ويصبح سطح هذه السهول أكثر ارتفاعًا وأقل أمطارًا كلما اتجهنا من الشرق إلى الغرب.

يعرف الجزء الغربي من هذا الإقليم بالوسط الغربي وهو إقليم غني بالحشائش. كما توجد به مساحات واسعة من الأراضي الزراعية الخصبة، حيث تُزرع الذرة والقمح والمحاصيل الأخرى.

توفر خامات الحديد والفحم الحجري المتوفرة في الجزء الشرقي من الإقليم القاعدة الأولى للصناعة في ذلك الجزء.

أدت الجموديات التي تعرض لها هذا الإقليم إلى تكوين البحيرات العظمى وهي بحيرات إيري، وهورن، وميتشيجان، وأونتاريو، وسوبيريور. توفر تلك البحيرات للسهول الداخلية طريقًا بحريًا رخيصًا لنقل منتجاتها الزراعية والصناعية. ويشكل نهر المسيسيبي المنفذ الثاني لهذه السهول إلى الخارج. إذ إنه يشكل بروافده المتعددة، مثل الميسوري وأوهايو، شبكة ضخمة تصل كل أنحاء السهول الداخلية.

جبال وعرة تحيط أحد الأودية في الشمال الشرقي من أركنساس، التي تؤلف جزءًا من مرتفعات أوزارك ـ أواشيتا. ويشتمل هذا الإقليم كذلك على أجزاء من ميسوري وأوكلاهوما.

مرتفعات أوزارك ـ أواشيتا

يقــع هـذا الإقليم بين السهـول الداخليـة والمنخفضات الساحلية، ويشمل مساحات واسعـة من جنـوبي ولايـة ميسـوري، وشمـال غــربي ولايـة أركنساس، وشرقي ولايـة أوكلاهوما. تكثر في الإقليم الأنهـار ذات الأوديــة العميقـة والتلال التي تكسـوها الغابات، والبحيرات الاصطناعية والكهوف والينــابيع. إلا أن التربــة في معظم المناطــق، باستثنـاء الأوديـة النهريـة، تربــة فقيرة. وتعد خامات الحديد والفحم الحجري وبعض المعـادن الأخـرى من أهم المـوارد الاقتصادية في الإقليم.

جبــال الروكــي

تشكل جبـال الروكي أشهر سلسلـة جبليـة في أمريكـا الشماليـة؛ فهي تمتــد من شمالي ألاسكا عبر كندا وغربي الولايـات المتحدة حتى شمالي ولايـة نيومكسيكو. يصـل ارتفـاع بعـض قممـها إلى نحو 4,250م. ويقع بها خـط تقسيم الميـاه، وهو خط الكنتـور الــذي يفصل بين أحواض الأنهار التي تجري غربًـا باتجـاه المحيـط الهـادئ، وأحـواض الأنهــار التي تجري شرقًا باتجاه المحيط الأطلسي. ينبع من هذه الجبال عدد من الأنهار الكبيرة، أهمها أنهار كولورادو وميسوري وريو جراندي.

تكسو الغابات معظم سفوح هذه الجبال. إلا أن القمم العالية تقع فوق خط الشجر، ويتحول الغطاء النباتي بعد ذلك المستوى عمومًا إلى حشائش.

أهم الصناعات في هذا الإقليم هي صناعة قَطْع الأخشاب والتعدين. أهم المعادن هي النحاس والفضة والرصاص والقصدير والنفط والغاز الطبيعي.

كانت جبال الروكي تشكل لسنوات طويلة حاجزًا كبيرًا يحول دون شق طرق برية للمواصلات تربط بين غربي الولايات المتحدة وشرقها. وقد تم شق أول سكة حديدية تقطع تلك الجبال في سبعينيات القرن الثامن عشر الميلادي. أما اليوم فيخترقها عدد كبير من الأنفاق التي تسلكها طرق معبدة وسكك حديدية.

الهضاب والأحواض والسلاسل الجبلية الغربية

يقع هذا الإقليم إلى الغرب من جبال الروكي، ويمتد من ولاية واشنطن شمالاً إلى الحدود المكسيكية جنوبًا. وهو أكثر الأقاليم الأمريكية جفافًا. بل إن بعض جهاته جافة تمامًا ليس بها إلا القليل من النباتات. إلا أن بعض جهات الإقليم جبلية تكسوها الغابات. وتزدهر الزراعة في بعض المناطق المنخفضة التي تتوفر لها مياه للري.

تشكل هضبة كولومبيا الجزء الشمالي من هذا الإقليم. وهي هضبة ذات تربة بركانية خصبة مصدرها حمم بركانية منصهرة تدفقت من شقوق أرضية عميقة قبل آلاف السنين. تقع هضبة كولورادو في أقصى الجزء الجنوبي من هذا الإقليم. وهي تضم كثيرًا من المظاهر التضاريسية الجميلة كالأودية العميقة مثل الخانق العظيم والجسور الطبيعية والأقواس والقباب الصخرية.

يقع الجزء الثالث من هذا الإقليم بين المنطقتين السابقتين، وهو مساحات شاسعة من الجبال العالية التي تتخللها أودية صحراوية قاحلة مثل وادي الموت في كاليفورنيا. ويصل منسوب بعض أجزاء وادي الموت إلى مستوى سطح البحر وهي بالتالي أكثر منطقة منخفضة في الولايات المتحدة. أكبر البحيرات في هذا الإقليم هي سولت ليك التي تقع بجوارها صحراء سولت ليك الكبرى.

ساحل المحيط الهادئ يشكل الحدود الغربية لسلسلة جبال الباسيفيك وإقليم الأرض المنخفضة الممتدة من كندا إلى المكسيك. وتحاذي تشكيلات من الصخور الوعرة جزءًا من الساحل بما فيها منطقة كاليفورنيا المبينة في الصورة.

السلاسل الجبلية والسهول المطلة على المحيط الهـــادئ

يمتــد هــذا الإقليم في غربي ولايــات واشنطـن وأوريجون ومعظم ولايــة كاليفورنيا. وتشـكـل جبــال الكسكيـد وجبـال سييرا نيفادا الحد الشرقي لهذا الإقليم.

تعــد جبــال الكـسكيــد جــبـالاً بركــانية، بـــل إن اثنــين من جبــالها مـازالا بركـانين نشطــين، وهــما لاسنْ بيك في كاليفورنيا وجبل سانت هيلين في ولاية واشنطن.

تغطي الجموديات بعض القمم العالية، وتكسو الغابات معظم السفوح المنخفضة.

تقع إلى الغرب من جبال الكسكيد أودية عريضة خصبة يحدها من الغرب سلاسل الجبال الساحلية. يمتد خلال هذه الجبال صَدْع (انكسار) سان أندرياس الذي تحدث عنده هزات أرضية كثيرة.

↑اقفز إلى القسم السابق

المناخ

يتباين منــاخ الولايــات المتحــدة من مكـان لآخر تبــاينًا كبيرًا؛ فالمــدى السـنوي للحرارة يتـراوح بين 13°م في بارو بألاسكا و 25,7°م في وادي الموت بولاية كاليفـورنيا. وقـد سجلت أعلى درجــة حــرارة تسجل على الإطلاق في وادي المـوت بتـاريخ العـاشر من يونيـو عــام 1913م؛ حيث بلغت في ذلـك اليــوم 57°م، كما سجلت أقــل درجة حـرارة وهي -62°م قـرب مدينـة بـارو بألاسكا بتاريخ 23 يوليو 1971م.

معدل درجات الحرارة خلال شهر يناير. يكون الشتاء في الأقسام الجنوبية والغربية البعيدة من الولايات المتحدة أكثر اعتدالاً من الأجزاء الأخرى من البلاد. وتوضح الخريطة كيف أن معدل الحرارة في شهر يناير يتناقص كلما اتجهنا من الجنوب إلى الشمال.

يتراوح المعدل السنوي لتساقط الأمطار بين أقل من 5سم في وادي الموت و 1,170سم في جبل واياليلي بألاسكا. إلا أنه يمكن القول، بوجه عام، إن معظم مناطق الولايات المتحدة تمتاز بتقلبات فصلية واضحة، وأمطار معتدلة.

معدل درجات الحرارة خلال شهر يوليو. يتراوح معدل درجات الحرارة خلال شهر يوليو في معظم أنحاء الولايات المتحدة بين 24 و32 درجة مئوية أو بين 16 و24 درجة مئوية. وتكون الحرارة أقل من ذلك في معظم منطقة ألسكا وفي الجبال، وأعلى من ذلك في الصحراء الجنوبية الغربية.

تمتاز مناطق الوسط الغربي وولايات وسط المحيط الأطلسي ومنطقة نيو إنجلاند بصيف دافئ وشتاء بارد مثلج. وتمتاز المناطق المطلة على المحيط الهادئ والمناطق الأخرى الواقعة على مسطحات مائية كبيرة باعتدال درجة حرارتها طوال العام.

بروسبكت كريك في ألاسكا سجل فيها أدنى درجة حرارة في الولايات المتحدة وهي ـ62°م. وفي مدينة بارو القريبة منها سجل أدنى معدل سنوي لدرجة الحرارة وهي ـ13°م.

وتــؤثر الجبـال على منــاخ الولايــات المتحدة؛ فالجبال الواقعـة في الغـرب أكثر بـرودة وأغـزر أمطـارًا من الهضاب والسهـول المجـاورة لها. وتحتوي بعض جهات غربي وجنوب غربي الولايات المتحدة على مناطق صحراوية جافة.

معدل سقوط الأمطار السنوي. تبين الخريطة أن معدل سقوط الأمطار السنوي في الولايات المتحدة يزداد بصورة عامة كلما اتجهنا من الغرب إلى الشرق. غير أن بعض المناطق على امتداد الساحل الغربي وفي ألاسكا وهاواي تنزل عليها كميات أكبر من الأمطار.

وقد ساعد اعتدال مناخ الولايات المتحدة على انتشار الاستيطان البشري في مختلف المناطق. وعلى تنوع المنتجات الزراعية.

وادي وائيميا في هاواي تشكل من المياه الساقطة من جبل واياليلي. وهذا الجبل أكثر مناطق الولايات المتحدة عرضة للأمطار إذ يبلغ مقدار المطر الساقط عليه 1,170سم سنويًا.

نص عريض

↑اقفز إلى القسم السابق

السكان

أصل السكان

يعد سكان الولايات المتحدة من أكثر سكان العالم تنوعًا من حيث أصولهم؛ إذ ينحدر أجدادهم من مختلف أقطار العالم. أما السكان الأصليون الذين كانوا يعيشون فيما يعرف الآن بالولايات المتحدة فهم الهنود الحمر والإسكيمو والهاواييون.

ترجع أصول معظم الأمريكيين البيض إلى أوروبا. وقد بدأت الهجرة الأوروبية إلى ما يعرف الآن بالولايات المتحدة في القرن السادس عشر الميلادي، بوصول جماعة من المهاجرين الأسبان. ازدادت الهجرة الأوروبية خلال القرن السابع عشر الميلادي زيادة كبيرة. وكان معظم المهاجرين يتكونون، في البداية، من الإنجليز. ولكن، سرعان ما اجتذبت أمريكا مهاجرين جددًا من دول أخرى من غربي وشمالي أوروبا مثل فرنسا وألمانيا وأيرلندا وغيرها. ولم تبدأ موجات المهاجرين من دول جنوبي وشرقي أوروبا بالتوجه إلى أمريكا، إلا في القرن التاسع عشر الميلادي؛ حيث قدمت هجرات متتالية من النمسا والمجر واليونان وإيطاليا وبولندا وروسيا.

ينحدر معظم الأمريكيين ذوي الأصل الأسباني من أمريكا اللاتينية، وترجع أصول معظم الأمريكيين السود إلى إفريقيا؛ حيث جلب أجدادهم إلى أمريكا رقيقًا خلال القرون السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر الميلادية للعمل في المزارع.

واجتذبت أمريكا خلال القرن التاسع عشر الميلادي عددًا من المهاجرين الآسيويين، خاصة من الصين والهند والهند الصينية واليابان والفلبين.

اللغات

ليس للولايات المتحدة لغة رسمية على المستوى الاتحادي، ومع ذلك فإن اللغة الإنجليزية هي فعلياً بمثابة اللغة الوطنية. ففي عام 2003 كان نحو 215 مليوناً شخص (أي 82% من السكان عند سن الخامسة فما فوق) يتكلمون الإنجليزية فقط في بيوتهم كما أن الإنجليزية هي اللغة الأكثر انتشاراً في المعاملات اليومية. وتعتبر معرفة اللغة الإنجليزية أحد الشروط التي تطلب من المهاجرين الراغبين في الحصول على الجنسية الأمريكية.

اللغة الإسبانية هي ثاني اللغات انتشاراً في الولايات المتحدة. وينتشر تعليمها كلغة ثانية في البلاد لدى كثير من المدارس. ويتركز الناطقون باللغة الإسبانية على وجه الخصوص في الولايات الجنوبية حيث يوجد الكثير من الهسبان فضلاً عن إلينوي ونيويورك ونيو جيرسي، وفي بعض تلك الولايات قد تجد أحياء كاملة تستخدم فيها أساساً اللغة الإسبانية. ويقدر أن 30 مليون شخص (12 % من السكان) يتكلمون الإسبانية كلغتهم الأولى أو الثانية، وهو ما يجعل الولايات المتحدة خامس دول العالم من حيث عدد الناطقين فيها بالإسبانية (بعد المكسيك وإسبانيا وكولومبيا والأرجنتين على الترتيب).


الولايات الملونة باللون الأزرق القاتم هي الولايات التي اعتمدت اللغة الإنجليزية كلغة رسمية وحيدة فيها، بينما الولايات المخططة بالأزرق الفاتح هي الولايات التي اعتمدت اللغة الإنجليزية كأحد اللغات الرسمية بالترافق مع لغات أخرى

ويطالب بعض الأمريكيين باعتماد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للبلاد، وهو قانون أقرته 25 ولاية. في حين منحت ثلاث ولايات منزلة لغة إدارية للغات أخرى غير الإنجليزية حيث أقر دستور ولاية هاواي اعتماد لغة هاواي كلغة رسمية، كما اعتمدت اللغة الفرنسية في لويزيانا واللغة الإسبانية في نيومكسيكو كلغات معززة تصونها العديد من القوانين التشريعية (وذلك دون اعتمادها كلغات رسمية).

اللغة الثالثة في البلاد من حيث انتشارها هي اللغة الصينية، ويشيع استخدامها بين المواطنين من أصل صيني وبين المهاجرين الصينيين، ويتركز الناطقون بها في كاليفورنيا، ويقدر عدد الناطقين بها 2 مليون شخص، وتعتبر الماندرين أكثر أشكال اللغة الصينية شيوعاً في الولايات المتحدة.

اللغة الرابعة انتشاراً هي اللغة الفرنسية وتنتشر في أوساط المنحدرين من أصول فرنسية أو كندية-فرنسية.

وفي المرتبة الخامسة تحل اللغة الألمانية، خاصةً وأن السكان من السلالة الألمانية يشكلون أكبر المجموعات العرقية في الولايات المتحدة.

ومن اللغات الأخرى الشائعة هي اللغة الإيطالية واللغة اليونانية واللغة البولندية، ولكن أعداد الناطقين بتلك اللغات في تناقص مستمر مع موت المهاجرين الناطقين بتلك اللغات وتبني أبنائهم للغة الإنجليزية فقط. كما يوجد في أمريكا الكثير من الناطقين بلغات جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق وباللغة الفيتنامية ولغة تاجالوج (الفلبينية) والكورية والفارسية والتايلندية واللغة العربية والبرتغالية واليابانية.

وبشكل عام يقدر وجود 337 لغة يتحدث أو يشار بها في أمريكا، من بينها 176 لغة أهلية محلية. وقد انقرضت 52 لغة كانت موجودة سابقاً في البلاد.

Languages (2003) [8]
الإنگليزية (فقط) 214.8 مليون
الإسپانية, incl. كريول 29.7 مليون
الصينية 2.2 مليون
French, incl. كريول 1.9 مليون
تگالوگ 1.3 مليون
ڤيتنامية 1.1 مليون
الألمانية 1.1 مليون

الدين

تصل نسبة الأمريكيين الذين ينتمون إلى جماعات دينية منظمة إلى 60%. حيث تصل نسبة البروتستانت إلى 52% والكاثوليك إلى 38%. وتبلغ نسبة اليهود في أمريكا نحو 4% والمورمون 3% والأرثوذكس الشرقيين 3%. أما المسلمون فنسبتهم قليلة.

وقد حرص دستور الولايات المتحدة الذي صدر عام 1791م، على صيانة الحرية الدينية لجميع المواطنين الأمريكيين، وعدم تفضيل مذهب ديني على آخر. إلا أن العادات والتقاليد النصرانية هي السائدة لأن معظم الأمريكيين نصارى.

↑اقفز إلى القسم السابق

التعليم

جامعة فرجينيا
جامعة ستانفورد

إدارة التعليم في الحكومة الإتحادية، تمارس بعض التأثير من خلال قدرتها على السيطرة على التمويل. يبدأ الطلاب بالحضور إلى المدرسة ابتداء من رياض الاطفال وتنتهي في الصف الثاني عشر، الذي عادة يكتمل في سن 18 عاما، إلا أن العديد من الدول قد تسمح الطلاب إلى ترك الدراسه مبكرا اعتبارا من سن 16. يمكن أن يختار الآباء لتعليم أطفالهم في المنزل أو إرسال أطفالهم إلى المدارس الخاصة. الأمم المتحدة كلفت مؤشر التعليم 99.9 إلى الولايات المتحدة في المرتبة 20 والأمم الاخرى لتعادل أعلى درجة. الولايات المتحدة بشكل اساسي معدل معرفة القراءة والكتابة 98٪ إلى 99٪ بعد الثانويه طوعا يذهب معظم خريجي كليات المجتمع على الدولة والكليات الخاصة والكليات والجامعات أو المدارس المهنيه. رسوم هذه المؤسسات يمكن أن يتراوح بين 1000 إلى أكثر من 40،000 دولار في السنة. كثير من طلاب الجامعة الأميركية يستخدم القروض والمنح من القطاعين العام والخاص على دفع أقساطهم. وكثير من هذه المعونة المالية برامج مدعومه من كل من الحكومة الإتحادية وحكومات الولايات. شؤون الجامعات جزءا من تمويلها من تلك الحكومات ذاتها. خريجي الهبات وغيرها من المصادر أيضا مبالغ كبيرة من التمويل للقطاعين العام والخاص والجامعات، ومعظم كبار جامعة الأوقاف في العالم مملوكة من الجامعات في الولايات المتحدة. التعليم في الجامعات الخاصة عموما أعلى بكثير في الجامعات العامة. الولايات المتحدة تمتلك 168 جامعة.

الصحة

تحقيق الرعايه الصحية الشامله للولايات المتحدة نظام الرعايه الصحية في المرتبة الخامسة عشرة من منظمة الصحة العالمية. الولايات المتحدة الآن outspends (مجتمعه الخاص والإنفاق العام (أي أمة أخرى في الرعايه الصحية، تقاس من حيث نصيب الفرد من الإنفاق على الناتج المحلي الإجمالي). هذا الإنفاق قد لاتتطابق مع رفيع المستوى في العديد من مقاييس الصحة العامة. وكالة المخابرات المركزية عن الحقائق في العالم أن الولايات المتحدة لديها أعلى معدل وفيات الأطفال وانخفاض طفيف في متوسط العمر المتوقع من بعض الوظائف الصناعية الغربية مثل السويد والمانيا أو في فرنسا. المذكورة على خلاف البلدان الأوروبية والولايات المتحدة نظام الرعايه الصحية لاتمول علنا، وبدلا من الإعتماد على مزيج من التمويل العام والخاص. وفي عام 2004، دفعت شركات التأمين 36 في المائة من الإنفاق على الصحة الشخصيه الخاص للجيب يغطون 15 ٪ والحكومة الإتحادية وحكومات الولايات والحكومات المحلية لدفع 44 في المائة. وفي عام 2005، 41.2 مليون شخص في الولايات المتحدة (14.2 ٪ من السكان) دون تأمين الرعايه الصحية لجزء على الأقل من تلك السنة.

وكثير من هؤلاء قد بين وظيفة جزء من السنة، يمكن تركها بدون تغطية التأمين الصحي فغالبا ما تقدم على انها تستفيد من العمالة. ليس جميع الذين لم يتمكنوا من دون تأمين تحملها حوالى الثلث من 41.2 مليون نسمة دون التأمين لجزء من السنة يعيشون في أسر مع الدخل السنوي يفوق مبلغ 50،000، نصف هؤلاء الذين يحصلون على دخل أكبر من $ 75،000. ويفترض أن بعض هؤلاء الاشخاص قد اختاروا عدم شراء التأمين مثلا لأنها ترى نفسها أنها في انخفاض خطر الإصابة بمرض خطير. ثلث آخر من 41.2 مليون مؤهلة لبرامج التأمين الصحي العام ولكنها لم توقع حتى بالنسبة لهم. ويترك هذا أقل كثيرا من 41.2 مليون شخص كانوا يحصلون على تأمين الرعايه الصحية لأنه ليس بمقدورهم شراءها سرا. رغم مرافق الرعايه الطارئة اللازمة لتقديم الخدمات للمريض، بغض النظر القدرة على دفع الفواتير الطبية، يظل السبب الأكثر شيوعا لحالات الإفلاس الشخصي في الولايات المتحدة. السمنة هي أيضا مشكلة خطيرة على الصحة العامة، تقدر تكلفته بعشرات المليارات من الدولارات سنويا. تنفق مبلغا كبيرا في الأبحاث الطبية معظمها ممولة من القطاع الخاص. اعتبارا من عام 2000، ومنظمات خاصة لاتستهدف الربح تمول 7 ٪ (مثل معهد هوارد هيوز الطبي) والقطاع الخاص بتمويل 57 ٪ والضريبه التي تمولها معاهد الصحة الوطنية تمول 36 ٪ من الأبحاث الطبية في الولايات المتحدة من 2003 مولت 28 % من تمويل البحوث الطبية وتمويل من القطاع الخاص بزياده 102 ٪ في الفترة من 1994 إلى 2003.

الثقافة

والولايات المتحدة هي أمة متعددة الثقافات المتنوعة وموطن مجموعة متنوعة من الجماعات العرقيه والثقافات. والثقافة في غالبية الأمريكيين قد تطورت من تلك الإستعماريه الهولنديه والإنجليزيه المستوطنين. والثقافات الإنجليزيه والألمانيه والإيرلنديه ثم الإيطاليه واليونانيه والعبرية وثقافات أوروبا الشرقية كان لها تأثير كبير على الثقافة الاميركية الحديثة. أحفاد العبيد الأفارقه الغرب الحفاظ على بعض التقاليد الثقافيه من غرب إفريقيا في أوائل الولايات المتحدة. أسماء الأماكن الجغرافية تعكس إلى حد كبير الجمع بين الإنجليزيه والهولنديه والفرنسية والألمانيه والإسبانيه والأمريكيين من مكونات تاريخ الولايات المتحدة. إحضارهم إلى الولايات المتحدة من الحلم الامريكى، فإن فكرة أن أي شخص يمكن أن يكتسب حياة أفضل من خلال مجرد المثابره. هذه الثقافات المهاجره المخلوطه معا أثر يمكن أن توصف بأنها بوتقة انصهار المهاجرين القادمين من ثقافات أخرى يوجه ريدة الجوانب الثقافيه التي تندرج في جو الثقافة الأمريكية وتعتمد ملامح من الثقافة السائده. وكبديل لذلك يمكن أيضا اعتبار صلاد سلطانيه فيها الثقافات المهاجره الإحتفاظ ببعض الخصائص الفريده والإختلاط الثقافي.

أنماط المعيشة

تنقسم الولايـات المتحـدة، لأغــراض إحصائيـــة، إلى مناطـق ريفيـة وأخـرى حضريـة أو مدنيـة. المنطقـة الحضرية أو المدنية هي التي يزيد عدد سكانها على 2,500 نسمة.

بلغت نسبـة الأمريكيين الذين كانوا يعيشون في مناطـق ريفيــة، وفقًــا لتعـــداد 1790م، نحــو 95% من مجمـوع السكان. ولم تكن نسبة الذين يعيشـون في المــدن تزيــد على 5% فقط. إلا أن هـذه النسبة قد تغيرت تغيرًا جذريًا منذ ذلك التاريخ، وأصبحت نسبة الذين يعيشون في المدن تصل إلى 75%، ونسبة الذين يعيشون في الريف 25%.

أسهمت مجموعة من العوامل في إحداث ذلك التغير. وكان من أهم تلك العوامل ميكنة الزراعة، وتركز النهضة الصناعية في المدن. فقد أدت ميكنة الزراعة إلى عـدم الحاجة لأعـداد كبيرة من المزارعين للبقاء في الريف. كما أن النهضة الصناعية قد اجتذبت إلى تلك المدن من الريف أعدادًا كبيرة من الأيدي العاملة.

الضواحي المنتشرة تحيط بكثير من المدن الأمريكية، حيث نجد صفوفاً من المنازل المريحة على امتداد معظم الشوارع. وتربط الطرق الخارجية هذه الضواحي بمدنها المركزية التي يعمل فيها كثير من أهل تلك الضواحي.

حياة المدن

تنتشر المدن في كل أنحاء الولايات المتحدة. وهي تتراوح من حيث الحجم بين المدن العملاقة التي تحيط بها الضواحي والمدن الصغيرة. وعلى الرغم من أن المساحة التي تشغلها المدن لا تزيد على 2,5% من مساحة البلاد. إلا أن نحو ثلاثة أرباع السكان يعيشون فيها. ويبلغ سكان مدينة نيويورك 7 ملايين وربع المليون نسمة، بينما سكان لوس أنجلوس نحو ثلاثة ملايين ونصف المليون نسمة. أما شيكاغو فيبلغ عدد سكانها نحو 2,750,000 نسمة. ويزيد سكان كل من هيوستن وفيلادلفيا وسان دييجو ودترويت ودالاس على مليون نسمة.

تحيط بالمدن الأمريكية شبكات من الضواحي. تشكل تلك المدن وضواحيها وحدات تعرف بالتجمعات الحضرية، إذ يوجد في الولايات المتحدة نحو 268 تجمعًا حضريًا. أكبرها تجمع نيويورك ـ نيوارك ولوس أنجلوس- لونج بيتش ومدينة شيكاغو. إذ يسكن في تجمع نيويورك – نيوارك حوالي 17 مليون نسمة. كما يسكن في تجمع لوس أنجلوس – لونج بيتش أكثر من 8,75 مليون نسمة. ويسكن في تجمع شيكاغو نحو سبعة ملايين ونصف المليون نسمة.

كان معظم سكان التجمعات الحضرية في الماضي يعيشون في المدن نفسها. إلا أن الوضع قد تغير كثيرًا منذ عدة سنوات، وأصبح عدد سكان الضواحي يتزايـد بمعدل سريـع، بينما ظهـر تباطـؤ شديد في زيـادة سكـان المــدن نفسها. بل إن عدد سكان بعض تلك المدن قـد تناقص فعلاً. وقد زاد عدد سكـان الضواحي عن عدد سكان المدن لأول مرة عام 1980م.

كانت معظم المدن الأمريكية الكبرى تقع في الشرق والوسط الغربي. إلا أن مناطق أخرى شهدت منذ بداية القرن العشرين نموًا حضريًا هائلاً ؛ فقد نما عدد من مدن ولاية كاليفورنيا نموًا هائلاً. ومن الأمثلة على ذلك مدينة لوس أنجلوس. وكذلك الحال في مدن الجنوب والجنوب الغربي مثل أتلانتا ودالاس ودنفر وهيوستن وفينيكس وغيرها. كما اجتذبت الصناعات الجديدة التي أنشئت في الجنوب والغرب والجنوب الغربي عددًا كبيرًا من السكان. وقد لوحظ أن معظم المدن التي نمت نموًا كبيرًا في الفترة الأخيرة تمتاز بدفء مناخها وصفاء سمائها، مما جذب إليها مزيدًا من السكان.

ينحدر سكان المدن في الولايات المتحدة من أصول متعددة. يوجد في معظم المـدن أحياء خاصة ببعض الجماعات العرقية. كما ينقسم سكـان تلـك المدن اقتصاديًا إلى ثلاث طبقات: طبقة فقيرة وأخرى غنية وطبقة كبرى متوسطة الحال. ويعيش أبناء الطبقة الغنية عيشة ميسورة ويقيمون في الغالب في شقق فاخرة أو منازل منفردة. ويعيش أبناء الطبقة الوسطى في شقق أو بيوت تقل نوعيتها عن تلك التي يعيش فيها الأغنياء. وتعاني أحياء الطبقة الفقيرة من سوء أحوال السكن ومن ارتفاع نسبة الإجرام والاحتكاكات بين الجماعات العرقية والدينية المختلفة، ومن الضوضاء وتلوث البيئة وازدحام الشوارع.

حياة المدينة والريف بينهما اختلاف كبير في الولايات المتحدة. فبينما نرى (إلى اليمين) السيارات تسير ببطء على امتداد شارع ترتفع المباني الضخمة على جانبيه وسط مدينة سان أنطونيو، نرى في المنظر الريفي (إلى اليسار) أصحاب إحدى المزارع وهم يعرضون أغنامهم في إحدى مسابقات المواشي.

حياة الريف

يصنف أكثر من 97% من أراضي الولايات المتحدة على أنها أراضٍ ريفية. معظم تلك الأراضي غير مأهولة، أو أن سكانها قليلون جدًا؛ إذ إن ربع سكان أمريكا يعيشون في مناطق ريفية.

تشكـل المـزارع العمود الأســاسي في اقتصاد الريف الأمريكي، إلا أن نسبة الذين يعملـون في المـزارع من سكـان الريف لا يزيدون على 9% فقط. ويعمـل جزء كبير من السكان في نشاطـات مرتبطـة بالزراعة كمخازن ومحلات بيـع الحـبوب والأعــلاف. كما يعمـل عدد كبير في مجال التعدين والنشاطات المرتبطة به وفي الصناعات الخفيفة.

يعيش المزارعون الأمريكيون الآن حياة مختلفة عن الحياة التي كان يعيشها أجدادهم، فقد حلت الآلات الزراعية محل الجهد اليدوي في كثير من الأعمال الشاقة كالحراثة والبذر والحصاد ونقل المحصول وغيرها. كما أن الخدمات المختلفة من طرق وكهرباء وماء وهاتف وتلفاز قد أصبحت الآن كلها متوفرة.

وقد تباطأ معدل تناقص سكان الريف منذ عام 1970م؛ إذ أخذ عدد الذين يتركون المدن ليعيشوا في الريف يوازي حجم الهجرة من الريف إلى المدينة. أهم العوامل التي جذبت كثيرًا من سكان المدن ليعيشوا في الريف هو الهروب من مشاكل المدن الكثيرة كالتلوث والإجرام والازدحام وغيرها. فنسبة الإجرام في الريف أقل منها في المدن، كما أن الريف أقل تلوثًا وازدحامًا وضجيجًا. يضاف إلى هذا أن نسبة الضرائب في الريف أقل منها في المدن، وإن كانت الخدمات التي تقدم في الأرياف أقل.

ويعد اقتصاد المناطق الريفية أقل تنوعًا من اقتصاد المدن؛ وذلك لندرة مجالات العمل المتوفرة فيها.

يوجد في المناطق الريفية ثلاث طبقات اجتماعية، شأنها في ذلك شأن المدن. إذ توجد طبقة من الأغنياء وأخرى من الفقراء وطبقة ثالثة كبيرة من متوسطي الحال. إلا أن الفروق بين تلك الطبقات أقل في الريف منها في المدن.

الرسوم الزيتية الحديثة والنحت أنتجت أنماطاً تجريدية وواقعية. وقد اشتهر جاكسون بولوك برسومات مثل رقم 13(1949) (أعلاه). وتتكون هذه الرسوم من نماذج متناغمة مبثوثة على سطح الرسم. وكان جورج سيجال يضع أشكالاً من الجص بين الأشياء الحقيقية كما هو مبين في حانوت الجزار (الى اليسار).

التعليم

كان للتعليم دور مهم في التطور الاقتصادي وارتفاع مستوى المعيشة اللذين تحققا في الولايات المتحدة. وتُوَفِّر المدارس والمكاتب والمتاحف وغيرها من المؤسسات التعليمية فرص التعليم للمواطنين من كافة الأعمار.

المدارس. كانت معظم المدارس في الولايات المتحدة خلال الفترة الأولى من التاريخ الأمريكي مدارس خاصة. إلا أن مبدأ التعليم العام، قد اكتسب دعمًا كبيرًا وأخذت الولايات والحكومات المحلية زمام المبادرة، وسنت تشريعات متعددة تجعل التعليم إجباريًا حتى سن معينة. والآن، فإن 80% من المدارس ومعاهد التعليم العالي مدارس ومعاهد حكومية تابعة للولايات.

يوجد في الولايات المتحدة نحو 74,000 مدرسة ابتدائية وإعدادية و 25,000 مدرسة ثانوية و6,800 مدرسة تجمع بين المرحلتين الثانوية والأساسية (ابتدائية وإعدادية). كما توجد فيها 3,300 جامعة وكلية.

يبدأ كثير من الأطفال الأمريكيين الدراسة قبل المرحلة الابتدائية، إذ إن 35% منهم يذهبون إلى الحضانة وهم في سن الثالثة إلى الرابعة. ويذهب 95% من الأطفال في سن الخامسة إلى الصف التمهيدي. ينهي 99% من أطفال الولايات المتحدة التعليم الابتدائي، ويتخرج 75% منهم في المدارس الثانوية، ويكمل 20% من المجموع الكلي للسكان مرحلة التعليم الجامعي.

ويعد تعليم الكبار جزءًا أساسيًا من النظام التعليمي في الولايات المتحدة. إذ إن ملايين الأمريكيين من كبار السن يذهبون للتعليم في الجامعات والمعاهد والمدارس المهنية وغيرها من المعاهد.

المصدر الرئيسي لتمويل المدارس الحكومية هو الضرائب. أما المدارس الخاصة فتعتمد على الرسوم التي يدفعها الطلبة وعلى التبرعات الشخصية.

تواجه معظم المدارس في الولايات المتحدة بعض الصعوبات المالية، كما تعاني بعض مدارس المدن الكبيرة من صعوبات أخرى كقدَم المباني، ونقص المدرسين، وقلة الموارد والازدحام. ولهذا ترتفع في تلك المناطق نسبة الذين لا يكملون تعليمهم. وتواجه المدارس في المناطق التي ترتفع بها نسبة الأمريكيين المنحدرين من أصل أسباني صعوبة أخرى وهي ضرورة التعليم بالأسبانية إضافة إلى اللغة الإنجليزية.

المكتبات. يوجد في الولايات المتحدة أكثر من 8,800 مكتبة عامة، تتراوح في حجمها بين المكتبة الصغيرة التي لايزيد حجمها على غرفة واحدة، والمكتبة الضخمة في المدن الكبيرة. ويصل عدد مكتبات الجامعات والكليات إلى 5,000 مكتبة، بينما يزيد عدد مكتبات المدارس على بضعة آلاف.

ويشتمل نظام المكتبات الأمريكي على عدد كبير من المكتبات المتخصصة بالبحوث العلمية، حيث تضم مجموعات خاصة بفروع معينة من المعرفة. وتمتلك بعض المؤسسات الحكومية والخاصة مكتبات خاصة بها. وتعد ثلاث من المكتبات الحكومية من المكتبات الوطنية الرئيسية، نظرًا لمحتوياتها الضخمة المتنوعة ولتعدد وتنوع طبيعة الخدمات التي تقدمها. هذه المكتبات هي مكتبة الكونجرس والمكتبة الوطنية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة والمكتبة الوطنية الطبية التابعة لوزارة الصحة. وتقع تلك المكتبات الثلاث جميعها في مدينة واشنطن العاصمة.

الأعياد والمناسبات

  • عيد الميلاد الحميد Christmas Day
  • عيد رأس الجح New York Day
  • العربية الفصحة Easter Day
  • يوم الخدامات Labor Day
  • يوم مارتن لوثر كنج Marthin Luther King Day
  • عيد الإستقلال Independence Day
  • يوم اللاما Mother's Day
  • يوم الرئيس President Day
  • عيد ثنك يو Thanksgiving Day
  • يوم الذكرى Memorial Day
  • عيد نصف القديسين Halloween
الأنشطة الترويحية تمد الناس في الولايات المتحدة بالمتعة في أوقات الفراغ. نرى (إلى اليمين) مباراة في لعبة كرة القاعدة (البيسبول)، بينما في الصورة (إلى اليسار) نرى مجموعة كبيرة تشترك في الركض في مسابقة الماراثون.

الترويح

يوجد لدى الأمريكيين وقت كبير للراحة والاستجمام، يقضونه بوسائل شتى، كممارسة الهوايات الشخصية والمشاركة في النشاطات الرياضية. ومشاهدة الأحداث الرياضية والثقافية. ويقضون جزءًا من وقت فراغهم في مشاهدة التلفاز والذهاب إلى السينما والاستماع للمذياع والمسجلات وقراءة الكتب والمجلات. وهم يقومون برحلات إلى المتاحف والشواطئ والمتنزهات والحدائق العامة وكثيرًا ما يأكلون في المطاعم ويذهبون في رحلات تنزه قصيرة، أو يستضيفون الأصدقاء في بيوتهم.

وتعد الرياضة أكثر النشاطات الترفيهية انتشارًا في أمريكا؛ إذ يستمتع ملايين الأمريكيين بمشاهدة بعض الألعاب الرياضية كسباق السيارات وسباق الخيول أو كرة السلة وكرة القدم. ويلعب كثير من الأطفال والشباب كرة القدم الأمريكية وكرة القدم المعروفة وكرة السلة وغيرها. ويشارك الناس من مختلف الأعمار في رياضات كثيرة مثل ركوب الدراجات والقوارب وصيد السمك والعدو والصيد والتزلج والسباحة وغيرها.

الأفلام أصبحت من أهم أشكال الفنون شعبية وتأثيراً في الولايات المتحدة منذ أوائل القرن العشرين. وقد جلبت أفلام الرسوم المتحركة لوالت ديزني مثل بياض الثلج والأقزام السبعة (إلى اليمين) المتعة لمشاهدي السينما في أنحاء العالم كافة. كما اشتهر المخرج ستيفن سبيلبرج بعد نجاح فيلمه إ ي. تي. (إلى اليسار) وغيره من الأفلام العلمية وأفلام المغامرات.

وتقدر نسبة البيوت الأمريكية التي توجد بها أجهزة تلفاز 98%. ويقدر عدد ساعات مشاهدة التلفاز في اليوم بست ساعات في المتوسط.

ويقضي كثير من الأمريكيين وقتًا كبيرًا في ممارسة بعض الهوايات الخاصة كزراعة الأزهار والحدائق المنزلية، أو جمع الطوابع والقطع النقدية النادرة والتصوير.

ويمضي كثير من الأمريكيين جزءًا كبيرًا من وقت فراغهم في الرحلات والسفر؛ فبعضهم يذهب في رحلات سنوية، وبعضهم يذهب في رحلات يومية قصيرة. ويمتلك بعضهم منازل خاصة على ضفاف البحيرات أو شواطئ البحار أو في الجبال أو غيرها من مناطق التنزه.

الطعام

يأكل الأمريكيون أنواعًا متعددة من الأطعمة. إلا أن وجبة العشاء تتكون في الغالب من اللحم والبطاطس بالإضافة إلى سلطة الخس أو الخضراوات، وبعض قطع الخبز أحيانًا. وأفضل أنواع اللحم هي شرائح لحم البقر المشوية والدجاج والسمك. وتعد البيتزا والمكرونة (سباغيتي) من الوجبات الرئيسية أيضًا.

أما وجبة الغداء فهي في الغالب وجبة خفيفة من شطائر الهامبورجر أو السجق أو شطائر من اللحم أو الجبن أو زبدة الفستق أو السمك وغيره.

يتناول بعض الأمريكيين فطورًا من البيض والفطائر المحلاة، بينما يكتفي بعضهم بفطور خفيف من الخبز المحمص أو كأس من الحليب والفواكه.

وأهم أنـواع الحلويات الكعك والبسكويت والفطائر والآيس كريم. وأكثر أنواع المشروبات شيوعًا في أمريكا الكولا. كما يشرب الأمريكيون بعض المشروبات الأخرى مثل القهوة وعصير الفواكه والشاي وغيرها.

تنتشر في أمريكا مطاعم الخدمة السريعة التي تقدم الهامبورجر والدجاج المقلي وغيره. وتكثر أيضًا المطاعم التي تقدم وجبات أجنبية مكسيكية وصينية وإيطالية وغيرها.

تمتاز بعض المناطق الأمريكية مثل هاواي ولويزيانا بأنواع محدّدة من الأطعمة الخاصة بها.

↑اقفز إلى القسم السابق

الفنون

فن العمارة في الولايات المتحد طور ناطحة السحاب كأحد الأنواع المتميزة للمباني الحديثة. وهذا هو برج سيرز (أسفل اليمين) الذي يظلل سماء شيكاغو. ويعتبر فرانك لويد رايت من أشهر المعماريين الأمريكيين وأهمهم. ودار المياه الساقطة التي صممها رايت (أسفل اليسار) دليل على مقدرته في المزج بين تركيب البناء والمحيط الطبيعي.

نقل المهاجرون الأوروبيون الأوائل الفن الأوروبي إلى أمريكا منذ أوائل القرن السابع عشر الميلادي، ولم تمض إلا فترة يسيرة حتى بدأ أولئك المهاجرون يبنون بيوتًا جميلة، كما قام الحرفيون بإنتاج نماذج جميلة من الأثاث والنحت والتصوير التشكيلي والدهان وغيره.

وقد ظهرت أول الأعمال الأدبية المهمة في مطلع القرن التاسع عشر الميلادي، كأعمال واشنطن إيرفنج وجيمس فينيمور كوبر. وقد بدأ المعماريون الأمريكيون في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، بتصميم أولى ناطحات السحاب في العالم. مما أحدث ثورة عالمية في مجال التصميم المعماري. وقد تطور في نهاية القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين أكثر الفنون الأمريكية أصالة، وهما موسيقى الجاز والكوميديا الموسيقية. وقد حققت أمريكا في أوائل القرن العشرين السبق على المستوى العالمي في السينما والرقص الحديث.

يحظى الكتاب والفنانون والموسيقيون والرسامون والنحاتون والمعماريون الأمريكيون، اليوم، بشهرة عالمية كبيرة. وقد برهن كثيرون منهم على مقدرة كبيرة على ابتكار أساليب ومناهج جديدة.

↑اقفز إلى القسم السابق

الاقتصاد والأعمال

اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية
المؤشرات الاقتصادية الوطنية
البطالة 5.0% December 2007[9]
GDP growth 3.3% 2005–2006[5]
CPI inflation 4.3% November 2006–November 2007[10]
National debt $9.174 trillion December 12, 2007[11]
Poverty 12.6% or 13.3% 2005[12][13]
القيمة النقدية
Exchange rate (per ) 1.4591 December 13, 2007[14]
Exchange rate (per £) 2.0395 December 13, 2007[14]
Exchange rate (per ¥) .0089 December 13, 2007[14]
  • تمتلك الولايات المتحدة أضخم اقتصاد في العالم وهي تعتمد نظام اقتصاد السوق المبني على الإستثمار الحر والمنافسة التجارية.
  • تمتلك الولايات المتحدة ثروات كبيرة من الموارد منجمية ومصادر الطاقة مثل البترول، الغاز الطبيعي، الفحم، واليورانيوم. ورغم هذه الثروة فإن الولايات المتحدة هي أكثر البلدان استيراداً للمحروقات.
  • تمثل الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة فلاحية على المستوى العالمي سواء من حيث إنتاجها أو صادراتها زيادة على تمتع الفلاحة الأمريكية بأراضي خصبة ومناخ مناسب فإنها تتميز بتصنيع كبير. ومن أهم قطاعات الزراعة: تربية الأبقار، زراعة الحبوب (الذرة، القمح، الشعير، السوجا...)، النباتات الصناعية (القطن، الفول السوداني، التبغ...). كما أن الصيد البحري والتنجيم من أهم القطاعات النشطة.
  • تحظى الولايات المتحدة الأمريكية بأهم الإنتاجات الصناعية على المستوى العالمي. ويعود نجاح الصناعة الأمريكية إلى قدرتها على التجديد وصدارتها التكنولوجية وتنوع المنتجات ووجود اليد العاملة المؤهلة. والولايات المتحدة الأمريكية تحتل مراتب متقدمة عالمياً في عدة ميادين: البترول، السيارات، صناعة الطيران والكهرباء، مواد الاستهلاك... لكن الصناعة الأمريكية تتقدم أكثر فأكثر نحو التخصص في قطاعات التكنولوجيا العالية والدقيقة (كالطيران، الفضاء، الإلكترونيات، التسلح، الكمبيوتر، والتكنولوجيا الحيوية).
  • يهيمن قطاع الخدمات اليوم على الاقتصاد الأمريكي. فمن بين أهم الخدمات نجد: الإعلام، الإدارة، السياحة، الترفيه، البنوك.
  • الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول تصديراً واستيراداً ومع هذا تبقى ديونها التجارية أعلى الديون على المستوى العالمي.

يقدر حجم الناتج الداخلي الإجمالي للولايات المتحدة عام 2006 بنحو 13.22 تريليون دولار بالقيمة الإسمية (التريليون هو ألف مليار) أو ما يعادل بالقوة الشرائية 12.98 تريليون دولار، وهو مايجعل أمريكا تحتل المرتبة الأولى عالمياً من ناحية حجم الإقتصاد بفارق كبير عن أقرب منافسيها.

أما فيما يختص بمتوسط الناتج الداخلي للفرد سنوياً فيقدر عام 2006 بنحو $44،333 كقيمة اسمية (الثامن عالمياً) أو ما يعادل بالقوة الشرائية $43،500 (الثالث عالمياً).

ويضع مؤشر التنمية البشرية الولايات المتحدة في المرتبة الثامنة عالمياً مع علامة 0.948

وتبعاً لتقديرات عام 2006 فإن 78.6% من القوة العاملة الأمريكية تعمل في قطاع الخدمات مقابل 20.4% في قطاع الصناعة و 0.9% فقط في الزراعة. ويبلغ قوام القوة العاملة في أمريكا 151.4 مليون شخص (مع احتساب العاطلين عن العمل). وقد بلغت نسبة البطالة 4.6% في الوقت الذي يعيش 12% من السكان تحت خط الفقر.

وتظهر أرقام ميزانية عام 2006 إيرادات بنحو 2.409 تريليون دولار في مقابل نفقات بلغت 2.66 تريليوناً. وفيما يتعلق بالميزان التجاري فقد بلغت صادرات البلاد 1.024 تريليون دولار في حين بلغت وارداتها 1.869 تريليوناً، وبذلك ترزح أمريكا تحت عجز في ميزانها التجاري يبلغ 862 مليار دولار.

وال ستريت هو مقر New York Stock Exchange (NYSE)

ومن أسباب ضخامة الإقتصاد الأمريكي ضخامة سوقه الداخلية (نحو 300 مليون مستهلك) حيث تستهلك في تلك السوق نحو 6 تريليونات دولار من البضائع والسلع والخدمات. وفي أمريكا نحو 20 مليون مشروع تجاري تستثمر أكثر من تريليون دولار على المصانع والمعدات. وللولايات المتحدة تبادل تجاري مع معظم دول العالم لكن أهم شركائها التجاريين هم كندا، الصين، المكسيك واليابان.

بلغ حجم احتياطي العملات الأجنبية والذهب لدى أمريكا حتى أغسطس آب 2006 ما يقدر بنحو 69.19 مليار دولار. في حين أنها كانت تعاني من دين خارجي يبلغ 10.04 تريليون دولار، وهذا هو أكبر دين دولة في العالم.

عام 2005 مثل الدين العام 64.7% من الناتج الدخلي الإجمالي.

الدخل والتنمية البشرية والطبقات الاجتماعية

Income and wealth in the United States
Income and earnings (2005)
(change from 2004 in constant dollars) [12]
Median income $46,326 per household (+1.1%)
Per capita income (mean) $25,036 per capita (+1.5%) [15]
Median earnings (age 15+)
(working full-time, year-round)
$41,386 per male (-1.8%)
$31,858 per female (-1.3%)
Median earnings (age 25+) $39,336 per worker (FT, YR) [16]
$32,140 per worker (all workers) [17]
Income distribution (2005)
(change from 1967 in constant dollars) [17][6]
Top 5% $100,000 per individual
$166,000 per household (+76.4%)
Top 20% $52,500 per individual
$91,705 per household (+56.4%)
Bottom 20% $12,500 per individual
$19,178 per household (+29.1%)
Gini index 46.9 (1967: 39.7)
Median net wealth (2004)
(change from 1995 in constant dollars) [18]
Overall $93,100 per household (+31%)
Top income quartile $422,400 per household (+97%)
Second income quartile $124,500 per household (+71%)
Third income quartile $44,740 per household (0%)
Bottom income quartile $9,960 per household (+5%)


قطاع الطاقة

بلغ إنتاج الولايات المتحدة من الكهرباء عام 2004 نحو 3.979 تريليون كيلو وات ساعة.

أما فيما يتعلق بالنفط فقد بلغ إنتاجها اليومي خلال عام 2005 نحو 7.61 مليون برميل يومياً في حين بلغ استيرادها 13.15 مليون برميل يومياً، وذلك لتغطية استهلاكها الهائل من النفط والبالغ نحو 20.73 مليون برميل يومياً. ولدى الولايات المتحدة احتياطي نفط مؤكد قدره 22.45 مليار برميل.

في مجال الغاز الطبيعي إنتاج أمريكا 531.1 مليار متر مكعب واستيرادها 120.6 مليار متر مكعب وذلك لتغطية استهلاكها البالغ 635.1 مليار متر مكعب. ويبلغ احتياطي الغاز المؤكد لدى أمريكا 5.451 تريليون متر مكعب.

ويبلغ طول أنابيب نقل النفط 276،000 كم بينما يبلغ طول أنابيب نقل الغاز الطبيعي 331،000 كم وفق أرقام العام 1991.

الاتصالات والمواصلات

Interstate 80, the second-longest U.S. Interstate highway, runs from كاليفورنيا to New Jersey

بدأ تطور السيارات في أمريكا وبحلول عام 2004 كان لدى الولايات المتحدة أطول شبكة طرق في العالم بطول 6،407،637 كم (3،981،521 ميل) والجزء الأكبر من تلك الطرق معبد بواقع 3،732،757 كم، أما الباقي فلا. وتشكل الطرق السريعة عالية الجودة العمود الفقري لشبكة الطرق تلك. كما يوجد في البلاد العديد من شبكات المترو، ويبلغ طول خطوط سكك الحديد نحو 240،000 كم، وهي الأطول عالمياً.

وفي أمريكا يفضل المسافرون السفر الجوي على البري في المسافات الطويلة، حيث كان يوجد في عام 2004 في أمريكا 17 من أصل أكثر 30 مطاراً ازدحاماً في العالم بما في ذلك المطار الأكثر ازدحاماً عالمياً وهو مطار Hartsfield–Jackson Atlanta International Airport المعروف اختصاراً بمطار (ATL)، هذا على صعيد الركاب. أما على صعيد الشحن فإن 12 من أصل أكثر 30 مطار ازدحاماً توجد في أمريكا بما في ذلك أكثر مطارات العالم ازدحاماً بعمليات الشحن، وهومطار ممفيس الدولي. وبشكل عام يوجد في أمريكا نحو 5000 مدرج طيران، وأكثر من 200 شركة طيران لنقل الركاب أو البضائع.

يوجد في أمريكا عدد كبير من الموانئ من بينها ميناء هيوستن (تمر عبره 173 مليون طن من المشحونات) وميناء نيويورك (132 مليون طن)، فضلاً عن الموانئ العملاقة الأخرى مثل ميناء لوس أنجلس وميناء لونج بيتش وميناء نيو جيرسي. كما يوجد في أمريكا العديد من الأنهار والقنوات المائية المستغلة في الشحن مثل نهر المسيسيبي وقناة سانت لورنس وقناة إيريه التي تربط البحيرات العظمى بالمحيط الأطلسي. ويبلغ طول القنوات المائية في البلاد نحو 41 ألف كم.

العلم والتكنولوجيا

Astronaut Buzz Aldrin during the first human landing on the Moon, 1969
↑اقفز إلى القسم السابق

الديمغرافيا

Largest ancestry groups by county, 2000
الأعراق (2005) [13]
بيض 73.9%
أفارقة 12.4%
آسيويون 4.4%
Native American and Alaskan Native 0.8%
Native Hawaiian and Pacific Islander 0.1%
Other/متعددي الأعراق 8.3%
Hispanic or Latino (of any race) 14.8%
Five most populous incorporated places in the United States (2006) [19][20]
الترتيب المدينة التعداد
داخل
نطاق المدينة
Metropolitan
Area
Region[21]
التعداد الترتيب
1 مدينة نيويورك 8,214,426 18,818,536 1 Northeast
2 لوس أنجلس 3,849,378 12,950,129 2 West
3 شيكاغو 2,833,321 9,505,748 3 Midwest
4 هيوستن 2,144,491 5,539,949 6 South
5 فينكس 1,512,986 4,039,182 13 West
↑اقفز إلى القسم السابق

الحكومة والسياسة

النظام السياسي

التقسيم الإداري

United States Administrative Divisions unnumbered.png

ماين
نيو هامبشر
فيرجينيا الغربية


جزر ماريانا الشمالية

إن تنظيم الحكومة في الولايات المتحدة يعمل على أربعة مستويات هي: الحكومة الفيدرالية (الاتحادية)، وحكومة الولاية، وحكومة المقاطعة، وحكومة المدينة، وتبعا لذلك فإن الأحزاب السياسية لها تنظيماتها في كل مستوى من هذه المستويات. ومن الملاحظ أن القوانين التي تحكم النشاط الحزبي تختلف من ولاية إلى اخرى، وأن على الأحزاب أن تتقيد بقوانين كل ولاية على حدة، وقد يصدف وجود اختلاف في القوانين بين مدينة وأخرى وفي نفس الولاية وهذا يعني أنه لايوجد نمط موحد للنشاط الحزبي على مستوى الدولة، وهناك كذلك تنظيم حزبي على مستوى مجلس الكونجرس، النواب والشيوخ والمجالس المنتخبة الأخرى، فأعضاء كل حزب يشكلون كتلة، كقولنا: الأعضاء الجمهوريون في مجلس الشيوخ، أو الديمقراطيون في مجلس النواب، وعلى مستوى عامة الشعب فلكل مواطن أمريكي بلغ السابعة عشرة الحق في الإلتحاق بالحزب الذي يختاره، باستثناء بعض المحكومين بجرائم أو يعانون من قصور عقلي.

كبرى المدن

قائمة مدن الولايات المتحدة

الجريمة والعقاب

Homicide rates in selected countries, 2004 (2000 for Russia)

القوة العسكرية

دستوريا، رئيس الولايات المتحدة (وهو مدني) القائد الأعلى للقوات المسلحة (Commander in chief). تتألف القوة العسكرية من 4 قطاعات:

  • الجيش (Army): وهو الأكبر من حيث عدد الأفراد
  • سلاح البحرية (Navy)
  • قوات المارينز (Marine Corps)
  • سلاح الجو

يشرف على كل قطاع قائد أعلى يرأسه مباشرة وزير الدفاع.

يبلغ تعداد أفراد النظاميين في القوى العسكرية الأمريكية في أوقات السلم 1.4 مليون شخص، يضاف لهم مئات الآلاف من جنود الاحتياط وأفراد حرس السواحل (في أوقات السلم يتبع حرس السواحل لدائرة الأمن الوطني لكنهم في أوقات الحرب يصبحون تحت سلطة سلاح البحرية). ويحظى الجيش الأمريكي بنحو 700 قاعدة ومنشأة. كما أن قواعده تغطي كل قارات العالم عدا القارة القطبية الجنوبية.

الخدمة في الجيش الأمريكي تطوعية، ومع ذلك فمن الممكن اللجوء إلى نظام التجنيد الإلزامي في أوقات الحرب.

يعتبر الجيش الأمريكي الأقوى عالمياً بالنظر إلى حجمه وتطور معداته وحجم ميزانيته ونفقاته. ففي عام 2005 كانت ميزانية الدفاع في الولايات المتحدة تفوق ميزانيات الدفاع في الأربعة عشر بلداً التالية لها مجتمعات، وذلك رغم أن ميزانية الدفاع في أمريكا لاتشكل سوى قرابة 4% فقط من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي، حيث بلغت ميزانية الدفاع الأمريكية للسنة المالية 2006 نحو 419.3 مليار دولار (وذلك دون احتساب تكاليف حربي العراق وأفغانستان ضمن ميزانية الدفاع).

↑اقفز إلى القسم السابق

انظر أيضا

  • النائب العام للولايات المتحدة
↑اقفز إلى القسم السابق

المصادر

Microsoft Encarta Encyclopedia

  1. ^ Does the United States have an official national language?
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة CIA_World_Factbook
  3. ^ Extrapolation from الساعة السكانية الأمريكية. U.S. Census Bureau. Updated automatically.
  4. ^ Population Finder: United States. U.S. Census Bureau. وُصِل لهذا المسار في 12 ديسمبر 2007.
  5. ^ أ ب ت Report for Selected Countries and Subjects (180 countries; 6 subjects). International Monetary Fund. وُصِل لهذا المسار في 6 يونيو 2007.
  6. ^ أ ب Household Income Distribution, 1967 to 2005. U.S. Census Bureau: (2006). وُصِل لهذا المسار في 12 ديسمبر 2006.
  7. ^ The Human Development Index—Going Beyond Income. Human Development Report 2007. United Nations Development Program. وُصِل لهذا المسار في 11 نوفمبر 2007.
  8. ^ Table 47—Languages Spoken at Home by Language: 2003. Statistical Abstract of the United States 2006. U.S. Census Bureau. وُصِل لهذا المسار في 6 يونيو 2007.
  9. ^ Bureau of Labor Statistics Home Page. U.S. Dept. of Labor. وُصِل لهذا المسار في 1 يناير 2008.
  10. ^ Consumer Price Index Summary. U.S. Dept. of Labor: (2007-12-14). وُصِل لهذا المسار في 12 ديسمبر 2007.
  11. ^ Debt Statistics. U.S. Dept. of the Treasury. وُصِل لهذا المسار في 12 ديسمبر 2007.
  12. ^ أ ب Income, Poverty, and Health Insurance Coverage in the United States: 2005. U.S. Census Bureau: (August 2006). وُصِل لهذا المسار في 6 يونيو 2007.
  13. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة ACS_2005
  14. ^ أ ب ت Foreign Exchange Rates. Federal Reserve Bank of New York. Retrieved on 2007-12-14.
  15. ^ The figure is for every man, woman, and child in the population, "excluding patients or inmates in institutional quarters."
  16. ^ Personal Income Distribution, Age 25+, 2005 (Part 10). U.S. Census Bureau: (2006-08-29). وُصِل لهذا المسار في 6 يونيو 2007. "FT, YR" = "full-time, year-round."
  17. ^ أ ب Personal Income Distribution, Age 25+, 2005 (Part 1). U.S. Census Bureau: (2006-08-29). وُصِل لهذا المسار في 12 ديسمبر 2006.
  18. ^ Bucks, Brian K., Arthur B. Kennickell, and Kevin B. Moore (February 2006). Recent Changes in U.S. Family Finances: Evidence from the 2001 and 2004 Survey of Consumer Finances. Federal Reserve Bulletin. Zhu Xiao Di (February 2007). Growing Wealth, Inequality, and Housing in the United States. Harvard University, Joint Center for Housing Studies. وُصِل لهذا المسار في 6 يونيو 2007.
  19. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة PopEstBigCities
  20. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة PopEstMSA
  21. ^ Figure A–3. Census Regions, Census Divisions, and Their Constituent States. U.S. Census Bureau. وُصِل لهذا المسار في 6 يونيو 2007.
↑اقفز إلى القسم السابق

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن United States عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

حكومة
استعراض وبيانات
تاريخ
خرائط
غيره


كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :

cdo:Mī-guókcrh:Amerika Qoşma Ştatlarıdsb:Zjadnośone staty Amerikihak:Mî-koetik:United States oŋ Americalg:Amerekanv:Wááshindoon bikéyah ałhidadiidzooígíípag:United Statesrw:Leta Zunze Ubumwe z’Amerikats:United States

↑اقفز إلى القسم السابق

اقرأ بلغة أخرى

هذه الصفحة متوفرة في 169 لغة

آخر تعديل بتاريخ 18 يناير 2014، 23:39