فن ما قبل التاريخ

كان الإنسان الأول يصنع التماثيل من الطين كتمثالي الثورين البريين اللذين عثر عليهما في منطقة (توكد أودوبرت ) وهما مصنوعان من الطين اللبن الذي لم يحرق . وكل منهما طوله 60 سنتيميتر ويرجع تاريخهما لسنة 13000 -8000 ق.م. وكان الفنان الأول البدائي يصنع التماثيل الحجرية الصغيرة والتي يطلق عليها الأفروديتات"aphrodites" ومن بينها تمثال أفروديت لوسيل الذي إرتفاعه 44 سم، وهو حاليا في متحف بوردو بفرنسا، وأفروديت ڤيلن‌دورف بالنمسا ويرجع لسنة 28000-25000 ق.م.، وهو مصنوع من الحجر الجيري وإرتفاعه 11 سم.

أحد النقوش في كهف السباحين، في جنوب غرب مصر، وعمرها أكثر من 10,000 سنة.

ترجع أقدم أشكال النحت الفني على العظم إلى عام 35,000 ق.م تقريبًا. وقد طور إنسان ما قبل التاريخ العديد من أشكال الفن إذ لون الصخور، وشكل الصلصال، ونحت القرون والعظام والعاج.

واستخدم الفنانون القدماء أربعة ألوان رئيسية حيث حصلوا على اللون الأسود من الفحم ومسحوق المنجنيز، واللون الأبيض من طين الصلصال والجير، أما اللونان الأصفر والأحمر فمن دم الحيوان والصلصال الأحمر ومسحوق مركبات الحديد. وخُلطت الألوان بدهون الحيوان أو الدم، حيث نتج عن ذلك طلاء في شكل معجون. وقام الفنانون بمسح هذا المعجون على سطح الصخر أو نفخه على السطح من خلال عظم مجوف.

Aurochs في رسم كهفي في لاسكو، فرنسا.
آثار اليدين لشعوب ماقبل التاريخ، تزين جدران كهف جرجاس جنوبي فرنسا. هذه الآثار توضح أن بعض فناني ما قبل التاريخ قد فقدوا أجزاء من أصابعهم.
فن حجري محمول من قبل التاريخ من منطقة مساك سطّفت جنوب غرب ليبيا.

تُمثل الحيوانات الموضوع الأكثر شيوعًا في لوحات ما قبل التاريخ، بالرغم من أن الفنانين القدماء رسموا البشر أيضًا. وفي بعض لوحات الكهوف ظهرت الحيوانات وهي مطعونة بالسهام أو الحراب، والبعض الآخر فيه أشكال آدمية تقف بالقرب من الحيوانات التي تم قتلها. وعلى الأشكال الآدمية ملبوسات تبدو ذات علاقة بطقوس السحر. ولقد وجدت معظم هذه اللوحات على الجدران وسقوف الكهوف، وفي أقصى الأجزاء الداخلية منها حيث لا يمكن رؤيتها إلا إذا استخدم الناس النار للإضاءة. ويعتقد العلماء أن الصيادين استخدموا هذه اللوحات لأغراض الاحتفالات الدينية. وربما مُورست هذه الطقوس والشعائر لتساعدهم في صيد الحيوانات المرسومة في اللوحات.

ويمتاز معظم فن الكهوف بمستوى رفيع. وربما كان الفنانون المتخصصون متفرغين لهذا العمل، ولم يحتاجوا للقيام بمهام الصيد. ويشتمل فن ماقبل التاريخ منذ 30,000 سنة ق.م. على تماثيل إناث مصنوعة من الصلصال. وربما اعتقد الناس القدماء أن هذه الأشكال تساعد النساء في الحمل. كذلك هناك عظام متحجرة من الفترة نفسها عليها خربشات أو خطوط موضوعة بطريقة مرتبة. ويرى قليل من العلماء أن هذه الخربشات تشير إلى أن الناس فيما قبل التاريخ عرفوا نظام الحساب، أو ربما طوروا نوعًا من التقويم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفن النيوليتي Prehistoric art

مصطلح يطلق على المرحلة الأخيرة من العصور الحجرية، ويعني العصر الحجري الحديث. وهو مختلف عن العصر الحجري القديم - الباليوليتي Paleolithic- الذي سبقه. ترك إنسان هذا العصر حياة التنقل والتقاط النباتات وصيد الحيوانات البرية ليسكن في بيوت مستقرة، ويزاول الزراعة وتدجين الحيوانات، وبذلك نشأت القرى الزراعية الأولى وما رافقها من تحولات وتطورات اجتماعية وروحية وفنية، وضعت أسس الحضارة الحديثة بمفهومها الشامل والمركّب. وتعدّ الأواني الفخارية من أهم ابتكارات هذا العصر؛ وعليه فقد قسم الباحثون هذا العصر إلى قسمين رئيسين: الأول ويؤرخ بين نحو 10000- 7000 سنة ق.م، ويسمى العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري Pre-Pottery Neolithic، والثاني يسمى العصر الحجري الحديث الفخاري Pottery Neolithic ويؤرخ بين 7000 - 5500 سنة ق.م، وقد حصل هذا التحول النيوليتي - أو عملية النولتة Neolithization، كما يسميها بعض المؤرخين - في الشرق الأوسط وفي بلاد الشام تحديداً قبل أيّ منطقة أخرى من العالم، وقد اكتشفت القرى الزراعية الأولى على امتداد المنطقة الواقعة بين حوض الفرات شمالاً وحوض الأردن جنوباً. وتعدّ مواقع أريحا - في فلسطين - والمريبط - في سوريا - من أقدم هذه القرى.

تعدّ الفنون من أهم إنجازات المجتمعات في العصر النيوليتي، ومع أن الظهور الأول لهذه الفنون - ولا سيما الدمى والتماثيل الإنسانية والحيوانية والحلي والخرز- يعود إلى العصر الحجري القديم الأعلى والعصر الحجري الوسيط «الميزوليت» اللذين سبقا العصر النيوليتي؛ فإن نضوج هذه المبتكرات الفنية وانتشارها وتنوعها تمت في العصر النيوليتي. ومهما قيل عن دلالة هذه المبتكرات ومعانيها فهي تبقى على صلة وثيقة بالواقع الاجتماعي وبالمعتقدات التي سادت عصرئذٍ، وعلى رأسها عقيدة الربة الأم Mother Goddess التي جُسِّدت بوساطة دمى صغيرة figurines صُنعت من الطين غالباً، ومن الحجر أو العظم أو الكلس أحياناً، وجُسدت المرأة جالسة أو واقفة تسند ثدييها بيديها، عريضة الأرداف، وقد ضُخمت مناطق الأنوثة والأمومة فيها. وثمة تماثيل صغيرة لنساء واقفات يعتمرن قبعات، وتماثيل تزينها عصابات حمراء وأقنعة بأوضاع حسية مثيرة. لقد وجدت الدمى الإنسانية - التي جسدت في غالبيتها العظمى المرأة - في جميع المواقع النيوليتية تقريباً، وكانت أكثر انتشاراً من أيّ معطيات فنية أخرى. ومع أن الباحثين قد اختلفوا في تفسير هذه الأعمال الفنية؛ فهم متفقون على أنها تحمل دلالات رمزية وروحية تبرز مفاهيم تلك العصور ومعتقداتها. تُعدّ مكتشفات تماثيل الآلهة الأم في مواقع المريبط في حوض الفرات السوري وتل أسود في حوضة دمشق أقدم دليل على ظهور هذه العقيدة في القرى الزراعية الأولى في بلاد الشام، وذلك منذ الألف الثامن ق.م، واستمرارها حتى العصور الكلاسية.

مجموعة من الصناعات اليدوية من العصر الحجري الحديث وتضم أساور وفؤوساً وأزاميل وأدوات حادة

إلى جانب الدمى الإنسانية عُثر في مواقع العصر النيوليتي على الدمى الحيوانية وبأعداد أقل نسبياً من الدمى الإنسانية، وهي دمى جسدت أيضاً مختلف أنواع الحيوانات؛ وعلى رأسها الثور. وقد تحدث الباحثون عن عقيدة ثانية مورست في العصر النيوليتي هي «عبادة الثور» Bull Cult؛ إذ وجدت دمى لثيران معظمها من الطين المشكل باليد، كل على حدة؛ إذ لم يكن القالب قد دخل في الاستخدام بعد. وإلى جانب الثور ثمة حيوانات أخرى كالغزال والماعز والغنم والبقر، مع أنه يصعب في كثير من الحالات تحديد نوع الدمية بدقة.

مشهد صيد مرسوم على صخرة في أحد كهوف جبل أكاكوس في ليبيا يعود تاريخه إلى العصر الحجري الحديث

وقد عبّرت الفنون النيوليتية عن عقيدة ثالثة انتشرت في ذاك العصر هي عقيدة تقديس الأسلاف Ancestors’Cult التي دلت عليها الجماجم المقوْلبة التي تم تحضيرها بالكلس والمغرة الحمراء مع المحافظة على تقاسيمها، ووضعت على تماثيل كبيرة الحجوم أحياناً، واستخدمت في أثناء المراسم والشعائر الدينية. ويعتقد الباحثون أن مثل هذه التماثيل هي دليل الاهتمام بالأموات والحرص على وجودهم المستمر بين أحفادهم الأحياء وإن بأشكال مختلفة.

عُثر على دلائل هذه العقيدة في جميع مناطق بلاد الشام تقريباً؛ ولاسيما مواقع تل أسود وتل الرماد في غوطة دمشق، وأريحا وبيسامون في فلسطين، ومعظمها يُؤرخ من الألف السابع ق.م.

من أكثر الاكتشافات الفنية الحديثة إثارة في هذا العصر هي اللوحات الحجرية الصغيرة التي احتوت أشكالاً إنسانية وحيوانية وطبيعية وهندسية معقدة التركيب، لكنها ذات دلالات رمزية وفنية متميزة. وهناك النصب الحجرية الكبيرة التي حملت أشكالاً تشبه تلك التي وجدت على اللوحات الحجرية الصغيرة، وقد وُزِّعت في أبنية خاصة مثل المعابد، وهناك الرسوم الجدارية التي كشفت عن موضوعات غنية ومتنوعة كتلك التي وجدت على جدران المنازل في موقع شاتال هويوك Çatal Hüyük في الأناضول، وقد عرضت مشاهد تتمركز حول الخصوبة والموت والطبيعة، مثل مشهد العقبان وهي تحوم فوق الرؤوس المقطوعة للموتى، أو مشهد الصيادين يرقصون بالرماح والأقواس حول الحيوانات البرية والغزلان، وهناك مشاهد جُسِّدت بالطين النافر relief كالنساء في وضعية الولادة، أو الحمل، أو مع الأطفال، أو رجال على ظهور الحيوانات ورؤوس الثيران من الطين وقد حملت قروناً حقيقية. ويضاف إلى ذلك الرسوم التي عثر عليها في موقع حالولة في الفرات السوري تصوِّر نساءً يرقصن حول شكل مربع، ربما معبد، وغير ذلك من الرسوم الهندسية أو الزخرفية المتنوعة. وعلى صعيد آخر فقد أظهرت الأواني الفخارية كثيراً من الابتكارات الفنية النيوليتية؛ ولا سيما تلك الأواني المنسوبة إلى المرحلة الأخيرة من هذا العصر، حيث سادت حضارات حسونة وسامرّاء وحلف في الألفين السادس والخامس ق.م. لقد حملت الأواني الفخارية لهذه الحضارات أشكالاً متنوعة نفذت بدقة وبمختلف الألوان، مثل الخطوط الهندسية المتعامدة والمتشابكة والصليب المعقوف تحيط به طيور تحمل الأسماك في مناقيرها، والنساء وهن يرقصن بشعرهن المتطاير وبقربهن العقارب والحيوانات البرية وما إلى ذلك من الأشكال الحيوانية والطبيعية والإنسانية التي جُسدت بواقعية وحيوية غير معهودة من قبل، ودلت على وجود فن حقيقي ورائع.

ومن الممكن أن يضاف إلى الفنون النيوليتية الأختام المسطحة التي صنعت من الأحجار النادرة، وحملت أشكالاً زخرفية طبيعية وهندسية جميلة. وهناك الأواني المرمرية الدقيقة الصنع ومختلف أنواع الخرز والقلادات من الأحجار النادرة والصدف والعاج والعظم وغيره.

إن الفن النيوليتي بكل تجلياته من نحت ورسم وحفر وتشكيل وبكل وظائفه ودوافعه والأهداف الكامنة خلفه ما هو إلا دليل حضارة غنية وابتكارات تجاوزت الحدود والحاجات المادية لمجتمعات ذلك العصر التي قطعت شوطاً مهماً على طريق التطور، وأعارت اهتماماً خاصاً للفكر والروح، فأسهمت في رقي الإنسان وسموه على مر العصور.[1]


آسيا

"الفتاة الراقصة من موهنجو داروحضارة وادي السند

الصين

رأس برونزي من سان‌شنگ‌دوي

اليابان

تمثال من جومون.

كوريا

قدر من العصر الحجري الحديث، عُثر عليه في بوسان، 3500 ق.م.

فترة مومون

وعاء تخزين كبير من مومون الوسطى (ح. 800 ق.م.) استُخرجت من أحد بيوت الحـُفـَر في أو بالقرب من داي‌پيونگ

كوريا في فجر التاريخ

فن السهوب


اوروبا

العصر الحجري

العصر الحجري الحديث

حجر المدخل مع فن جلمودي في نيوگرانج

العصر البرونزي

ثلاث رجال يؤدون طقساً، بهوسلان، السويد


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العصر الحديدي

A 1st century BCE mirror found in Desborough, Northants, showing the spiral and trumpet motif



الأمريكتان

أمريكا الشمالية

أمريكا الوسطى

رأس حجري من الأولمك

أمريكا الجنوبية

پيرو ووسط الأنديز

الفترات الحجرية وقبل الخزفية
Stirrup handled Cupinisque مزهرية خزفية من 1250 ق.م. من متحف لاركو
الفترة المبدئية وأول أفق
An image of the Lanzón deity on the great wall at Chavín de Huantar, a First Horizon site
الفترة الوسيطة المبكرة
A Paracas Mantle dating from 200 CE
The Nazca line figure يُعرف بإسم "الكلب".
Gold Moche headdress representing a condor
الأفق الأوسط
Ponce monolith in the sunken courtyard of the Tiwanaku's Kalasasaya temple


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفترة الوسيطة المتأخرة
أشغال معدنية من لامبايكى (سيكان) في متحف لاركو في ليما، پيرو.

ثقافات تشيمو وسيكان

قناع جنائزي من السيكان، متحف متروپوليتان للفن

ثقافة تشانكاي

پاتشاكاماك

حضارة إيكا

الأفق المتأخر وثقافة الإنكا
خريطة كوسكو من عام 1860. شكل الفهد واضح، فرأسه في أعلى اليسار والذيل في أسفل اليمين.
The twelve angle stone, in the Hatum Rumiyoc street of Cusco, is an example of Inca masonry.


رداء من فترة الإنكا

Textiles were widely prized within the empire, in part as they were somewhat more portable in the far-flung empire.[2]

السيراميك المبكر في شمال أمريكا الجنوبية


الفنون الأصلية لأوقيانوسيا

أستراليا

انظر أيضاً الفن الأبوريجيني الأسترالي، Bradshaws

من أزمنة سابقة، سكان

انظر أيضاً

المصادر

الهامش

  1. ^ سلطان محيسن. "النيوليتي (الفن ـ)". الموسوعة العربية.
  2. ^ Stone-Miller, p. 209

وصلات خارجية