الفن السكوذي

Scythian golden comb, State Hermitage Museum

الفن السكوذي أو السهوب Scythian art، من أكثر الفنون القديمة غموضاً، فتارة يعدّ فناً منهجياً قدمه الرواد السكيث Scythes، وتارة أخرى ينظر إليه فناً تلقائياً يدخل تحت نظام العصر الزراعي البدائي الذي يبقى من توابع العصور الحجرية. وهكذا يمكن أن يقرأ هذا الفن من إنتاج أقوام السكيث، أو من أشغال القبائل الرحل، التي امتدت حتى مناطق الهند والصين.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأعمال الفنية

قمة راية على هيئة طير جارح (فن السكيث ـ القرن الخامس قبل الميلاد)
The treasure of Kul-Oba, Crimea.
Granite Work found in Dobrudja

تنسب الأعمال الأخرى إلى عصر السكيثيين منذ ذلك التاريخ، وكانوا يتكلمون اللغة الإيرانية القديمة. وتشكلت في عصرهم أربع ثقافات متقاربة:

وتشترك جميع هذه الثقافات بتقديم فنون ذات صيغ حيوانية كالتي سبق ذكرها، وبشدة الصلة بفنون آسيا الوسطى. وتبدو خصائص هذا الفن أكثر وضوحاً في الأعمال الفنية المنسوبة إلى فن پاسيريك Pasyryk الذي يتميز بخصائص الجمالية المنتسبة إلى منطقة البحر الأسود، وإلى منطقة الشرق الأقصى.

في منطقة آسيا الوسطى تظهر ثقافة أندرونوفو التي تعود إلى حقبة 1700 ـ 1200 ق.م.. بعد ظهور ثقافة أفاناسييڤو Afanasievo. امتد تأثير تلك الثقافة في منطقة واسعة من الأورال حتى حوض مينوسينك، تتمثل الأشغال الفنية التي تعود إلى هذه الثقافة بالأعمال الفخارية ذات العمق المسطح، وبالمزهريات الخزفية التي كان الشعب الرعوي قد ألفها وأنتجها بوفرة، بينما كان إنتاج القطع الفنية المعدنية بدائياً ساذجاً. وهناك من يدعي أن الصناعة البرونزية انتقلت إلى الصين من هذه المنطقة، ثم عادت إليها أكثر اكتمالاً عن طريق الحرير. أما في إقليم كازاخستان فقد ظهرت حضارة كراسوك (1200-700 ق.م.)، ومن كاراسوك يمكن التعرف على بداية فن السكيث في القرن الثامن ق.م.

وفي عصر التاگار (700-100 ق.م.)، شهدت منطقة مينوسينك Minusink تطوراً في الفن يتجاوز فن السكيث، على الرغم من شدة العلاقة بين الفنين. ولكن موضوع الفن كان الصور الحيوانية الحقيقية والأسطورية غالباً، كما نراه عنصراً نحتياً على الحلي، وعلى الألواح، والسكاكين.

إبّان القرن الرابع ق.م. شهدت السهوب الشرقية ثقافات مختلفة أثرت وتأثرت بالثقافات المجاورة، مما جعل طابع هذه الثقافة هجيناً، متأثراً بالفن في الشرق الأدنى أو في الصين، ولاسيما بعد ظهور عصر الهون Huns، إذ بدأ الفن يتجمع في خصائص مستقلة بعد أن استطاع الهون تأسيس اتحاد قوي بين القبائل. ويشهد على هذه الخصائص التحف التي عثر عليها في القبور. ولكن مع تكاثر العلاقات مع الجوار، فإن موضوعات الفنون في السهوب لم تعد قاصرة على الحيوانات، بل ظهرت عناصر نباتية في زخرفة وصناعة التحف والزينات التي تأثرت في الشرق بالثقافة والفنون الصينية في عهد أسرتي شانگ Chang وتشيو Tcheau. وما زالت أعمال التنقيب في هذه المنطقة الواسعة من شرقي آسيا، محدودة، ولسوف تزيد التنقيبات اللاحقة في وضوح خصائص فن السهوب.


الآثار

ملف:الفن السكوذي
صراع النمر والعنقاء (فن القبائل الساراماتية ـ القرن الثالث قبل الميلاد)
Golden crown. Treasure of Tillia tepe, Afghanistan.

ومن الممكن وضع حدود جغرافية لهذا الفن الذي امتد في أكبر مساحة من إيران إلى الصين، وكانت هذه المنطقة الواسعة موضع اهتمام علماء الآثار، وتبين لهم أن حضارة هذه المنطقة وفنونها المعمارية أصيلة. ولكن ما أن عاشت عصر البرونز حتى قسمت إلى ثلاث مناطق في الألفين الثاني والأول ق.م. ففي الغرب ظهرت ثقافات الكيمريين Cimmériens والسكيث والسارمات Sarmates، وفي آسيا الوسطى ظهرت ثقافات أندرونوڤو Andronovo وكاراسوك Karasouk والتاگار Tagar. وفي الشرق ظهرت الثقافة الصينية التي توضحت في ثقافة مهمة.

ظهرت في الغرب عمارة القبور الخشبية (1600-800ق.م)، وعمارة نموذجية تعود إلى السكيث. كما عثر على تحف منقولة مهمة.

المتاحف

Golden plaques representing the resurrection of a dead hero (Saka culture, 5th century BC, Hermitage Museum).

وفي المتاحف العالمية قطع فنية برونزية بموضوعات حيوانية تعود إلى الألف الأول ق.م، أهمها في متحف ستوكهلم، ويمثل غزالين على قاعدة تعود إلى عصر أوردوز Ordos. وفي متحف الإرميتاج لوح برونزي مغلف بالذهب يمثل (الأخوة السبعة) عثر عليه في كوبان، إلى جانب قلادة ذهبية تمثل أفعى برأس فهد، تعودان إلى القرن 7 أو 3 ق.م، إضافة إلى عقدة حزام برونزية تمثل أسداً يهاجم حصاناً، عثر عليها في سيبيريا، ترجع إلى القرن 5 أو 3 ق.م. وتنسب هذه الأعمال إلى الكيميريين الذين ورد أسمهم في المدونات الآشورية في القرن 7 ق.م، ولعلهم جاؤوا من بلاد السند أو من تراقية في أسفل نهر الدانوب.

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ عفيف بهنسي. "السهوب (فن ـ)". الموسوعة العربية.

للإستزادة

  • Reeder E. D. (ed.) Scythian Gold: Treasures from Ancient Ukraine Abrams Inc, New York 1999
  • Piotrovsky, B., L. Galanina, and N. Grach Scythian Art Phaidon, Oxford, and Aurora, Leningrad 1987
  • Stoddert, K. (ed.) From the Lands of the Scythians The Metropolitan Museum of Art, New York 1985
  • Charrière G. Scythian Art: Crafts of the Early Eurasian Nomads Alpine Fine Arts Collections Ltd, New York 1979.
  • Bérczi Sz. The Role of Curie Principle in Understanding Composite Plane Symmetry Patterns: New Ethnomathematic Relations in Ancient Eurasian Ornamental Arts from Archaeologic Finds of the Period 1. M. B. C. and 1. M. A. D. FORMA, 19/3. pp. 265–277. Tokyo, 2004
  • Borovka G. Scythian Art Paragon New York 1967
  • Lehtinen I. (ed.) Traces of the Central Asian Culture in the North Suomalais-Ugrilainen Seura Helsinki 1986
  • Rice, T. T. The Scythians Frederick A. Praeger, Inc. New York 1957
  • Rolle R. Die Welt der Skythen Bucher, Luzern und Frankfurt, 1980
  • Huyghe, L’Art et l’ homme (Larousse, Paris 1957).

وصلات خارجية

Ryzhanovka