سول بيلو

(تم التحويل من Saul Bellow)
Saul Bellow
سول بلو في معرض ميامي العالمي للكتاب، 1990
وُلِد (1915-06-10)يونيو 10, 1915
لاشين، كويبك، كندا
توفيَ أبريل 5, 2005(2005-04-05) (عن عمر 89 عاماً)
بروكلين، ماساتشوستس، الولايات المتحدة
القومية كندي/أمريكي
أبرز الجوائز جائزة نوبل في الأدب
1976
سول بيلو مع كيث بتسفورد

سول بيلو (10 يوليو، 1917، كوبيك- 5 ابريل، 2005)، هو أديب أمريكي ولد لمهاجرين يهوديين روسيين. هاجر والداه إلى شيكاغو في الولايات المتحدة وهو في التاسعة من عمره . حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1976.

نشأته

ولد الكاتب في تموز/ يوليو عام 1915م في حي فقير للمهاجرين في ضاحية من ضواحي مدينة مونتريال الكندية وقد هاجرت أسرته اليهودية من روسيا قبل سنتين من ولادته، وكان والده سلومون بيلو يعمل تاجراً للبصل المصري. وكانت والدته متدينة جدا ولم يوفق الوالد في تجارته فقررت العائلة النزوح إلى أميركا واستقرت في مدينة شيكاغو حين كان عمر الكاتب تسع سنوات. وبدأت محاولاته في الكتابة بوقت مبكر ولم يوافق والده على على ذلك. وقال له مرة ساخرا «أنت تكتب ومن ثم تشطب». وعندما بلغ العشرين من عمره سأله والده «هل تعتبر الكتابة وظيفة؟». لكنه وجد تشجيعا من والدته التي توفيت وهو في عمر 17 عاما وفي عام 1933 التحق بجامعة شيكاغو. وبعد سنتين انتقل إلى شمال غربي أمريكا لأن الجامعة هناك أرخص وفي عام 1937 حصل على شهادة بالأنثربولوجي وبعلم الاجتماع وشكل هذان الاختصاصان الأساس لأعماله الروائية وقال «كل مرة أعمل على أطروحتي تستحيل إلى قصة».

العودة إلى شيكاغو

قبل أن ينهي دراسة الماجستير ترك جامعة وسكنسن وعاد إلى شيكاغو. وفي نهاية الثلاثينات، انتقل إلى مدينة نيويورك وحاول كتابة الرواية والقصة ولكن من دون أي نجاح، وبدأ في كتابة عروض للكتب. وعند اندلاع الحرب العالمية الثانية رفض دخول الجيش بسبب إصابته بالفتق ومن ثم التحق بمشاة البحرية وأثناء فترة تدريبه قصفت هيروشيما بالقنبلة الذرية. أثناء الخدمة العسكرية كتب روايته الأولى «رجل متدله»، وعندما بلغ الثلاثين من عمره كتب روايته الثانية «الضحية» حول معاداة السامية. وقد كتبها تحت تأثير الكاتب الروسي ديستوفسكي.

ولم تسجل كلا الروايتين أي حضور أدبي بسبب ضعف البناء الروائي وتأثرهما المفرط بأسلوب الرواية الأوروبية. وفي نهاية أربعينات القرن الماضي، حصل على منحة دراسية في باريس وبعد فترة طويلة من التسكع والتفكير في مستقبله كتب روايته الثالثة «مغامرات أوجي مارش». التي استوحي شخصيتها من صديق الطفولة جوكي. وعندما نشرها عام 1953، دخلت في قائمة أحسن المبيعات، ووصفه النقاد بالصوت الجديد في الرواية الأميركية نظرا لأسلوب الكاتب المتدفق الذي يشبه موسيقى الجاز ولغتها المزيجة من اليديش والإنجليزية، والقريبة من لغة الشاعر والت ويتمان. وفي روايته الرابعة «هندرسون ملك المطر» شعر بأنه قد سيطر أدواته الإبداعية وتبعها عام 1964 بروايته الخامسة «هرتسوگ». وقد حصلت الرواية على جائزة الكتاب الوطني. وبعد ذلك كتب مسرحية «المحلل الأخير» التي لاقت فشلا ذريعا عند عرضها في برادوي كما هو الحال مع بضع مسرحيات أخرى كتبها فيما بعد. وفي عام 1969 كتب روايته «كوكب السيد ساملر» وهي عن رجل ينجو من المحرقة النازية ويعيش في نيويورك يجتر تاريخه وماضيه. وحصل بيلو على جائزة الكتاب الوطني للمرة الثانية عندما نشر روايته «هدية هامبولت» والتي كانت واحدة من أنجح رواياته وقد حصل في عام 1975 على جائزة پوليتسر. ومهدت هذه الرواية الطريق للحصول على جائزة نوبل للآداب وقد وصفتها الأكاديمية السويدية قائلة بأنها «تفيض بالأفكار وتومض بالسخرية وهي كوميديا مرحة وتتقد بالرحمة». وبعد نوبل كتب رواية قصيرة ومجموعة قصص قصيرة، ثم كتب رواية طويلة استوحاها من حياة صديقه البروفسور آلن بلوم صاحب كتاب «انغلاق العقل الأميركي». الذي مات بمرض نقص المناعة المكتسبة / الأيدز. وأطلق على الرواية اسم «رافيلشتاين». وقد صفها حينها الكاتب جوناثان ولسون في «نيويورك بوك ريفيو» بالرواية العظيمة التي تتحدث عن صداقة الرجل الأمريكي. تلاحظ الناقدة الأميركية ميكاكو كاكوتاني بأن أدب سول بيلو ظل مدينا لدراسته الأولى للكتاب المقدس ولقراءته لمسرحيات شكسبير ولكبار كتاب روسيا من القرن التاسع عشر. وتقول «إن أعمال بيلو القوية تستمد تقاليدها من الوجودية الأوروبية ومن الأخلاقيين الروس ومن الدماء الأمريكية الحمراء أمثال ميلڤل ودريزاير من أجل خلق عالمه الروائي المتميز».


جائزة نوبل

الموضوعات والأسلوب

Criticism, controversy and conservative cultural activism

الاقتباسات

الروايات والقصص القصيرة

القصص الصغيرة

  • Mosby's Memoirs (1968)
  • Him with His Foot in His Mouth (1984)
  • Something to Remember Me By: Three Tales (1991)
  • Collected Stories (2001)

المكتبة الأمريكية للطبعات

  • Novels 1944-1953: Dangling Man, The Victim, The Adventures of Augie March (2003)
  • Novels 1956-1964: Seize the Day, Henderson the Rain King, Herzog (2007)

التحويلات

غير روائي

  • To Jerusalem and Back (1976) - Memoir
  • It All Adds Up (1994) - Essay collection

عمله

  • Saul Bellow, Tony Tanner (1965) (see also his City of Words [1971])
  • Saul Bellow, Malcolm Bradbury (1982)
  • Saul Bellow: Modern Critical Views, Harold Bloom (Ed.) (1986)
  • Handsome Is: Adventures with Saul Bellow, Harriet Wasserman (1997)
  • Saul Bellow and the Decline of Humanism, Michael K Glenday (1990)
  • Bellow: A Biography, James Atlas (2000)
  • "Even Later" and "The American Eagle" in Martin Amis, The War Against Cliché (2001) are celebratory. The latter essay is also found in the Everyman's Library edition of Augie March.
  • 'Saul Bellow's comic style': James Wood in The Irresponsible Self: On Laughter and the Novel, 2004. ISBN 0224064509.
  • The Hero in Contemporary American Fiction: The Works of Saul Bellow and Don DeLillo , Stephanie Halldorson (forthcoming December 2007)

انظر أيضا

المصادر

صحيفة الشرق الأوسط

  1. ^ Robert Fulford, "Bellow: the novelist as homespun philosopher" 23 October 2000 in The National Post (http://www.robertfulford.com/SaulBellow.html)

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بسول بيلو، في معرفة الاقتباس.