زجاجة حارقة (مولوتوڤ)

(تم التحويل من Molotov cocktail)
زجاجة حارقة صناعة فنلندا ، مع أعواد مشتعلة أضافية على الجانبين أستخدمت في حرب الشتاء عام 1939

زجاجة حارقة (مولوتوڤ) بالإنجليزية Molotov cocktail ، هي قارورة زجاجية تعبأ بمواد حارقة وتستخدم لتعمل تفجيرات. وسميت نسبة إلى ڤياچسلاڤ مولوتوڤ Vyacheslav Molotov وتسمى أيضاً بقنبلة مولوتوف و قنبلة بترولية حارقة و بأسلحة عسكرية غير نظامية و سلاح صناعة منزلية و غالباً ما تستخدم في أعمال الشغب والتخريب.

زجاجة مولوتوف مشتعلة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آلية العمل

الزجاجة الحارقة مكونة من زجاجة بداخلها سائل قابل للأشتعال غالبا ما يكون بنزين ، ويوضع مادة تساعد على امساك السائل المشتعل بالهدف المراد حرقة وقد أستخدم الفنلنديون السكر و زيت المحركات و يوضع شريط قماشي مبلل بالمادة الحارقة في عنق الزجاجة ، يتم اشعال الشريط ورمية مباشرة تسقط الزجاجه على الهدف وتتكسر تشتعل المادة الحارق ممسكة وحارقة.

A display of improvised munitions, including a Molotov cocktail, from the Warsaw Uprising, 1944.


التصنيع

تصنع تلك القنابل باستخدام أي مادة ذات قابلية عالية للاشتعال مثل: البنزين أو وقود الديزل أو الكيروسين أو الكحوليات ، أو يتم عمل خليط مما سبق ويوضع في قارورة من الزجاج ، ثم توضع قطعة من القماش المنقوع في الخليط على قمة الزجاجة وتربط جيدا بحيث يترك جزء من القماش ليتم إشعاله ثم يتم إشعال القماش وتلقى الزجاجة فتنفجر.

أنواع المولوتوڤ

يوجد الكثير من الأنواع لخليط المولوتوڤ فإذا تم عمل الخليط من الكيروسين وزيت الموتورات يجب خلطه بمادة أخف مثل البنزين لضمان سرعة الاشتعال، أما إذا تم عمل الخليط من القطران أو الشحم مع البنزين سيلتصق الخليط على السطح الذي يصطدم به ويشتعل بدرجة حرارة أعلى مما يصعب عملية إطفائه ومثل هذا الخليط يجب رجّه جيدا قبل إشعاله وإلقائه.

ولعمل خليط مولوتوف أقوى تأثيرًا يمكن استخدام البارود حيث يتم لف البارود في مناديل ورقية لعمل كرة صغيرة قطرها (1 بوصة) ويوضع الفتيل في هذه الكرة، ثم يتم ملء ثلث الزجاجة بخليط من الكحول وبعض السوائل الخفيفة سريعة الاشتعال، وتدلّى كرة البارود في هذا الخليط وتغطى الزجاجة بغطاء محكم مع استخدام الشمع لتثبيت الفتيل في مكانه ويوقد الفتيل ثم تلقى الزجاجة.

A mural in Derry, Northern Ireland of a young boy in a gas mask holding a petrol bomb during the Battle of the Bogside, August 1969

يمكن أيضا صنع زجاجات حارقة باستخدام خليط مولوتف متطور بالاعتماد على التفاعل العنيف والساخن جدا لحمض الكبريتيك وكلورات البوتاسيوم، وتحتاج مثل هذه القنبلة لتصنيعها إلى ملعقتي شاي من كلورات البوتاسيوم ومثلهم من السكر و125 جرامًا من حمض الكبريتيك (الموجود في بطاريات السيارات ) و250 جرامًا من البنزين، يتم أولا صب البنزين داخل الزجاجة، ثم يصب فوقه حمض الكبريتيك بحرص، ثم تغلق الزجاجة بغطاء محكم -يجب التأكد من عدم تآكله عند التعرض لحمض الكبريتيك قبل استخدامه- ويتم غسلها بالماء من الخارج حتى لا يكون هناك أي أثر للحمض على سطح الزجاجة الخارجي، ثم يتم خلط السكر والبوتاسيوم في كوب من الزجاج أو البلاستيك، ويضاف لهما نصف كوب من الماء المغلي، أو ما يكفي لإذابة كل من السكر والبوتاسيوم، تفرد منشفة ورقية في إناء عالي الحواف، ثم يصب محلول السكر والبوتاسيوم على المنشفة حتى تتشربه تمامًا، ثم تترك لتجف، يغطى سطح الزجاجة التي تحتوي على البنزين وحمض الكبريتيك - اللذان يظهرا فيها كسائلين منفصلين؛ فنرى في القاع سائل بني محمر وفوقه سائل شفاف – بالصمغ، ثم تلصق المنشفة التي جفت والمشبعة بالسكر والبوتاسيوم على الزجاجة، يجب بعد ذلك التعامل مع تلك الزجاجة بحرص شديد حتى لا تنكسر ولتفجيرها يجب إلقاؤها على أي سطح صلب لتنكسر ويبدأ التفاعل. [1]

التاريخ

أول أستخدام كان في الحرب الأهلية الأسبانية و استخدمت في الحرب العالمية الثانية استخدمها السوفيت ضد القوات النازية و في فلندا في حرب الشتاء.

A video-still taken from the peak of the Oldham riots, showing a rioter throwing a Molotov cocktail towards lines of police.

القانونية

العديد من الدول تجرم تصنيع الزجاجات الحارقة ، وتفرض العقوبات في حال أستخدامها ضد الأفراد قد تصل إلى الأعدام في حال أدت إلى القتل أو الشرع في القتل ، وفي حال أستخدامها ضد الممتلكات فأنها تدخل في أعمال الشغب و الأضرار بالمال العام والخاص و قد نصت القوانين على عقوبات لهذة الافعال.

Molotov cocktail recipe from The Freedom Fighter's Manual, 1980s.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إستخدمت في

انظر أيضا

قراءات إضافية

وصلات خارجية

المصادر