شوان‌زونگ من تانگ

(تم التحويل من Emperor Xuānzong of Tang)
Tang XianZong.jpg
شوان‌زونگ من تانگ
الميلاد والوفاة: 8 سبتمبر، 685–3 مايو، 762
لقب العائلة: Lǐ (李)
الاسم الأول: Longji (隆基)
تواريخ الحكم: 8 سبتمبر، 712¹–12 أغسطس، 756²
الأسرة الحاكمة: تانگ (唐)
اسم المعبد: Xuánzōng (玄宗)
الاسم بعد الوفاة:
(قصير) 
الامبراطور مِنگ³ (明皇)
الاسم بعد الوفاة:
(بالكامل) 
الامبراطور جي‌داو داشنگ Zhidao Dasheng

دامِنگ شياو Daming Xiao
至道大聖大明孝皇帝

ملاحظة عامة: التواريخ المعطاة هنا هي حسب التقويم الجولياني.

They are not in the proleptic Gregorian calendar.
———
1. صعد إلى العرش بعد تنحية والده، الذي
حصل على لقب Taishang Huang
(太上皇).
فعلياً، استمر والده في الحكم حتى وقوع انقلاب القصر
في 29 يوليو 713، حين استولى شوانزونگ على كافة السلطات من
والده في 30 يوليو.

2. بعد تمرد أن لوشان، ابن شوانزونگ
نادى به الجيش امبراطوراً في 12 أغسطس 756، ولكن
شوانزونگ وحاشيته، الذين فروا إلى سيشوان، فقط
سمعوا الأنباء في 10 سبتمبر 756، وهذا التاريخ يؤرخ
للنهاية الفعلية لحكم شوانزونگ
.
3. هذا هو الاسم الأكثر شيوعاً للامبراطور شوانزونگ
داخل الصين
.

الامبراطور تانگ شوانزونگ Tang Xuanzong (بالصينية: 唐玄宗) (و. 8 سبتمبر 685 - 3 مايو 762)، ولد باسم لي لونگ‌جي Li Longji (李隆基)، وكان سادس امبراطور في أسرة تانگ في الصين، وحكم من 712 إلى 756. فترة حكمه كانت الأطول في أسرة تانگ، ويـُنسب إليه فضل الارتقاء بصين أسرة تانگ إلى قمة الثقافة والقوة. آخر سني حكمه تأثرت بنفوذ يانگ گويْ‌فـِيْ Yang Guifei، إحدى زوجاته، ثم انتهى حكمه على يد تمرد عسكري هائل وكارثي، أنهى العصر الذهبي لأسرة تانگ.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ارتقاء العرش

ولد في عصر كانت السلطة الفعلية فيه في يد جدته، الامبراطورة وو زتيان Wu Zetian التي نقلت السلطة لأسرتها الحاكمة سابقاً، شوانزونگ أصبح وميض الأمل الوحيد لإستعادة أسرة لي الامبراطورية. عمته، الأميرة تاي‌پنگ Taiping حمت بضراوة شوان‌زونگ من الأذى وإليها يرجع فضل حماية شوانزونگ الصغير من أسرة وو Wu. وفي سنة 710 تآمر شوانزونگ مع الأميرة تاي‌پنگ (ابنة الامبراطورة وو زتيان) ليضعوا نهاية لمحاولة الامبراطورة وِيْ Wei الإستيلاء على الحكم. فقد قام بقتل الامبراطورة وِيْ، زوجة عمه المتوفي حديثاً الامبراطور جونگ زونگ Zhongzong, في إنقلاب بلاط وضع أبوه, الامبراطور رويزونگ Ruizong، على العرش. وتم تعيينه وزيراً لبضعة شهور قبل أن يصبح ولياً للعهد. ثم ارتقى شوانزونگ العرش في 712.


عصر كاي يوان

ولما كان قد عـُرف باسم تانگ مِنگ هوانگ Tang Minghuang (唐明皇: "امبراطور تانگ المتفهم"), فقد بدأ النصف الأول من حكمه (712-730') بالارتقاء بصين أسرة تانگ إلى قمم القوة, في فترة عـُرفت شعبياً بعصر كاي يوان Kaiyuan era (開元之治). في البداية, شوانزونگ كان امبراطوراً دءوباً مثابراً.

أراضي ومقاطعات تانگ في 742.

شوانزونگ أو منگ هوانگ "الإمبراطور النابه" الذي حكم الصين نحو أربعين عاماً تخللتها فترات قصيرة كان فيها بعيداً عن العرش (713- 756 ب.م). وكان هذا الإمبراطور رجلاً اجتمعت فيه كثير من المتناقضات البشرية؛ فقد كان يقرض الشعر ويشن الحرب على البلاد النائية، ومن أعماله أنه فرض الجزية على تركستان الشرقية و فارس وسمرقند، وألغى حكم الإعدام وأصلح إدارة السجون والمحاكم، ولم يرحم من لا يبادر بأداء الضرائب، وكان يتحمل راضياً مسروراً عنت الشعراء والفنانين والعلماء؛ وأنشأ كلية لتعليم الموسيقى في حديقة له تسمى "حديقة شجرة الكمثرى"، وقد بدأ حكمه متقشفاً متزمتاً، أغلق مصانع الحرير وحرم على نساء القصر التحلي بالجواهر أو الملابس المطرزة.

استقباله مبعوثاً من الخليفة سليمان الأموي

خبر وصول مبعوث الخليفة سليمان إلى الصين.

في وقت ما، بين 24/7 و 21/8 سنة 716م، وصل مبعوث من الخليفة الأموي سليمان (حكم 715-717) إلى بلاط الامبراطور شوان‌زونگ من تانگ، في تشانگ آن، الصين. بالصينية 黑密牟尼蘇利漫: هي منطوق "خــَ[ليفة]-أمير [الـ]مؤمنين-سليمان. العرب، بالصينية، كانوا يُعرفون بإسم تازيك 大食 (من تاجيك أي فارسي).

السنون اللاحقة (معظم عصر تيان باو)

تمثال يانگ گويْ-فـِيْ تستحم في حمامات "هوا تشينگ", قرب شيآن.

اختتم شوانزونگ حكمه أبيقورياً يستمتع بكل وسيلة من وسائل الترف، وضحى آخر الأمر بعرشه لينعم ببسمات يانگ گويْ-فـِيْ Yanggui Fei. وكان حين التقى بها في سن الستين، أما هي فكانت في السابعة والعشرين. وكانت قد قضت عشر سنين محظية لابنه الثامن عشر، الأمير شو Shou 壽王. وكانت بدينة ذات شعر مستعار ، ولكن الإمبراطور أحبها لأنها كانت عنيدة، ذات أطوار شاذة ، متغطرسة وقحة ، وتقبلت منه إعجابه بها بقبول حسن. أمر شوانزونگ بطلاق ابنه منها، ثم أدخلها دير للراهبات الطاويات لمدة عامين، حتى يستطيع أخذها خليلة ملكية بدون عار. وقام بإعادة بناء قصر الينابيع الساخنة على سفح جبل ليشان لخليلته وشقيقاتها، وسمى القصر "هوا تشينگ".

وعرفته بخمس أسر من أقاربها ، وسمحت له بأن يعيّن أبناء هذه الأسر في وظائف مجزية سهلة في بلاطه. وكان منج يسمى هذه السيدة "الطاهرة العظيمة"، وقد أخذ عنها فن الاستمتاع بضروب الترف والملاذ، وانصرف ابن السماء عن الدولة وشؤونها وعهد بالسلطة الحكومية كلها إلى يانج جو-جونگ أخي السيدة الطاهرة، وهو رجل فاسد عاجز؛ وبينما كانت نذر الخراب والدمار تحيط به من فوقه ومن أسفل منه، كان هو يواصل ليله بنهاره منهمكاً في ضروب اللهو والفساد.

36 مليون قتيل في تمرد آن لو-شان

كان في بلاط شوانزونگ رجل تتاري يسمى آن لو-شان يعشق هو الآخر يانگ گوي-فـِي، وقد كسب هذا الرجل ثقة الإمبراطور فرفعه إلى منصب حاكم إحدى الولايات الشمالية، وأمره على زهرة جيوش الإمبراطورية. ولم يلبث آن لو-شان أن أعلن نفسه إمبراطوراً على البلاد وزحف بجيوشه على شانگ آن. وتداعت حصون المدينة وكانت قد طال إهمالهما، وفر منج من عاصمة ملكه. وتمرد الجنود الذين كانوا يحرسونه في فراره، وقتلوا يانگ گوي-جونگ وجميع أفراد الأسر الخمس، واختطفوا يانگ گوي-فـِي من بين يدي الملك وقتلوها أمام عينيه. ونزل الإمبراطور عن عرشه بعد أن أذلته الشيخوخة والهزيمة، وعاثت جحافل آن شان الهمجية في المدينة فساداً، وقتلت عدداً كبيراً من أهلها ولم تفرق بين كبير وصغير. ويقال أن ستة وثلاثين مليوناً من الأنفس قد قضى عليهم في هذه الفتنة الصماء. ولكن الفتنة أخفقت آخر الأمر في الوصول إلى أغراضها، وقتل آن لو -شان بيد ابنه نفسه، وقتل هذا الابن بيد أحد القواد، ثم قتل هذا القائد ابن له. وظلت نار الفتنة مشتعلة حتى أكلت وقودها وخمدت جذورها في عام 672، وعاد منگ هوانج محطماً كسير القلب إلى عاصمته المخربة. ومات فيها بعد بضعة أشهر من ذلك الوقت.

رحلة لجوء الامبراطور شوانزونگ إلى سيشوان، رسم من عصر أسرة مينگ بعد تشيو يـِنگ Qiu Ying (و.1494-1552).
جواد مهدى للامبراطور شوانزونگ, رسم من القرن 12 أثناء أسرة سونگ.

وقد انتقده المؤرخون المتأخرون بشدة, حتى في عهد أسرة تانگ، لتفشي الفساد وتعيين لي لن‌فو Li Linfu وزيراً. إلا أنه من الناحية الأخرى، نجد ماو تسي تونگ يقول:

Cquote2.png شوان‌زونگ كان "نصف مشرق، نصف مظلم"(一半明一半暗). Cquote1.png

—ماو تسي تونگ

القوة التى امتلك شوان‌زونگ ناصيتها مكنته من زعماء الفئات في المحافظات الحدودية (Fanzhen) الأمر الذي أفضى إلى فترة تالية مليئة بالصراع وعدم الاستقرار، الأمر الذي هيأ الساحة لزوال أسرة تانگ وما تبعها من فترة الأسر الخمس والممالك العشر.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

ول ديورانت. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

الهامش

سبقه
لي جياو
وزير الصين
710
تبعه
سونگ جينگ
سبقه
الامبراطور رويزونگ
امبراطور تانگ
712-756
تبعه
الامبراطور سوزونگ