دڤشيرمه

(تم التحويل من Devşirme)
"الدڤشيرمة" - نقش من قصر توپكاپي

الدِّوشيرمة أو الدِّڤشيرمة (بالتركية: devşirme) هي الممارسة الذي بموجبها كانت الدولة العثمانية تجنّد أولاداً من عائلات مسيحية، يتم تحويلهم بعد ذلك إلى الإسلام ويدربون كجنود إنكشارية. تنبع هذه الممارسة من الرغبة بإنشاء طبقة عليا من المحاربين تكون موالية فقط للسلطان، لا للنبلاء العثمانيين. وكانوا يعينون إما فرساناً، يسمون كاپي‌قولو سواري (أي فرسان خدم الباب العالي) أو مشاة ويسمون يني چري (أي القوات الجديدة، والتي حرفت إلى إنكشارية) وكانوا في الحالتين يرتقون سلم الوظائف الإدارية للإمبراطورية. وقد بدأ تلك الممارسة السلطان مراد الأول.

كانت السلطة العثمانية في البلقان تأخذ كل خمس سنوات تقريباً صبياً من كل أربعة صبية بين عمر عشر سنوات إلى عشرين سنة من المسيحيين كضريبة راس خاصة. وهذه الضريبة كانت تعرف بالدفشرمة حيث يتحول الصبي إلى الإسلام ويتم تعليمه وتربيته أفضل تربية في معسكرات خاصة وبعدها يعين إما في الفرسان أو المشاة الإنكشارية ثم انتهى هذا النظام في القرن السابع عشر.

كون الشريعة الإسلامية تمنع الدولة الإسلامية من استعباد أهل الذمة، فإن العائلات المستهدفة كانت بالأساس من الشعوب السلاڤية أو تلك التي لم يكن أسلافها مسيحيين أيام النبي محمد. هذه الشعوب اعتبرت عبيدا شرعيين للسلطان، لا أهل ذمة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


الهامش

المصادر الخارجية