طحالب ذهبية

(تم التحويل من Chrysophyta)

طحالب ذهبية
Dinobryon sp.jpg
Dinobryon species from Shishitsuka Pond in Tsuchiura (Japan)
التصنيف العلمي
Domain: Eukarya
مملكة: Chromalveolata
Division: Heterokontophyta
Class: Chrysophyceae
Orders

Chromulinales
Chrysamoebales
Ochromonadales
Chrysosphaerales
Hibberdiales
Hydrurales
Phaeothamniales

الطحالب الذهبية golden algae أو chrysophytes هي طحالب بحرية.تمتاز بأن صبغات الكاروتين والزانثوفيل تسود نسبيا على صبغات الكلوروفيل ، ولهذا فإن ألوانها تتراوح ما بين أخضر مصفر إلى بني ذهبي .قالب:كتاب المملكة النباتية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأعضاء

هذه الطحالب لاتخزن موادها الغذائية في صورة نشا بل في صورة زيوت وفي صورة مركب شبيه بالبروتين هو ليكوزين leucosin .

الأسواط في حالة وجودها تكون غالبا اثنين مختلفين أحدهما ريشي pinnate والثاني كرباجي whiplash .


التصنيف

يضم هذا القسم ثلاثة صفوف هي الطحالب الصغراء الذهبية والطحالب الصفراوية والطحالب الدياتومية .

صف الطحالب الصفراء الذهبية Class Chrysophyceae

معظم أفرادها وحيدة الخلية . متحركة بسوط أو سوطان أماميان . الجدار الخلوي يتكون من سليكا وبكتين . لون البلاستيدات الغالب هو البني أو الأصفر الذهبي ، وذلك لوجود صبغة فيكوكريسين phycochrysin وعادة لا تحتوي على بيرينويدات . الغذاء المخزن ليكوزين وزيوت . التكاثر الجنسي غير معروف .

من أفرادها الطحلب كروميولينا كروميولينا Cbromulina يتكون طحلب كروميولينا من خلية واحدة كروية إلى بيضاوية إلى مغزلية متحركة بسوط واحد أمامي . الخلية ذات نواة واحدة . وتحتوي على بلاستيدة واحدة أو اثنين مسطحين ، ونادرا ما يوجد بيرينويد في البلاستيدة . تحتوي الخلية على فراغ منقبض أو أكثر في قاعدة السوط ، كما توجد بقعة عينية في بعض أنواعها.

التكاثر اللاجنسي يحدث بواسطة الإنقسام الطولي للخلية ، وقد يتم ذلك أثناء حركة الخلية . كما يحدث التكاثر اللاجنسي أيضا بتكوين جراثيم ستاتية statospores ، تتكون بتشكيل بروتوبلازم الخلية إلى بروتوبلازم كروي داخلي ينفصل عن البروتوبلازم المحيطي بغشاء بلازمي ، ثم يفرز البروتوبلازم الداخلي جدار ذو مصراعين متساويين ، أو غير متساويين ، وقد يدخل البروتوبلازم الخارجي في هذه الأثناء إلى الداخل ، أو يتحلل . وعند إنبات الجرثومة ينقسم البروتوبلاست إلى 2 أو 4 بروتوبلاستات ، ثم يتحرر البروتوبلاست كأجسام أميبية عادية أو كجراثيم ذات أسواط .

صف الطحالب الصفراوية Class Xanthophyceae

تسود نباتات هذا الصف في المياه العذبة وهي تقارب في الشكل الطحالب الخضراء . تحتوي خلاياها على بلاستيدات عدسية أو قرصية الشكل توجد بها صبغات كلوروفيل أ ، ب ، ج ، هـ وكاروتين وزانثوفيل ، ويه ذات لون أخضر مصفر لارتفاع نسبة الكاروتين بها . الغذاء المخزن عبارة عن زيوت . يتكون جدار الخلية في بعض الأنواع من مصاريع متراكبة . الخلايا المتحركة لها سوطين أماميين غي رمتساويين في الطول . التكاثر الجنسي نادر الحدوث وغالبا ما يكون متماثل التزاوج .

من أفرادها فوشيريا وفيه يحدث تزاوج بيضي .

فوشيريا Vaucheria يعيش طحلب فوشيريا في المياه العذبة الراكدة أو التربة الرطبة ، والقليل من أنواعه يوجد في المياه المالحة . يتكون الطحلب من خلية واحدة أنبوبية كثيرة التفريع وعديدة الأنوية coenocyte . وتظهر الجدر العرضية عند تكوين أعضاء التكاثر أو حدوث جرح أو مرض . الأنواع الأرضية لها أشباه جذور قاعدية عديمة اللون .

يكون السيتوبلازم طبقة رقيقة تبطن جدار الخلية ، ويشغل مركز الخلية فجوة عصارية كبيرة تمتد بطول الطحلب . الأنوية توجد بالسيتوبلازم للداخل ناحية الفجوة العصارية ، والبلاستيدات الخضراء القرصية أو الكروية أو البيضاوية والخالية من البيرينويدات توجد للخارج ناحية جدار الخلية .

يخزن الطحلب غذاءه في صورة زيت .

يحدث التكاثر اللاجنسي في الأنواع المائية بتكوين حواجز عرضية تفصل انتفاخات طرفية صولجانية الشكل في أفراع الطحلب تصبح الخلايا الطرفية أكياسا جرثومية zoosporangia ينعكس وضع الأنوية والبلاستيدات الخضراء في بروتوبلاست الكيس الجرثومي فتصبح الأنوية للخارج والبلاستيدة للداخل . ينقبض البروتوبلاست وينفصل عن جدار الكيس الجرثومي ، ثم يتكون على البروتوبلاست من الخارج عديد من الأسواط ، كل سوطين متجاورين يقابلان نواة ، ويصبح البروتوبلاست جرثومة مركبة عديدة الأنوية وعديدة الأسواط . تخرج الجرثومة السوطية المركبة من ثقب في طرف الكيس الجرثومي تسبح الجرثومة فترة في الماء ثم تستقر وتكون جدار وتنبت مكونة طحلبا جديدا .

ويحدث التكاثر اللاجنسي في الأنواع الأرضية بتكوين جو حر عرضية تفصل أجزاء من الشريط الطحلبي إلى خلايا تغلف بجدر غليظة مكونة جراثيم ساكنة hypnospores ، تنبت بعد فترة سكون لتكون طحالب جديدة . يحدث التكاثر الجنسي بتكوين أعضاء تذكير وأعضاء تأنيث ، عادة على نفس الثالوس ومتجاورين على نفس الفرع . عضو التذكير خطافي الشكل ويفتح بثقب طرفي وتخرج منه جاميطات ذكرية كثرية الشكل وحيدة النواة وثنائية الأسواط الجانبية . يتكون عضو التأنيث كخلية في نهاية نتوء تحتوي على بيضة واحدة وحيدة النواة عند النضج ويتم الإخصاب بدخول جاميطة ذكرية إلى البيضة خلال بروز في عضو التأنيث ويتكون الزيجوت الذي ينضج ويحيط نفسه بجدار سميك متحولا إلى جرثومة بيضية oospore ساكنة ، تنبت بعد فترة سكون فتنقسم نواتها انقساما اختزاليا ثم غير مباشر وتنمو لتكون طحلبا جديدا .

صف الطحالب الدياتومية Class Bacillariophyceae

تعرف أفراد هذا الصف بالدياتومات diatoms . توجد في المياه العذبة والمالحة والتربة الرطبة ، وترسب جدرها الصلبة بعد موتها ، ينتج عنه التربة الدياتومية ، وهي موجودة في أنحاء عديدة من العالم وتستعمل في صناعات كثيرة كصناعة المفرقعات حيث تمتص النيتروجلسرين وفي تنقية السوائل وتنظيف المعادن ، وكمادة عازلة ، وفي معاجين الأسنان .

تخزن الدياتومات غذائها في صورة زيوت وليكوزين .

التركيب : أفرادها وحيدة الخلية ولكنها تتجمع أحيانا في مستعمرات بواسطة غلاف جيلاتيني . جدار الخلايا صلب صخري يتكون جزئيا من السليكا وجزئيا من البكتين ويتكون دائما من مصراعين valves ، يتراكب الخارجي منهما على الداخلي كما في أطباق بتري ، ويختلف شكلهما كثيرا حسب الأنواع ، وكثيرا ما يتكون عليها نتوءات وعلامات مميزة .

بالفحص الميكروسكوبي يمكن رؤية الدياتومات في منظرين ، منظر أمامي مصراعي valve view يبين أحد المصراعين ، ومنظر جانبي side view يبين منطقة تراكب المصراعين . يختلف شكل المصارع فقد يكون دائريا أو بيضيا أو شريطيا أو مثلثا أو عديد الأضلع . وفي الأنواع المستطيلة من الدياتومات يوجد عادة شق بطول المصراع يعرف بالرافي raphe ، ممتد من نتوء وسطى يعرف بالعقدة الوسطية central nodule إلى نتوءين طرفين يعرفان بالعقدتين القطبيتين polar nodules (شكل 27) .

يتركب البروتوبلاست من طبقة رقيقة من السيتوبلازم تبطن الجدار ، ونواة واحدة ، وبلاستيدة أو أكثر ذات لون بني مصفر إلى ذهبي كما توجد فجوة عصارية أو أكثر عادة . بعض أنواع الدياتومات متحركة رغم خلوها من الأسواط ، وطريقة حركتها غير معروفة بالضبط ، ولو أن البعض يرجعها إلى الحركة الإنسيابية للسيتوبلازم .

التكاثر اللاجنسي : يحدث التكاثر اللاجنسي أساسا بواسطة الإنقسام غير المباشر ، حيث يتمدد البروتوبلاست ويسبب فصل المصراعين عن بعضهما ، ثم تنقسم الخلية انقساما غير مباشر ويتكون عن ذلك خليتان أحدهما تحتوي على المصراع الخارجي والأخرى تحتوي على المصراع الداخلي . بغطي الجانب الآخر لكل خلية جديدة بغشاء بلازمي ثم تكون كل خلية مصراع جديد في الجهة الداخلية من المصراع الأصلي ونتيجة هذا الإنقسام نجد أن إحدى الخليتين الناتجتين أصغر حجما من الخلية الأصلية . وبتكرار حدوث الإنقسام تقل حجم بعض الدياتومات الناتجة لدرجة كبيرة لايمكن معها الإستمرار في الإنقسام بالطريقة السابقة . لهذا فإن الدياتومات التي تصغر لدرجة كبيرة تتلخص من جدارها الصلب وتكبر في الحجم حتى تصل إلى الحجم المثالي للنوع ، ثم تعيد تكوين الجدار ، ويسمى البروتوبلاست بعد تخلصه من الجدار بالجرثومية النامية auxospore .

التكاثر الجنسي يحدث التكاثر الجنسي بطرق مختلفة ، منها أن خليتين تتقاربان وتتغلفان معا بغلاف جيلاتيني ، ثم تنقسم نواة كل منها انقساما اختزاليا لتكون أربعة أنوية أحادية الأساس الكروموسومي . تختزل نواتان منها وتبقى نواتان خصيتان . تنقسم كل خلية لتكون جاميطات لكل منهما نواة واحدة خصبة أحادية الأساس الكروموسومي . تنفرج المصاريع وتخرج الجاميطات . تتزاوج كل جاميطة من خلية مع جاميطة من الخلية المقابلة وينتج زيجوتان يكبران ويتحولان إلى جرثومتين ناميتين ، تنمو كل منهما إلى الحجم الطبيعي وعادة تنقسم إلى كل مهما إلى خليتين ، ثم تتكون المصاريع الخاصة بها .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تطور


المصادر