فوفلية

(تم التحويل من Arecaceae)

أشجار النخيل
Temporal range: 80–0 Ma
العصر الطباشيري المتأخر- حاليا
1859-Martinique.web.jpg
نخيل جوز الهند Cocos nucifera
التصنيف العلمي e
القبيلة: أحاديات الفلقة
القبيلة: وعلانانيات
الرتبة: فوفليات
الفصيلة: الفوفلية
Schultz Sch.
تحت فصائل

خطأ: لا توجد وحدة بهذا الاسم "TaxonList".

Diversity
أكثر من 2600 نوع في بعض 202 أجناس

الفصيلة الفوفلية أو الفصيلة النخلية (الاسم العلمي:Arecaceae) هي فصيلة نباتية تتبع رتبة الفوفليات من طائفة أحاديات الفلقة [1] [2] [3] [4] .

تضم حوالي 202 من الأجناس وحوالي 2600 نوع. تتميز الفصيلة بقوامها الشجري المكون من جذع متخشب بسيط غير متفرع، وحيد القدم (باللاتينية: monopodium)، عديم التشكيلات الثانوية، في قمته وريدة من الأوراق أو السعفات. من أهم نباتاتها الفوفل والنخيل والواشنطونيا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مورفولوجيا

This grove of the native species Washingtonia filifera in Palm Canyon, كاليفورنيا is growing alongside a stream running through the desert.
Sawn palm tree trunk. Notice palms do not form annual tree rings.
أشجار نخيل جوز الهند في بوراكاي، الفلپين.
Palmyra palm fruit at Guntur, الهند
النخيل قصبي القرب.

تشكل رتبة النخيليات عالماً صغيراً قائماً بذاته microcosme متميزاً بتنوعه البيولوجي الذي يتجاوز كل الفصائل المكونة لأحاديات الفلقة، سواءً من ناحية بنية جذوع الأشجار، أم شكل الأوراق، أم نظام الجذور الحزمية، أم بنية النورات القمية والجانبية.

تتفرع جذوع الكالاموس Calamus مكونة حزماً متراصة، وتولد قمم الجيونوما Geonoma براعم جانبية تتحول إلى سوقٍ ثانوية، في حين تأخذ جذوع أغلب الأنواع شكل أسطوانة طويلة محتفظة بقواعد أوراقها القديمة زمناً طويلاً. فقواعد أوراق جنس القصب القربي Trachycarpus ليفية، وقواعد أوراق الواشنطونيا Washingtonia متينة متماسكة. وتكون الأوراق كفية كبيرة الأبعاد في الكاميروبس Chamaerops واللاتانيا Latania وريشية في النخل والكنتيا Kentia. النورات قمية في الأنواع وحيدة الإثمار monocarpique أو جانبية في الأنواع عديدة الإثمار. تحاط النورة بقنابة مكونة من قطعة متطاولة متراصة تحمي المجموع الزهري تسمى طلعة spadice يتجاوز طولها أحياناً 50 سم. الأزهار صغيرة، لاطئة فوق محاور النورة، منتظمة، وحيدة الجنس، وحيدة المسكن في أغلب الأجناس مع قلة في الأجناس ثنائية المسكن كالنخل. القطع الكُمِّيَّة ست، حرشفية، حرة أو قليلة التحام القاعدة، مصفوفة في دوارتين ثلاثيتي القطع. الأسدية ست مصفوفة في دوارتين، وقد يصل عددها إلى 30 سداة في جنس الكريوتا Caryota أو 100 سداة في جنس الأرنغا Arenga. الأزهار الأنثوية ثُلاثية الكرابل الحرة في النخل والسابال Sabal وتكون الكرابل ملتحمة في البوناسوس Bonassus والنارجيل. الثمار وحيدة البذرة عنبية في النخل أو نووية في النارجيل (جوز الهند) والأيلاس Elaeis. السويداء قرنية في النخل وسائلة في النارجيل.[5]


الطائفة والموطن

شجرة نخيل جوز الهند في مومباي، الهند
أشجار نخيل في كان، فرنسا
نخيل كناري.

أبرز أجناسها الشائعة النخيل Phoenix والفوفل Areca والنارجيل Coco (أو النارجيلة مستمدة من الفارسية والسنسكريتية أو جوزة الهند كما هو شائع بالعربية). وهي تضم 215 جنساً موزعة على 2500 نوع مستوطنة المناطق المدارية والواحات العربية. يوجد منها في إفريقيا 17 جنساً و 116 نوعاً، وينبت في مدغشقر 26 جنساً و 132 نوعاً (منها ستة أجناس متوطنة endemic فقط في جزر السيشل Seychelles )، وتضم أمريكا الجنوبية 64 جنساً، أما بقية الأجناس التي تقارب 108 فتنتشر في الهند وماليزيا وأستراليا.

التصنيف

Two Roystonea regia specimens in Kolkata, India, note the characteristic crownshaft and apex shoot or 'spear'.
أشجار جوز الهند في كرلا
نخيل الواشنطونيا.

تقسم الفصيلة النخيلية إلى أربعة أقسام:

فصيِّلة الكوريفية Coryphoideae وتضم النخل Phoenix والسابال Sabal، والكوريفا Corypha.

فصيِّلة شمع الخشب Ceroxylideae وتضم الفوفل Areca والنارجيل Cocos.

فصيِّلة البروسويدة Brossoideae ومثالها البوراسوس Borassus والهيفينا Hyphoenea.

فصيِّلة حرشفية الثمر Lepidocarpioideae وتضم الرفيا Raphia والكالاموس Calamus والميتروكسيل (رحم الخشب) Metroxylon.

يصل طول سعفات الرفيا الملكية Rafia regalis الإفريقية إلى 25 م. وترتفع نورة الكوريفا الخيمية Corypha umbraculifera ستة أمتار تضم 24 مليون زهرة وتعد من أطول نورات العالم النباتي. وترتفع أشجار Ceroxylon quindiuense في جزر الأند إلى 60 متراً، ويصل ارتفاع أشجار الروتان Rotins والكالاموس المن Calamus manna إلى 30 متراً. ويبلغ محيط ثمرة اللودوإسيا المالديفية Lodoicea maldivica إلى المتر ووزنها قرابة 20 كغ. وتعد بذور الفيتيلفاس كبيرة القرب Phytelephas macrocarpa من أقسى البذور وتعرف بالعاج النباتي، وتستعمل في صناعة كرات البليارد.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تحديد الأجناس

Silohuette of palm trees in Kwa-Zulu Natal, South Africa
أشجار نخيل في ملتان، پاكستان
نخيل ليتيستونا.
شجرة نخيل في حديقة

التطور

نخيل الكاميروبس.
نخيل الجوبا الشيلية.

يرجع وجود النخيل إلى 85 مليون سنة خلت. وتعد من أقدم نباتات الأرض، عُرفت مستحاثاته في الحقب الجيولوجي الثاني، عايشت الديناصورات، وشهدت عبر تطورها اختفاء العديد من الأنواع النباتية والحيوانية، واستقبلت ظهور الإنسان على هذا الكوكب. فالإنسان زرع النخيل للغذاء والحماية حتى أصبحت النخلة رمزاً للحياة والثقافة والتدين في جميع المواقع التي تنبت فيها بصورة طبيعية. وشاعت زراعة النخيل في بلاد الرافدين.

وردت تسمية النخل ومشتقاتها عشرين مرة في الذكر الحكيم. من العرب من يؤنثه ومنهم من يذكره. النخيل جمع النخل مثل عبد وعبيد. النخل: شجر الرطب والتمر، واحدته نخلة. يقال النخل الباسق والنخلة الباسقة وجاء في القرآن الكريم باللغتين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاستخدامات

زهور جوز الهند
فاكهة نخيل التمر فينيكس داكتيليفيرا
نخيل الكاميودوريا الأنيقة.
النخيل القائد.
نخيل براهية.
نخيل الكاريوتا.

للفصيلة النخيلية قيمة كبرى في التغذية وحياكة النسج والبناء والتدفئة: فنخيل التمر Phoenix dactylifera غذاء من الدرجة الأولى، بدأت زراعته قبل 5000 سنة من ميلاد السيد المسيح، و يستحصل من سويداء النارجيل Cocos nucifera زيت الكوبرا المعروف بزيت جوز الهند، و يعطي الأيلاس الغيني Elaeis guineensis زيت النخيل، و يعطي جوز الأريكا Areca catechu نوعاً من العلك، ويعطي جذع الكالاموس Calamus المادة الأولية لألياف الروتان rotin، و تعطي أوراق الرفيا روفيا Raphia ruffia أليافاً نسيجية.

  • نخيل التمر P. dactylifera شجرة من أصول إفريقية، مزروعة في الواحات الممتدة من مناطق الرافدين حتى المحيط الأطلسي، وفي إسبانيا وجزيرة كريت حيث تلائم درجة الحرارة متطلبات تكوين الثمر. تسميتها اللاتينية منسوبة إلى الفينيقيين أو إلى اللون الأحمر لثمارها. ترتفع حتى 30 متراً وتعمَّر قرابة 200 سنة، تلقح بوساطة الإنسان، منتجة محصولاً وافراً مدة طويلة. أوراقها مركبة ريشية يراوح طولها بين 1 - 2 م، طول نورتها 50 سم تخرج من بين الأوراق، يقطعها سكان الواحات لتستخدم في التلقيح الاصطناعي المصحوب بأهازيج وأغانٍ احتفالاً بهذه المناسبة. تختلف أطوال ثمار التمر وأبعادها باختلاف الضروب والأشكال، منها الحلوة المرغوبة، ومنها الطحينية المستعملة في التغذية في المغرب العربي. يتحمل نخيل الوطن العربي تقلبات مناخ حوض البحر المتوسط من رطوبة وجفاف، ورياح ساكنة وهوجاء، وشتاء معتدل الحرارة.
  • نخيل كناري Phoenix canariensis نبات زينة أصوله من جزر الكناري.
  • نخيل القصب القربي Trachycarpus منتشر بين هيمالايا واليابان. أبرز أنواعه القصب القربي السامق T.excelsa الصيني، يرتفع 10 م، جذعه محمي بألياف قواعد الأوراق المستعملة في صنع اللباد النباتي.
  • نخيل السابال Sabal منابته أمريكا المدارية، يمثل أقدم أجناس مغلفات البذور، ألياف أوراقه مستعملة في صنع القبعات المكسيكية.
  • نخيل الكاميروبس Chamaerops يضم نوعاً وحيداً منتشراً في الجزء الغربي من حوض البحر المتوسط وفي أمريكا الشمالية، وتصنع من ألياف أوراقه القبعات الإسبانية والمغربية.
  • نخيل الواشنطونيا Washingtonia منسوب إلى جورج واشنطن. منتشر في كاليفورنيا، المزروع في شوارع دمشق هو W.robusta ومعروف بالنخيل المروحي.
  • نخيل البوراسوس Borassus منتشر في إفريقيا المدارية. أبرز أنواعه البوراسوس المروحي B. flabellifer. تستعمل جُمَّاره، أي أغصانه الفتية خضاراً معروفة بملفوف النخل Chou palmiste أو بالميتو.
  • نخيل الهيفينا Hyphoenea موطنه إفريقيا المدارية، جذعه متفرع مرة واحدة تفرعاً ثنائي الشعب في نخل الدُوم H. thebaica، خشبه شديد القساوة، وأوراقه مركبة ريشية تستعمل في صنع السلال. وجدت ثماره في قبور الفراعنة.
  • نخيل الفَوْفَل أو الكوثل Areca معروف بثماره القريبة من حجم البيضة المستعملة في صنع بعض أنواع العلك. يستعمل جماره خضاراً معروفة بملفوف النخل (بالميتو) في بلدان الشرق الأقصى.
  • نخيل الأيلاس الغيني Elaeis guineensis موطنه إفريقيا المدارية، تحوي ثماره مادة دهنية تعرف بزيت النخل المستعمل في صنع الصابون.
  • نخيل النارجيل Cocos موطنه الهند وماليزيا، يضم نوعاً وحيداً معروف القيمة الغذائية هو جوز الهند C. nucifera المنتشر حول ضفاف السواحل المدارية بمساعدة الإنسان، حيث متوسط درجات الحرارة السنوية نحو 20 ْس. يبدأ إنتاج الثمار بعد ثمانية أعوام من إنتاش البذور، حيث تعطي الأشجار المكتملة قرابة 100 ثمرة مكونة من نواة قاسية في داخلها سويداء قاسية مكونة من خلايا بيضاء غنية بالمواد الدسمة تعرف بالكوبراcoprah التي يُحْصَل منها على زيوت نباتية مستعملة في التغذية وفي صنع الصابون، تليها سويداء سائلة بيضاء سكرية الطعم، خفيفة الحموضة، معروفة بحليب جوز الهند. يستعمل جذع أشجار جوز الهند وأوراقه في إقامة الأكواخ، وتؤكل براعمها الغضة، وتصنع خمرة الكالوcalou في الهند وسيلان من تخمر بذور جوز الهند.
  • نخيل الجوبا Jubea موطنه أمريكا الجنوبية نبات زينة من أصول شيلية.
  • نخيل الكاميدوريا Chamaedorea موطنه أمريكا المدارية. وهو نبات زينة يشبه الخيزران.
  • نخيل الرفيا Raphia يضم عدداً من الأنواع الأمريكية والإفريقية وفي طليعتها رافيا مدغشقر الذي يعطي خيوط الرفيا المستعملة في صنع السلال.
  • النخيل القائد Archontophoenix نبات زينة ينبت فوق شواطئ المستنقعات في المناطق شبه المدارية.
  • نخيل براهية Brahea تسمية منسوبة إلى عالم فلك من القرن السادس عشر. نبات زينة خنثوي.
  • نخيل الكاريوتا (الحَبية) Caryota نبات زينة من أصول تايلندية.
  • نخيل ليفيستونا Livistona تسمية منسوبة إلى عالم نبات بريطاني.
  • نخيل القصب القربيTrachycarpus نبات زينة من أصول صينية.

أنواع مهددة بالانقراض

Pritchardia affinis, a critically endangered species endemic to the Hawaiian Islands.

أنواع الآفات

الآفات التي تهاجم مجموعة متنوعة من أنواع من أشجار النخيل ما يلي:

الرمزية

نباتات أخرى

بعض الأنواع تسمى أيضا نخيل، على الرغم من أنها ليست نخيل حقيقي. وهي تشمل:-

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ موقع زيبكودزو فصيلة الفوفلية تاريخ الولوج 16 فبراير 2013
  2. ^ نظام المعلومات التصنيفية المتكامل فصيلة الفوفلية تاريخ الولوج 16 فبراير 2013
  3. ^ المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية فصيلة الفوفلية تاريخ الولوج 16 فبراير 2013
  4. ^ موقع تاكسونوميكون فصيلة الفوفلية تاريخ الولوج 16 فبراير 2013
  5. ^ أنور الخطيب. "النَّخيليّات". الموسوعة العربية.
  • C. H. Schultz-Schultzenstein (1832). Natürliches System des Pflanzenreichs..., 317. Berlin, Germany.
  • Dransfield J., Uhl N.W., Asmussen C.B., Baker W.J., Harley M.M., Lewis C.E. (2005). "A new phylogenetic classification of the palm family, Arecaceae". Kew Bulletin 60: 559–569. [latest Arecaceae or Palmae classification]
  • Hahn, W.J. 2002. A Molecular Phylogenetic Study of the Palmae (Arecaceae) Based on atpB, rbcL, and 18S nrDNA Sequences. Systematic Botany 51(1): 92-112.

وصلات خارجية

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول: