ڤيكتور عمانويل الثاني من إيطاليا

(تم التحويل من ڤيكتور إمانويل الثاني)
ڤيكتور عمانويل الثاني
Victor Emmanuel II
ملك إيطاليا
VictorEmmanuel2.jpg
Reign 17 مارس 1861 - 9 يناير 1878
Coronation 17 مارس 1861
Successor اومبرتو الأول
Spouse ماريا أدليد من النمسا
Issue
Princess Maria Clotilde
اومبرتو الأول
أماديو من اسبانيا
ماريا پيا، ملكة الپرتغال
Father Carlo Alberto
Mother ماريا تريسا من توسكانيا
Born 14 مارس 1820
تورينو، مملكة سردينيا
Died 9 يناير 1878(1878-01-09) (عن عمر 57 عاماً)
روما، مملكة إيطاليا

ڤيكتور عمانويل الثاني، ملك إيطاليا Victor Emmanuel II, King of Italy (بالايطالية: Vittorio Emanuele II; ولد 14 مارس 1820 – توفي 9 يناير 1878)، كان ملك پيدمونت، ساڤوي، وسردينيا من 1849 إلى 1861. وفي 18 فبراير 1861، اتخذ اللقب ملك إيطاليا ليصبح أول ملك لإيطاليا الموحدة، وهو اللقب الذي احتفظ به حتى وفاته في 1878. وكنيته أبو الوطن (بالإيطالية، il Padre della patria).

سيرته

آخر ملوك سردينيا وأول ملوك إيطاليا، ورث والده شارلز ألبرت الذي نزل عن العرش عام 1849 بعد هزيمة عسكرية في مواجهة النمسا. وحكم حتى عام 1861. قاد بعد تسلمه العرش حملة توحيد إيطاليا بدعم كبير من مقاطعة بيدمونت Piedmont وتأييد فرنسي، مكّنه من هزيمة النمساويين والاستيلاء على إقليم لومبارديا Lombardy.

في عهده احتل القائد گاريبالدي مملكة صقلية التي ضُمّت إلى سردينيا سنة 1861 مع بعض المقاطعات وسط إيطاليا، وفي الوقت نفسه نجح الجيش الإيطالي في ضم مقاطعة البندقية سنة 1866م ومدينة روما سنة 1870م. ونتيجة هذا الضم السريع توحدت إيطاليا تحت حكم فيكتور عمانوئيل الثاني، لكنها لم تشمل كل المناطق التي كان سكانها يتكلمون الإيطالية، إذ بقيت مقاطعتا ترنتين Trentin وترييستا Trieste تحت السيادة النمساوية، وفي ذلك الوقت دخلت إيطاليا التحالف الثلاثي سنة 1882 لتحقيق أهدافها الاستعمارية في البحرين المتوسط والأحمر، لكنها سرعان ما غيّرت موقفها بعد قيام الحرب العالمية الأولى.

حرب القرم

عملاً بنصيحة ڤيكتور عمانويل، كاڤور انضم لبريطانيا وفرنسا في حرب القرم ضد روسيا. وكان كاڤور متردداً في الذهاب للحرب خوفاً من قوة روسيا في ذلك الوقت ومن تبعات القرار. إلا أن ڤيكتور عمانويل أقنعه بالمكاسب التي ستعود على إيطاليا من التحالف الذي مع بريطانيا وأهم منها فرنسا. بعد أن طلب ثم حصل على دعم بريطانيا، تملق فرنسا وناپليون الثالث في مؤتمر باريس 1856، وبعد نهاية الحرب، رتـَّب الكونت كاڤور لقاءاً سرياً مع الامبراطور الفرنسي. وفي 1858، تقابلوا في پلومبيير-لو-بان في اللورين)، حيث وافقوا على أنه لو ساعدوا پيدمونت في محاربة النمسا، التي كانت تحتل مملكة لومباردي-البندقية في شمال إيطاليا، فإن فرنسا ستحصل على كمكافأة على ذلك مدينة نيس وساڤوي.

في ذلك الوقت كان ڤيكتور عمانويل قد أصبح الرمز العالمي للريسورجيمنتو Risorgimento الإيطالي، وهي الحركة الدافعة لتوحيد إيطاليا.

حروب التوحيد الإيطالية

المقالة الرئيسية: حروب الإستقلال الإيطالية


إتمام التوحيد

في 1866 تحالف ڤيكتور عمانويل مع پروسيا في حرب الإستقلال الإيطالية الثالثة. وبالرغم من عدم انتصاره في مسرح العمليات الإيطالي، إلا أنه تمكن من الإستيلاء على ڤنتو Veneto بعد هزيمة النمساويين في ألمانيا.

مقبرة ڤيكتور عمانويل الثاني في الپانثيون

الأسرة والأنجال

5 Lire of 1874 representing Victor Emmanuel
Portrait of Victor Emmanuel II

مأثورات عن ڤيكتور عمانويل

كاريكتير لڤيكتور عمانويل الثاني من مجلة ڤانيتي فير، 1870
  • "بينما كان والده تشارلز ألبرت من ساڤوي في فلورنسا زُعـِم أن مهد الأمير الرضيع شبت فيه النيران. وروي أن الخادمة المشرفة على ولي العهد أنقذت الطفل الملكي مما عرضها لحروق بليغة في سائر جسدها، إلا أنه في نفس الأيام أبلغ قصاب محلي في پورتا رومانا، يدعى تناكا، عن اختفاء طفله الرضيع، ولم يعثر عليه أبداً". - انتشرت هذه الشائعة على نطاق واسع على يد ماسيمو دازليو ونالت حظاً واسعاً من التصديق لأن هيئة ڤيكتور عمانويل كانت شديدة الإختلاف عن والده (الذي كان سامق الطول، شديد النحافة وكان ذا شخصية مترددة، انطوائية وثاقب الذكاء).
  • "كان رجلاً بسيطاً يحتقر الإتيكيت، وشجاعاً إلى حد التهور، ولكنه أيضاً كان كسولاً، فظاً، غيوراً، تافهاً ومزعجاً".

البيان الذي أصدره اومبرتو الأول بعد وفاته مباشرة:

  • "مليككم الأول توفي، خليفته سيثبت أن ذكراه ستظل خالدة".
  • "ضمن كومة هائلة من المتعلقات الشخصية، بعد وفاته، عثر ابنه على عصى توكؤ كسرها فيكتور عمانويل إلى قسمين أثناء ضربه قساً قال سوءاً عن عشيقته الرئيسية روزينا، و تمثالاً عارياً بالحجم الطبيعي لكونتسة كاستليونه".

وزير الخارجية البريطاني جورج ڤيلييرز قال عن ڤيكتور عمانويل;

  • هناك إجماعاً عالمياً أن ڤيتـّوريو إمانويله أبله; وهو رجل غير أمين لا يكف عن قول الأكاذيب للجميع; ولذلك فسوف ينتهي به المطاف بفقدان تاجه وبإحالة كل من إيطاليا وأسرته الملكية للخراب.

النسب

انظر أيضاً

الهامش

المصادر

  • Del Boca, Lorenzo (1998). Maledetti Savoia. Casale Monferrato: Piemme. 
  • Gasparetto, Pier Francesco (1984). Vittorio Emanuele II. Milan: Rusconi. 
  • Godkin, G. S. (1880). Life of Victor Emmanuel II. Macmillan. 
  • Mack Smith, Denis (2000). Storia d'Italia. Rome-Bari: Laterza. ISBN 88-420-6143-3. 
  • Mack Smith, Denis (1995). Vittorio Emanuele II. Milan: Mondadori. 
  • Pinto, Paolo (1997). Vittorio Emanuele II: il re avventuriero. Milan: Mondadori. 
  • Rocca, Gianni (1993). Avanti, Savoia!: miti e disfatte che fecero l'Italia, 1848-1866. Milan: Mondadori. 

وصلات خارجية

ڤيكتور عمانويل الثاني من إيطاليا
وُلِد: 14 مارس 1820 توفي: 9 يناير 1878
ألقاب ملكية
سبقه
كارلو ألبرتو
ملك سردينيا
28 يوليو 1849 – 17 مارس 1861
{{{reason}}}
لقب حديث ملك إيطاليا
17 مارس 1861 – 9 يناير 1878
تبعه
اومبرتو الأول